لا تناقض هنا

السبت ١٦ - مايو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هناك تناقض بين الآية 154 من سورة البقرة في النهى عن ان نقول لمن يُقتل في سبيل الله انهم اموات ، مع الآية 169 من سورة آل عمرات التي تؤكد أن كل نفس ذائقة الموت . ما رأى الدكتور أحمد ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ لا تناقض على الاطلاق .

2 ـ قال جل وعلا لنا : ( وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ (154) البقرة ) وقال أيضا لنا بصيغة التأكيد : ( وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) ال عمران ) . هذا نهى لنا عن أن نقول كذا أو نحسب كذا ، لأننا نرى الموت يعنى فقدان الحياة . ولكنه بالنسبة لمن يُقتل موتا في سبيل الله يكون حياة أفضل في البرزخ .

3 ـ هذا لا يتعارض مع ان كل نفس لا بد أن تموت، يعنى تنتقل من هذه الدنيا الى البرزخ ، ولكن الفارق أن الموتى العاديين ينتقلون الى البرزخ و يفقدون الإحساس . أما المقتول في سبيل الله فهو ينتقل بقتله وموته الى جنة برزخية يعيش فيها متمتعا بل ويشعر بقومه .

4 ـ الله جل وعلا ينهانا في موضع  لنعرف منزلة المقتول في سبيله ، ثم هو جل وعلا يقرر حقيقة الموت لكل نفس بشرية . فلا تناقض هنا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2164
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4954
اجمالي القراءات : 52,687,959
تعليقات له : 5,295
تعليقات عليه : 14,594
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الوصية لزوجة الأب : نحن اربع بنات ، توفي والدن ا ، بعد دفنه اردنا...

إغتصاب الزوجة: اذا كان الشرع علي ما قرآت قد احل اتيان الزوج ه ...

القرآن وكفى.!: الاسل ام هوالق ران فقط ولكن كيف التعا مل مع...

عن البعث: الذى يقتل فى سبيل الله جل وعلا ما هو موقفه فى...

الطيور والتطير: تكلمت عن المصط لح القرآ نى ( تطير ) بمعنى...

الولع بالمرأة : هل هي حقيقة الرجا ل التي روّج لها الدين السني...

طليق وزوج أُمّ: أنا مطلقة منذ 12 عام وقتما كان أعمار أولاد ى 3...

بدن فرعون: هل الآية 92 من سورة يونس تدل على أن موميا ء ...

من الكتكوت الشيعى : احسنت . أعجبن ي مقالك الاخي ر عن التاب عين. ...

زمن غدار ..!!: ماحكم هذاال قول:ه ا الزما ن غدار؟...

لا تعنى الحسد : هل الحسد هو المرا د بقوله جل وعلا : ( وإن يكاد...

لا ,, للتعذيب.!: تكررت الحوا دث المنش ورة عن إعتدا ءات ...

كذب المنجمون : يتكلم ون عن نبوءا ت العرا فين وبعضه ا ...

صدام من تانى .؟ : انت تقول ان النبى لا يعلم الغيب وفى نفس الوقت...

القسم الانجليزى: الساد ه الكرا م أرجو المعر فة اذا كانت...

more