العاشر العشير ..

السبت ١٤ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل فى القرآن الكريم ما يفيد وجود ( العاشر ) الذى يأخذ ( العشور ) أى ضريبة العُشر من الانتاج ؟ وهل ( العشر ) من الكلمات القرآنية ؟
آحمد صبحي منصور :

 1 ـ لم يكن للعرب علم بالضرائب المفروضة على التجار والاراضى الزراعية . بعد فتوحاتهم للمناطق النهرية الزراعية إستعانوا بموظفى الدولة العميقة فى مصر والشام والعراق وفارس ، فاستمروا فى أعمالهم ، ومنها جمع الضرائب . وكانت العادة أخذ العُشر فاستمر هذا ، وتم تطبيقه فى عهد عمر بن الخطاب بنصيحة أبى موسى الأشعرى . وعليه أقيم   " العاشر " أو الذي يأخذ ضريبة العشور عند ممر التجار يجبي هذه الضريبة من الصادرات والواردات والزروع .

2 ـ مصطلح (عاشر) و( عُشر )  جاء فى القرآن الكريم منه ( معشار ) فى قوله جل وعلا : ( وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (45) سبأ ).

3 ـ وجاء مصطلح ( عشير ) بمعنى الذى يعاشر ويعايش شخصا ويعايشه ، فى قوله جل وعلا : ( لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ (13) الحج )

4 ـ وعلى الانس والجن فى خطاب إلهى مشترك لهما فى قوله جل وعلا :

4 / 1 : ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدْ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنْ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنْ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128) وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (129) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (130) الانعام )

4 / 2 : ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ (33) الرحمن )

5 ـ ومعاشرة الزوجة بالمعروف فى قوله جل وعلا : ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً (19) النساء )

6  ـ وبمعنى الأقارب والأهل :

6 / 1 : أمر الله جل وعلا رسوله أن ينذرهم : ( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ (214) الشعراء )

6 / 2 : ونهى جل وعلا المؤمنين عن موالاة العشيرة الكافرة المعتدية . قال جل وعلا :

6 / 2 / 1 : ( قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24) التوبة )

6 / 2 / 2 : ( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمْ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (22) المجادلة )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1239
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5024
اجمالي القراءات : 54,780,481
تعليقات له : 5,371
تعليقات عليه : 14,696
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


جورج فلويد: واقعة جورج فلويد المؤس فة التى فقد حياته...

الصلب والترائب: يقولو ن فى التفس ير أن ( خُلق من ماء دافق يخرج...

وثيقة زائفة: نشرت جريدة شارل ايوب بموقع ها الالك تروني ...

رجم الشياطين: هل يُرجم الشيا طين بالنج وم والكو اكب ؟...

سؤالان : السؤا ل الأول نحن نحتقر الكلب ، ونقول انه...

أم مريم العدراء : من هى أم مريم العدر اء رضي الله...

زكاة اليانصيب: وسؤال آخر .. على فرض ان حظى ضرب وكسبت...

ممنوع الخلط هنا: هل يحق لرجال الدين " علماء الدين " المشا ركة في...

الخشوع فى الصلاة: عليك السلا م دكتور احمد واسمح لي ان ادعوك...

غزو أمريكا للعراق: لدي ثلاثة أسئلة مباشر ة للدكت ور أحمد صبحي...

هل ربنا يكيد ؟: هل ربنا يكيد ؟ ما معنى ( إن كيدى متين )؟ ...

لا تناقض هنا: هل هناك تناقض بين آية غض البصر وآية شهادة...

إضافة من زكريا : عن الحلق ة 59 : هذه ليست اضافة ولكن اعادة...

سؤالان : السل ام عليكم ورحمة الله وبركا ته..رك بت ...

سليمان ويوسف: 1-ارجع اليهم فلنات ينهم بجنود لا قبل لهم بها...

more