الفائدة على الربا

الخميس ١٣ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أعتقد أن الربا ليس هو الفائدة على القرض .. فقط الناس يعتبرون الربا هو الفائدة على القرض بسبب أن التوراة تعرف هذا المعنى لكلمة ربا و ذلك عندما قالت (لا تقرض اخاك بربا ربا فضة او ربا طعام او ربا شيء ما مما يقرض بربا, للاجنبي تقرض بربا ولكن لاخيك لا تقرض بربا لكي يباركك الرب الهك) تثنية 19-20 / 23 و منذ القدم إنطلق المفسرون و الشراح و المحللون لتناول الربا في القرآن إنطلاقا من قاعدة إعتبروها ثابتة و لا نقاش فيها و هي أن الربا هو الفائدة على القرض .. و لكن أنا لا أرى الربا هو الفائدة على القرض أساسا و نحن غير ملزمين بكاتب التوراة أو بمترجمها إلى العربية. و في رآيي أن الربا هي المغالاة في الثمن. أقول أن الربا هو سبب غلو الأسعار و إرتفاعها الجنوني بدون سبب و إنما فقط إن الشيء الذي يتكلف صناعته نصف جنية يطلب فية الصانع خمسين جنية , و ما أن تظهر سلعة جيدة في الأسواق و بثمن معقول إلا و يشتريها التجار بالكامل لتخلص من منافذها و يضطر الناس لشرائها بثمن أزيد من ثمنها الحقيقي من تجارها الجدد , و إذا كانت الحكومة باعت القطاع العام بالرخيص لتنفذ بأمواله مشروعات خدمية كالكباري و المطارات و الأنفا
آحمد صبحي منصور :
المغالاة فى سعر السلعة يدخل فى البيع و الشراء و لا شأن له بموضوع الربا. فالبيع هو مال مقابل سلعة ، اما الربا فهو مال مقابل مال . وقلنا ان الله تعالى حرم ربا الصدقة وأحل ربا التجارة بشرط التراضى و ألا يكون بفائدة مضاعفة.
وليس للربا دور فى ارتفاع الأسعار.
ارتفاع الاسعار يخضع للعرض و الطلب طالما لم تتدخل فيه الدولة .
وحتى مقدار الفائدة نفسه فى ربا التجارة يخضع للعرض و الطلب. ومن تشريع القرآن انه لا بد من ضمان الحرية فى السوق ، بمعنى التراضى . وبدون التراضى يكون التعامل التجارى بالاكراه و الظلم و الغصب .. وهذا حرام .
بالعرض و الطلب يقوم السوق دائما بتصحيح نفسه حتى فى سعر الفائدة فى الربا التجارى.
والعرض و الطلب قانون الاهى فيما يخص توزيع موارد الثروة فى الارض. أو ما يقال عنه ( قانون الندرة ) وذلك موضوع قد نعرض له فى رؤية قرآنية قادمة

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 15951
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   فؤاد السقا     في   الجمعة ١٤ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10951]

الربا

هل تذكرون شركات تهليب الاموال والشيوخ المستشارين الذين (طرمخوا) اى (طنشوا) ان لم يكن قد تواطئواعلي مص دم الغلابةوتحت شعار ركيك (لاربا ولاريبة) وزادهم الشيطان بوحيه الدائم لهم حديثا اكثر ركاكة(خيرلاحدكم ان يزني بامه في حجر الكعبةمن ان يضع امواله في البنوك) واخدين بالكم من لفظ البنوك شايفين الفجر

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5019
اجمالي القراءات : 54,583,176
تعليقات له : 5,369
تعليقات عليه : 14,692
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أربعة أسئلة: • ال سؤال الأول من الاست اذة القرآ نية ...

أول المسلمين: السلا م عليكم . اريد ان اعرف من هو اول...

ارحمونا: هل هناك من يجيب عن مشكلة القرا آت، القرآ ن ...

غواش : ما معنى غواش فى سورة الاعر اف الآية 41 ؟...

التخلف الوهابى: السل ام و عليكم :- اريد من إدارة فاسأل وا ...

الشذوذ بين النساء: ( الليز بنز ) أو المرا ة تمارس الجنس مع إمرأة...

البنت وأمها .!!: فى فترة المرا هقة كانت لى علاقة حرام مع امرأة...

هناك فجوة بيننا: بسم الله الرحم ن الرحي م والصل اة والسل ام ...

متى أنجبت حواء: هل ادم علية السلا م انجب من حواء قبل ارتكا ب ...

فتنة قائمة قاتمة: نحن الارد نيين نعبش الان في فتنه و صراع رهيب...

سؤالان : السؤا ل الأول فى القرآ ن كلمات يعقلو ن ...

لأنى أخاف عليك ..: عليك م السلا م يا عم أحمد. بعد إذن سيادت ك ...

وقت صلاة الجمعة: لماذا لا يصلي المسل مون صلاة الجمع ة الا وقت...

المستبد ولى الشيطان: نرى في دول المست بدين العرب انهم يسعون...

مهر المرأة الغربية: كيف تقنع اجنبي ة بمسال ة المهر ادا اردت...

more