نصيحة من أبنة فاضلة

الخميس ١٢ - سبتمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لقد قرات لك كما قرا غيري . . من مقالاتك . واعجبت بفكرك. . . . ومعظم مواضيعك رائعه . . وايضا مقالاتك . وكذلك الموقع كلله رائع . . .وطبعا مايخلى اي احد من اخطاء بسيطه . . .تجدونها . . ويجدها غيري . . ولكني . . لا اجدها بسيطه . . وبصراحه . . تزعجني كثيرا . وهي الاعابه على الاخر الضد / بالنعت . . يزعجني كثيرا ان ارى مسلم . . . وخاصة ان كان كرم بالعلم من ربه . دكتور احمد . . .احب اقول عن الاخر . . اذا ظلم او استبد او طغى او اي امر اخطأ فيه . ان اقول على الاخر بما كان الناس تقول له ويكنى باسمه او صفه محببه له . اعتاد ان يسمعها . ولا اقول اخطأ بل اقول لقد نسي . . والكل ينسى . . فبنى احكامه على مايعرفه . . ولو كان يدرك ذلك لكان حكمه تغير . ونحن نقول لولا هذا النسيان لما كنا هنا نذكر مانساه ونضمه مع الاحكام الاخرى ونغير مايلزم تغيره . .. . ولا اصفه في صفات مزعجه تلصقه في كل ذكر اذكره فيه . . . . فنحن لا نعلم مالذي جعله يفعل ذلك بأن ظلم . . ولا تنسى بأن الشعب هو ايضا ظالم وظلم ولي الامرمعه بان لم يأخذ على يده . . ويريه الحق , . او يزيحه عن الحكم قبل ان يظلم نفسه ويظلمنا ونظلمه . ...فلا ننسى لولا الظالم ما كنا هنا نكتب عن الحق . . فما نحن عليه فهو بسببه .بعد ربنا . . . وايضا اولا واخرا . . كل مانحن عليه من قدر او فضل او منزله او مكانه . . . فهي من ربنا سبحانه وتعالى . . . وحده . . وليس من عند انفسنا . . . فالظروف والمكان والبيئه . . وامور كثيره. . اما تصنع خير او شر . . دائما اضع مكاني مكان هذا الظالم . . . فلا احب احد ان ينعتني . . او يتطاول علي بصفه . . لا يقبلها خلق . . فلا احد يعلم بحالي سوى ربي . . فنحن نعلم كيف ان الحكام يجبرون على امور بفعلها . . . ويهددون بلادهم وامنها . . بصراحه من جعل من الدول العربيه الاسلاميه في الخضوع . والتيه . .والبطاله . ليس الحكام وحدهم . . . ولا حتى البطانه وحدها . بل نحن وهم الشعب . . فكان من الاجدر تبكير وتبصير الحق . . وعدم التمادي والتاجيل . .اعتذر دكتوري . . .ان لم نكن تفهم ما اكتب . . فانا لا اجيد الترتيب . . ولا لملمة المواضيع . .ابدا ابدا ابدا . . مدري ليش . . .واعتذر ثانيه . . . فانا لم اكن اقصدك . . .في هذه الرساله . .بل اقصد نفسي واقصد كلنا نحن الناس جميعا . . وخاصة المسلمين . ملاحظه . . ودي اوجز في التبليغ بس ماعرف . . وعندي مقوله . . لا يملك احد ما الحق كله . . . اند ثنكيوووووووو . . . . ابنتك / سموى طالبه في كلية التربيه
آحمد صبحي منصور :

 

أهلا إبنتى العزيزة . وشكرا على رسالتك . وأقول :

1 ـ مهنة الاصلاح تستلزم الكتابة عن المساوىء ، أى عن الصفات التى فى الأشخاص ، وليس بالضرورة الأشخاص أنفسهم .

2 ـ هدف الاصلاح هو للأحياء كى يجدوا فرصة للتوبة والاستجابة للاصلاح قبل الإحتضار .

3 ـ كل البشر خطّاءون ، ويحتاجون للاصلاح . ولهذا فإن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فريضة عامة ، كل منا يأمر نفسه والآخرين بالمعروف  وينهى نفسه والآخرين عن المنكر . المجتمع المسلم يجب أن يتواصى بالحق وبالصبر ، فليس فى الاسلام طائفة تحتكر لنفسها الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، وتستنكف من أن ينصحها الآخرون .

4 ـ عدا الحتميات المقدرة بقضاء الله جل وعلا وهى ( الميلاد والموت والرزق والمصائب ) فكل إنسان له حريته فى الطاعة والمعصية والايمان والكفر . وهو مسئول عن هذه الحرية يوم القيامة . ومن هنا تأتى أهمية الوعظ والاصلاح الفردى والجماعى . وإن لم نفعل هذا فسيغرق المجتمع كله . وهذا هو حال المسلمين اليوم . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8812
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5054
اجمالي القراءات : 55,295,240
تعليقات له : 5,383
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نقض السنّة بالحديث: عن ابي سعيد الخدر ي قال: قال: رسول الله؟ ؟؟ : (...

فضح الشيعة والصوفية: أريد منك أن تسجل برنام ج فضح الصوف ية وفضح...

فى الموقع: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته استاذ ي ...

صيغة التشهد: هل كانت صيغة التشه د (شهد الله انه لا اله الا...

يهب الذكور والاناث: فى القرآ ن إن الله تعالى يهب لمن يشاء اناثا...

الحقيقة الغائبة: اطلعت على كتاب المرح م الشهي د فرج فوده...

محرك البحث يعمل : ارجو الإفا دة هل الموق ع تعرض للتهك ير لأنه...

صلاة الصبح.!: هل نقول صلاةا لفجر أم صلاةا لصبح؟ ...

لا غُسل عليه: إذا وجد المؤم ن بقعا بثوبه الداخ لي وهو لم ير...

تدخين الحشيش : هل تدخين الحشي ش حرام أو مكروه ؟...

من هم المعتدون ؟: من هم المعت دون طبقا للقرآ ن الكري م ؟ ...

برجاء ان تقرأوا لنا : طالما النفس لما بيحين موعد موتها و بيجو...

الحشرات أمثلة : ان الله لا يستحي ي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما...

صديقى علمانى كافر: لي صديق لا يؤمن لا بالقر ان ولا بالكت ب ...

ألحقنا بهم ذرياتهم : هل تتناق ض هذة الاية مع اية ليس للانس ان الا...

more