وإن جاهداك ..!

الأربعاء ٣١ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
انا و زوجتي قرآنيين من يوليو 2019 ، و انا وحيد امي لا اخوة و لا اخوات ، انا بفرنسا و هيه و ابي بدمشق سوريا . امي متدينة جدا على المذهب الصوفي النقشبندي ، و هيه ملتزمة بدروسهم و تصلي ليل نهار منذ اكثر من 30 سنة . لاني احب امي و اخاف عليها من يوم القيامة لمحت لها عن المذهب القرآني مجرد تلميح ، لان مذهبهم يقوم على تقديس الشيوخ و الشيخات ، و منذ ان عرفت و انا في عذاب و ضغط هائل ، كل يوم تسمع من الشعرواي او من شيخاتها في المسجد تكفيرنا و خروجنا عن الملة فتخاف و تبكي و تتصل بي و ترجوني ان ارجع لانها تخاف علي ، و انا في عذاب دائم و يومي و كلما هدأت ، أثاروها شيوخ السنة عليهم لعنات الله عز و جل . ماذا افعل استاذي الكريم ؟ امي طيبة جدا و انسانة عامية و كل حياتها قراءة القران و الصلاة و حضور درس واحد لشيختها في المسجد . و انا ندمت اشد الندم على اخبارها ، و كل يوم تقول لي انت قتلتني بهذا الخبر، كل يوم تقول لي ضربتني بسكين بهذا الخبر. لا حول و لا قوة الا بالله.! . حتى انها في مرة من المرات بعد ان سمعت تكفير الشعرواي لنا عليه لعنات الله ، بكت و غضبت و تبرات مني امام زوجتي بالتلفون و هي لا تعلم ان زوجتي مثلي و لو علمت لزاد العذاب . و لمّا ترجع لحنيتها و حبها و يرجعونها الشيوخ لعذابها و عذابي . اقول لها يا امي هل قراتي البخاري مرة ، هل تعرفينه ، ماذا يضرك ان امنت به او لا و ماذا يغير ، نفس الصلاة و الصوم و الحج ، و تؤكد على صلاة الجمعة ، كنت مرتاحا بحجة الكوڤيد ، الآن لا حجة اخبرتها اني لا يجوز ان احضر خطبة من يتخذ ايات الله هزوا لم تقتنع الا بوجوب صلاة الجمعة و هكذا. انا اتكلم مع امي يوميا بالتلفون و ترى اولادي بالفيديو ، و لا تتكلم الا معي ، في حال قاطعتها مثلا ربما تمرض من الحزن و انا ايضا لا استطيع ان لا اسمع صوتها او ان احرمها من احفادها . شكرا جزيلا و جزاكم الله خيرا .
آحمد صبحي منصور :

أولا :

1 / هذه مشكلة جاءت الاجابة عنها فى القرآن الكريم فى قوله جل وعلا :

1 / 1 ـ (  وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8) العنكبوت )

1 / 2  ـ (  وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (15) لقمان ).

2 ـ نلاحظ :

2 / 1 : البداية بالتوصية بالوالدين . والتوصية بهما جاءت بعد التوصية ب ( لا إله إلا الله ) جل وعلا ( البقرة 83 ) ( النساء 36 ) ( الانعام 151 ) ( الاسراء 23 : 24 ) ( الاحقاف 15 ).

2 / 2 : وجاءت التوصية بهما مرتين مرتبطة بألا يصل البرُّ بهما الى درجة طاعتهما فى معصية الله جل وعلا فى أنه ( لا إله إلا الله ) .

2 / 3 : وجاء التعبير هنا غاية فى الدلالة ، وهو (وَإِنْ جَاهَدَاكَ ) ، وهذا اللفظ لم يأت فى القرآن الكريم إلّا فى هاتين الآيتين فقط . وهو يعنى المثابرة وإستخدام كل الوسائل المتاحة لجعلك تقع فى الشرك وإتّخاذ أولياء وآلهة مع الله جل وعلا بعد الايمان بالله جل وعلا وحده .

2 / 4 : والتوصية هنا : النهى عن طاعتهما ، والأمر بمصاحبتهما فى الدنيا بالمعروف ، وإنتظار الحكم عليكم يوم القيامة .

أخيرا :

1 ـ واضح أن هذا ينطبق على حالتك . أنت بارُّ بوالدتك ووالدك ، خصوصا وأنت فى الغُربة تفتقدهما ، وهى تعلم رأفتك بها وحبك لها وحرصك على رضاها وراحتها ورغبتك فى تلبية طلباتها . لذا فهى تستغل ذلك فى الضغط عليك وإبتزاز عواطفك لتحملك على ترك دينك ، وأن ترتد عنه راجعا لدينها دين ما وجدنا عليه آباءنا .

2 ـ هذا منها يعتبر تعديا :

2 / 1 : على حقوقك فمن حقك أن تعتنق ما تشاء ، وأنت مسئول عن إختيارك الدينى . وحتى لو كانت هى على الحق تعبد الله جل وعلا وحده لا تشربك به شيئا فليس لها أن تضغط عليك لتتبع الحق لأنه لا إكراه فى الدين ، فماذا إذا كانت هى على الباطل ؟.

2 / 2 : على حق الله جل وعلا فى :

2 / 2 / 1 : أن نعبده وحده وأن نؤمن بحديثه فى القرآن الكريم وحده .

2 / 2 / 2 : أن ننصره ضد من يحاربه جل وعلا زاعما ألوهية البشر والحجر ، ناشرا الخزعبلات الدينية فى الشفاعات وغيرها ، متجنيا عليه جل وعلا يشوّه دينه .

3 ـ نحن فى هذه الدنيا فى إبتلاء وإختبار ، ودين الله جل وعلا أوامر ونواهى ، ونحن أحرار فى الطاعة أو المعصية ، وسيؤتى بنا جميعا الى لقاء الله جل وعلا يوم يقوم الناس لرب العالمين . وعندها لا يجزى والد عن ولده ولا مولود عن والده . والله جل وعلا وعظنا بهذا مقدما فقال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْماً لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئاً إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (33) لقمان ).

4 ـ جاء إختبارك فى هذا . فاحرص على أن تنجح فيه ، وتطبق قوله جل وعلا : (  وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8) العنكبوت )، (  وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (15) لقمان ).

5 ـ أكرمك الله جل وعلا وجمعنا فى رحمته وجنته . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1375
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5054
اجمالي القراءات : 55,295,720
تعليقات له : 5,383
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا نسبة محددة للوصية: ماهو الحد الاقص ي في الوصي ة بالنس بة ...

هل هذه وصية؟: أخى هو شريكى فى التجا رة . نصحنى بالتن ازل عن...

نحن والشيعة : ملا 40;ی ن من الش 40;عة قد سمّوا نهج...

الخشوع فى الصلاة : سبق أن وعدت سيادت ك ببحث عن الخشو ع فى...

جنود فرعون: نرى في الفيد يو تعذيب الناس على يد الشرط ة ....

بديل التشهد: قرات كتاب الصلا ة لكني لم اجد فيه ماعلي نا ...

الكتاب والقرآن: هل يوجد فرق بين الكتا ب و القرآ ن ؟...

الحج والعمرة: ما هو الفرق بين العمر ه والحج وهل لكل واحده...

طرف تطرف شطط غلو: من الكلم ات الشائ عة فى ثقافت نا كلمة...

الشيطان يصلّى .!!: هل تنهي الصلا ه عن الفحش اء واالم نكر? كيف...

الحصون والأسوار: لا يقاتل ونكم جميعا الا في قري محصنة او من...

إعجاز القرآن: قال الله جل وعلا للكاف رين المعا ندين إن...

فوائد البنوك : أرى إن التعا مل مع البنو ك حرام كله، لأنه...

ثورة الزنج مرة اخرى: قرأت مقالك عن ثورة الزنج فى العصر العبا سى ،...

لا أستطيع منع نفسى: لا أستطي ع منع نفسى وأنا صائم من التفك ر فى...

more