الإثنين ١٩ - أكتوبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
نعم . ولكن هذا يحتاج تفصيلا :
1 ـ الأصل هو العدل ، أي السيئة بمثلها قصاصا ، ثم يعلو العدل درجة عظمى وهى الإحسان أي العفو عند المقدرة والصبر . قال جل وعلا : ( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) النحل )
2 ـ لو أخذت حقك قصاصا فاعتدى خصمك عليك ثانيا فلك الحق أن ترد قصاصا . والله جل وعلا ينصرك على من بغى عليك ، قال جل وعلا : ( ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (60) الحج )
3 ـ أن تنتصر لنفسك بالعدل قصاصا بعد ظلم تعرضت له هذا حق لك . قال جل وعلا في صفات المؤمنين ( إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ (227) الشعراء ).
4 ـ كل هذا جاء تفصيلا في قوله جل وعلا في صفات المؤمنين : ( وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمْ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ (39) وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) وَلَمَنْ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (42) وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (43) الشورى )
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5082 |
اجمالي القراءات | : | 55,965,860 |
تعليقات له | : | 5,416 |
تعليقات عليه | : | 14,768 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : قال تعالى : ( ضَرَب َ ...
لا غُسل عليه: إذا وجد المؤم ن بقعا بثوبه الداخ لي وهو لم ير...
تعسف .!!: قرات احد الارا ء عن صيام رمضان خلاصت ه ان...
ليس نجسا: هل ما يخرج من الإنس ان نتيجة الشهو ة( المني...
المرأة فى الاسلام: هل يجوز اتهام المرأ ة باتبا ع البدع ة ...
عن التبرع : كيف استطي ع التبر ع لمركز كم؟ بأسهل طريقه...
مذبحة كربلاء: قراءت لحضرت ك كتاب منذ بومان بخصوص موقعة...
ميراث ابن الأخ: السلا م عليكم اسمح وا لنا ان نتشرف بالقا ء ...
أفّ ..!!: إن ما يقال لنا منذ كنا صغارا عن كلمة أف...
أنا حزين من أجلك .!: بسم الله الرحم ن الرحي م سلام من الله ورحمه...
لا مؤاخذة عليك ..: أستاذ نا الفاض ل, د. أحمد, السلا م عليكم...
عن المصايف والعُرى: نعيش في منطقة ساحلي ة قريبة جدا من الشوا طئ ...
عثمان وعلى : لدي سؤال يتعلق بالمو ضوع و اود معرفت ه منك...
اسماء الله الحسنى: قُلِ ٱدْعُ واْ ٱللَّ هَ أَوِ ٱدْعُ واْ ...
الفرقان : ما معنى الفرق ان ؟...
moreالتداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ج 1 ( الانتقال بين الأزمنة )
فشل النحويين فى موضوع ( الأمر ):
معضلة الزمن والميتافيزيقا فى رؤية قرآنية
الزمن المتحرّك بين خلق السماوات والأرض وبين تدميرهما وخلود اليوم الآخر
دعوة للتبرع