المرض النفسى

الأربعاء ١٦ - فبراير - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
1- اولا ابدا رسالتى بتحيه الاسلام لك و لكل القائمين فى موقع اهل القران 2- يشغلنى كثيرا موضوع المرض النفسى مثل (الوسواس القهرى و الرهاب الاجتماعى و التوهم و الكلبتومانيا المعروف بمرض السرقه و الشذوذ وغيرهم من الامراض ) المعروف ان تلك الامراض مؤذيه و متعبه جدا لاصحابها ويتعامل المجتمع معها بقسوه شديده . فما هو راى القران فى المرض النفسى و كيف نتعامل مع مريض نفسى . مثل مرض الوسواس القهرى مثلا اصحابه يعانون بشده فهناك ناس تتهم هؤلاء المرضى بقله الايمان و الكفر لانهم لو كانوا مؤمنين لشفا الله صدورهم من الامراض النفسيه فما رايك فى هذا وهل لو قبلت يوما مريض بالوسواس او بالسرقه هل ستتعاطف معه او ستقسوا عليه وترى فى القسوه عليه مصلحه له يهمنى معرفه وجهه نظرك و اتمنى ان اعرفها سريعا وشكرا
آحمد صبحي منصور :
أهلا وسهلا ومرحبا
القواعد الالهية فى الحساب الأخروى هى  :
1 ـ لا يكلف الله جل وعلا نفسا إلا وسعها
2 ـ لا يؤاخذ الله جل وعلا على الخطأ غير المتعمد ، ولكن يؤاخذ على القصد والاصرار
3 ـ العفو عن السيئات طالما يبتعد الفرد عن الكبائر
4 ـ لا مؤاخذة على المضطر و الذى يتعرض للاكراه حتى لو اضطروه للتلفظ بالكفر طالما ان قلبه مطمئن بالايمان .
5 ـ لا حرج على المريض والأعمى والاعرج ـ أى أصحاب الحاجدات الخاصة او المعوقين .
وبالتالى فالذين ذكرتهم من اصحاب المرض النفسى يغفر الله جل وعلا لهم وهو الاعلم بحقيقة مرضهم ومدى قابليتهم للتكليف حيث لا يكلف جل وعلا نفسا سوى وسعها


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 26411
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   السبت ٢٦ - فبراير - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[56250]

ليست هناك قاعدة واحدة للتعامل مع المرضى النفسيين

التعامل مع المرض النفسي له قواعد عدة بحسب حالة المريض فكل مريض له ظروفه الخاصة ، فأحيانا بتطلب الأمر التعاطف مع المريض ومجاراته حتى يهدأ ، وأحيانا يتطلب الأمر وقوف المريض عن حد معين ومواجهته بالحقيقة لكي لا يتمادى في وسواسه وتخيلاته .


فالطبيب النفسي هو من يحدد طبيعة العلاج والطريقة المثلى في التعامل مع المريض النفسي


أما عن ما تضمره النفوس وعن كونهم يحاسبون أم لا فمرجعه غلى الله تبارك وتعالى فهو أعلم بما في النفوس من كذب وادعاء أم مرض وعدم تكليف


2   تعليق بواسطة   عبدالرحمن المقدم     في   الثلاثاء ٢٥ - فبراير - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[73869]

الاطباء يحتاجون الي حكماء


السلام علي من اتبع الهدي ,,المرض النفسي والمرض العضوي نتيجة طبيعية لمخالفة الفطرة ,,باي شكل من الاشكال , والانحراف عن مسارها بدرجات متفاوته -والله تعالي يقول لا تبديل لخلق الله --ولكن التغيير وارد حسب القدرة علي تزكية النفس وقوة ايمانها ,, واوجه كلامي هذا للباحثين ,,للبحث والتحقق من ذالك من خلال ايات الله عز وجل في انفسنا وفيما حولنا وفي الكون كله ,, والله عز وجل لا يرضي لعباده الكفر -اذا فمن يكفر الانسان الا نفسه واتباعه لعدوه المبين وهو الشيطان وخطوات الشيطان -وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون --وهل يستوي الذين يعملون والذين لا يعملون -واكرر وأوأكد ان التمسك بالفطرة وقاية من كل الامراض -والرجوع الي الفطرة شفاء من كل الامراض والسير خلف ايات القرءان بتدبر وفهم صحيح حكمه والحكمة اقرب شيء الي الصواب -والله تعالي يقول (ما انزلنا عليك القرءان لتشقي - وعكس الشقاء --------السعادة --اذا الحل مواجهة حقيقية مع النفس للوصول الي الفطرة النقيه وباخلاص حقيقي غير زائف ...



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,446,634
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,628
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مزواج فى نهاية العمر: نحن من الصعي د فى مصر . ابى تزوج امى وأنجب نا ...

الزهرى وابن اسحاق: ارجو منك ان ترسل الي بحثك الذي اثبت فيه ان...

( ترك على ): تكرر فى سورة الصاف ات ( وتركن ا عليه ) فماذا...

مكان الانتحار: سألني أحد أصدقا ئي سؤالا عن الآية الكري مة (...

شفاعة الملائكة: يقول تعالى في سورة الأنب ياء في سياق الحدي ث ...

البيان والبلاغ: ما هو الفرق بين كلمتى ( بيان ) و ( بلاغ ) فى القرآ ن ...

هل هذه وصية؟: أخى هو شريكى فى التجا رة . نصحنى بالتن ازل عن...

أبى رحمه الله تعالى: قرأت لدكتو رنا احمد منصور اكرمك الله انك...

لا بد من المهر : لو طلب رجل من امرأة راشدة عاقلة الارت باط بها...

جبريل والملائكة: تضاد في القرا ن I found this on one of the sites...

عمل الكافرين: فى سورة فاطر سيقول الكاف رون وهم فى النار (...

الصحابة..الصحابة ..: مرحبا اهل القرا ن رايي بالنس بة للخوض في...

أخى جاحد وأنانى : أنا سيدة مغربي ة من منطقة الريف المغر بى ،...

تسمية اهل القرآن: في البدء السلا م عليكم ورحمة الله والصل اة ...

أيضا : لعنة التجويد: هل تنكرو ن التجو يد واسمع لمين من القرا ء في...

more