موعدنا يوم الحساب.!

الأربعاء ١٨ - يوليو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ايها الدجال تسمي موقعك اهل القرءان وتطعن من خلاله بصحيح السنة حري بك ان تسمي موقعك اهل الصلبان او عباد الاوثان ،،، وفي سحق لاحد ضلالاتك وتلبيساتك الغبية مثلك هذا نقل بسيط يسحقكم ،، ليس في الآية دليلٌ على أنَّ المُرتدَّ لا يُقتَل , وكونُ حد الردَّة لم يُقَم عليه لا يلزمُ منهُ عدمُ استحقاقه إقامةَ الحدِّ عليهِ , فقد لا يكُون قُدرَ عليهِ أو عُلمَ بهِ , وينبغي عند التباحث في المسائل الشرعية أن تُتَناول آيات الموضوع الواحد كلها ولا يقتصر على بعضِها تفاديا لمثل هذا الاستنتاج الخاطئ , فلو اتخذنا هذا الاجتزاءَ منهجاً لقُلنا إنَّ قوله تعالى (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا*يُضَاعَفْ لَهُ العَذَابُ يَوْمَ القِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) يؤخذ منه ألا يقام الحد على القاتل والزاني , فهل نستطيع القول بأن القتل والزنى لا حد فيهما لأنَّ الآية لم تذكر إلا العذاب الأخروي جزاءً على القتل والزنى.؟ اللهم لا.. ولا يلزَمُ من الحُدُود الشرعية أن يكُون دليلها قُرآناً , والمُسلِمُون يعتقدُون السنَّـةَ الصحيحةَ امتداداً وبياناً للقرآنِ الكريم , وهما بمنزلةٍ سواء من حيثُ الحجيَّـة , ومن أخطر اللوْثَات الفكريَّـةِ اليومَ التي بُلي بها بعضُ أبناء المُسلمينَ لفرطِ جهلِهم بالعلم الشرعي تصديقُهم لصحَّـةِ منهجِ من يجعلُ القرآن الكريمَ أوحدَ مصادر التشريع فلا يُسلَّمُ بغير الوارد فيه , وهذا هدمٌ للدين بالكلية ونقضٌ لعُرى الإسلام جُملةً واحدةً. والحُدود الشرعية على أقسام: * منها ما تظافرَ على الدلالة عليه القرآنُ والسنةُ كحد الزنى والسرقة وقاتل العمد والخطإ. * ومنها ما اختصَّ به أحدُهما دون الآخر كحد شارب الخمر والمُرتدِّ والزاني المُحصن. فحد شاربِ الخَمر وحدُّ الردَّة لم يرِدا في القُرآن وإنَّما ثبتَت بهما السنَّـةُ , وقد صحَّ من حديثِ ابن عباس أن النبي قال : ( من بَدّل دينه فاقتلوه ) وفي الصحيح أنَِّ النبي قال ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله فإذا شهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وصلّوا صلاتنا ، واستقبلوا قبلتنا وأكلوا ذبيحتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها ) وهذا دليلٌ على أنَّ دماء النَّاس إنما يعصِمها على الإطلاق أن يدينوا لله بالإسلام , وما عدا ذلك من العواصم لدمائهم وأموالهم وأعراضهم بالعهود والذمة والجُنوح للسلم وغلبتهم على المُسلمينَ إنما هو غائيٌّ مؤقَّـتٌ. ومن العُلماء من يرَى أنَّ حدَّ الردةِ معنيٌّ به قولُه تعالى (وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلامِهِمْ وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ يَنَالُواْ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ فَإِن يَتُوبُواْ يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ) فقالوا إنَّ العذَاب الأليمَ المُتوعَّدَ به في الدُّنيا هو القتلُ جزاءً على ردَّتهِ. والفُقهاءُ مُجمِعُون على قتل المُرتدِّ , وينحصرُ خلافُهم في بعضِ النواحي التطبيقية شأنهُ في ذلك شأنُ سائر الحدود , وقد استُحدث الكلامُ على حد الردة في العصر الحالي وتأول بعضُ العُلماء عدم ثبُوته بأحاديث الآحاد كالشيخ شلتوت وغيره من العُلماء , وهم على جلالة أقدارهم ورسوخ أقدامهم محجوجون بإجماع السلفِ من لدن عصر النبوة إلى زمانهم , ومحجوجون بعمل الصحابة في قتل المُرتدين. ولم يظهر الشَّـغَبُ والتشويشُ على هذه المسألة وغيرِها إلا في زمننا العاثر الذي أصبحَ حدُّ الردَّة يوضَعُ - من قِبَل بعضِ أدعياء الفكر والثقافة - قضيةَ استفتاءٍ في بعض البرامج الفضائية فتتسربَ عبرَها هذه الشكوك وتتشرَّبُها قلوب المُشاهدينَ , ولا حول ولا قوة إلا بالله
آحمد صبحي منصور :

يتكلم عن ( صحيح السنة ) ، أى هناك من هذه السُّنّة ما هو إفتراء. أى إنه دين فيه الصحيح وفيه الباطل ، أى يختلف فيه أصحابه. وهذا واقع لا سبيل الى إنكاره فهم مختلفون فى كل شىء ـ بل يختلف البخارى مع نفسه فى الصفحة الواحدة بل فى الحديث الواحد كما أثبتنا فى كتابنا ( القرآن وكفى ) . الاسلام لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، لأنه القرآن وكفى. أما أديان البشر الأرضية فأئمتها هم مالكوها ، وهى تعبر عن أهوائهم وعن إختلافاتهم وعن تخلفهم العقلى والعلمى والحضارى، وبسبب سيطرة كهنوتها على المحمديين أصبحوا اضحوكة العالم ، وشرّ أمة أخرجت للناس .

طبعا لا فائدة فى هداية أمثال هؤلاء ، فقد زيّن لهم الشيطان سوء عملهم فرأوه حسنا . قال جل وعلا عنهم : (  إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) ) البقرة ).

نقول له : نرضى لك ما ترتضيه لنفسك. إعملوا على مكانتكم إنا عاملون وانتظروا إنا منتظرون. وموعدنا يوم الحساب أمام الواحد القهار ليحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون. 

أما عن وصفك لنا بالدجل وغيره فنحن نصفح عنك مقدما إبتغاء مرضاة ربنا جل وعلا.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4530
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الأربعاء ١٨ - يوليو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[88963]

فبأى حديث بعده يؤمنون


من عظمة الإسلام أن كل افتراء عليه يحمل فى ثناياه دليل دحضه فمثلا لكي يقتل الطغاة معارضيهم السياسيين اخترعوا حد الردة وحد الخروج على الحاكم وبهذا أمكن لهم قتل حجر بن عدى والجعد بن درهم وغيلان الدمشقى وغيرهم كثير.



ولايوجد ما يبعث على السخرية مثل فرية من بدل دينه فاقتلوه والفرية لم تذكر من أى دين خرج ولا أى دين اعتنق أى أننى طبقا لهذا الهراء لو كنت بوذيا واعتنقت الإسلام فأنا أعتبر حلال الدم عند هؤلاء, أرأيتم مثل هذا غباء؟



ومن إعجاز القرآن الكريم ماجاء فى الآية فبأى حديث بعده يؤمنون؟ إذ أفصحت الآية أن ماسيعتنقونه من باطل سيسمى حديثا . ومع ذلك لم يفطنوا للأمر وأسموه حديثا تماما كما وصف الله آل فرعون بأنهم أئمة  يدعون إلى النار ثم يأتى ابن عربى ليؤكد أن فرعون إمامه هو ومن على دينه .أشهد أنه قول الله الحق وأشهد أنه لا مرجع سواه وأنه لاهدى إلا به





 



2   تعليق بواسطة   صادق على     في   الأربعاء ١٨ - يوليو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[88964]

إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ.


اللهم اجعلنا من عبادک المؤمنين الطائعين الذين إذا تُليت عليهم آياتُ الله سمعوها سماع تعقل ، فوجلت قلوبهم و ازدادوا إيمانًا و لاتجعلنا من المشركين المعرضين الذين صمت آذانهم، فلم يسمعوا سماع تعقل، و لم يفهموا المواعظ و لا ما يتلى عليهم، فهم كالبهائم التي لا تسمع إلا ذوى صوت راعيها يناديها.



3   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الخميس ١٩ - يوليو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[88968]

دكتور...........هل يحتاج الأمر للرد


سيدي الدكتور



هو مبيد الحشرات خالص من عندكو



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٢٠ - يوليو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[88971]

شكرا أحبتى ، اكرمكم الله جل وعلا


الهجوم علينا بضاعة رائجة ومربحة . وهى مفيدة لنا ايضا ، لأن بعض من يقرأون الهجوم علينا يأتون لموقعنا ويقرآون فيه. نحن لا نرد عليهم فى مواقعهم. ولا نرد على ما يرسلونه لنا من شتائم ، وهى كثيرة جدا ، وبعضها أخجل من ذكره. ولكن بعضها يكون فيه ما يغرى بالرد خصوصا إذا كان مُقلّا فى السّب والشتم . هذا نعتبره مهذبا حسب مستواهم.  ونراه مستحقا لأن نرد عليه. 

ما نكتبه وما يكتبونه يتم تسجيله فى كتاب أعمالنا. وكل منا رهين أسير بما يعمل. نرجو من رب العزة جل وعلا أن يدخلنا فى رحمته.

5   تعليق بواسطة   امجد العقرباوى     في   الخميس ٢٠ - فبراير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91884]

مطلوب بيطري


مطلوب بيطري حالا لدينا حيوان مصاب بلوثة العقل هذا ان كان له عقل اصلا



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,465,482
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا تخف ولا تحزن: انا عندي 22 سنة و ديما بخاف من الموت و من العذا ب ...

تعليم الاطفال القرآن: هل نحفظ أطفال نا القرآ ن و هم صغار ؟ و في أي سن...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : كنت اتصفح مواقع...

مسألة ميراث: توفى اخى من 12 عام وكان قد عقد قران ولم ينجب...

سؤالان : السؤا ل الأول ما معنى ( زلف ) ( زلفى ) فى قوله...

الصلاة لله وحده: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته 1- هل يجوز...

تدخين الحشيش : هل تدخين الحشي ش حرام أو مكروه ؟...

فى بحث التراث: قرأت لك مرة إشارة للمشا كل التى يقع فيها...

لماذا بنو اسرائيل ؟: في قصة ابناء ادم وبعد ذكر القصة يقول الله...

خالدين إلا ..: بسم الله الرحم ن الرحي م )وَيَ ْمَ ...

الزنا والحرية: انا ارى ان الاسل ام هو الحري ة فان كان...

الرشوة القهرية: في أغلب الدول العرب ية ما يسمى بالرش وة أو...

الاستفزاز: اسعد الله اوقات ك يادكت ور احمد وكل عام وانت...

اوقات الصلاة: هل تأخير الصلا ه عن وقتها يعني الصلا ه بعد...

عورة المرأة: كنا نريد تفصيل اً أكثر من ذلك لأننا كنا...

more