صحابة الفتوحات

الإثنين ١٣ - يوليو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أستاذ أحمد السلام عليكم ورحمة الله أحب أولا أن أشكرك على ردك المذهل على سؤالي من خلال مقالك الأخير عن الكاتب الأديب العقاد وهو تحليل رائع وممتع عن معنى المفكر ومعنى الكاتب الأديب ومعنى الباحث بشكل لم يخطر على بالي ودعاني للتعجب من السهولة التي يقع فيها الأنسان في وهم الأنبهار بالأسماء المحاطة بالهالات والأضواء لكن في نفس الوقت أثار شجني على الزمن اليبرالي الجميل كما وصفته الذي مثله هذا الجيل من الكتاب مثل العقاد وطه حسين والمازني الذين نشأنا في سنين الدراسة الأولى على الأعجاب بهم وبفنهم وبسيرهم. وأنا أطمع الآن أن يتسع صدرك لسؤال آخر يراودني من فترة حيث أني قرأت جميع أطروحاتك فيما يتعلق بالفتوحات وصحابة الفتوح وخروج هذا عن الأسلام الحقيقي وأنا مقتنع بهذا تماما حتى أقرأ هذه الآية الكريمة : ( قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَىٰ قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ ۖ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا ۖ وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ). فمن هم القوم أولي البأس الشديد غير الفرس والروم? والسؤال الثاني ما هو الرد على من يقول أن الفتوحات كانت لتخليص الشعوب المستعبدة المستضعفة من نير الفرس والروم المستعمرين? أرجوا أن تسعفني بالأجابة التي تزيل كل الشك حول مشروعية الفتوحات الأسلامية...ولك جزيل التقدير
آحمد صبحي منصور :

1 ـ قوله جل وعلا ( قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَىٰ قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ ۖ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا ۖ وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ). كان إختبارا لأولئك الأعراب المتلونين أصحاب الأعذار ، أو ( المعذرون ).

 2 ــ الذى حدث أن الصحابة إحتلوا تلك البلاد وقهروا تلك الشعوب ، ونهبوا أموالهم وسبوا نساءهم ، وفرضوا عليهم جزية الرءوس ، وفرضوا عليهم الخراج أو الضرائب وإحتقروهم فجعلوهم ( موالى ) أى مواطنين من الدرجة الثانية أو الثالثة .

لو كان الهدف الفعلى هو تخليص تلك الشعوب من إستبداد الحكام فقد كان الواجب كالآتى : ان ترسل تلك الشعوب للصحابة تستغيث بهم ترجو منهم أن تساعدهم فى التخلص من ظلم أولئك الحكام ، فيأتى العرب لنجدتهم ويخلصوهم من الظلم ، ثم يرجع العرب الى جزيرتهم العربية بعد أداء المهمة .

 الرسول عليه السلام لم يفعل سوى إرسال رسائل تعرض الاسلام على حكام الفرس والروم وغيرهم فى مصر والشام . لم يرسل جيوش إعتداء وإحتلال . لأن الله جل وعلا ارسله رحمة للعالمين وليس لارهاب العالمين أو ( لفتح بلاد العالمين )

3 ـ كل عام وأنتم بخير .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7613
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين ١٣ - يوليو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78725]

ما فعله جمال عبدالناصر مقارنة


السلام عليكم دكتور أحمد وكل عام وأنتم بخير ، ذكرني ردك على صاحب الفتوى بما فعله  الرئيس جمال عبدالناصر ، بما قدمه لبعض البلاد العربية من  إمدادات حتى تخلصت من العدوان الأجنبي  ، وكم هي المقارنة متعبة للنفس ،  حين نقارن  بين  الصحابة  وما فعلوه في الفتوحات ، وبين بعض الرؤساء  قد نختلف معهم أو نتقف في الكلام عنهم  ، لكن المؤكد أننا سوف نشعر بغصة حين نتذكر  هذه الصورة السلبية التي تم نشرها  عن الإسلام..



دمتم بخير وشكرا  



2   تعليق بواسطة   ليث عواد     في   الإثنين ١٣ - يوليو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78729]

هم أهل حنين و الله أعلم


سألني صديقي بالأمس عن عن تلك الآية  و كيف أني أدعي أن حروب الرسول كانت كلها دفاعية.



أجبته أن الواضح أن هؤلاء القوم هم أهل قبيلتي هوازن و ثقيف و المعركة هي معركة حنين.



كان القوم قد أعدوا العدة لغزو مكة فخرج الرسول  عليه السلام للقائهم و قد أشتهر هؤلاء بأنهم أولو بأس شديد فكان قائدهم عوف بن مالك و كان مدبر الحرب هو دريد بن الصمة.



هؤلاء لم يكونوا مسالمين بل هم من بدأ الحرب و قد خرج الرسول عليه السلام  للذود و الدفاع..



مسار المعركة يبين أن القوم كانوا أولي بأس شديد إذ كادوا أن يلحقوا الهزيمة بالمسلمين لولا أن نصرهم الله سيحانه و تعالى و ثبتهم.



 لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ  



 



  ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ 



 



و الله أعلم



3   تعليق بواسطة   ايمن حمزى     في   الخميس ٢٠ - أكتوبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[83452]

الرسول لم يرسل اي رسائل لا لحكام فارس ولا الروم ولا هم يحزنون


الرسول لم يرسل اي رسائل لا لحكام فارس ولا الروم ولا هم يحزنون


قصة ارسال النبي محمد رسائل الى ملك فارس وملك الروم تدعوهم الى الاسلام وتمزيق ملك الفرس للرسالة ودعوة النبي محمد عليه بان يدمر الله ملكه كل هذا من هجص كتب السنة  ولا اساس له من الصحة 


اما بالنسبة للفتوحات فكما قال الاستاذ احمد فهي غير شرعية اسلاميا لان الصحابة اعتدوا فيها على اقوام لم تعتدي عليهم اضافة الى انهم فرضوا الجزية وهي ضريبة اهل الشرك والكفر في زمن الجاهلية كما ارتكب هؤلاء جريمة اكبر من الجريمتين السابقتين وهي جريمة الأسر واخذ الفدية على الاسرى التي كانت سائدة بين بعض القبائل العربية في الجاهلية  حيث أن الله حذرهم في القرآن ووعدهم بانهم سيكونون من اشد الناس عذابا يوم القيامة ان عادوا الى تلك الممارسات قائلا في سورة البقرة


 


وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ


ثُمَّ أَنتُمْ هَؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ


أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ


وهذا فعلا ما فعله الخلفاء وجيوشهم اثناء الفتوحات !!!


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,455,013
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


التبرع للانتخابات: ما حكم التبر ع للحمل ات الانت خابية ...

Ibn Khaldun Center: - Which role plays the Ibn Khaldun Center in Cairo in the work of the Ahl al-Qur’a n? ...

سؤالان : السؤا ل الأول ان لي سؤال لو تفضلت م ...هل...

ساكت عن الفساد: أعمل محاسب ا فى شركة مقاول ات ، وتأتي نى من...

معجب بك ... ولكن : صديقي الدكت ور احمد صبحي صديق ي الدكت ور ...

فضل الله ورسوله: لدي سؤال عن اية ...حسب ا الله سيؤتي نا الله و...

سؤالان : السؤا ل الأول : قرأت فى كتاب ( الأمث ال ...

DNA والنسب : أعرف شخصا يأكله الشك فى سلوك زوجته ، ويعيش فى...

قرار / استقرار : ما معنى كلمة ( قرار ) فى القرآ ن الكري م ؟ هل هو...

كواعب أترابا : ما معنى ( وكواع ب أتراب ا )...

الإجابة لآخر مرة: هل يجوز الجما ع مع زوجتي ن معا في نفس المكا ن ...

العبادة بغير العربية: Hello, Dr. Ahmed Sobhi Mansour, in Zoroastria n religion and in ancient Iran, many...

أُمّى قاسية مزعجة : كانت أمى تضربن ى بقسوة في صغرى ولا أتذكر انها...

التحية بأهلا وسهلا: هل أهلا مرحبا يكون جوابا صحيحا لمن يقول...

خلط السياسة بالدين: قرأت لك كتاب ( تحذير المسل مين من خلط...

more