إجتهاد لقرأة حكمة الله فى لماذا كفروا وليس أشركوا

شريف صادق في الثلاثاء 27 نوفمبر 2007


مــا فعله الله بذاته ( سبحانه غير منظورا ) أمام عين بشر من آيات كبرى مبصرة كان ..
َ{ .. فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا .. ٌ } .. البقرة 260 ..

ما فعله سيدنا عيسى (عليه السلام) بنفسه بإذن الله من آيات كبرى مبصرة أمام أعين بشرا فكان :
فى آل عمران 49 ..
{ .. أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ .. }


{ َأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ }
{ َأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّه }
{وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُم }

وفى المائدة 110 أيضا ..
{ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ }
{ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي }
{ وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي }
{ َإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي }

{ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْـزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ } .. الماذدة 112 ..

ولنقرأ بتركيز الآية التالية :
{ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ } .. هذه الآية المبصرة كم من المحتمل عدد من رآها ؟؟ ..

وألم يكن قبلها آية مبصرة إخرى وهى حبل ستنا مريم بدون رجلا ..
هذه الآية المبصرة أيضا كم من المحتمل عدد من رآها ؟؟ ..
وهل ستنا مريم طافت فى الطرقات والأزقة  وأعلمت الناس جميعها بأن حبلها هو آية من الله ؟؟

سؤال هام :
هـــــــــــــل من رأى هـــذه الآيــات المبصـــرة أبلغ من لم يراهــــا ان سيدنا عيسى قــــال عنها ((( أنها بإذن الله أم لم يقل وأخفى ذلك ))) ؟؟

جواب :
أننى أقول لا احدا يعلم .. هل هنا احدا يقول انه يعلم ويأتينى بالبرهان على ذلك ؟؟
على العكس أننى اقدم البرهان على ذهاب أخر وهو :
نحن الأن على الأقل على يقين ان الغالبية الساحقة من المسيحيين المعاصرين يقولون لم يقل ..
وأيضا يقولون أن المسيح لم يقل لهم أننى بشرا مثلهم ورسولا ..
إذن بالتالى هم لم تصلهم الحقيقة لسبب أو اخر !! ..

** مبدئيا الكل يعلم إن ما فعله سيدنا عيسى لا يستطيع فعله إلا الله أو بشرا بإذن من الله ** 

منطقيا إننا أمام إحتمالين لا ثالث لهما :
الأول :
أما أن المسيح إبن مريم لم يقل لهم أنى افعل هذا بأذن الله وأضل العباد ..
الثانى :
وإما هناك من شهد أنه قال هذا وغير شهادته وأضل العباد ..

سيأتى لاحقا كيف سيحقق الله فى هذا الأمر لأقامة الشهادة على المُضلل فى الآخرة ..

أما فى الناحية الأخرى .. 
جميعا يعلم ان التحدى المعروف الذى فعله سيدنا موسى قال فيه للجميع أنه بإذن الله (((  أمام الملأ  ))) .. وكان أمام سكان البلد كلهم وحاكمهم فرعون ( كما جاء بالقرآن ) والذى كانت نتيجته :
{ فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى } ..طة 70.

تم الإثباب لكم للأن :
= أن الله فعلا أمد بإذنه سيدنا عيسى بما لايستطيع فعله إلا الله ذاته ..
= الناس علمت بما فعله سيدنا عيسى من افعال ليست بمقدور احدا إلا الله .. وعلمت إنه وُلد بدون أب وعلمت أنه كان يُكلم الناس وهو طفل رضيع ..
= الناس ضُللت عن الحقيقة ولم يصلها ان عيسى يقول إنه بشرا وأنه يفعل هذا بإذن من الله ..

                      (((( كيف يكون حكم الله العادل إزاء هذا الموقف ؟؟؟ ))))

هذا يفسر حكمة قوله تعالى :
{ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ..} المائدة 17 والمائدة 72 ..
لاحظ كفر وليس أشرك .. بمعنى ممكن غفران ذنبهم بالصالحات من الأعمال لو جاءت على هذا فقط .. أكرر ممكن لو جاءت على هذا فقط .. ولكن بغير الممكن لو تم أتخاذ الرهبان أربابا ايضا  .. لأن الله يعلم أن هناك لبسا ما قد حدث للبعض لكينونه سيدنا المسيح وتم إتخاذه ربا نتيجة إتيانه افعالا لا يفعلها إلا الله ولم يقال لهم أنه رسولا يفعل ذلك بإذن الله  ..  ولكن فى الناحية الأخرى كيف يتم إتخاذ الرهبان أربابا .. الموضوع هنا خرج عن اللبس إلى الشرك البين المؤكد.

وأيضا هذا يفسر حكمة قوله تعالى :
{ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ .. } المائدة 73 ..
لاحظ كفر وليس أشرك .. بمعنى ممكن غفران ذنبهم بالصالحات من الأعمال لو جاءت على هذا فقط .. أكرر ممكن لو جاءت على هذا فقط .. ولكن بغير الممكن لو تم أتخاذ الرهبان أربابا ايضا .. لأن الله يعلم أن هناك لبسا ما قد حدث للبعض لكينونه سيدنا المسيح وتم إتخاذه ربا نتيجة إتيانه افعالا لا يفعلها إلا الله ولم يقال لهم أنه رسولا يفعل ذلك بإذن الله .. ولكن فى الناحية الأخرى كيف يتم إتخاذ الرهبان أربابا .. الموضوع هنا خرج عن اللبس إلى الشرك البين المؤكد.

ثــــــم قال ربى تعالى التحقق على مستواكم يا بشر سيكون فى الأخرة :
{ قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلا عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } .. الأنعام 146 ..
لاحظ وجود :
( ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُون )
والأهم لاحظ وجود :
( وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلا عَلَيْهَا )
( وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )
لمن يتدبر لماذا وضعهم الله فى هذه الآية ؟؟..

وأيضا قال تعالى :
{ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } .. المائدة 48 ..
لاحظ أن ----> (( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُون )) موجهه لكل الأشرع اى كل آهل كتب الله ..

ثـــــم سيحكم ربى يوم القيامة وسيحقق فى الأمر أمام العباد لإقامه الشهادة على المذنب كما وعد :
{ وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } .. المائدة 116 - 118

هل من متدبر للتالى :
(((((( فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ))))))
كيف يقول الله على لسان عيسى (( وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) .. وفى ذات الوقت يكون الغفران لهم عند الله غير وراردا بالمرة .. بالطبع مستحيل ..
هذا يوضح ان أمرهم معلق بين الغفران وعدم الغفران .. يؤكدها قول الله عنهم أنهم كفروا فقط ( إن لم يتخذوا الرهبان أربابا  ) .. ويؤكدها أيضا قول الله أن العمل الصالح يذهب بالسيئات  مع وعد سبحانه أنه يغفر جميع الذنوب إلا الشرك به  ..

أيها السادة المسلمون .. هذا ما استعطت وأن أصل إليه بتدبري للقرآن .. وهذا ليس بالضرورة الصواب المطلق .. فالله أعلم .. ومن منكم يرى أنى قد أخطأت او سهيت فا ليتفضل مشكورا بالإيضاح لي والأجر والصواب عند الله.
والسلام عليكم وأترككم فى رعاية المولى عز وجل.


مراجعات :
بتاريخ 2007/12/06  ... نحمد الله ونستغفره ..
قال تعالى :
{ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } .. الأنعام 82 .
حسب نص هذه الآية المحكمة .. آي اجتهاد بالتدبر فى القرآن بحيث يصل لحكم يتعارض مع آية واحدة فى القرآن فهو حكما بدون سلطان من الله وهو حكما فاسد كما فعلت أنا فى هذا المقال ..
فأنا قد اجتهدت "لقرأه حكمة الله فى لماذا كفروا وليس أشركوا" ولكنى لم أصب ..

فأنا ذهبت إلى الأحكام التالية إستخلاصا من النصوص القرآنية :
1 – إن فعل الإنس أو الجن آي إثم فى الدنيا ( صغر أم كبر .. ما عدا اللمم لمن لا يرتكب الكبائر  ) فهو قد فعل عملا  من أعمال الكفر بالله  يستلزم من صاحبة التطهر منه ( إن لم يكن له "رصيد من التزكية عند الله" أكتسبها فى الدنيا تغطى هذا الإثم ) عن طريق تزكية نفسه لله قبل يوم مماته بتزكية "يتقبلها الله" .. وإلا مات وذنوبه أكثر من سيئاته .. وأن الله يتقبل التزكية للتطهر لمن مات من العباد دون الإشراك بالله  أو لم تكن أعمال العبد قد حبطت  .. وأود الإشارة إلى رحمة الله تعالى كما جاءت فى الزمر 53  .. ( وهى منحة من الله وليست حق )  .. وأطلعنا عنها الله فى القرآن كيف ستكون .. مرة بقوله  تعالى عن طريق مضاعفه الأجر { . . وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } .. البقرة 261 ..  ومرة عن طريق تقليل العذاب { .. قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ .. }.. البقرة 261 .. ولمن سيكتبها  {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ } .. الأعراف 156  .. وفى الجانب الآخر مضاعفة العذاب { وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا } .. الفرقان 86 و 87 .
وأقولها بمنتهى الأمانة والصدق :
إن لم يصح حديثي (( إن مات العبد انقطعت أعماله حسناته إلا عن ثلاث )) و (( من سن سنة سيئة فهو له نصيب من وزر فاعلها .. ومن سن سنه صالحة فله نصيب من الحسنات )) ..
فإن مات وذنوبه أكثر من سيئاته فإن هذا العبد قد مات كافرا ومصيره النار بلا جدال (((  إن لم يتدخل الله برحمتة لهذا الغبد كما أوضحنا .. "كيف" .. و"لمن" ))) لآن كفتى ميزان العبد لن تزداد ولن تنقص من مماته ليوم الدين ( لن يكون هناك له من نصيرا ) ومن الممكن تقبل نظريا أن حسابه سيكون يوم مماته أو حسابه سيكون يوم الدين لآن ليس هناك اختلاف بينهما ..
ويبرز هنا سؤالا ملحا ..
ما معنى إننا ندعو لعبد مات بالرحمة .. أكيد هذا يعنى ان الميزان سيقام يوم القيامة وان دعاء هؤلاء الناس سينظر فيه الله ويؤثر على قرار الله بقبول التزكية عن العبد من عدمه .. فالله قبل منا الاستغفار للعباد إلا لمن مات منافقا {سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ  }  .. المنافقين 6 .. و { اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ  } .. التوبة 80  .. أليس كذلك ؟؟ وأيضا الذيت كفروا من آهل الكتاب سواء وصلوا لمرحله الشرك أم لم يصلوا { وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ  } .. التوبة 84  ..  والله أعلم .. أما كيف وأن يكون الكتابى مؤمننا نصرانيا .. فهو عن طريق إيمانه بما وعده الله به  من آياتة بقوله ( قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فان تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون  ) .. آل عمران 64 .. لآنه لو قبل هذا الوعد لآصبح أنه يؤمن بمحمد رسولا .. وهذا ما حدث مع النجاشى ( ملك الحبشة ) فى الغالب والذى يخبرنا التاريخ أن الرسول قد صلى عليه وهو قد مات مسيحيا .. وقال الله فى هذا  { وان من اهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما انزل اليكم وما انزل اليهم خاشعين لله لا يشترون بايات الله ثمنا قليلا اولئك لهم اجرهم عند ربهم ان الله سريع الحساب  } .. آل عمران 199 .. إن من يؤمن من آهل الكتاب بآل عمران 64 وينفذ ما فيها وهو ما زال على كتابة فهو مؤمننا  فى نظر الله تعالى  .. والله أعلم ..
2- أن سبحانه نعت الذين قالوا أن الله هو المسيح ابن مريم أو أن الله هو ثالث ثلاثة فقط ولم يزيدوا على هذا باتخاذهم لرهبانهم أربابا هم بالكفر الذي لم يصل لمرحله الشرك بالله من تقاطع نصوص الآيات التالية :
{ لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم قل فمن يملك من الله شيئا ان اراد ان يهلك المسيح ابن مريم وامه ومن في الارض جميعا ولله ملك السماوات والارض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير } .. المائدة 17 .
{ لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بني اسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماواه النار وما للظالمين من انصار } .. المائدة 72.
{ لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم } .. البينة 6.
{ اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما امروا الا ليعبدوا الها واحدا لا اله الا هو سبحانه عما يشركون } .. التوبة 31.

3- أن المؤمنين والمؤمنات من الممكن الزواج لهم بمن أمن .. أو بمن أمن وكفر ولكن لم يصل بكفره إلى مرحله الشرك .. بتقاطع نصوص آيات البند ( 2) مع قول الله تعالى :
{ ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولامة مؤمنة خير من مشركة ولو اعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو اعجبكم اولئك يدعون الى النار والله يدعو الى الجنة والمغفرة باذنه ويبين اياته للناس لعلهم يتذكرون } البقرة 221.

4- أن الله سيغفر لآهل الكتاب الذين كفروا ولم يصلوا إلى مرحله الشرك .. واستندت إلى الآيات ( النساء 48 والنساء 116 ).
وقد دفع السيد محمد مهند مراد بتقاطع الآيات التالية المحكمة للنص القاطعة الدلالة :
{ لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم ..} المائدة 17 و 72.
{ لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة .. } .. المائدة 73.
{ ان الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها اولئك هم شر البرية } .. البينة 6.
وبالتالي أن الآيات ( المائدة 17 و 72 و 73 ) الذين استُند إليهم فى الوصول أن هناك من آهل الكتاب من هو كفر ولم يصل لمرحله الشرك و الله من الممكن قبول الغفران منهم حسب الاستناد إلى ( النساء 48 والنساء 116 ) قد تم تفنيدها بآيه البينة 6.

الخلاصة أو المحصلة للان ..
أولا التراجــــــــع 
:  
نجد أن آيه البينة 6 مع تقاطعها مع ( المائدة 17 و 72 و 73 ) و ( النساء 48 والنساء 116 ) .. أن البينة 6 قد أضافت بعدا جديدا للـ ( النساء 48 والنساء 116 ) بحيث تكون محصله ( النساء 48 والنساء 116 والبينة 6 ) التالي :
1- لا غفران لآهل الكتاب ممن مات مُشركا.
2- ولا غفران لآهل الكتاب ممن مات كافر ولم يصل لمرحلة الشرك ..


ثانيا التثبيــــت : 
نجد أن آيه البينة 6 قد أضافت بعدا جديدا آخر وهو تأكيد ما تم التوصل إليه فى بند ( 3 ) تماما .. حيث ان البينة 6 قد جاءت لتكمل ( النساء 48 والنساء 116 ) والتي تعتبر أن الذين كفروا من آهل الكتاب ليسوا بمشركين بل هم كفروا دون مستوى الشرك ..
وبالتالي تؤكد الذهاب بأن من حق الكتابي الكافر الذي لم يصل لمرحله الشرك بالزواج من مؤمنه.


أيها السادة المسلمون .. هذا ما استعطت وأن أصل إليه بتدبري للقرآن .. وهذا ليس بالضرورة الصواب المطلق .. فالله أعلم .. ومن منكم يرى أنى قد أخطأت او سهيت فا ليتفضل مشكورا بالإيضاح لي والأجر والصواب عند الله.
والسلام عليكم وأترككم فى رعاية المولى عز وج
ل.

اجمالي القراءات 10037

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (69)
1   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأربعاء 28 نوفمبر 2007
[13946]

الأخ شريف

سأكون اول المعلقين.في البداية سلام الله عليك ورحمته. قرأت باهتمام مقالتك الرائعة كما هو هذا الموقع الرائع.هذا الموقع باجتهاد كتابه واصدقائه،سنصل إن شاء الله الى حقائق قد تغير الكثير من المفاهيم التراثية.المشكلة بااخي أن الثراث الاسلامي ،واقصد الحديث شوه صورة يوم الحساب ،على أساس الاعتقاد السائد ان الذين سيدخلون الجنة هم فقط اتباع محمد(ص) . أما البقية من كل الامم بعد رسالة النبي محمد0ص) في النار.والواقع ,كوني أعيش في بلد الغالبة فيه من المسيحين المتعصبين. وبحكم علاقتي بهم نوجدت شيئا غريباً.وجدت أن فكرة الوهية المسيح(عليه السلام) انتقلت من حيز التجسيد الى حيز التجريد. وكما ذكرت وأشكرك على هذه المعلومة ،أنهم عندما جسدوا الله في شخص المسيح (عليه السلام) فقد كفروا بالله عز وجل. وحكم الكفر هو بيد رب العالمين.وتأكيدك على الاية التي يخاطب بها الله عز وجل المسيح عليه السلام ويستجوبه، وقول المسيح عليه السلام أنهم عبادك.أنظر الى هذه المعاني .(هم عبادك كالأخرين) وإن تغفر لهم( الحكم بيد الله عز وجل)لا شفاعة لأحد....فإنك أنت العزيز(انت القوي القادر على اصدار أي حكم بحقهم. أما كلمة الحكيم ياأخي هذه أروع ما في الامر.فحكمة الله وعدله ورحمته لاينفصلوا هذه الصفات الثلاثة وكأنها صفة واحدة. نعم بحكمته ورضاه. سيغفر إن شاء الله لكل هؤلاء الذين لم يشركوا بعبادته أحداً.
شكرا لك

2   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 28 نوفمبر 2007
[13950]

الأخ زهير ..

بعد التحية والسلام.

شاكرا لكم أسبقيتكم فى التداخل .. وتداخلكم جميل ..
عايز الحق يا أخى زهير .. إننى أشعر ان معظم المسلمين سيكونون من آهل النار .. أتعلم لماذا ؟؟ ..

لآن الله قد حذر المسلمين من أن اليهود قالت أن العزيز هو إبن الله .. والمسيح هو إبن الله ...
{ وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ } .. التوبة 30

وبالرغم من هذا التحذير .. أتخذ المسلمين محمدا ( ص ) مشرعا مع الله !! .. أى اشركوا بالله بعد تحذيرهم !!!!!!!!!! ..
يمكن اليهود والمسيحيين فى هذا أحسن منا !! ..
أتعلم لماذا ؟؟ ..
لأنهم لم يُحذروا مثلما حُذر المسلمين !!! ..

وعلى الآقل إحنا عارفين المسيحيين ديتهم إيه من القرآن ..
الله يعلم ما حدث من لبس لهم .. المسيح فعلا فعل ما لا يفعله إلا الله ولم يقال لهم إنه فعل ذلك بأذن الله أو أنه رسولا من أبائهم .. ولذلك قال عنهم الله أنهم كفروا وليس أشركوا وبالتالى اعمالهم الصالحة لابد وان تغفر لهم (( إن لم يتخذوا الرهبان أربابا )) لان هذا وعد الله .. ووعد الله كان مفعولا ..

وحتى بفرض أكرر بفرض الأنجيل حُرف من أبائهم السابقين ... ذنب اللاحقين إيه ؟؟؟؟؟؟؟.. ألم يقل الله فى القرآن خمس مرات لا تزر وازرة وزر إخرى ؟؟؟؟

نيجى بقى للمسلمين .. إيه حجتهم ؟؟؟ ..
دول عندهم كتاب فية كل حاجة واضحـــــــــــة وصريحـــــــــة.. ومصيبتهم مصيبة سودة !! ..
لأن ربنا وعد بحغظ القرآن من التحريف !!!!! ..
يعنى إيه حفظ الله القرآن من التحريف ؟؟
يعنى بالبلدى مفيش حد من المسلمين يوم القيامة حايقدر يقول لسبحانه إغفرلى علشان أجدادى خدعونى مثل المسيحيين ..
ليــــــــــــــــــــــــــــــه ؟؟؟؟.
* * * * لآن ربنا حايقول الغفران هنا قد يكون مضبوط فقط للمسيحيين علشان اجدادهم حرفوا الرسالة فابلتالى هم حيعرفوا الحقيقة منين ؟؟ ..
إنما أنتم بقى !! .. أنتم بقى عارفين إنى وعدت بعدم تحريف الكتاب وإنتو صدقتوا أبائكم اللى حرفوا الكتاب ( بالأحاديث المعارضة للقرآن وبالناسخ والمنسوخ المعارض للقول "لا إختلاف فى آيات القرآن" ) وكذبتوا آيات القرآن وكذبتوا وعدى لكم .. إدخلوا النار غير مأسوفا عليكم خالدين فيها ... وصلت ؟؟.. * * * *

فامثلا سبحانه بواضح النص قال :
{ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ } .. آل عمران 79
هما بقى قرأوها (( حدودهما بدلا من حدوده ))
دى وصلت إنهم بيقولوا جلدناهم بالقرآن ورجمناهم بسنه رسوله !! ...
بمعنى الرسول عنده السلطه للتعدى على حدود الله !!.. يعنى بالعربى إشراك بالله !! .. يعنى على النار حدف خالدين فيها .. وإيه .. بعذاب مهين كمان .. ولن تنفع معهم اعمال صالحة ولا دياولوا لأن وعد الله كان مفعولا ..

مين اول واحد على النار ؟؟..
أبليس وجماعته ..

مين تانى واحد ؟؟
اما عمر بن الخطاب أو إما البخارى .. لقول أيهما ان القرآن لم يحفظ ومعزة أكلت آيه الشيخ الزانى من تحت السرير .. وقال إيه .. رفع حرفه وبقى حكمه !! .. يعنى بيكذبوا ربنا وبيتعدوا على حدوده .. وبالطبع معاهم على التوازى اللى خبوا على أبناءهم المسيحيين حقيقة سيدنا عيسى ..

ومين وراهم دوغرى ؟؟
اللى صدقوهم من المسلمين لان عندهم كتاب ربنا مع وعد لهم بأنه لن يُحرف .. ووعد الله كان مفعولا .. وصدقوا أبائهم اللى اشركوا تشريعات كتاب البخارى المعارضة للقرآن كأنها تشريعات من الله ..

يعنى بالمخ كدا تفتكر أن حال المسلمين فى الحضيض وحال النصارى واليهود زى الفل ليه ؟؟ .. صدفه !! ..

تحياتى والسلام..


3   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 29 نوفمبر 2007
[13953]

الآخ زهير مرة إخرى .. بحثا عن الحقيقة

بعد التحيه والسلام ..

أنا عدلت كثير فى تعليقى أعلاه لأننى كنت كل ما اقرأه ألاقى حاجة جديدة تظهر ..

إلى أن وصلت للتالى :
بفرض أكرر بفرض أن الأنجيل حُرف من المسيحيين السابقين ... ذنب اللاحقين إيه ؟؟؟؟؟؟؟.. ألم يقل الله فى القرآن خمس مرات لا تزر وازرة وزر إخرى ؟؟؟؟

نيجى بقى للمسلمين .. إيه حجتهم ؟؟؟ ..
دول عندهم كتاب فية كل حاجة واضحـــــــــــة وصريحـــــــــة.. ومصيبتهم مصيبة سودة !! ..
لأن ربنا وعد بحغظ القرآن من التحريف !!!!! ..
يعنى إيه حفظ الله القرآن من التحريف ؟؟
يعنى بالبلدى مفيش حد من المسلمين يوم القيامة حايقدر يقول لسبحانه إغفرلى علشان أجدادى خدعونى .. ليــــــــــــــــــــــــــه ؟؟؟؟.
لآن ربنا حايقول الغفران هنا قد يكون مضبوط فقط للمسيحيين علشان اجدادهم حرفوا الرسالة فابالتالى حيعرفوا الحقيقة منين إن أبائهم ضللوهم؟؟ ..
إنما أنتم بقى !! ..
أنتم بقى عارفين إنى وعدت بعدم تحريفها وإنتو صدقتوا أبائكم اللى حرفوها بالأحاديث والناسخ والمنسوخ وكذبتوا آيات القرآن وكذبتوا وعدى لكم .. إدخلوا النار خالدين غير مأسوفا عليكم ... وصلت ؟؟..

إنتظروا مقالى القادم بعنوان ..
إجتهاد فى قرأة من يقصدهم الله بقوله :
(( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ )) .. البقرة 170

فكيف يكون المقصود بهم المسيحيون اللاحقين ؟؟ .. أين مرجعهم ليعرفوا الحقيقة ان أبائهم ضللوهم ؟؟ .. ألم يقال ان الآنجيل حُرف ؟؟ .. كيف سيقام عليهم الحجة يوم القيامة ؟؟؟

بالمؤكد المقصود هم المسلمون لآن الله وعدهم بعدم تحريف القرآن ( هذا الوعد لم يحصل عليه أتباع الملل الأخرى ) وبالتالى أقام الله الحجة على المسلمين على الارض وسبحانه مش محتاج يقيمها يوم القيامة تانى ..

من تانى تدبروا التالى .. قال تعالى :
{{ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }} .. المائدة 48 ..

بنص الآية المائدة 48 .. مفيش حد يرد عليا هنا ويقول ان ربنا سيقيم الحجة على المسيحيين من القرآن .. لآن القرآن ليس هو منهاج المسيحيين أو شرعهم ..
والله قال واضحا وصريحا :
(((((( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ))))))
وأكدها بقوله تعالى :
(( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ))


بصوا بقى المصيبة اللى جايه ..
قال ربى واضحا وصريحا ..
(( وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ )) ..

المسيحيين عندهم بلوه صغيرة ..
هم كفروا ( فقط ) بقولهم ان المسيح هو الله .. ولازم يصلحوا كفرهم بالصالح من الأعمال لآن أنجيلهم حرف .. ودا فى صالحهم وليس ضدهم ابدا .. وهو دا سبب أنها كفروا وليس أشركوا .. لأن ربنا حيقيم عليهم الحجة إزاى يوم القيامة وسبحانه العادل يعلم ان كتابهم حُرف من أبائهم .. وسبحانه قال "ولا تزر وازرة وزر إخرى" خمس مرات ؟؟؟؟

المسلمين بقى بلوتهم كبيرة قوى قوى ومطينه بطين ..
طب يا حابيبى القرآن لم يحرف لآن هذا وعد الله ووعد الله كان مفعولا بالطبع ..
عظيــــــم ..
سيقول لكم الله ..
[[ لماذا تصدقوا أراء أباءكم وتحرفوا شرعى لكم ( بالبخارى وأمثاله .. والناسخ والمنسوخ ) ضد آيات القرآن الذى لم يُحرف حسب وعدى لكم ؟؟ ]]..
هذا لامؤاخذة (( شرك بين )) !!!!.
هل عندكم حجة للرد على الله فى الأخرة بإن كتابكم حُرف بواسطه أباءكم وانتم ليس عليكم ذنب لقول سبحانه "لا تزر وازرة وز إخرى" ؟؟ .. للاسف مفيش .. على النار دوغرى ..

تحياتى والسلام.

4   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   الجمعة 30 نوفمبر 2007
[14004]

رب اغفر لقومنا و اهدهم الي صراتك المستقيم

ألاخوه الاعزاء
بدايه اشكر الاخوه العاملين علي هذا الموقع الرائع و جعله الله خطوه في تحقيق التبيان و التأويل" هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ [الأعراف : 53"

حيث ان التبيين هو صلب الميثاق وفقنا الله للوفاء بهذا العهد(هو عهد مأخوذ علي كل البشر" وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ [الأعراف : 172"
وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ [آل عمران : 187

انا اتفق مع الخ زهير في ما قاله علي هذا المحطه اننا بهذه الطريقه قد وضعنا اول حرف في المشوار الذي فيه نصل الي التاويل و التبيان.

نعم نعم سوف تتعدل افكار شتي في ديننا و هو ما خلفه التاريخ الاليم للحكام الذين هم بالقوه غيروا معالم الدين حتي يستطيعو البقاء في الحكم و السيطره علي المحكومين.

هذه الافكار التي أصبح اكبر خطرا علي البشريه وحريه الفكر و التدبر. ففي مضمون هذا التغيير نواه الطغيان علي البشر المفكر الحر سواء هذا البشر هو مسلم او غيره.

أنظر الي المبدأ الوهابي الذي ينتشر و يتشعب و يتغلغل في بلاد الارض ليرهب به البشر و يجعلهم غير بشر في عالم الغابهو يستحل دم اي انسان يفكر بطريقه غير طريقتهم( التكفير و الاستحلال للدم و العرض) .
فهذا هو الخطر كله علي البشريه و يريد ان يعود بالبشريه الي 1500 سنه مضت اهم سمه فيه هو الظلم و عدم الامن.

أما نحن أهل الذكر نرفض هذا الفكر الارهابي و نريد ان ننشر الحب و الرحمه و الرأفه بين البشر اي انسان كان. "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر : 53]".

أعود للتعليق علي المقال و أقول ان الشرك هو أكبر عند الله من الكفر و الشرك لا يغفره الله بعكس الكفر, ربما يغفره الله أذا شاء( عمل الصالحات) "
أنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ
لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْما
عَظِيماً [النساء : 48]" إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً [النساء : 116]"

و هنا يشير رب العزه الي ان الشرك هو افتراء لاثم عظيم. سبحانك يارب تشير و توضح ان الشرك أفتراء و كذب ما انزل الله به من سلطان و الكثير مصر بضم الميم علي الشرك و اشراك كلمه الله بكلمه الرسول. رب اغفر لهم و اهدينا و اياهم .

أود ان اشير الي الاخوه العاملين علي هذا الموقع, جزاهم الله خيرا و حفظهم من كل مكروه, ان نتفق علي مبدا للتدبر و للمشاوره حتي ينطبق علينا الصفات التي رسمها الله للجيل الاخير و هو جيل التمكين.
أنا علي أستعداد ان نفععل هذا المنهج بمساعده الدكتور أحمد و أخوه أخرين.
أنا أقصد هنا ان نتفق علي مبادئ معينه للتدبر و تكوين لجنه تدبر يرأسها الدكتور أحمد حيث تتاح الفرصه لكل أهل الذكر و المفكرين ان يشاركوا في بحث و تبني نتائج أفكار الاخوه.

أنا اري افكار رائعه مكتوبه في سطور و لكن اسأل نفسي ماذا يحدث لهذه الافكار بعد فتره؟؟؟؟






5   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14025]

مشاركه بسيطه

اةلا شكرا يا شريف على هذا المقال ونتمنى المزيد .وما فهمته من المقال هو عباره عن ان الكفر احسن حالا من الشرك .وعلى كل الأحوال اتمنى الا ننخرط فى مناقشة عقائد ألاخرين ودائما دعنا ننشغل بما فينا اولا وهذا هو المهم . وبخصوص مسألة الغفران فهذا شىء غيبى لا نعلمه ولا نعلم لمن سيكون .ولكن ما نؤمن به ونصدقه هو - من سيصل إلى الله يوم القيامه من البشر جميعا وهو موصوما وموصوفا بإحدى هذه الصفات ( الكفر الشرك - الظلم -الإجرام - الفسوق النفاق )ولم يتب منها توبة حقيقية تؤهله إلى رضوان الله عليه وغفرانه له ذنوبه وتبديله له سيئاته حسنات فهو من اهل النار لا محالة ولا فرق فى ذلك بين المشرك والكافر والمنافق والمجرم والظالم والفاسق وإنما الفرق فى درجات السعير والعذاب (نسأل الله العفو وارحمة والرضوان ) ..
اما عن عملهم الصالح فى الدنيا فيجازون عنه فى حياتهم الدنيا كما اخبرنا ربنا سبحانه وتعالى فى قوله (مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)هود--
16/15 و-عن موضوع التأويل فى تعقيب الأستاذ الكريم -جمال قاسم .اعتقد ان التأويل ليس التبيان وإنما التحقيق والتحول إلى صورة ملموسه فما نعتبره شعور الآن ومشاعر غير ملموسه ستتحول إلى اشياء ملموسه محسسوسه يوم القيامه وكذلك حقائق القرآن الكريم ستتحول إلى اشياء ملموسه ومرئيه يوم القيامه والتى على اساسها سيكون الحساب يوم القيامه .كما قال ربنا سبحانه وتعالى (ورفع ابويه على العرش وخروا له سجدا وقال يا ابت هذا تاويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا وقد احسن بي اذ اخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد ان نزغ الشيطان بيني وبين اخوتي ان ربي لطيف لما يشاء انه هو العليم الحكيم)
--وبخصوص .إتحاد الفكر والمنهج فى التدبر اعتقد ان هذا شىء صعب ولا يمكن تحقيقه ولكن نحن جميعا وبفضل من الله نقترب من منهج متقارب ومتكامل فى فهم القرآن الكريم .وذلك لأنه مبنى على فهم القرآن من القرآن بعيدا عن المؤثرات الخارجيه التراثيه .واعتقد ان مشروع د- منصور - (القاموس القرآنى ) هو ما نطمح إليه فى مساعدتنا فى تدبر كلمات القرآن .وعلى الله قصد السبيل

6   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14030]

نعم التأويل هو التحقيق

أصبت يا أخ عثمان ان التأويل هو التحقيق و التأكد من الشي بالحواس المعروفه.




7   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14033]

الأخ الفاضل gamal kassem

بعد التحية السلام

شاكرا لكم تداخلم بقول ما اقول اننى متفق معه تماما ..

أما بالنسبة لقولكم ..
{ أنا اري افكار رائعه مكتوبه في سطور و لكن اسأل نفسي ماذا يحدث لهذه الافكار بعد فتره؟؟؟؟ }

هذه مسؤليه القائمين على الموقع بلا أدنى شك وواجب على جميع المسلمين مساعدتهم فى هذا إذا طلبوا ..

وقد هالنى ما سمعت من الآخ عثمان محمد على عن تعرض الموقع للإصابة بسهام القراصنة ..

وما هالنى ليست سهام القراصنة فهذا امرا متوقعا من كثير من أعداء الدين .. ولا نريد التحديد لأننا ليس لدينا دليل وإنما لدينا ظنون فقط ..

أما ما هالنى هـــــــــــــــــو ..
عدم الإشارة من مسؤلين الموقع للجميع بالقول :
((( لا تقلقوا لأننا نعمل Backup كل يوم ... وعلى اكثر أكثر تقدير "لاسمح الله" فالتلفيات ستكون هى تعليقات ومقالات يوما واحد فقط ))) ..

تحياتى والسلام ..

8   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14036]

الأخ العزيز عثمان محمد على (1 )

بعد التحية والسلام ..

مبدئيا شاكرا لكم على تداخلكم والثناء.. إن كان والله العظيم أنا لا يفرق معي أي ثناء بالمرة .. لأني لا أبتغي إلا وجه الله تعالى .. فقط .. فقط .. فقط ..
أنا يفرق معى شيئا واحدا فقط .. رجل صالح يتقى الله يقول لى (( لقد اصبت يا شريف )) ..

نحاول متواضعين الرد على تساؤلاتكم ..
اقتباس :
{ وما فهمته من المقال هو عبارة عن ان الكفر احسن حالا من الشرك }..
لست أنا من ذهب لهذا ؟؟؟
من قال هذا هو سبحانه تعالى :
{ ولله ما في السماوات وما في الارض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله غفور رحيم } آل عمران 129
{ ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما } .. النساء 48.

سيدي عثمان هذا لا يقال عليه (( وما فهمته من المقال }}
هذا وعد من الله .. ووعد الله كان مفعولا .. وكل ما هناك أن شريف ذكر المسلمين به بوضع الأضواء عليه وليس إلا .. تبعا لأمر سبحانه وذكر إن نفعت الذكرى ..

إقتباس :
{ وعلى كل الأحوال أتمنى ألا ننخرط فى مناقشة عقائد الآخرين }
إسمحوا لى بالقول بأن هذا خطأ ..
1- أولا أطمئنكم يا أخى عثمان إنني أكثر من هنا على الإطلاق دراية بمعرفة بما يؤذى شعور المسيحيين لان زوجتي أحب شيئا لى فى الكون على الإطلاق بعد ربى هي مسيحية الديانة.
2- إنني أتدبر فى ديني وهذا حق لى ... ولست هنا بصدد مناقشة عقائد الآخرين .
3- بالمناسبة أنني بمقالي لم أستحضر آيات إلا من القرآن فى موقع أسمه آهل القرآن ..
4 - بالرغم بديهيا من يدخل هنا من غير المسلمين هو الضيف علينا ولست أنا الضيف عليه وله وأن يعلم ذلك نصب أعينه أكرر وله وأن يعلم ذلك نصب أعينه .. ومع ذلك راعيت وجود من هم على خلاف المسلمين بالدين وعليه لم أضع أي آيات تتعرض لهم وإلا وكان مضمون نصها قد قيل فى آيات قرآنية تبتدئ ب ((( قل يا آهل الكتاب ))) ..
-----
أتنكر على يا أخ عثمان أن ابلغ آهل الكتاب بما أمرني الله بالتبليغ لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟.
-----

اقتباس :
{ ودائما دعنا ننشغل بما فينا أولا وهذا هو المهم }
أنتم نظرتم لمقالي بنظرة غير التي انظر لها ..
أنني أهيئ الناس أولا لأن يعلموا أن ربهم ( وليس شريف ) يقول أن الكافر غير المشرك .. وبالتالي الكافر من حقه الزواج بمؤمنة .. وبالتالي سقطت الأسانيد والتي تتخذها الجماعات الإرهابية فى تبرير قتل أهل الكتاب ...
وهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى ..
حديث (( أمرت وأن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ويقيموا الصلاة ويأتوا الزكاة. ))
وأيضا بالتبعية لابد لنا من الوصول إلى أن بعض آيات سورة التوبة والتى تتناول آهل الكتاب أنها كانت احكامها أمرا وقتيا وليس مستديما لحين تمكن الدين الإسلامى وإنتهاء نزوله وسواد السلام .. ويؤيد ذلك أخر شيئأ اُحل للمسلمين ب (( المائدة 5 ))..


اقتباس :
{ وبخصوص مسألة الغفران فهذا شئ غيبي لا نعلمه ولا نعلم لمن سيكون .ولكن ما نؤمن به ونصدقه } ..

القول تحديدا (( ولا نعلم لمن سيكون )) .. هذا غير سليم تماما لقول ربى ..
{{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ }} .. البقرة 62.
{{ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ }} .. البقرة 262.
و لعدم قص ولزق الكثير برجاء مراجعة جميع الآيات والتى بها (( لا يحزنون ))


(((((((((( طالما)))))))))) قال الله تعالى :
{ ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } النساء 48 ..
وأيضا
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا } .. النساء 116.
فلا جدال فى هذا الوعد .. ويدخل الكافر ضمن هذا الوعد بالغفران ..
ومن يساورة الشك فى وعد ربى بالغفران للكافر فاليتمعن قول ربى اللاحق فى نفس الآية ( النساء 48) ..
{{ ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما }} ..
الشرك هو إثما عظيما ... وليس هناك إثما يضاهية..
من يشك بعد ذلك .. فله عندما يقابل ربى يوم الدين وان يقل لسبحانه إننى لا اصدق وعدك !!!..

وما عليك يا سيدي عثمان إلا وان تتدبر معي لكي نصل من القرآن ((( لكيف ))) .. ولا (( تنتظر )) أن أجد الإجابة لكم وحدي ..

( يتبـــــــــــــــــع )

9   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14037]

الأخ العزيز عثمان محمد على (2 )

( تـــــــــابع لما قبله )

هناك عشرات الآيات والتي تتحدث عن السبيل للحصول على المغفرة حتى للكافر ( راجع النساء 48 أو النساء 116 ) ..

والسبيل لذلك هو الإحسان .. اكرر الإحسان ..

{{ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالا فَخُورًا }} .. النساء 36.
{{ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }} .. النحل 90.

{{{{ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ }}}} .. هود 114.
{{{{ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}}}} .. البقرة 245.
{{{{ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }}}} .. آل عمران 134.
{{{{ مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ }}}} .. الأنعام 160.
{{{{ وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ }}}} .. الأعراف 56.
{{{{ وَلا يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً وَلا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلا كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }}}} .. التوبة 121 .
{{{{ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }}}} .. يونس 26.
{{{{ وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }}}} .. هود 115.
{{{{ .. نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }}}} .. يوسف 58.
{{{{ وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ }}}} .. الرعد 22.
{{{{ وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ }}}} .. النحل 30.

( يتبـــــــــــــــــع )

10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14038]

الأخ العزيز عثمان محمد على (3 )

( تـــــــــابع لما قبله )

تدبر قوله تعالى :
وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } .. المائدة 48 ..
تدبر جيدا قول تعالى (( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا)) ..
هل لو كان ليس هنك غفران للكافر أكان الله قال :
(( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا)) ..
هو أستغفر الله ربنا ما بيعرفش هو بيقول إيه ؟؟


وعليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه :
الآيه التالية تخص غفران المسلمين :
{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِي} .. الحديد 21

الآيه التالية تخص غفران غير المسلمين :
{ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ } .. آل عمران 133.
الذين إتقوا الله وأحسنوا إليه وإتبعوا وعده بقوله :
{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } آل عمران 64.

وإلى الجميـــــــــع ..
{ هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ } .. الرحمن 60

الخلاصة :
لا يوجد مسلم يستطيع القول أن الله لا يغفر لكافر ( وأشير فى ذلك للمسيحى الذى وصف بالكفر فى القرآن ) ..
لا يوجد مسلم يقول آن الله لا يذهب السيئات بالحسنات ..
أما ما هي عدد الحسنات ( كما وكيفا ) التي يغفر بها الله الكفر ... هذا هو ما فى علم الغيب فقط فقط فقط ..

تحياتى والسلام.

11   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14040]

السيد سامر إبراهيم .. ابليس ليس له حسنات يا أخ سامر !!! (1)

بعد التحية والسلام ..

بدون المجاملات .. إقتباس منكم :
((( فأرجو ان تشرحوا لنا كيف يمكن التوفيق بين ما ذهبتم إليه من أن النصارى الذين يكفرون دون أن يشركوا قد يغفر الله لهم, أما الذين لن يغفر الله لهم فهم النصارى المشركون الذين يتخذون رهبانهم أرباباً من دون الله, (كيف توفقون بين رأيكم هذا) والآية التالية:
{لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }المائدة 73.
حسب فهمي لكلامكم كان يجب أن يكون الجزء الأخير من هذه الآية كما يلي: ليمسن الذين أشركوا منهم عذابٌ أليم. فهل هناك خطأ في فهمي لكلامكم؟ أم أنكم أخطأتم وجل من لا يخطئ؟ لا أظن أن هناك خطأ في الآية الكريمة يجب تصحيحه كي يتماشى مع رأيكم الكريم! ))).

بدايــــــــــــــــة :
(((( يا سيدى القرآن لا يفهم من آيه واحدة كما تذهبون .. )))).

وارجوك الا تدخلنا فى متاهات دائرة مفرغه فما أسهل لى من الرد عليكم بقولى إقرأ ردى على السيد عثمان محمد على وصولا إلى خلاصته وهى :
[[[ لا يوجد مسلم يستطيع القول أن الله لا يغفر لكافر ( وأشير فى ذلك للمسيحى الذى وصف بالكفر فى القرآن ) ..
لا يوجد مسلم يقول آن الله لا يذهب السيئات بالحسنات ..
أما ما هي عدد الحسنات ( كما وكيفا ) التي يغفر بها الله الكفر ... هذا هو ما فى علم الغيب فقط فقط فقط ..
]]].

سأخذكم بالراحة ..
أن كنتم للأن لم تقتنعوا بأن لا علاقة للأيات التى تقدمتم بها .. فأسهل وسيله لجعلكم تتدبرون جيدا ما معنى الآية ( المائدة 73) والتى تقدمتم بها من أنفسكم هو سؤالكم السؤال التالــــــــــــــــــــــــــــــى ..

قال تعالى :
{ ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما } .. النساء 48.
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا } .. النساء 116.

وأيضا قال تعالى :
{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } الزمر 53

أنتم فعلتم معى هكذا تماما !! .. وبدورى أسالكم حتى تتبينوا مقصد الله تعالى ..
أاستغفر الله .. هل الله يهذى ؟؟؟
بالطبع هناك فرق .. ما هو هذا الفرق ..
هناك آيه رابعة تضع النقاط على الحروف ما هى ؟؟

نهايــــــــــــــــة لك يا سيدى ..
(((( يا سيدى القرآن لا يفهم من آيه واحدة كما تذهبون .. )))).

أنه الفرق عندكم بين النساء 48 (أو النساء 116) و الزمر 53 .. هو نفس منوال الفرق المنطقى عندى بين ( المائدة 73 ) و (النساء 148) ..

( يتبـــــــــــــــــع )

12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14042]

السيد سامر إبراهيم .. ابليس ليس له حسنات يا أخ سامر !!! (2)

( تـــــــــابع لما قبله )

إقتباس :
((( الكفر أكبر عند الله أم الشرك ليست هي القضية, قال تعالى: {إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ } ص74. وهل خلقت النار إلا للكافرين {وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ } آل عمران131 )))

الرد .. على ص 74 المدفوعة منكم ..
أبليس غير مًشرك إطلاقا .. ولكنه كافر فقط ..
وكافر لن يقبل منه غفران بأحسان منه .. ((( وهو من الأساس لن يفعل إحسان !!!! ))) .. وبالمناسبة من تانى .. الأحسان وهو السبيل للغفران ..
وهذا هو وعد الله بالنسبة لهذا الكافر .. وكان وعد الله مفعولا .. فققد قال تعالى :
{ قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ } الأعراف 14 إلى 18.

الرد على آل عمران 131 المدفوعة منكم ..
كل مًشرك كافر .. ولكن ليس كل كافرا مًشرك .. لكى تصل للشرك فانت تمر على محطة الكفر أولا ..
والبرهـــــــــــــان البســــــــيط على ذلك هو..
((((( بناء على النص الحرفى فقط لآل عمران 131 .. وأيضا بناء على قولكم الشخصى "وهل خلقت النار إلا للكافرين" .. المشركون و المنافقون ليسوا فى النار !!!!!!!!!!.. )))))
سعادتك دافع بآية تثبت بها ذهابى ؟؟؟ ..

قوله تعالى :
{وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ } هو قول سليم 100 % وينطبق على المشركين لأن لا غفران لهم ..( لأن المشرك هو كافر ايضا ) ..
وعلى دون المشركين الذين لن يغفر لهم الله لعدم فعلم الحسنات والتى قد تقيهم من النار
او دون المشركين الذين لا يوافق الله على الغفران لهم مهما فعلوا من أعمال صالحة ..

ختاما :
من قائل ..
{ هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ } .. الرحمن 60
وبالمقابل أسالك ..
هات آيه واحدة بالقرآن تقول ان الله لن يقبل حسنات المسيحى الموصوف بالكفر فى القرآن أو لن يقابل إحسان هذا المسيحى الكافر بإحسان ..

وأترككم مع التالى ..
1- ابليس ليس له حسنات يا أخ سامر !!! ..
2- الله لن يغفر له لأن سبحانه وعده بالنار ..

تحياتى والسلام..

13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14046]

من هم الموصفون بالقرأن قد حبطت أعمالهم ؟؟

بعد السلام والتحية

قال تعالى ..
{ ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما } .. النساء 48.
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا } .. النساء 116.

تدبروا الأتى ..
(((( وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )))).

(( لِمَنْ يَشَاءُ )) ---> هى تعنى هناك من غير الشرك لن يوافق ربى علي الغفران له حتى بالصالح من الأعمال لآن سبحانه تعالى يرى أن أعمالهم قد (( حَبِطَتْ )) ..

وهــــــــــــــــــــــم ..
(( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )) .. البقرة 217 .

(( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ أُولَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ )) .. آل عمران 21 و 22.

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ )) المائدة 51 - 53 .

(( وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) .. الأعراف 147 .

(( مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ )) التوبة 17 .

(( وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالا وَأَوْلادًا فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )) التوبة 68 و69 .

تحياتى والسلام

14   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 02 ديسمبر 2007
[14048]

ومسك الختام لمن حبطت أعمالهم ..

بعد التحية والسلام ..

المذكورون هنا مصيرهم بالأخرة تم تحديده وهم فى الأرض ..
===================================
{ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَنْ يَقُولُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } .. هود 12 إلى 16
===================================


((( التالى كفر بيوم الدين .. ومصير من يُكفر بيوم الدين ))) ..
===================================
{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًاالَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًاأُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا } .. الكهف 103 إلى 105
===================================


((( التالى كفر بين لأنه شرك بالله .. ومصير من يُشرك بالله ))) ..
===================================
{ قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ
وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } .. الزمر 65
===================================


ومسك الختام ..
"وَمَنْ يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ"

(((( والتالى تحديدا لمن يُكفر بالمائدة 5 وما بها من أحكام )))) ..
وهذا تأكيدا لأنها (المائدة 5 ) ختام ما أنزل من أحكام بالقرآن ..
ولهذا إنهيت الآية بالقول "وَمَنْ يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ"
===================================
{{ الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } .. المائدة 5.
===================================

فالأيمان ((((( كامسلم أكرر كامسلم ))))) هو ان تؤمن بكل ما أنزل عليك كامسلم حسب نص البقرة 136:( وأشياء إخرى المسلمين تتجاهلها بالجهل .. وهى "لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ" .. لآن التعظيم والتفخيم لأشخاصهم بأتخاذهم أنبياء ليس نابعا من شخصهم بل نابعا من إختيار الله لهم وهو بأمركم بعدم تفصيل احد منهم على الأخر .. وإن كان فالله وحدة الذى له حق التفضيل )
"قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْـزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" ..

والله أعلــــــــــــــــــــــــم ..

تحياتى والسلام ..

15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 02 ديسمبر 2007
[14051]

السيد سامر إبراهيم ... الأمانه تقتضى منى هذا .. هذا التعليق سيظل قائما 48 ساعه فقط ثم سيمسح ..

بعد التحية والسلام ..

الحقيقه إننى بهذا المقال كنت أستكمل ما بدأته فى مقال "الزواج من الكتابى" .. والتزم بتنفيذ وعدى بمحاوله الأجتهاد لإستشفاف حكمة الله فى لماذا كفروا وليس أشركوا..
على الرابط :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=372#13424


بتاريخ 004/12/2007 ...بتوقيت القاهرة 8:30 صباحا ..
تم مسح مضمون الرسالة مع ترك الجزء الذى يوضع للمحاورين او المتابعين أن هذا المقال هو إستمالا لما كتبته فى مقال (( زواج الكتابى )) .. وذلك بغرض :
1- أن يؤخذ ما كُتبت هناك حجة على ..
2- أو حجة على من يحاورنى ان ما يدفعه من نقاط نفاش قد تم توضحيها من قبل ..

تحياتى والسلام

16   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 02 ديسمبر 2007
[14059]

إلى السادة الكرام بموقع آهل القران ..

بعد التحية والسلام ..

أقدم للجميع هنا أسهل وسيله لنسخ أى مقال هنا بجميع تعليقاته فى خطوة واحدة ..

1 - إعرض صفحة المقال المطلوب نسخها.
2 - توجه إلى "File" بأعلا صفحة المقال على الجهة اليسار.
3 - إضغط عليها.
4 - إختار Save As.
5 -إختار المكان المراد التخزين فيه من النافذة التى ستفتح لك.
6 - إضغط على "Save" ثم إنتظر حتى يتم تخزين الصفحة.

ها أنت الآن قد حصلت على نسخة من المقال كاملا بجميع تعليقاته .. ومن الممكن لك قرائته فى أى وقت Local .. أى وأنت غير متصلا بالنت ..

تحياتى للجميع.

17   تعليق بواسطة   أسامة حلاق     في   الأحد 02 ديسمبر 2007
[14061]

الاستاذ والاخ العزيز شريف

اليوم قرأت المقالةبتمعن ومما ذكرت ان الكفر مصيره وحسابه عند الله مغاير للشرك حسب ما وصلتم اليه من نتائج من خلال تدبركم للآيات القرآنية لذا اريد منكم تعليق على تلكم الآيات محاولة للوصول الى ما يريد الله منا فهمه
(لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم )
(لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة)
(ان الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية)
ارى انه من الواضح في الآية الاخيرة التي ذكرتها انهما يوم القيامة سواء حسب ما هو واضح في تلك الآية الكريمة
فما هو قولكم

18   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 02 ديسمبر 2007
[14062]

الأخ العزيز محمد مهند مراد

بعد التحية والسلام بما يتناسب مع شخصكم الكريم

(لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم )
صدق ربى ولا مبدل لكلماته .. والآية واضحة "كفر" وليس "أشرك"

(لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة)
صدق ربى ولا مبدل لكلماته .. والآية واضحة "كفر" وليس "أشرك"

(ان الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية)
صدق ربى ولا مبدل لكلماته .. والآية واضحة تماما أن الذين "كفروا من آهل الكتاب" هم شيئا و"المشركين" هم شيئا آخر ..
والنار سيكون فيها من كلاهما وهذا الطبيعى .. وهذه الآية ليست حصرا لمن فى النار .. وإنما للوعيد والترهيب ..
لمــاذا ؟؟
لأنها تخلوا من الكافرين من المسلمين بآيات الله .. وأيضا تخلوا من المنافقين الذين هم فى آية أخرى يخبرنا الله إنهم فى الدرك الاسفل من النار ..

والمنافقين هم لابد وأن يكونوا أعلى درجات الشرك ...
لماذا ؟؟؟ ..
لأن أعمالهم دنيا واخرة حبطت مثل المشركين وفى نفس الوقت هم (( محجوز لهم بلا فخر )) الدرك الاسفل من النار لقوله تعالى :
(( وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالا وَأَوْلادًا فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )) التوبة 68 و69 .
و
(( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا )) .. النساء 145.


وأيضا لا مبدل لكلمات الله فى التالى أيضــــــــــــــــــــا ..
{ ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما } .. النساء 48.
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا } .. النساء 116.

بتقاطع نصوص الآيات السابقة ..
هذا معناه ان النار سيكون فيها اعداد من الذين "الذين كفروا من أهل الكتاب" ( سواء عددا كبير أو صغير لا يهمنا العدد هنا .. إننا بصدد تحقيق آيات الله ولا نجعلها تتعارض مع بعضها فى الإجتهاد )..

وهذه الأعداد هم الذين لم يُتب الله عليهم (( إن أراد )) أكرر (( إن اراد )) .. حسب نصى النساء 48 او 116

والله هنا تركها مفتوحة .. بمعنى البين بين ..
(((((( فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )))))) ..

لآن ..
المشركين حبطت أعمالهم دنيا و أخرة وليس لهم من مغفرة ..
(( مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ )) التوبة 17 .
و
{ قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ
وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } .. الزمر 65

وأيضا المشركين قد نفى الله تماما أنه سيغفر لهم بنصى النساء 48 او 116 .. ولا مبدل لكلمات الله ..

أما الذين كفروا من آهل الكتاب فأعمالهم لم تحبط كالمشركين ..
وبالتالى من الممكن وأن يخرج من النار منهم من يكون عمله من الاحسان فى الميزان أكثر من كفره ..

[ وهذا الإجتهاد يتماشى مع جميع الايات القرآنية ولا يختلف مع ولا آيه واحدة فيهم على الإطلاق .. اكرر .. ولا آيه واحدة فيهم على الإطلاق ..]


الخلاصة:
(( القرآن لا يفهم بتفسير نص آيه واحدة .. )).
أى إجتهاد لتفسير آيات القرآن سيصطدم مع آيات إخرى أعلم أنه إجتهادا فاسدا بدون شك ..

ولكى تُفند إجتهادا ما لا تتطرق إلى ما هى الايات التى تتناغم مع هذا الإجتهاد .. بل إبحث عن الآيات التى تتصادم مع هذا الإجتهاد ..

إصطدام تفسير السلف لآيات مع تفسير آيات إخرى .. أدى إلى إختراعهم الناسخ والمنسوخ ليهربوا من عدم تناغم تفاسيرهم !!

ملحوظة:
بعدما تنتهى من القراءة والتعليق إن أردت إخبرنى لكى اقول لكم كيف تسببتم أنتم ( غير مباشرا ) فى مشكلة عائلية طريفة مع زوجتى .. جعلتها تتسائل .. من هو هذا محمد مهند مراد ..


19   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 03 ديسمبر 2007
[14081]

تعدى على سلطان الله واضح وصريح ..

بعد التحية والسلام على الجميع

يقول الله تعالى :
{{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ }} ..المائدة 72.


يقـــــــــــــــــــــول تعالـــــــــــــــــــــى ..
((((( إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ )))))

بنص محكم قاطع للدلالة يقول ربى :
((( إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ ))) ..
ويؤكدها ربى بقوله ..
((( وَمَأْوَاهُ النَّار ))) ..
ويضع العلة ربى لهذا فى نفس الآية بقوله ..
((( وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ )))


أما السيد سامر إبراهيم الذى تعدى على سلطان الله يقول التالى ..
-------------
الكفر أكبر عند الله أم الشرك ليست هي القضية, قال تعالى: {إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ } ص74. وهل خلقت النار إلا للكافرين {وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ } آل عمران131. والنصارى في المجمل كفار ومشركون في نفس الوقت. أما أن الله قد يغفر للنصارى فهذا صحيحٌ, ولكن ليس لأنهم كفار ولم يشركوا (أنا الغريق فما خوفي من البلل) بل لأن رحمة الله واسعة, ولأن الله يستخدم مبدأ النسبية في الثواب والعقاب. فالغني السارق أقبح من الفقير السارق, والشيخ الزاني من الشاب الزاني, والعالم العاصي من الأمي العاصي. وهكذا يكون المسلم المذنب عقابه أشد من المسيحي المذنب, إذا ثبتنا بقية المتغيرات.
------------


ماذا اقول ؟؟
سبحانك يا رب .. ولا إله إلا انت .. ولا حول ولا قوة إلا بك ..

سبحانك المعبود تقول .. (( حرمت الجنه على المشركين )) ..

والعبد سامر إبراهيم عبدك يقول .. لا .. إن المشركون من آهل الكتاب سيدخلون الجنة برحمه الله ..

أأنت أعلم من الله يا سامر وتعدل عليه ؟؟؟؟


الخلاصــة :
الله أعلم يا ربى هل سيستغفرك عبدك سامر إبراهيم امام من أخطا بالقول فى حق سلطانك بعد إعلامه .. أم سيتعالى ويستكبر ولا يستغفر ؟؟؟


ملحوظة:
تداخلى هذا هو ردا على أول تداخل من السيد سامر إبراهيم وليس على التداخلين الآخرين واللذان اعطيه الفرصة لكى يمحوهما او يستغفر ربه فيهما ..

تحياتى والسلام ..



20   تعليق بواسطة   أسامة حلاق     في   الإثنين 03 ديسمبر 2007
[14085]

استاذ شريف

ومن ايتيت بيخرجوا من النار على اي حال لم تجبني على سؤالي
ومن نحية اخرى يمكنك التواصل معي على البريد الالكتروني ohmohannad@hotmail.com

21   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 03 ديسمبر 2007
[14087]

الأخ العزيز محمد مهند مراد ( 1 )..

بعد التحية والسلام

بدايــــــــــــــــة أخى الحبيب محمد :
(((( يا سيدى القرآن لا يفهم من آيه واحدة كما تذهبون .. )))).

قال تعالى :
{ ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما } .. النساء 48.
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا } .. النساء 116.

وأيضا قال تعالى :
{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } الزمر 53

أنتم فعلتم معى هكذا تماما وقدمتم لى آية البينة 6 وحدها ..
أى قدمتم لى وجه نظر مقصورة لأنها تتجاهل بقية آيات القرأن فى نفس الخصوص !! ..
بالضبط كمن يقدم لى آيه الزمر 53 ويقول هاهو يا شريف ان الله يغفر حتى الشرك ..

وبدورى أسالكم حتى تتبينوا كيف وجب النظره الشامله فى التدبر ..

{{{{ كيف يذهب الله فى النساء 48 والنساء 116 إلى أن سبحانه لا يغفر الشرك ..
ثم فى آيه الزمر 53 يقول سبحانه انه يغفر كل الذنبوب بما فيها الشرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. }}}}

أاستغفر الله .. هل الله يهذى ؟؟؟ .. كما فعلت معى يا أخ محمد تماما !! ..

بالطبع لا ..
بالطبع هناك فرق .. ما هو هذا الفرق ؟؟..
هناك آيه رابعة تضع النقاط على الحروف ما هى ؟؟

الآية الرابعـــــــــــة هـــــــــــــــــــــى :
{{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ }} ..المائدة 72.

( يتبـــــــــــــــــع )

22   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 03 ديسمبر 2007
[14094]

الأخ العزيز محمد مهند مراد ( 2 ) ..

( تـــــــــابع لما قبله )

الآية الرابعة وضعت النقط على الحروف وأفهمتنا كيف نؤل التأويل الصحيح للآيات ( النساء 48 .. النساء 116) و الزمر 53 المتعارضة فى النص ولكن ليس هناك تعارضا فى التأويل بينهم أبدا .. أبد .. أبدا.

آيه المائدة 72 شرحت لنا بنص محكم قاطع للدلالة (( أن الله حرم على المشركين دخول الجنة )) ...

إذن لمن يًحسن التدبر آيه الزمر 53 هى تؤل على ان الله يغفر جميع الذنوب قبل ((( ممات العبد حتى ولو كانت شركا.. أما بعد مماته فلا )))

ويؤيدهذا الذهاب قوله تعالى :
(( مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ )) التوبة 17 .

ولواحد مثلى من أقوى واضعى النظم على المستوى العالمى وليس المصرى اقول لكم أن الله لو لم يضع آية الزمر 53 بالقرآن لاصبح أن الله لا يغفر للمشرك إشراكه قبل مماته ( وحاشا لله ذلك ) ..
ولكن لمثلى يرى عظمة الله فى تركيب الآيات .. وغيرى من الجهله يقول ان هناك تعارضا والقرآن حمال أوجهه !!!..

يا أخى الحبيب محمد
أنا مش حطييت للجميع آية رابعة وبس .. أنا حطيت رابعة وخامسة وسادسة و و و .. ولعل وعسى ..


الخلاصـــــــة :
وانا بدورى سأضعكم فى مأزق ليوم الدين إن لم تجاوبوا على هذا ....
طالما قال الله :
{ ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما } .. النساء 48.
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا } .. النساء 116.
وطالما ((( عرف الله ان من قال المسيح هو الله أو ان الله هو ثالث ثلاثة كافر فقط )))
* كيف لإنس أو جن وأن يقول ان الله حرم عليهم الجنه مثل المشركين ؟؟.. *

طالما ((( لم ينعتهم الله بأنهم غير محبط أعمالهم والله قال أن الحسنات يذهبن بالسيئات .. )))
* كيف لإنس أو جن وأن يقول ان أعمالهم الصالحة لن تكون شفيعة لهم ولن توضع فى الميزان ؟؟ *.

أما الآية التالية فعلى يقين أن حوارها سيحدث فى المستقبل لأنها علم غيب مستقبلى يقصة الله علينا
((( .... فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ))) ..المائدة 116 - 118

أى إنها هى الموضحه ( وليست الناسخه ) لجميع ما قبلها .. وصلت ام لسه شوية ؟؟ .. طمئننى ؟؟

انا لن أتصل بكم عبر النت .. فأنت أغلى عندى من ذلك .. إرسل لى رقم موبيلك او تليفونك الآرضى ( بما فيه كود سوريا والمحافظه ) وسوف أتصل بكم ولن أستخصر فيكم المكالمه بالساعات إن رغبتم فهى اولا وأخيرا لنصرة ربى والدين ومن رزقنى إلا ربى ..

عنوانى بريدى لكم الآن ( هذا ليس الأساسى ) هو sherif403@yahoo.com

تحياتى لكم..

أخوك فى حب الله شريف صادق م.

23   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 03 ديسمبر 2007
[14095]

المحترمان gamal kassem و عثمان محمد على ..

إقتباس من السيد gamal kassem
{ انا اتفق مع الخ زهير في ما قاله علي هذا المحطه اننا بهذه الطريقه قد وضعنا اول حرف في المشوار الذي فيه نصل الي التاويل و التبيان. } ..

هـــــــذا سليم ولا غبار عليه (على مستوى البشر ) ..

إقتباس من العزيز عثمان محمد على
{و-عن موضوع التأويل فى تعقيب الأستاذ الكريم -جمال قاسم .اعتقد ان التأويل ليس التبيان وإنما التحقيق والتحول إلى صورة ملموسه فما نعتبره شعور الآن ومشاعر غير ملموسه ستتحول إلى اشياء ملموسه محسسوسه يوم القيامه } ..

هـــــــذا سليم ولا غبار عليه على جميع المستويات ..

الفرق بين الأثنين ..
فيمن يؤل ؟؟ .. وفى ماذا يؤل ؟؟..
لو هم البشر هم الذين يؤلون القرآن فهذا بمثابة تفسير يقينى ( وليس تحقيق ) بالنسبة للآيات المحكمات ( لأخذ الأحكام منه وحجة علينا بوم الفيامة) وظنى التفسير بالنسبه للآيات المتشابات ..

لو أن الله هو سبحانه الذى يؤل القرآن فهذا تأويل يقيتى وحقيقة دامغه وواقع ملموس سوف نعيشه .. ( يوم تأويله )..

تحياتى لكما ..

24   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 03 ديسمبر 2007
[14104]

همسه فى أذن -الأستاذ شريف صادق

اخى شريف اشكرك على ردودك وحيويتك .ولكن ولكن ولكن .ياعم شريف اتمنى الا تستخدم (بدون قصد طبعا وبحسن نيه )إستخدام سيف الإرهاب الفكرى لمخالفيك فى الرآى .وتستطيع ان تستخدم كلمات افضل وارق فى لغة الحوار وخاصة اننا جميعا نتكامل ونتواصل حول فهم وتابر معانى كلمات القرآن الكريم .فمثلا قلت للأستاذ سامر إبراهيم ((ماذا اقول ؟؟
سبحانك يا رب .. ولا إله إلا انت .. ولا حول ولا قوة إلا بك ..سبحانك المعبود تقول .. (( حرمت الجنه على المشركين )) ..والعبد سامر إبراهيم عبدك يقول .. لا .. إن المشركون من آهل الكتاب سيدخلون الجنة برحمه الله ..

أأنت أعلم من الله يا سامر وتعدل عليه ؟؟؟؟
الخلاصــة :
الله أعلم يا ربى هل سيستغفرك عبدك سامر إبراهيم امام من أخطا بالقول فى حق سلطانك بعد إعلامه .. أم سيتعالى ويستكبر ولا يستغفر ؟؟))..فهذه الطريقه من وجهة نظرى غير مقبوله بين المتحاورين المختلفين حول فهم بعض التفصيلات المتفقان حول العموميات .والغريب انها مناقشة للغيبيات ؟؟؟واعود واكرر لك مرة اخرى ما قلته فى مداخلتى السابقه على نفس المقاله (ان الذى يفوته قطار التوبه ولم يتب او انه تاب ولم يقبل الله توبته من البشر جميعا ووصل إلى يوم القيامة وهو موصوما وموصوفا بالشرك او الكفر اوالإجرام او الفسوق او الظلم او النفاق )سيدخلون النار جميعا لافرق بينهم فى ذلك ولكن ستختالف درجاتهم فى النار فقط .فليس هناك افضليه لصنف على الأخر .فكلهم راسب وخاسر وسيصلى سعيرا.
-----نأتى لموضوع التأويل ..
يا استاذ شريف يا صديقى العزيز.نحن نريد ان نفهم معنى الكلمه اولا .فهى تعنى التحقيق وليس الفهم او التدبر .بمعنى تجول الشىء اللاشعورى إلى واقع ملموس تستطيع رؤيته والتعامل معه مباشرة .فمثلا فى مخيلتى الأن او فى امنيتى (مثلا ) ان يستطيع البشر صنع وإقامة كوبرى علوى فوق المحيط الهندى والهادى والأطلنطى لإختصار المسافات البريه على ارضنا الجميله .فلو تحقق هذا فهذا هو التأويل بمعنى تحقيق اللاشعور إلى حقيقه ملموسه ..وهذا ينطبق على القرآن الكريم وما فيه من معنويات يوم القيامه ستتحول إلى وقائع واشياء ملموسه توزن بها الأعمال .
اما محاولة فهمه وتدبره وإيجاد مصطلحات قريبه من معانيه من داخله لتأكيد المعنى والمفهوم الذى يطمئن إليه الباحث فذها يعتبر تدبر وفهم وليس تأويل .فارجو وضع ذلك فى الإعتبار يا صديقى العزيز المشاغب .

25   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 03 ديسمبر 2007
[14126]

اخى العزيز عثمان محمد على

بعد التحية

أخشى وأن تكونوا قد فهمتمونى خطأ .. او أكون قد فهمتكم أنا خطا ..

والفيصل هو هل ترون أن أيات الله التالبة محكمات أم غير محكمات بأن المشرك قد حرم عليه الجنة .. نعم أم لا.


((((( إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ ))))) .. المائدة 72

(( مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ )) التوبة 17 .

{ ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما } .. النساء 48.
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا } .. النساء 116.

تحياتى


26   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14136]

تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (1)

بعد التحية والسلام على الجميع ..

مبدئيا ..
تم مسح مضمون رسالتى ( التى كتبتها أول أمس ) بعنوان:
"السيد سامر إبراهيم ... الأمانه تقتضى منى هذا .. هذا التعليق سيظل قائما 48 ساعه فقط ثم سيمسح .. ".

بالطبع واضحا للجميع ( وكلامى مُسجل فى مقال "زواج الكتابى" ) ..

أن خلاصة جميع ما كتبت هناك هـــــــــــــــــــــــــــو التالى :
======================
وسؤالكـــــــــــــــــــــــــــــــــــم هو :
{ هل حلال زواج الكتابي من مسلمة حلال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ } ..

يكون الجواب :
1- فى حالـــــــــــــه السلـــــــــــــــم ..
بمعنى بلاد المسلمون لا تحارب بلاد الكتابيون حربا سببها (((( العقيدة )))) ..

زواح الكتابى الذى لم يصل لمرحلة الشرك ( بمعنى كتابى مؤمن أو كتابى كافر ) من مسلمة مؤمنة حلال ..
لآن ذلك لا يتعارض مع نصى البقرة (221) أو الممتحنة (10).

2- فى حالـــــــــــــه الحـــــــــــرب ..
بمعنى بلاد المسلمون لا تحارب بلاد الكتابيون حربا سببها (((( العقيدة )))) ..

أ- زواح الكتابى الذى لم يصل لمرحلة الشرك ( بمعنى كتابى مؤمن او كتابى كافر ) من مسلمة مؤمنة حلال إذا كان الكتابى يعيش فى بلاد المسلمون ..
لآن ذلك لا يتعارض مع نصى البقرة (221) أو الممتحنة (10).

ب - زواح الكتابى المؤمن من مسلمة مؤمنة حلال أيا كان المكان الذى يعيش فيه الكتابى .
لآن ذلك لا يتعارض مع نصى البقرة (221) أو الممتحنة (10).

هذا بخلاف ان المائدة ( 5 ) أراها واضحة وصريحة انها اخر تحليل حُلل للمسلمين من المُحللات والتى حللها الله للمسلمين بالقرآن وتتفق مع هذا ولا تتعارض معه ..

والله أعلم ..
======================



لأن الرد أعلاة مبنى على التالـــــــــــــــــــــــــى:
======================
تمهيـــــــــــــــــــــد ..
بالقرآن نصوصا توضح التالى ..
هناك كتابى ( واقول كتابى وليس مسلم ) ..
كتابى مُؤمــــــــــــن.
كتابى كــــــــــــافر.
كتابى مُشــــــــــــرك.

وأيضـــــــــــــــــــــــــا ..
بالقرآن نصوصا توضح التالى ..
هناك مسلم ( واقول مسلم وليس كتابيا ) ..
مُسلم مُؤمــــــــــــن.
مُسلم كــــــــــــافر.
مُسلم مُشــــــــــــرك.

والله اوضح ان الكافرين والمشركين مكانهم الطبيعى هو فى النار ولكن سبحانه قد يستثنى ( بالطبع بالعمل الصالح ) الكافرين ولن يطبق الله هذا الإستثناء على المشركين ابدا لقوله تعالى :
{ ولله ما في السماوات وما في الارض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله غفور رحيم } آل عمران 129
{ ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما } .. النساء 48.
======================

السيد سامر تداخل خالطا الحابل بالنابل كونى لم اكتب التعليقى الأخير هكذا ..
----
بالقرآن نصوصا توضح التالى ..
هناك كتابى ( واقول كتابى وليس مسلم ) ..
كتابى مُؤمـــــن.
كتابى كـــــــافر ( لم يصل لمرحله الشرك بالله ) وبالتالى من الممكن وان يغفر الله له.
كتابى كافر ووصل إلى مرحله الُشــــــــــــرك والتى قال عنها الله لا غفران لها.
وأيضـــــــــــــــــــــــــا ..
بالقرآن نصوصا توضح التالى ..
هناك مسلم ( واقول مسلم وليس كتابيا ) ..
مُسلم مُؤمـــــن.
مُسلم كـــــــافر ( لم يصل لمرحله الشرك بالله ) وبالتالى من الممكن وان يغفر الله له.
مُسلم كافر ووصل إلى مرحله الُشــــــــــــرك والتى قال عنها الله لا غفران لها.
والله اوضح ان الكافرين والمشركين مكانهم الطبيعى هو فى النار ولكن سبحانه قد يستثنى ( بالطبع بالعمل الصالح ) الكافرين "الذين لم يصلوا لمرحله الشرك" ولن يطبق الله هذا الإستثناء على المشركين ابدا
----

مع أننى اوضحت تماما فى التعليق المقتبس الآول هذا بقولى :
(( زواح الكتابى الذى لم يصل لمرحلة الشرك ( بمعنى كتابى مؤمن او كتابى كافر ) من مسلمة مؤمنة حلال إذا كان الكتابى يعيش فى بلاد المسلمون .. )).

وبالطبع أيضا كان يريده على الصوره التالية :
----
(( زواح الكتابى الذى لم يصل لمرحلة الشرك ( بمعنى كتابى مؤمن او كتابى "كافر لم يصل لمرحله الشرك" ) من مسلمة مؤمنة حلال إذا كان الكتابى يعيش فى بلاد المسلمون .. )).
----

( يتبـــــــــــــــــع )

27   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14137]

تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (2)

( تــابع لما قبلة )

وأخذ السيد سامر يخلط الحابل بالنابل بين :
1- الكافر الذى لم يصل إلى مرحلة الشرك .. وبالتالى ذهابة للجنة واردا وليس مستبعدا ..
2- الكافر الذى وصل إلى مرحله الشرك .. الذى حُرمت الجنه عليه تماما.
استنادا إلى ان كل من فى النار هم يطلق عليهم الله كافرين والجزئية الأخيرة سليمة ولكن الخلط غير سليم.

وأيضا أخذ يدخلنا فى متاهات تأويل (( ما دون )) هل هى تعنى :
1- ما غير ..
2- أم .. ما أدنى ..
استنادا إلى ان هناك كافر ملحدا وهو وجب وأن يكون أكثر كفرا من المشرك ..

============
(((( سبحان الله ..
ما دخلنا بهذا الملحد وما علاقة الملحد بالغفران لآهل الكتاب من عدمه ؟؟
يكن ما يكون هذا الملحد ..
أنني تناولت فى مقال "زواج الكتابي" هل هناك مسيحي لم يصل لمرحله الشرك من الكفر أم لا .. هذا هو ما عانانى فى المقام الأول هناك.

أما هنا فمقالي هو الرد على استعجاب البعض لماذا لم ينعت الله قول المسيحيين بأن الله هو عيسى ابن مريم أو ثالث ثلاثة بالكفر الذي وصل إلى مرحله الشرك ونعتهم بالكفر فقط .. ومحاولة منى للإجتهاد لإستقراء حكمته تعالى فى هذا ..

أما المسيحى هل ممكن وان يكون كافرا لم يصل لحالة الشرك مكانها يا سيد سامر فى "زواج الكتابى وليس هنا" !!!!!! )))) .
============

وبالتالي أخذ الحوار يبتعد عن مجراه بهذا الخلط .. مما أوقعه فى فتوى له تتعارض تماما مع الآيات المحكمات بقوله بان الله يغفر لمن أشرك به !!!!!!!! ..

وأحب وأن أوجهه عناية الجميع إلى أنني لم يكن غرضي أبدا تقسيم مستويات النار كما يحاول وان يغير السيد سامر مجرى الحوار ..
(( فهذا من المتشابهات وليس من المحكمات .. )) ..

يا سيد سامر .. نعم .. قول آهل الكتاب بان عيسى هو الله فعله قد تكون على مستوى قياس بعض البشر شركا ولكن الله لم يعتبرها كذلك بنص القرآن لكى تكون هناك فرصة للغفران لبعضهم .. أما إذا وصغهم بالشرك فمصيرهم جميعا فى النار بلا جدال بنصوص القرآن ... ونحن هنا بصدد نصوص الله وليس قياسات البشر ..

ووقوعه فى المحظور كان لقوله ان الله سيغفر للمسيحيين ليس لكون ان بعضهم لم يصل من الكفر إلى مرحلة الشرك (( بتعريف سبحانه)) .. بل قال كلهم كفروا ووصلوا إلى مرحله الشرك (( بتعريف سبحانه )) وبالرغم من ذلك سيغفر الله لهم متناسيا قوله تعالى أن رحمته لن تنزل على المشركين ابد لقوله تعالى :
((( إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ )))

بنص محكم قاطع للدلالة يقول ربى :
((( إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ ))) ..
ويؤكدها ربى بقوله ..
((( وَمَأْوَاهُ النَّار ))) ..
ويضع العلة ربى لهذا فى نفس الآية بقوله ..
((( وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ )))

مرة أخـــــــــــــــــرى ..
أن مقالي هو استكمال ما بدأته فى مقال "زواج الكتابي" .. والذى أعنى فيه :
زواح الكتابى الذى لم يصل لمرحلة الشرك ( بمعنى كتابى مؤمن او كتابى كافر "لم بصل بذنوبة إلى مرحله الشرك بالله" ) من مسلمة مؤمنة حلال إذا كان الكتابى يعيش فى بلاد المسلمون ..
لآن ذلك لا يتعارض مع نصى البقرة (221) أو الممتحنة (10).
*** ..

أما إيضاح كيف يكون الكتابي كافرا بكفر أقل من الشرك فهو جاء فى تعليقي المعنون ب :
"السيد الفاضل محمد يونس يُصحح لله المحكمات المائدة 17 و المائدة 72 باستدلال فاسد .. "
و
الزميل أبو شمس .. كل مله ولها وجهه .. وكل مله ولها إيمانها .. وكلهم هدى ونور من الله 2

على الرابط :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=372#13435

( يتبـــــــــــــــــع )

28   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14141]

تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (3)

( تــابع لما قبله )

وتداخل السيد عثمان محمد على مرتين محاولا إثنائى عن تكمله هذا الحوار ...

يا أخى وعزيزى عثمان ..
= ألم أصرح ميت مرة إننى متزوجا منذ مسيحية من حوالى 30 عاما ؟؟.
= ألا تعلم أنى تزوجتها على مذهب السنة ؟؟ .
= ألا تعلم إن كان السنة على خطأ وهى تعتبر مُشركة فأمسيت بعد علمى بهذا مخالفا لشرع الله .. حيث ان القرآنيين لا يؤمنون بالناسخ والمنسوخ وحيث الله تعالى قال :
{ وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } .. البقرة 221.
= يا سيد عثمان من فضلك أعذر عباد الله .. فهنك مثلى أيضا الكثير .. ممن يعلمهم الجميع .. الفنان يحيى الفخرانى .. الإقتصادى المصرى العالمى د. عبد المنعم القيسونى ( رحمة الله ) .. الشيخ الأزهرى المعروف د. خالد الجندى ..

نرجع للسيد سامر ..
حيث أن السيد سامر اوضح ان الملحد ( أو عبده الشيطان) من الكافرين .. وإننى شريف قد نسيت ذلك !! ..
انا اقول لسيادته ... يا أخ سامر التالى هم من الكافرين على (( سبيل المثال وليس الحصر )) من القرآن ..

الفاسقين .. الفاسقون ..
الخاسرين .. الخاسرون ..
الظالمين .. الظالمون ..
المنافقين .. المنافقون ..
المجرمين .. المجرمون ..
المختوم على قلوبهم .. أو/ و .. (أبصارهم - اسماعهم - أفواههم ) ..
اصحاب السعير .
المحبط أعمالهم ..
المكذبون بلقائنا ..
المكذبوت بآياتنا .. ( كل من يقول حرام على شيئا لم بحرمه الله بنص "حرم الله" وقال عنه حرام فهو كفر .. مثل القول "حرام ترمى ورقة فى الشارع" ) ..
الذين يقسمون بغير الله .. ( القول "وحياة عثمان عندى" هذا كفر )
الذين يدعو بدعاء لغير الله .. ( "يا سيد يا بدوى" هذا كفر )
الين ينادون الله بغير أسمائة الحسنى .. ( إسم عبد النبى هذا كفر )
الذين يسجدون لغير الله ..
الذين يتوكلون على غير الله .. ( القول "انت الخير والبركة" او "هذا من فضلة خيرك" هذا كفر ) ..
الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا..
الذين لا يهتدون ..
المفترون على الله .. ( القول "لا بيرحم ولا بيسيب رحمة ربنا تنزل" هذا كفر )
المحرفين لآيات الله ..
الذين يشترون بآيات الله ثمنا قليلا .. ( من يتخذ الدين للوصول للسلطة كفر ).
الذين لا يزكيهم الله ..
البخيل ..
المسرف ..
من يعوق والديه ..
الذين لهم عذاب ..
الذين لهم عذاب عظيم ..
الذين لهم بئس المصير ..
الذين لهم عذاب النار ..
الذين لهم عذاب شديد ..
الذين لهم عذاب الحريق ..
الذين يقولوا ان الله هو عيسى بن مريم 0..
الذين يقولوا ان الله هو ثالث ثلاثة ..
الذين لا يزكيهم الله ..
الذين يتخذون من دون الله أربابا ..
الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر (( وهؤلاء هم الملحدون )) ..
الذين يعبدون الشيطان ( وهؤلاء يعبدون الشيطان جهاره وحدثت من شباب فاسد فى مصر للآسف ).

مـــــــــن الآخر للجميــــــع :
كل من فعل إثما فى حق الله ((( صغيرا كان كبيرا ))) فهو كافرا ( مع الأخذ فى الإعتبار أن اللمم لا تعتبر إثما لمن كان يجتنب الكبائر ) ..
{ وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ } .. آل عمران 178.
{ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ } البقرة 276.

( يتبـــــــــــــــــع )

29   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14147]

تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (4)

( تــابع لما قبلة )

س:
يا شريف أنت جعلتها كأبه للجميع .. يعنى بهذا الشكل كلنا كافرين ..
لان لا يوجد هناك أحدا بدون ذنوب .. حتى رسول الله قبلما يرفع الله جميع ذنوبه ( ما تقدم وما تأخر ) ..

ج:
نعم .. [[[[ كل إنس أو جن من آي مله أو بدون مله ( ملحدا ) فعل إثما فى حق الله .. كبيرا كان أم صغيرا .. ولم يتوب عنه بالتزكية عن نفسه لكي يطهره الله ويتوب عليه ويغفر له عن هذا الإثم ( والله يقبل التزكية ) فمثواه النار .. مع الأخذ فى الإعتبار أن اللمم لا تعتبر إثما لمن كان يجتنب الكبائر .]]]] ..

ولكن ((((( طالما ))))) قال الله تعالى :
{ ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } النساء 48 ..
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا } .. النساء 116.

فلا جدال فى هذا الوعد .. ويدخل كل إنس أو جن ضمن هذا الوعد بالغفران ..
ما هو السبيل للغفران .. أو للتزكية عن النفس .. أو لرفع الذنب ؟؟.

السبيل لذلك هو الإحسان .. اكرر الإحسان .. مع العلم بأن (((( الإحسان مهما كان لن يأتى بنتيجة إن كان))) :
1 - قد وصل الكافر بكفره إلى مرحلة الشرك بالله ..
2- أو لم يصل الكافر بكفرة لمرحله الشرك ولكن أحبط الله أعمال هذا الكافر فى الدنيا ( رفض التزكية من هذا الكافر ) ..
أما خلاف ذلك إن شاء الله وبرحمته فإن إحسان هذا الكافر سيقابل بإحسان ..

لقوله تعالى :

{ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ } .. آل عمران 133.
{{ .. نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }} .. يوسف 58.
{ هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ } .. الرحمن 60
{ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ } البقرة 276.
{{ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ }} .. هود 114.
{{ يا ايها الذين امنوا ان تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم }} .. الأنفال 26.
{{ ان تبدوا الصدقات فنعما هي وان تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير }} .. البقرة 271.
{{ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}} .. البقرة 245.
{{ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }} .. آل عمران 134.
{{ مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ }} .. الأنعام 160.
{{ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }} .. يونس 26.
{{ وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }} .. هود 115.
{{ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ }} .. البقرة 262.

والأن بصدد الإنتقال للرد على اخر تعليقين للسيد سامر إبراهيم..

تحياتى ..

30   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14150]

ذنب اللاحقين إيه ؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم اولا اخ شريف صادق و اقتبس التالي :

هـــــــــــــل من رأى هـــذه الآيــات المبصـــرة أبلغ من لم يراهــــا ان سيدنا عيسى قــــال عنها ((( أنها بإذن الله أم لم يقل وأخفى ذلك ))) ؟؟
جواب :
أننى أقول لا احدا يعلم .. هل هنا احدا يقول انه يعلم ويأتينى بالبرهان على ذلك ؟؟

- تم الإثباب لكم للأن :

= = الناس ضُللت عن الحقيقة ولم يصلها ان عيسى يقول إنه بشرا وأنه يفعل هذا بإذن من الله ..

بعد ان قال لهم المسيح اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ /المائدة72 و قَالَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ /الصف6 , ثم ابت النصارى الا اتباع سلفهم : وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ ثم اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ / التوبة30
مع انهم : وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ /التوبة31
ثم جاءت الايات التالية:

{تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً }الفرقان1
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً }الأحزاب45
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }المائدة19
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ }المائدة15
{بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }النحل44
{وَنَزَعْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ }القصص75
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء171
وغيرها الكثير من الايات

وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً و ارسال النبي محمد عليه السلام و نزول القران الذي بين للناس كل شيئ الا يكون هذا حجة عليهم , بمعنى انهم ضلوا بإرادتهم ؟


31   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14152]

اليس الكفر بشرك

{وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }إبراهيم22
{أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }يس60

اليس من كفر بمشرك ؟
اليس من اتبع الشيطان بدل رسالة محمد عليه السلام بمشرك ؟
اليس راي السيد سامرابراهيم بصحيح ؟ (اللهم ما عدا هفوته بمغفرة الله لمن اراد)

َالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{27} وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ{28}

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64
اليست دعوة لاهل الكتاب بعدم الاشراك؟

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء171

اليست دعوة الاقانيم الثلاثة باشراك
اليس قولهم المسيح ابن الله باشراك ؟ام يجب ان تتم المعادلةمثـــــــــــــال :
الفعله "س" = كفر بالله.
الفعله "ص" + الفعله "س" = الشرك بالله.
و هل هي مسالة رياضية ام استنباط ؟
وحلمكم علينا والسلام



32   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14155]

السيد الفاضل محمد عودة ..

بعد السلام والتحية ..

لم أنتهى من الرد على السيد سامر إبراهيم بعد ..

عموما أرجو المتابعة اولا لردى على السيد سامر إبراهيم ..

القول منكم أن كل كافر مشركا هذا غير صحيح ..إنما العكس هو الصحيح ..

الكافر هو كل إنس أو جن من آي مله أو بدون مله ( ملحدا ) فعل إثما فى حق الله .. كبيرا كان أم صغيرا ..

إن لم يقم هذا الكافر بالتزكية عن نفسه لله لكي يطهره الله ويتوب عليه ويغفر له عن هذا الإثم ( والله يقبل التزكية ) فمثواه النار ايا كانت ديانته مهما صغر إثمه أكرر مهما صغر إثمه..
مع الأخذ فى الإعتبار أن اللمم لا تعتبر إثما لمن كان يجتنب الكبائر.

عدونا ألاول كما قال الله هو الشيطان ..
والله تعالى أعلمنا أن الشيطان يزين لنا الآثام بغض النظر عن ما هى هذه الأثام..


تحياتى ..

33   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14157]

الرد على اخر تعليقين للسيد سامر إبراهيم ( 1 )

بعد التحية والسلام

إقتباس :
{ رأي الأستاذ شريف صادق:
إن الله يغفر للكافر ويدخله الجنة إذا عمل عملاً صالحاً فالحسنات يذهبن بسيئات الكافر,}

الرد عليكم فى التعليقات أعلاه بعناوين :
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (2)"
و
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (3)"
و
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (4)"


إقتباس
{ كما أن الشرك أكبر من الكفر. }

أولا :
الكفر هو "مصدر" .. وهو يطلق على كل شرائح ومستويات الكافرين .. { وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ } آل عمران131
وقد أوضحت الكثير من أمثال الكافرين على سبيل المثال كما جاء فى تعليقى لكم اليوم بعنوان :
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (3)"..

إجمالا .. نستطيع القول :
أن كل من فعل إثما فى حق الله ((( صغيرا كان كبيرا ))) فهو كافرا ( والكافر هى صفة ) .. ودرجة كفر الكافر أو مستوى كفره أو الشريحة التى يقع فيها كفره تتناسب مع نوع أُثامة ( كما وكيفا ) ..
مع الأخذ فى الإعتبار أن اللمم لا تعتبر إثما لمن كان يجتنب الكبائر ..
{ وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ } .. آل عمران 178.
{ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ } البقرة 276.
{ أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَن بَاء بِسَخَطٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ } آل عمران 162 و 163.


ثانيا :
الشرك يا سيدى الفاضل هو شريحة ( آل عمران 162 و 163 ) معينة من الكفر ( فى "كم أو / و كيف" أثامها والله أعلم ) ..
وأشار له النص القرآنى بوضوح فى ( النساء 48 و 116 ) ..

الكفر الذى لم يصل إلى مرحله الشرك هو أيضا شريحة ( آل عمران 162 و 163 ) من الكفر ( فى "كم أو / و كيف" أثامها والله أعلم ) ..
وأشار له النص القرآنى بوضوح إلى أن هناك شريحة فى الكفر ما دون مستوى شريحه الشرك فى "الأثام" (إما كما أو كيفا أو كلاهما والله أعلم ).. حسب النص القرآنى .. ( النساء 48 و 116 ) ..

لا يمكن لأنس أو جن أن يحدد من هو الكافر المشرك ( أى الكافر الذى وصل بكفره إلى مرحلة الشرك ) .. بل الله وحده فى القرآن يخبرنا من هو المشرك بالنعت من سبحانه له .. وما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا.

وسبحانه وحده الذى يحدد من هو المشرك فى القرآن .. وما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا. . لأن الخطأ هنا فى حق الله وحده .. والله هو الذى يقتص ممن أخطأ فى حقه .. وهو أعلم منا جميعا بما حدث ويحدث وسيحدث .. وما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا.

وعندما ينعت الله أحدا بالكفر الذى لم يصل إلى مرحله الشرك فلا يجب وأن يتعدى أحدا من الأنس أو الجن حدود الله ويقول لا يا ربى هذا شرك وليس بكفر ما قبل الشرك .. وما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا.

( يتبـــــــــــــــــع )

34   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14159]

الرد على اخر تعليقين للسيد سامر إبراهيم ( 2 )

( تــابع لما قبله )

دعنى أعطيكم مثالا .. والمثل الأعلى لله :
يعنى لو قلنا أن ميزان حساب سبحانه من 100 درجة والجنة يدخلها ( بدرجاتها ) من حصل على 50 درجة ( الأعراف 8 ) فما أكثر إلى 100 درجة ( النساء 95 و 96 ) ..

فأن النار ( بدرجاتها ) يدخلها من حصل على 49 درجة ( الأعراف 9 ) فأقل إلى الصفر ( آل عمران 162 و 163 ) ..
وجميع من فيها هم كفارا ويصح لغويا حسب النص القرآنى القول على كل من بداخلها أنه كافرين .. { وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ } آل عمران131 ..

ومؤكدا لكل نوع من الكافرين الذين ذكرتُكم أنا بهم ( من القرآن ) فى تعليق اليوم بعنوان :
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (3)" ..
درجة فى النار لا نعلمها ولم يطلعتا الله عليها .. والله أعلم ..

و لا أريد الدخول فى غيبيات لم يطلعنا الله عليها .. فنحن مثلا لا نعلم أين تقع مستويات شرائح الفاسقون أو المجرمون أو المكذبين فى النار بين ( الـ 49 درجة إلى الصفر ) ..

دعنا نتكلم فيما أوضحه لنا الله فقط ..
حسب النص القرآنى وضح سبحانه تعالى :
1- الكافر الذى وصل لمرحلة الشرك هو فى مرتيه أدنى من الدرجات ( أقل درجة حسب المثال المعطى ) من الكافر الذى لم يصل إلى مرحله الشرك ( النساء 48 و 116 ) ..
2- أن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار .. (( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا )) .. النساء 145.
3- الله أوقف الغفران وأحبط حسنات الأعمال وحرم الجنة ولن يكون نصيرا .. للمشركين حسب النصوص القرآنية الأتية على التوالى :
( النساء 48 و 116 ) .. الله " منع الغفران عنهم " ..
التوبة 17 و الزمر 65 .. والله " أحبط حسنات أعمالهم " حتى ولو كانت بناء مساجد لله ..
المائدة 72 .. الله " حرم .. أكرر حرم .. أكرر .. حرم الجنة عليهم " ..
المائدة 72 .. الله قال " لن يكون لهم من نصيرا يوم الدين " ..


والله أعلم على باقى أنواع الكافرين مما جاء قى ردى المعنون لكم ب "تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (3)" .. وما هى درجاتهم ( أو أين تقع شرائحهم ) فى النار فهذا فى علم الغيب .. والله أعلم ..

( يتبـــــــــــــــــع )

35   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14160]

الرد على اخر تعليقين للسيد سامر إبراهيم ( 3 )

( تــابع لما قبله )

إقتباس :
{ والمشرك بعكس الكافر فمهما فعل فلن يغفر الله له.}

نصحح اولا :
"الكافر المشرك" بعكس "الكافر الذى لم يصل بكفرة غلى مرحلة الشرك " فمهما "الكافر المشرك" فعل فلن يغفر الله له أما ما أقل من ذلك ( الشرك بالله ) فا ممكن.

نرد ثانيا :
نعم هذا قول الله وما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا.
وقد تم شرح ذلك فى تعليقى لكم اليوم بعنوان :
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (1)".
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (2)".
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (3)".
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (4)".

إقتباس :
{ والمسيحيون الذين يعيشون في عصرنا الحالي هم كفارٌ وليسوا مشركين والله سيغفر لهم إن هم عملوا الحسنات وابتعدوا عن السيئات, شرط ألا يشركوا, وشركهم يتم إذا هم اتخذوا رهبانهم أرباباً من دون الله. أي أن المسيحي ينقلب من كافر يمكن أن يغفر الله له إلى مشرك لا يمكن أن يغفر الله له إذا هواتخذ الرهبان أرباباً من دون الله.}

نعم هذا قول الله وما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا.
وقد تم شرح ذلك فى تعليقى لكم اليوم بعنوان :
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (1)".
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (2)".
ويا سيدى نقاش هذا ليس مجاله هنا كما وُضح لكم فى التمهيدين السابقين .. بل فى مقال ( زواج الكتابى ) ..
لماذا تصروا على العودة للصفر فى النقاش فى هذا فى هذا المقال ؟؟ ... النقاش فى هذا هناك ( زواج الكتابى ) .. وليس هنا ..

إقتباس :
{ رأي التلميذ سامر إبراهيم:
إن المسيحيين الحاليين هم كفار مشركون ومصيرهم إلى النار (كمبدأ عام). }

سيدى الفاضل من غير المعقول وان يكون ردكم هكذا :
[[[[[ (كمبدأ عام). ]]]].
المبادئ هذه سيدى الفاضل تقال للأحكام الأرضية ..
أما الأحكام الآلهية فهى بنصوص قرآنية .. وبدون النصوص القرآنية ليس هناك أحكام ..

من أين لكم أن تقفزوا إلى هذا المبدأ العام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أكرر ..
من أين لكم أن تقفزوا إلى هذا المبدأ العام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

(((( بدون نصا قرآنيا محكم للنص قاطع للدلالة بأن الميسحى مُشرك )))) .. فأنتم تدورون معى فى دائرة مغلقة .. وتعيدون معى نفس حوار السيد "على يونس" الغير منطقى !!!.

وأعيد على سيادتكم مرة إخرى ..
لماذا تصروا على العودة للصفر فى النقاش فى هذا فى هذا المقال ؟؟ ... النقاش فى هذا هناك ( زواج الكتابى ) .. وليس هنا ..

( يتبـــــــــــــــــع )

36   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14161]

الرد على اخر تعليقين للسيد سامر إبراهيم ( 4 )

( تــابع لما قبله )

إقتباس :
{ إن المسيحيين الحاليين هم كفار مشركون ومصيرهم إلى النار (كمبدأ عام). إلا أن رحمة الله واسعة وقد يغفر لبعضهم حسب الظروف الخاصة بكل واحدٍ منهم, فالله الحكيم العادل سيأخذ بعين الإعتبار مبدأ النسبية في الثواب والعقاب. }

ذهابكم ليس له علاقة بالقرآن من ان الله يغفر للمشركين .. لو عندكم نصوص قرأنية قدموها ..
أما أنا فحجتى من القرآن هى :
الله اوقف الغفران وأحبط حسنات الأعمال وحرم الجنه ولن بكون نصيرا .. للمشركين حسب النصوص القرآنية الأتية على التوالى :
( النساء 48 و 116 ) .. الله "منع الغفران عنهم" ..
التوبة 17 و الزمر 65 .. والله "أحبط حسنات أعمالهم" حتى ولو كانت بناء مساجد لله ..
المائدة 72 .. الله حرم أكرر حرم أكرر حرم الجنه عليهم..
المائدة 72 .. الله لن يكون لهم نصيرا برحمته ..

إقتباس :
{ ونحن متفقان في نقطة واحدة وهي أن المغفرة لهم واردة وممكنة. }
لا يا سيدى انا لست متفقا معكم على الإطلاق فى ان تعريفكم للمسيحيين .. وإرجع للنقاس فى ( زواج الكتابى )
ولا متفقا معكم على الإطلاق فى ان الله يغفر للمشرك .. وإرجع لرجى على الأقتباس السابق منكم.

( يتبـــــــــــــــــع )

37   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14163]

الرد على اخر تعليقين للسيد سامر إبراهيم ( 5 )

( تــابع لما قبله )

إقتباس :
{ الرد والحجة:
قلتم: (إن كل مشركٍ كافر ولكن ليس كل كافرٍ مشرك) وهذا الكلام سليم تماماً }

عظيـــــــــــــم ..

إقتباس :
{ولكن الخطأ الذي وقعتم فيه هو افتراضكم أن هذا يعني أن الشرك أكبر من الكفر. أنتم تتصورون أن سلماً فيه عدة درجات وأعلى هذه الدرجات هو الشرك ويأتي تحتها بقية الآثام ومن ضمنها الكفر. والصحيح ان الكفر هو كلمة جامعة لكل ما هو مخالف للعقيدة السليمة. أي أن الكفر يشمل الشرك ويحتويه, ولهذا نقول كل مشركٍ كافر, ولكن ليس كل كافرٍ مشرك. تماماً كقولنا: كل عربيٍ إنسان, ولكن ليس كل إنسانٍ عربي. فقد يكون عربياً أوأعجمياً أو رومياً..أو..أو.. فالإنسانية ليست فقط عرب وعجم بل تنقسم إلى أعراقٍ أجناسٍ متعددة. وكذلك الكفر يتفرع إلى أشكال ودرجات مختلفة. أي أن سلّم الكفر له درجاتٍ متعددةٍ ومن هذه الدرجات الشرك ولكن الشرك ليس هو أعلى درجات سلّم الكفر, فهناك عبادة الشيطان والإلحاد مثلاً وهما من أنواع الكفر التي هي أكبر من الشرك الذي وقع فيه المسيحيون. صحيح أن المسيحيين الحاليين برأيي هم مشركون ولكن ليس معنى ذلك أنهم في أعلى درجات السلّم, أوأنهم أبعد الناس عن الله.}

برجاء قراءة تعليقى اليوم المعنون ب :
الرد على اخر تعليقين للسيد سامر إبراهيم ( 1 ) ..
به تعريف الكفر كامصدر .. وكاصفه ..

وكذلك فراءة تعليفى اليوم المعنون ب :
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (3)"..
فقد أوضحت الكثير من أمثال الكافرين على سبيل المثال ..:

( يتبـــــــــــــــــع )

38   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14164]

الرد على اخر تعليقين للسيد سامر إبراهيم ( 6 )

( تــابع لما قبله )

إقتباس :
{ أعتقد أن الالتباس لديكم حدث نتيجة فهمٍ غير دقيقٍ للآية التي بنيتم عليها رأيكم: {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }النساء48.

أنتم تفهمون معنى الآية كما يلي:
إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر أي شئٍ غير الشرك لمن يشاء, ومن يشرك بالله فقد افترى أعظم الآثام.
وهذا فهم فيه التباس فالآية معناها هو الآتي:
إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما هو أقل من الشرك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً من الآثام العظيمة. }

الرد ..
لا يا سيدى .. حدث لبس بيننا .. واننى أذهب معكم تماما فى هذا .. وبرجاء قراءة جميع ردودى البوم وستجدها مبنية على مثل ما تذهبون ..

إقتباس :
{ أن السؤال من أكبر الشرك أم الكفر؟ هو سؤال فاسد لا يجوز أن يسأل لأن الشرك هو أحد أشكال الكفر. يمكنك ان تسأل أيهما أكبر الإلحاد أم الشرك؟ لأن الإلحاد والشرك من أنواع الكفر فيجوز النقاش في تراتبيتهما والمقارنة بينهما. نعم بعض أنواع الكفر أقل من الشرك وبعضها الآخر أكبر من الشرك. والله يخبرنا أن الشرك هو الحد الفاصل بين الكفر الذي يمكن أن يغفره, والكفر الذي لا يمكن أن يغفره. تماماً كقول المعلم للطلاب شارحاً سلم العلامات: الحاصلين على علامة 49% وما دون هم راسبون, أي أن العلامة 50% هي الحد الفاصل بين النجاح والرسوب. فكل من يحصّل 50% وما فوق هو ناجح وكل من يحصل أقل منها هو راسب. ومن الواضح أن الطالب الذي يحصل على علامة 50% ليس هوالطالب صاحب النجاح الباهر, بل هو أقل الناجحين مكانةً. وكذلك الأمر بالنسبة لسلّم الكفر, فكل من يثبت أنه مشرك فلن يغفر الله له (كمبدأ عام). ولكن الشرك ليس هو أعظم الآثام وإنما هو من الآثام العظيمة التي لا يغفرها الله, أما كل ما دون (ما هو أقل) من الشرك من الآثام فقد يغفرها الله لمن يشاء.

ستسألني ما دليلك على أن الشرك هو أحد أنواع الكفر ولا يقال من أكبر من الآخر؟ وسأجيبك:

1) قال تعالى: {سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ } آل عمران151. الآية تطلق اسم "الذين كفروا" على الذين أشركوا رغم إشراكهم, أي أن الإشراك لم يمنع من تسميتهم بالكافرين. ولو كان الشرك أكبر من الكفر لفسدت الآية وأصبحت متناقضة. فحسب رأيك لا يصل المرء إلى الشرك إلا أن يمر ويتجاوز مرحلة الكفر. أنت تظن أن الحالة مشابهة للمثال التالي: "الإنسان لا يبلغ مرحلة الرجولة إلا بعد مروره بمرحلة الطفولة وإذا بلغ الإنسان مرحلة الرجولة فإنه لا يجوز أن نقول عنه أنه طفل". لو صح كلامك لما جاز أن يطلق الله على المشركين اسم الكافرين. ألا توافقني أن هذا من البديهيات؟
2) وقال تعالى: {مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَاجِدَ الله شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ }التوبة17. أي أن المشركين هم كفار والكفر هو العنوان العريض لأهل النار. }

ليس محتاج للرد حيث ان الرد على الإقتباس السابق يغنى ..

( يتبـــــــــــــــــع )

39   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14165]

الرد على اخر تعليقين للسيد سامر إبراهيم ( 7 )

( تــابع لما قبله )

اما باقى رسالتكم فما تم من الرد يوضح إننى لا أختلف معكم أبدا فى تأويل معنى " ما دون" مثلكم .. ولكن هذا (( غير يقينى هذا من المنطق فقط )) ..

صحيح "ما دون" جاءت بالقرآن مرتين ..
لــــــــــــــــــــــــــــــكن .
كلمه دون من غير "ما" جاءت 18 مرة بالقرآن .. وكان قبلها "من" .. أى أن "من دون" جاءت 18 مرة بالقرأن .. وجميعها جاءت بمعنى "من غير" ..

وارجع واقول أننى أتفق منطقيا مع ذهابكم فى تفسير " ما دون" لكن لابد من الأعتراف إنها ليست هناك من أيه إخرى توضح عن يقين إن "ما دون" هو يعنى "ما أدنى" ..
لكن أيضا الحق يقال أن سياق الآية يقول إنها تعنى "ما أدنى من الشرك بالله فى الإثم" ..

وبالرغم من اننى متفق معكم فى ان ما دون تعنى "ما أدنى" إلا إنها بالمصادفة لا تفرق مطلقا فيما نتناوله فى نقاشنا من انواع الكفار ..
فأننا نتناول نوعين فقط الكفار :
1- الكافر الذى لم يصل إلى مرحلة الشرك .. وبالتالى ذهابة للجنة واردا وليس مستبعدا ..
2- الكافر الذى وصل إلى مرحله الشرك .. الذى حُرمت الجنه عليه تماما..

أى فى حالتنا سواء "غير" أو "ما أدنى لن تفرق" ..

وأيضا أرجع واقول أننى متفقا عموما على انها تعنى "ما دون" ..

لكن لابد من التوضيح إنها كانت لا تفرق للتفريق بين النوعين من الكفار الذى كل نقاشنا عنهم وليس عن اى نوع اخر ( ثالث او أكثر ) من الكفار .

وختاما استعير منكم قولكم .. واستطرد لكم بالقول ..

أكتفي بهذا القدر وأتمنى أن يكون ردي كافياً وافياً.

تحياتى والسلام ..

40   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14169]

إستغفار وإستدراك

بعد التحية والسلام للجميع

لقد ذكرت التالى :
[[ كل من فعل إثما فى حق الله ((( صغيرا كان كبيرا ))) فهو كافرا .. ]]
فى تعليقى المعنون ب :
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (3)"..

وأيضا ذكرت التالى :
(((( كل إنس أو جن من آي مله أو بدون مله ( ملحدا ) فعل إثما فى حق الله .. كبيرا كان أم صغيرا .. ولم يتوب عنه بالتزكية عن نفسه لكي يطهره الله ويتوب عليه ويغفر له عن هذا الإثم ( والله يقبل التزكية ) فمثواه النار .. )))) ..
فى تعليقى المعنون ب :
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (4)"


وحيث ان الله تعالى يقول :
{ الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم ان ربك واسع المغفرة هو اعلم بكم اذ انشاكم من الارض واذ انتم اجنة في بطون امهاتكم فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى } ..
{ ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما } .. النساء 31.

فيجب تعديل مفهوم التصريحين السابقين ..
إن الأثام من نوع اللمم لا تعتبر كفرا لمن إرتكبها .. وأيضا لا تزكى النفس عليها لربها بالصدقات لله لمحوها .. فالله يغفرها كما لو كانت مكافاءة
بشرط .. بشرط ..
كان من أرتكبها قد (( إجتنب الكيائر )) ..
وفى هذه الحاله اللمم مغفورة بإذن الله بدون تزكيه النفس ولا تعتبر كفرا لمن إرتكبها.

تحياتى ..



41   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 05 ديسمبر 2007
[14209]

الأنسان سامر إبرهيم

بعد التحية والسلام

إننى أمس لم أذهب للعمل .. ومن بعد الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعه العاشرة مساء لم احلق ذفنى ولم أشرب ولم أكل أى شيئا على الإطلاق .. ولم اتحرك من على الكرسى أمام جهاز الحاسب إلا للصلاة فقط ..

وفعلا أن الفترة الماضية كانت كابوسا على بشكل فظيع منذ وأن كتب الدكتور أحمد صبحى منصور مقاله ..
والحمد لله على كل شيئا ..

أيها الإنسان سامر .. حأقولك حاجة ومش عارف حتاتصدقها ولا لأ .. ما علينا ..
طبعا أنا ياعمل أثام زى كل الناس .. لكن والحمدلله عمرى ما كذبت فى حياتى .. ولا شهدت شهادة زور ..
لأنى بأحس لو كذبت إنى حأخسر نفسى ..

وختاما يا سامر با إنسان بمعنى الكلمة ..
(( تعال هنا .. إنت عرفت منين كل الحاجات اللى كتبتها عنى ديا ؟؟ ..
واضح الإحساس بالإنسانية عندكم مرهف ))

تحياتى لكم ولإنسانيتكم

أخوك شريف صادق م.

42   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الأربعاء 05 ديسمبر 2007
[14214]

استيضاح

سيد شريف صادق السلام عليكم اولا و اشكركم على ردكم ثانيا و اتمنى لكم الخيرو التوفيق .
قرأت ماكتبته في تعليقك على السيد سامر ابراهيم و اتفق معكم في كثير من المسائل ذات الصلة . ولكني لا ازال في ريبة من الفرق بين المشرك و الكافر - ليس بالعقاب - و انما بالوصف او التعريف – مع اني لا احمل ضغينه لاحد من البشر – و لا التزم إلا بما أمر الله بكتابه .(ان شاء الله ) .
اقتباس من تعليقككم :

أما هنا فمقالي هو الرد على استعجاب البعض لماذا لم ينعت الله قول المسيحيين بأن الله هو عيسى ابن مريم أو ثالث ثلاثة بالكفر الذي وصل إلى مرحله الشرك ونعتهم بالكفر فقط .. ومحاولة منى للإجتهاد لإستقراء حكمته تعالى فى هذا ..
وطالما ((( عرف الله ان من قال المسيح هو الله أو ان الله هو ثالث ثلاثة كافر فقط )))
* كيف لإنس أو جن وأن يقول ان الله حرم عليهم الجنه مثل المشركين ؟؟.. *

طالما ((( لم ينعتهم الله بأنهم غير محبط أعمالهم والله قال أن الحسنات يذهبن بالسيئات .. )))
* كيف لإنس أو جن أن يقول ان أعمالهم الصالحة لن تكون شفيعة لهم ولن توضع فى الميزان ؟؟ *.

هل نستطيع ان نضع المشركين بنفس بعض تصنيفات الكفرة ؟ ( مع توافقي معك فيمن ذكرتهم بالكافرين في ردودك )
الذين يقسمون بغير الله .. ( القول "وحياة عثمان عندى" هذا كفر ) و شرك ) ؟
الذين يدعو بدعاء لغير الله .. ( "يا سيد يا بدوى" هذا كفر ) و شرك ) ؟
الين ينادون الله بغير أسمائة الحسنى .. ( إسم عبد النبى هذا كفر ) و شرك ) ؟
الذين يسجدون لغير الله ) ..كفر و شرك ) ؟
الذين يتوكلون على غير الله .. ( القول "انت الخير والبركة" او "هذا من فضلة خيرك" هذا كفر ) .. و شرك ) ؟
بالإضافة الى :
كل من اتخذ المسيح الها فهو كفر )و شرك ) ؟
كل من قال بالاقانيم الثلاثة كفر )و شرك ) ؟
كل من كان الشيطان وليه كفر )و شرك ) ؟
اشراك ما لم ينزل به سلطان ؟
حب الدنيا /النفس/ المنصب/. من ارتمى بكل عقله و روحه وراء شخصيات دنيوية ......الخ كفر )و شرك ) ؟
بعض العادات الاجتماعية السيئة على سبيل المثال-لا الحصر الاية : {وَجَعَلُواْ لِلّهِ مِمِّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُواْ هَـذَا لِلّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَـذَا لِشُرَكَآئِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَآئِهِمْ فَلاَ يَصِلُ إِلَى اللّهِ وَمَا كَانَ لِلّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَآئِهِمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ }الأنعام136 ؟؟؟


فلنستعرض بعض الايات و من ثم نحكم – مع اعتذاري ان كان هناك ما سبق طرحه و التعليق عليه للغير ولم اتيقن منه الى الان لتشعب الاراء وصعوبة التخلص من التراث المتراكم في عقولنا -

{ذَلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ }غافر12 – إشراك -

{فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ }غافر84 – إشراك -

{الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }البقرة22 – إشراك

{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ }البقرة165– إشراك – (طبعا ان لم يكن لديكم رأي مغاير و ان كان مغايرا فأتمنى التوضيح )

{وَجَعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ }إبراهيم30 – إشراك -

{وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَاداً لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ }الزمر8 –كفر** إشراك –
تابع

43   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الأربعاء 05 ديسمبر 2007
[14215]

متابعة استيضاح

متابعة "
{وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }إبراهيم22 – إشراك –

َالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{27} وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ{28 – إشراك –

{وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَاداً وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }سبأ33 – إشراك * كفر -

{قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ }فصلت9 – كفر ** اشراك -

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64 - دعوة لعدم الاشراك -

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء 171- دعوة لعدم الاشراك -

{أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }يس60 - دعوة لعدم الاشراك -
{قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }الأنعام19 - دعوة لعدم الاشراك -

{أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }النمل63 – تنزيه عن الاشراك –

{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ }النمل59 – تنزيه عن الاشراك –

{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً }الإسراء111– تنزيه عن الاشراك –

{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَفْعَلُ مِن ذَلِكُم مِّن شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الروم40– تنزيه عن الاشراك –

{وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ }المؤمنون117– كفر ** اشراك -

44   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الأربعاء 05 ديسمبر 2007
[14216]

متابعة استيضاح 2

متابعة "
{وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }إبراهيم22 – إشراك –

َالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{27} وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ{28 – إشراك –

{وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَاداً وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }سبأ33 – إشراك * كفر -

{قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ }فصلت9 – كفر ** اشراك -

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64 - دعوة لعدم الاشراك -

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء 171- دعوة لعدم الاشراك -

{أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }يس60 - دعوة لعدم الاشراك -
{قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }الأنعام19 - دعوة لعدم الاشراك -

{أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }النمل63 – تنزيه عن الاشراك –

45   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الأربعاء 05 ديسمبر 2007
[14217]

متابعة 3

متابعة 3
{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ }النمل59 – تنزيه عن الاشراك –

{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً }الإسراء111– تنزيه عن الاشراك –

{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَفْعَلُ مِن ذَلِكُم مِّن شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الروم40– تنزيه عن الاشراك –

{وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ }المؤمنون117– كفر ** اشراك –
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَفْعَلُ مِن ذَلِكُم مِّن شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الروم40– تنزيه عن الاشراك –

{أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ }الطور43 - شرك -

{وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ }الأنعام 94- شرك -

{وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ }الأنعام100- شرك –

{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلاَ لَهُ شُرَكَاء فِيمَا آتَاهُمَا فَتَعَالَى اللّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }الأعراف190- شرك -
{أَلا إِنَّ لِلّهِ مَن فِي السَّمَاوَات وَمَن فِي الأَرْضِ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ شُرَكَاء إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ }يونس66 شرك -
{أَفَمَنْ هُوَ قَآئِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي الأَرْضِ أَم بِظَاهِرٍ مِّنَ الْقَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ مَكْرُهُمْ وَصُدُّواْ عَنِ السَّبِيلِ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }الرعد33 – شرك –
{وَإِذَا رَأى الَّذِينَ أَشْرَكُواْ شُرَكَاءهُمْ قَالُواْ رَبَّنَا هَـؤُلاء شُرَكَآؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُوْ مِن دُونِكَ فَألْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ }النحل86 – شرك -

46   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الأربعاء 05 ديسمبر 2007
[14218]

الله يمدكم بالعافية و اغبطكم على بالكم الطويل

متابعة 4
{أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }الشورى21 – وصفهم بالظلم -

{قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }الرعد16 – اشراك -

{وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءاً إِنَّ الْإِنسَانَ لَكَفُورٌ مُّبِينٌ }الزخرف15- كفر**اشراك -

{وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً }النساء36– دعوة لعدم الاشراك -


{قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }الأنعام151 – دعوة لعدم الاشراك -

{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }الأعراف33 _تحريم الشرك _

{لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }المائدة73 ( مختلفة الاراء )

{اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }التوبة31( مختلفة الاراء )

ما اراه بعد استعراض الايات و على معلومات سابقة لدي و لدى الكثير ان هناك خطان متوازيان لا يلتقيان , اولهما اما عبادة اله واحد وله ثواب لمن احسن وعقاب لمن اساء و مغفرة لمن تاب و الخط الاخر هو الكفر و عبادة الهة مختلفة و نهاية هذا الخط معلومة .
مع الاخذ بعين الاعتبار الايه ({إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً }النساء116

فهل نجد في النهاية ان من الكفر شركاً ؟
و ما ردكم على الاسئلة في مقالة الزواج من الكتابي
مع تقديري لرأيكم المنتظر
وفقكم الله


47   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الأربعاء 05 ديسمبر 2007
[14219]

سدد الله خطاكم

اعجبني حواركم و السيد سامر
و ما اراه الا خلاف ود ومن بعده تودد اخوة

48   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 05 ديسمبر 2007
[14223]

الأخ الكريم محمد عودة ..

بعد التحية والسلام ..

إقتباس :
{ اعجبني حواركم و السيد سامرابراهيم و غيره من الاخوة .. و ما اراه الا خلاف ود ومن بعده تودد اخوة } ..

أخى محمد عودة إننا لا نختلف للإختلاف إنما للوصول لما يريدة الله منا .. وأنا بصراجة لا أنكر إنى أستفدت علم ( وتفتيح أذهان لنقاط هامة ) من المناقشة مع سامر المسلم الإنسان بحق.

الخالق قال :
{ وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون } .. الذاريات 56
وأول شيئا وجب فعله هو قٌراءة ما يريد منا الله ..
الفراءة ولا أقصد التلاوه .. اى بمعنى الإستقراء والوصول إلى مراد الله منا ..


وتحديدا على قولكم (( ومن بعده تودد )) ..
دى عبارة عن إثنين مسلمين عايزين يحققوا أيات الله تعالى :
{ وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة ابيكم ابراهيم ..} الحج 78 .
{ .. اشداء على الكفار رحماء بينهم } .. الفتح 29


تحياتى والسلام ..

49   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 05 ديسمبر 2007
[14224]

الأخ الكريم محمد عودة

بعد التحية والسلام ..

إقتباس :
{ ازال في ريبة من الفرق بين المشرك و الكافر - ليس بالعقاب - و انما بالوصف او التعريف – مع اني لا احمل ضغينه لاحد من البشر – و لا التزم إلا بما أمر الله بكتابه .(ان شاء الله ) . }

أنا سعيد يسماع ( ازال في ريبة ) هذا منكم ..
فالإمام محمد عبدة قال :
إن لم تشك فأنت لم تنظر ..
وإن لم تنظر فأنت لم تبصر ..
وإن لم تبصر فأنت لم تؤمن ..

وأننى والحمد لله بأبذل مجهود خرافى للوصول إلى ما ينصر الله وليس ما ينصر شخصى وأقسم على ذلك والله يشهد على وأقبل من سبحانه أن يضاعف أجرى أو يضاعف عذابى على مقدار صدقى أو كذبى فى هذا ..
أهوه يا سيد محمد أنا عملت اللعان مع نفسى ..

وأريدكم وأن تعلموا شيئا .. أن زوجتى أقسم بالله هى أحب شيئا لى فى الكون بعد الله .. وأقسم با الله لن أفعل ما يغضب الله شرعا مهما كلفنى .. فلست أنا يا أخى محمد من النوع الذى تنطبق عليه الآية الكريمة التالية :
{ .. من اتخذ الهه هواه ..} .. الفرقان 43.

نأتى للرد عليكم .. لقد أقتبستم التالى منى :

[[[[ هل نستطيع ان نضع المشركين بنفس بعض تصنيفات الكفرة ؟ ( مع توافقي معك فيمن ذكرتهم بالكافرين في ردودك )
الذين يقسمون بغير الله .. ( القول "وحياة عثمان عندى" هذا كفر ) و شرك ) ؟
الذين يدعو بدعاء لغير الله .. ( "يا سيد يا بدوى" هذا كفر ) و شرك ) ؟
الين ينادون الله بغير أسمائة الحسنى .. ( إسم عبد النبى هذا كفر ) و شرك ) ؟
الذين يسجدون لغير الله ) ..كفر و شرك ) ؟
الذين يتوكلون على غير الله .. ( القول "انت الخير والبركة" او "هذا من فضلة خيرك" هذا كفر ) .. و شرك ) ؟
بالإضافة الى :
كل من اتخذ المسيح الها فهو كفر )و شرك ) ؟
كل من قال بالاقانيم الثلاثة كفر )و شرك ) ؟ ]]]].

الرد ..
هنا اقف معكم وأقول .. لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يا أخى محمد يا عودة ..

أولا:
إننى لم أكتب كلمة شرك .. أنت الذى اضفتها ..

ثانيا:
من أين لك سلطان وان تعرف مرحله كفر السابق ذكرهم إلى إنها وصلت إلى كفر الإشراك بالله عن (( يقين )) ..
يا سيدى محمد قيل من قبل :
-------------
لا يمكن لأنس أو جن أن يحدد من هو الكافر المشرك ( أى الكافر الذى وصل بكفره إلى مرحلة الشرك ) .. بل الله وحده فى القرآن يخبرنا من هو المشرك بالنعت من سبحانه له .. وما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا.

وسبحانه وحده الذى يحدد من هو المشرك فى القرآن .. وما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا. . لأن الخطأ هنا فى حق الله وحده .. والله هو الذى يقتص ممن أخطأ فى حقه .. وهو أعلم منا جميعا بما حدث ويحدث وسيحدث .. وما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا.
-------------

ثالثا :
كيف تنعت قوما باكفر إلى درجة الشرك فى حيت نعتهم الله بالكفر الذى قبل مرحلة الشرك بنصوص قرانية لا جدال فى مضمونها وأحكامه ابدا .. يا سيدى محمد قيل من قبل :
-------------
وعندما ينعت الله أحدا بالكفر الذى لم يصل إلى مرحله الشرك فلا يجب وأن يتعدى أحدا من الأنس أو الجن حدود الله ويقول لا يا ربى هذا شرك وليس بكفر ما قبل الشرك .. وما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا.
-------------

لن أستكمل باقى الرد على نقاطكم حتى تقرروا إلى ماذا إستندتم ..

تحياتى والسلام.

50   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 ديسمبر 2007
[14234]

إستغفار وإستدراك ..

بعد التحية والسلام على الجميع ..

الحمد لله وأستغفرة .. وتم عمل مراجعات بالمقال ..

وأدعو الله وأن يثاب الأخ محمد مهند مراد على مساعدته لى فى الأجتهاد معى وتنفنيد إجتهادى ..

كما أدعو الله وان يثاب الأخ سامر إبراهيم كونه جعلنى أصيغ شرائح الكفر والكافر والفرق بينهم بطريقة أوضح وأشمل ..

والحمد لله ... والسلام عليكم ..

51   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الخميس 06 ديسمبر 2007
[14238]

معذرة ....اسئلة كثيرة

بعد التحية و الشكر
لا اشك في مجهودكم الكبير و بارك الله بكم و اثابكم عليه جزيل الثواب ان شاء الله

أولا: بالنسبة لا ضافة كلمة الشرك الى اقتباسكم نعم انا من اضفتها و بين قوسين و بعدها اشارة الاستفهام أي انها تأتي صيغة لسؤالي و لم تأتي يقينا , لاني في البداية أشرت على عدم تيقني مما ذهبتم اليه في المواضيع ذات الصلة (الزواج من كتابي –قراءة حكمة لماذا اشركوا .....)( و عذرا ان لم يكن واضحا هذا – او غيره - ) وانتم لم توضحوا لي تماما على السؤال الاهم في الموضوع .(سيأتي لاحقا بشكل واضح ).

ثانيا:و انا معك انني لا يمكننا وسم او نعت أي مخلوق اخر بالكفر او الشرك الا بما بما جاء بكتابه جل و علا و دون تعدي على كتاب الله او تعدي على احد من البشر ولكن ( ارفقت في تعليقي عدة ايات قرانية تبين لنا بعض من أعمال أو أوصاف أو أوامر و نواهي او تنزيهه سبحانه و تعالى عن عبادة ما دونه و وضعت بجانب كل ايه كلمة كفر او - كفر و نجمتين ** شرك - او عبارة دعوة لعدم الشرك .....الخ لتوضيح اين وردت كلمة كفر او شرك (بالكلمة او المعنى بدون حكم نهائي مني ) لاصل الى خلاصة : ( )بعد استعراض الايات و على معلومات سابقة لدي و لدى الكثير ان هناك خطان متوازيان لا يلتقيان , اولهما اما عبادة اله واحد وله ثواب لمن احسن وعقاب لمن اساء و مغفرة لمن تاب و الخط الاخر هو الكفر و عبادة الهة مختلفة و نهاية هذا الخط معلومة .
مع الاخذ بعين الاعتبار الايه ({إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً }النساء116((

فهل نجد في النهاية من الايات التي وردت في التعليق السابق ان من الكفر شركاً ؟
بمعنى اخر هل هناك ترابط بين الكفر و الشرك بالنسبه للايات المرفقة سابقا ؟
و بصيغة اخرى هل نستخلص من العبارات (المجتزئة من الايات طبعا) التالية معنى الشرك ؟ ( وان كان الجواب لا فما هو سندكم )
- إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا
- آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ
- فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً
- مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ
- إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ
- ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ
- أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً
- أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ
-آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ والكثير من العبارات و الأوضح العودة الى الايات جميعها لنرى هل يمكن استنباط معنى الشرك كما نستنبط معنى الوقاية كما في الاية التالية ( على سبيل المثال و ليس الحصر ) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً....... ) و الوقاية لم يخبرنا ربنا تعالى بنفس الايه كيف تكون و انما علينا استخلاصه بانفسنا من تدبر القران كذلك قوله ....... وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ما هو القرض و كم و كيف و لمن اسئلة تحتاج الى استنباط من نفس كتاب الله

في نهاية المطاف ما اتمناه هو معرفة تعريف الشرك او مقياسه تحديداً إن صح التعبير ان لم تكن الايات الواردة سابقا دالة عليه .
و الموضوع كما لديك يشغل حيزا مهما لدي للوصول إلى شيء أخر .

مع دعائي لكم بالخير

52   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الخميس 06 ديسمبر 2007
[14239]

معذرة لتوجيهها لكم

بعد التحية :

ملاحظة :لفت نظري اقتراح تصويت ذكره احد الاخوه في الموقع على موضوع معين و اقتبس منه هذا الاقتراح لتعميمه على شتى المواضيع ان امكن و محصور بمشتركي الموقع لمعرفة الراي العام و نسبة المؤيدين او المعارضين لموضوع معين .

مع جزيل الشكر للقائمين على الموقع


53   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 ديسمبر 2007
[14240]

الأخ الكريم محمد عودة ..

بعد التحية والسلام ..

لم أنم تقريبا ليلة أمس وظللت أتدبر ..

وقد قمت والحمد لله بمراجعات وكتبتها ( معدلا ) فى ذات جسم المقال فى باب (( المراجعات )) ..

لو لدى سيادتكم ( أو أى زميل هنا ) أى تساؤلات بعد قراءة مراجعاتى برجاء كتابتها بعد تعليقى هذا ..

ولكم الشكر وتحياتى والسلام ..

54   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 ديسمبر 2007
[14241]

لجميع من هنا .. وبدون مجاملات ..

بعد السلام والتحية

لقد أضفت التالى على مقالى ..

-------------------
أما كيف وأن يكون الكتابى مؤمننا .. فهو عن طريق إيمانه بما وعده الله به من آياتة بقوله تعالى :
( قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فان تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون ) .. آل عمران 64 ..

لآنه لو قبل هذا الوعد لآصبح أنه يؤمن بمحمد رسولا وبأن هذه آيات من الله ..

وهذا ما حدث مع النجاشى ( ملك الحبشة ) فى الغالب والذى يخبرنا التاريخ أن الرسول قد صلى عليه وهو قد مات مسيحيا ..

وقال الله فى هذا { وان من اهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما انزل اليكم وما انزل اليهم خاشعين لله لا يشترون بايات الله ثمنا قليلا اولئك لهم اجرهم عند ربهم ان الله سريع الحساب } .. آل عمران 199 ..

إن من يؤمن من آهل الكتاب بآل عمران 64 وينفذ ما فيها ((( وهو ما زال على كتابة ))) فهو مؤمننا فى نظر الله تعالى .. والله أعلم ..
-------------------

وقال تعالى :
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } .. البقرة 62

ومن أمن من آهل الكتاب بآية آل عمران 64 فهو ينطبق عليه الايتين ((آل عمران 199 )) و (( البقرة 62 )) .. والله أعلم ..


((((((((( هل من لدية آيات تفند هذا ؟؟؟ ))))))))))

وبــــــــــدون مجامـــــــــــــــــلات رجــــأء التدخـــــــل ..

تحياتى ..

55   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 ديسمبر 2007
[14245]

رجاء الرد من المسلمين ..

بعد السلام والتحية

الآية التالية بالقرآن :
( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) .. آل عمران 64 ..

من المفروض وأن يقولها لآهل الكتاب والرسول على قيد الحياه ؟؟؟
و
من المفروض وأن يقولها لآهل الكتاب والرسول قد توفاه الله ؟؟؟


لمن هى موجهة الآية التالية :
{{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }} .. البقرة 143

وهل الموجهة لهم هذه الآية كانوا شهداء على الناس كما أمرهم ربهم وبلغوا آهل الكتاب بآل عمران 64 ( وغيرها مما تبتدئ بقل ) من بعد وفاة الرسول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ..

هل كل مسلما منا قابل أحدا من آهل الكتاب أخبره بما كلفه الله من تكليف ( فى البقرة 143 ) بإبلاغة بآل عمران 64 ( وغيرها ) من بعد وفاه الرسول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ..

ماذا تعتقدوا أن ينظر الله فيمن لا يبلغ هذه الشهادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟..

أريد وأن اسمع بالذات قول أستاذى ومُعلمى د. أحمد صبحى منصور .. فهو فى الحقيقة أقدر الموجودين على الرد وإننى أستأنس لقوله ..

تحياتى والسلام ..

56   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 ديسمبر 2007
[14248]

من يناصرنى بالتدخل بالشهادة سواء .. بالنفى أو بالإيجاب ؟ ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


قال تعــــــــــــــالى :

{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ } .. آل عمرتن 110 ..

{ ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ } .. الواقعة 13 و 14.


{{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }} .. البقرة 143

{ ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ وَثُلَّةٌ مِّنَ الآخِرِينَ } .. الواقعة 39 و 40

ألا من يعلم لماذا قال تعالى :
الآولين .. والأخرين ..
ولـــــــــــم يذكــــــــــــر سبحــــــــــانه الوســـــــــــــــــط مطلقــــــــــــا ؟؟؟

أأستغفر الله سهى على الله ؟؟ .. بالطبع لا ..


مع تحياتى للجميع ...

57   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الجمعة 07 ديسمبر 2007
[14277]

اوافقك الراي و اعود بكرمكم الى ما قبل مراجعتكم بنفس الاسئلة

اخي الصادق جزاك الله خيرا على مراجعتك و اتفق معك بها
لكن مع احترامي الشديد لكم و لمقالكم لمراجعتكم لكني لم اجد منكم اي جواب لتساؤلاتي
هل الاسئلة بغير مكانها ؟!! اكيد لا فهذه مقالتكم و موضوعكم و تدبركم واضح به
هل هي صعبة ؟!! اكيد لا لاني لو سالت طالبا من طلاب الازهر لاجابني بكل طلاقة ( و هذا ما لا ابتغيه )
هل بسبب انشغالكم ؟ يبد هذا واقدر جهدكم
ان كان غير هذا فالله اعلم
مع الحاحي على الاجابة لما يعنيه الموضوع لي كما يعنيه لكم .
طابت اوقاتكم

58   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 08 ديسمبر 2007
[14283]

ردا على السيد محمد عودة .. ( 1 ) ..

بعد التحية والسلام على الجميع ..

سيدي محمد عودة..
اقتباس منكم :
{اوافقك الراي و اعود بكرمكم الى ما قبل مراجعتكم بنفس الاسئلة }
و
{ مع الحاحي على الاجابة لما يعنيه الموضوع لي كما يعنيه لكم . }.

1-
[[[ لا تلح بما لا علم لك به !!! .. فأنتتم تعليقكم متناقض الصدق .. وأنت لا تعلم مقدار أيماني بالله .. ولا تعلم ماذا سأفعل .. ولا تعلم ما ستفعل زوجتي كرد فعل على فعلى .. فبرجاء نصره الله والصدق فقط ولا مجاملة ولا مراوغة على حساب الدين يا مسلم !!!! .. ]]].

2-
كل ما هناك أن الموضوع يبدوا معقدا لكم وليس سهلا للفهم نتيجة للإرث الكبير من الجهالة التي ورثت عن السلف ..

3-
يا سيدي المحترم .
من يريد حوارا لابد وان يكون محددا وموضوعي السؤال مثل الفاضل محمد مهند مراد .. حتى لا يتم خلط أوراق الحوارات كالعادة فى هذا الموقع ..
يا سيدي .. آخى محمد مهند مراد تقدم بتعليقه من ثلاثة ( 3 ) أسطر فقط ..
هذه الثلاثة أسطر كانوا عبارة عن نصوص قرآنية " محكمات النص قاطعات للدلالة وليس متشابهات " .. وكانوا أيضا متعلقين مباشره فيما نتناولهم بالتدبر ألا وهم آهل الكتاب .. وكانوا كافيين لتفنيد اجتهادي هنا لما فيهم من وضع يد سعادته على سؤال محددا وبنصوص قرآنية محكمة قاطعة للدلالة ولم يخلط فيها الأوراق ...
وما كان منى إلا أن تراجعت عن اجتهادي وكتبت خلاصة التراجع بناء على ما جاء بتعليقه ( من حجه ) كان لها من تأثير أدى لتغيير ذهابي الأول ودعوت لله وأن يثيبه على ما فعل ( يبدو أنه فاتكم قراءة هذا !!!!!) ..

4 -
يا سيدى الفاضل لقد ذهبت أنا للتالي كخلاصة ( فى ذات جسم مقالى ) بعد حجة الأخ محمد مهند مراد :
---------------------
الخلاصة أو المحصلة للان ..
أولا التراجــــــــع :
نجد أن آيه البينة 6 مع تقاطعها مع ( المائدة 17 و 72 و 73 ) و ( النساء 48 والنساء 116 ) .. أن البينة 6 قد أضافت بعدا جديدا للـ ( النساء 48 والنساء 116 ) بحيث تكون محصله ( النساء 48 والنساء 116 والبينة 6 ) التالي :
1- لا غفران لآهل الكتاب ممن مات مُشركا.
2- ولا غفران لآهل الكتاب ممن مات كافر ولم يصل لمرحلة الشرك ..

ثانيا التثبيــــت :
نجد أن آيه البينة 6 قد أضافت بعدا جديدا آخر وهو تأكيد ما تم التوصل إليه فى بند ( 3 ) تماما .. حيث ان البينة 6 قد جاءت لتكمل ( النساء 48 والنساء 116 ) والتي تعتبر أن الذين كفروا من آهل الكتاب ليسوا بمشركين بل هم كفروا دون مستوى الشرك ..
وبالتالي تؤكد الذهاب بأن من حق الكتابي الكافر الذي لم يصل لمرحله الشرك بالزواج من مؤمنه.
--------------------

5-
وأيضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ..
أنني والحمــــــــــد لله .. وصلت بفضله لتدبرا جديدا فى منتهى الأهمية ..
ونتيجة هذا التدبر الجديد أضفتها على المقال ..
ونتيجة هذا التدبر الجديد أنه سيقلب تراث السلف رأسا على عقب .. وهو التدبر الذى جاء بتعليقاتي الأخيرة المعنونة ب :
(( لجميع من هنا .. وبدون مجاملات .. )) ..
و ..
(( رجاء الرد من المسلمين .. ))

( وبإذن الله .. سأفرد لهذا التدبر مقال .. ومقال .. ومقال حتى أجعل الناس هنا المتوانية عن الرد ترد ..
إمــــــــــــــــــــا بقول ..
نعـــــــــــــــــــــــــــــــم .. معك يا شريف فى تدبرك الجديد ..
أو إمـــــــــا بقول ..
لا .. لســـــــنا معك يا شريف .. ومن ليس معى فعليه شرعا وأن يقدم حجته (البرهان كما أمر الله ) لتفنيد ذهابى ..

( يتبـــــــــــــــــع )

59   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 08 ديسمبر 2007
[14284]

ردا على السيد محمد عودة .. ( 2 ) ..

( تـــــــــابع لما قبله )

الخلاصة :
أولا :
قيــــــــــــــــــــل لكـــــــــــــــــــم ..
{{ لو لدى سيادتكم ( أو أي زميل هنا ) أي تساؤلات بعد قراءة مراجعاتي برجاء كتابتها بعد تعليقي هذا }}
والتساؤلات يا سيدي بالسليقة تعنى فيما يختص باجتهادي موضوع المقال ((( بعد المراجعة ))) وليس فيما يختص بآي شيئا خارج اجتهادي موضوع مقالي ((( أو حتى مقالى قبل المراجعة ))) !!! ..

أنتم علقتم بتعليق متناقض وفى منتهى الغرابة بقولكم :
{{ اوافقك الراي }}.
و
{{ اخي الصادق جزاك الله خيرا على مراجعتك و اتفق معك بها }}.

[[[[ من يدعى أنه أتفق معي على مراجعاتي ( وهو ما جاء منى هنا "إعادة مرة أخرى لخلاصتها" فى بند "5" ) ... كما يذهب بقوله " اوافقك الراي " ويؤكدها بقوله أيضا " و اتفق معك بها " ... إذن فلموضوع بالنسبة له قد أغلق وأنتهي نهائيــــــــــا إن كان صادقــــــــــــــا ؟؟؟؟ .. ]]]]].
عفـــوا .. وتفهم أيها المسلم !! ..
أكرر
عفـــوا .. وتفهم أيها المسلم !! ..
مقالي هنا لمناقشه اجتهادا محددا .. متى وافقتم عليه كما تصرحون بعد المراجعة ؟؟ .. فإذن فالموضوع قد أنتهي بالنسبة لكم حواريا !!! ..

أنني يا محترم واجبا محتما شرعا على وأن أرد على التاليين :
أ - من يختلف معي ( فى ذات مقالي بعد مراجعاتي ) وجب على المختلف إشهار إعتراضة ويدفع بالحجة المحددة كالأخ محمد مهند مراد والذى إختلف معى لأننى كنت وقتها لم أتراجع وكانت حجة سيادته قوية وبنصوص قرآنية محكمات للنصوص قاطعة للدلات .. وهى كانت السبب الرئيسى فى التراجع .. (((( ويكون واضح المراد مثل سعادته )))) .. وليس مثلكم يخلط الحابل بالنابل !!!!
أو
ب - من يتفق معي ( فى ذات مقالي بعد مراجعاتي ) فى جزئيات ويشير إليها .. ولكن وفى نفس الوقت لدى سيادته ((( "تحفظات" ))) على جزئيات أخرى ويشير إليها أيضا .. وهنا وجب عليه أن ((( يذكر بالتحديد ما هي التحفظات ))) .. وأيضا يدفع (( بالحجة للتحفظات التي يقدمها و ((((((( يكون واضح المراد على ما يختلف فيه معى ))))))) ..

وواضحا كالشمس للآسف أن سيادتكم لا هذا ولا ذاك !!!!!!! .. بقولكم :
" اوافقك الراي " ..
" اخي الصادق جزاك الله خيرا على مراجعتك و اتفق معك بها " ..
و يالا العجب تصرحون بأن لكم أسئلة و بآني لا أرد عليها !!!
وذلك بقولكم :
" مع الحاحي على الاجابة لما يعنيه الموضوع لي كما يعنيه لكم . " .. !!!!!!!!!!!.

إن توقعاتى هى إننى اتحاور مع متدبرين للقرآن فى موقع آهل القرآن وليس كظاهرهم أنهم تلاميذ مبتدئين !! .. يشتتون الحوار مثلكم يميننا و يسارا بالنسخ واللزق بآيات قرآنية (( فى غير محل الإستدلال )) لا يفهموا معناها على الإطلاق مثلكم .. والله اعلم ما هو باطنهم ؟؟ ..


ثانيا :
ولم نجدكم ( للأسف ) حتى قد رددتم على الاجتهاد الجديد الذي وجهته للمسلمين جميعا ؟؟؟؟ .. هل موافقون عليه .. غير موافقون .. هذا فى علم الغيب !!! ..


ثالثا :
ما قصدكم من القول ب ؟؟؟؟؟؟؟؟ :
" هل هي صعبة ؟!! اكيد لا لاني لو سالت طالبا من طلاب الازهر لاجابني بكل طلاقة ( و هذا ما لا ابتغيه )
هل بسبب انشغالكم ؟ يبد هذا واقدر جهدكم ..ان كان غير هذا فالله اعلم ""

أكرر السؤال ..
إلى ماذا ترمون بقولكم تحديدا { لو سالت طالبا من طلاب الازهر لاجابني بكل طلاقة } هذا ؟؟ ..
اتتخليون إننى لم أتدبر معناه ؟؟؟ ..
أم تعتقدون أن إستطرادكم بالأتى منكم { و هذا ما لا ابتغيه } .. هو بمثابه (( حق الفيتو )) بأنكم أبرياء من ما وراء هذا ؟؟؟؟

إن كنتم فعلا تقدورا وقتى كما تتدعون فكونوا صادقين ولا تضيعوه بما تفعلون لو سمحتم.. وتدبروا القرآن فى مراحله الإبتداية .. ثم تقدموا بعد ذلك إلى مستوى المناظرات !!!.


رابعا :
ضع التالى نصب أعينكم ..
" اللُب " .. إما وأن يكون الإنسان لديه منه .. أو .. يكون الإنسان ليس لدية منه .. أما التعليم بالأزهر فهو لا يضيف " للُب " شيئا للإسف !! ..

( يتبـــــــــــــــــع )

60   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 08 ديسمبر 2007
[14288]

ردا على السيد محمد عودة .. (3 ) ..

( تـــــــــابع لما قبله )

وبدلا من الظن لآن بعض الظن إثم .. أسألكم مباشرة ..
(((((( أأنتم أزهــــــريـــــــــــــــــــا ؟؟ )))))

واقصد هذا النوع من البشر والذين (((( يتلون )))) على الناس قوله تعالى فى النحل 43 أو فى الأنبياء 7بقولهم :
( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )
بــــــــــــــــــــدلا من (((( قرائتها وليس تلاوتها ))) للناس كاملة غير منقوصة كاقوله تعالى :
{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } ..

ولم يقولوا لعباد الله أن آيه الله هذه كانت ردا من الله تعالى على قول الكفار ( أى موجهه فى المقام الآول للكفار لكى يأمنوا .. وفى المقام الثاتى تبياننا للمؤمنين ردا على زعم الكفار المغلوط ) بما أوضحه سبحانه تعالى بقوله :
{وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ } .. الأنعام 8 و 9

ألم أقل لكم من قبل أن صديق لى قال ذات مرة أن الآزهر يُُخرج (( إفف )) ؟؟ ..

فما آهل الذكر كم جاءت بمعناها فى النحل 43 ( أو الآنبياء 7 ) إلا هم آهل الذين هادوا .. و .. آهل النصارى ..

ومن هم "آهل الذكر" المشار إليهم فى هذة الآيه سوى أهل الذين هادوا والنصارى ( من أطفال ورجال .. صبايا ونساء .. صغارا فى السن أم كبارا .. والمعاصرين للكفار وقت نزول الآية ) وليسوا إولى العلم حتى من هذا الدين .. والذين رآى أبائهم وأجدادهم بأعينهم ان الرُسل كانوا بشرا وليسوا ملائكة ويشهد أحفادهم المعاصرين لكم أيها الكفار على ذلك شهادة تواترية نقلا عن أبائهم وأجدادهم بذلك ..

إن الذين يخادعون الناس بقولهم أن (( آهل الذكر )) الواردة فى النحل 43 أو فى الأنبياء 7 ( والتى جاءت فى القرآن كله مرة واحدة وكُررت كما هى ) .. هى تعنى آهل العلم من آهل الدين فهم ينطبق عليهم قول ربى التالى :
(((( يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون )))) .. البقرة 9 ..

الختــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام ..
أنتم تريدون تسفيه الحوار وليس إلا !!. وهذا ظهر واضحا وجليا فى المقتبس منكم التالى ( بخلاف ما سبق وما قيل لكم بخلاصة هذا التعليق وليس خلاصة الاجتهاد ذاته .. وأعنى تحديدا أولا وثانيا بخلاصة هذا التعليق ) ..
بمعنى تريدون تسفيه الحوار بقولكم الأتي :
{{ هل هي صعبة ؟!! اكيد لا لاني لو سالت طالبا من طلاب الازهر لاجابني بكل طلاقة ( و هذا ما لا ابتغيه )" .. }}.

**** على قدر ما يخرج من فمكم من قول على قدر ما ستستمعون بآذانكم من رد .. ****

[[[ ولا يجب على الجميع نسيان قول الفاضل محمد عودة والمُشيد بالطلاب الأزهريين .. براعم القفف .. اى عندما سيتخرج سيصير " قفه " كامله .. قوله التالى :
" ملاحظة :لفت نظري اقتراح تصويت ذكره احد الاخوه في الموقع على موضوع معين و اقتبس منه هذا الاقتراح لتعميمه على شتى المواضيع ان امكن و محصور بمشتركي الموقع لمعرفة الراي العام و نسبة المؤيدين او المعارضين لموضوع معين " ]]]].

والسلام على الجميع .

61   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الأحد 09 ديسمبر 2007
[14356]

مع اسفي لتعليق مشاركتكم

اخي العزيز شريف صادق تحية طيبة
جزاكم الله خيرا فقد أضئتم لي شمعة في دربي و هذا فضل لن انساه لكم وسادعو الله لي و لكم بالتوفيق و الهداية و لجميع المسلمين , مع السماح على ما بدر
و اصبحت على يقين بتدبركم من قبل و من بعد تدبري بالفرق بين المشرك الكافر و تعريف الشرك( و هذا السؤال الرئيسي الذي طرحته عليكم )
وعرفت اين مواطن الخلل في المفهومين لدى الكثيرين
ووجدت اين اليقين الذي كنت ابتغيه و بالمقابل وجدت اين أصبتم انتم و أين أخطاتم لا سيما ان عنوان مقالتكم هو اساس لبعض الاخطاء التي جاءت بعدها .
و عذرا ان سببت لكم الازعاج من قبل و من بعد
و القاكم في رد لاحق لتبيان مواطن الاختلاف و اين ( كونه لدي بعض الالتزامات حاليا )
دمتم ودام فضلكم

62   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007
[14399]

رد لا بد منه (تعليق اساسي )


التعليق الاساسي
بعد التحية
ابدا بالاقتباس (....ومن منكم يرى أنى قد أخطأت او سهيت فا ليتفضل مشكورا بالإيضاح لي والأجر والصواب عند الله.)
فلا يسعني الن إلا كتابة الشيئ الذي اخطاتم او سهوتم عنه تحت عنوانكم إجتهاد لقرأة حكمة الله فى لماذا كفروا وليس أشركوا ومالم اذكره الان فإما انه ليس محل خلاف او سهوة مني او لا يعنيني بالضرورة الان .

- عزيزي حتى لا نختلف ثانية : بدات نقاشي معكم بسؤال في مقالة الزواج من الكتابي بتاريخ2007-12-04 , و هو الموضوع الاساسي لدي و فأحلتموني لقراءة "تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم 3 وقلتم :// ولن ارد عليكم قبل ردكم // فقرات مقالكم و التعليقات و الردود و اضفت اليها الأسئلة تباعا التي هي في صلب تساؤلاتي من هو المشرك الذي حرم الله علينا بالتزاوج منهم اليس نفسه الكتابي الكافر الذي عبد مع الله الها اخر؟؟!!!!!! (او غيره طبعا و هذا ليس بهجوم على اهل الكتاب انما في الاسلام ما هو انكى و افظع و لكننا لسنا بصدده )

فالدائرة التي دارت بيني و بينكم منذ البداية قائم على اصراركم على النتيجة التالية ولو انها جاءت بعد مراجعاتكم لكنها نتيجة محسومة من قبلكم منذ بداية الامر و لا اظن الا أنها صلب اجتهادكم و غايتكم :
اقتباس :
ثانيا التثبيــــت :
نجد أن آيه البينة 6 قد أضافت بعدا جديدا آخر وهو تأكيد ما تم التوصل إليه فى بند ( 3 ) تماما .. حيث ان البينة 6 قد جاءت لتكمل ( النساء 48 والنساء 116 ) والتي تعتبر أن الذين كفروا من آهل الكتاب ليسوا بمشركين بل هم كفروا دون مستوى الشرك ..
وبالتالي تؤكد الذهاب بأن من حق الكتابي الكافر الذي لم يصل لمرحله الشرك بالزواج من مؤمنه


مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ{91} عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ{92}المؤمنون و بنفس السورة قال :
َمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ{117}المؤمنون

}سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ } آل عمران151.
وقال تعالى: {مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَاجِدَ الله شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ }التوبة17.

اذا فالإشراك لم يمنع من تسميتهم بالكافرين
فيبقى الشرك عملا من اعمال الكفر و عليه نبني ان الكفر هو العنوان العريض لأهل النار.

ومن ثم تكون النتيجة ان وصف الله لاهل الكتاب بالكفر لانهم اشركوا معه الهة اخرى
فهم مشركون كفرة ( الا من اسثنتهم بعض الايات بايمانهم بالله وحده )

بدلالة الايات : التي تصف اشراك اهل الكتاب و تنعتهم بالكفر
النساء171- المائدة73 - التوبة31 و غيرهن الكثير

و اخيرا نصل الى النتيجة النهائية و هي :
اذا كان الكتابي مشرك فيحرم زواج المسلمة المؤمنة من كتابي لقوله تعالى :
الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ{3} النور
وحتى لا ندخل في جدال عقيم عن الايات المحكمات و المتشابهات و ما اخر ما نزل و..... الخ حول الاية السابقة وادخال آية ( المائدة 5 التي أُُُستند عليها لتحليل محرم ) اقول : ان الله تعالى قال في إحكامه و فرضه لسورة النور و تشريعاتها :
سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{1} النور
الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ{3}النور

فان اصبت فمن الله و ان أخطأت فمن نفسي
و الله على ما نقول شهيد

و الى لقاء أخر عزيزي لاوضح لكم اين اخطاتم كما طلبتم



63   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007
[14406]

عذرا

عذرا قد لا اكون مصيبا في وقت الكتابه فلست اشمت باحد لكن عساها تكون فرصة للقراءة و التدبر فحين يخطئ الانسان لا بد له من فترة لمراجعة نفسه و من الخير احيانا ان تقول لاخيك اين اخطئ واين يجب عليه ان يصلح و كم تكون النصيحة قاسية احيانا و لكن لا اريد لكم و لا لاحد غيركم ظلما او تعدي و لهذا محوت تعليقي الثانوي و ساكتب لكم ردودي اللاحقة حين عودتكم بالسلامة .
و معذرة اليكم اخي المراجع و شكرا لكم على تنبيهكم
و معذرة منكم اخي صادق شريف و لكم تمنيت ان تكون بيننا بصدق

64   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007
[14409]

ليست من الشهامة فى شيئ

ليست من الشهامه فى شيئا وأن يكون معلوما للجميع ان كاتب المقال يديه مغلوتين للرد ونخاطيه كما لو كان لدية القدرة على الرد !!!!



65   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007
[14411]

ببساطة من الواقع

أخوتي الاعزاء سلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
كنت اول المعلقين على مقالة الأخ شريف. ولم اضطلع على كامل التعليقات ، حيث قرأت بعضها .شيء جميل أن يتخذ الحوار هذه الشكل الاكاديمي في تحديد معاني الالفاظ . وهذا هو سبيل أهل القرآن للوصول الى الحقيقة. أشكر الأخ صادق على صبره ومقدرته على الحوار المتصل . لن أدخل في هذا الحوار الاكاديمي. كل ما هنالك أحب أن اشير الى أمر هام. الله عز وجل في كتابه سمح لنا بالزواج من الكتابيات،وسمح لنا أن ،نأكل من اكلهم. على أرض الواقع ماذا يعني هذا السماح، وهو لم يرغمنا على أرغام الزوجة الكتابية كي تغير دينها....هذا يعني أن الاولاد شئنا ام ابينا ستكون تربيتهم في إطار ثقافتين الثقافة الاسلامية والمسيحية... أخوال الاولاد هم من أهل الكتاب ...تصوروا هذا الموقف ...على سبيل المثال زوجتي في النار...رغم انها قمة في الاحسان والاخلاص والصدق وحب الخير ..حماتي التي تصلي الى الله ،وهي بسيطة كتابية "كما قال الأخ صادق ليس لها ذنب فيما تعتقد" تساعد جيرانها وتساعد الفقراء ...هل حكم عليها الأخوة أن تكون بالنار .... هل هم الحكم في ذلك.. اثناء حرب البوسنة...تبنت عائلات بأكملها أطفال البوسنة وتكفلوا في تربيتهم ،وكانت هنالك لجنةمن المسلمين تتابعهم في بيوت اسرهم الموقتة... لم يجبر الاطفال على تغير دينهم ،بل العكس سمحوا لهم ياقامةعباداتهم. الدول الاوربية فتحت معسكرات لهم.وقام الاهالي من الناس أهل الكتاب ..بمساعدتهم وفتحت البيوت لهم.

66   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007
[14413]

تابع.

إذا تجردنا عن السياسة والسياسين ومطامع السياسة ،والدعوة الوهابية الى قتل اهل الكتاب والرد عليها. لننظر ما هي حال المسلمين في أوربا. سمح لهم بإقامةمراكزهم وممارسة عبادتهم... سمح لهم بالقاء محاضرات عن الاسلام ...لم يعترض عليهم إلا الوهابيون من اهل الكتاب وهم قلة . هم يطلبون منا ان نحاضر عن الاسلام في مدارسهم الثانوية،وفي كل المنتديات ... لا أدري هل هؤلاء الذين يعاملون المسلمين بهذا الشكل والذين فتحوا لهم صدورهم ليعيشوا على أرضهم هم في النار... معنى ذلك ان النجاشي الذي حمى المسلمين هو في النار لأنه من اهل الكتاب... لايقل لي أحدا أنه أسلم....هل العالم كله في النار إلا أمة الاسلام التي فرقت دينها الى شيعا وأحزاب.... صدقوني أني أحترم أهل الكتاب بشيء وأحد ..هم فرقوا دينهم ولكن على الاقل كل فرقة كبيرة لها مرجعية ،الكل يحترمهاوتسير أمور الجميع.... كما قال أحد العلماء المسلمين لديهم بابا.....ونحن لا بابا ولا ماما..... أخوتي الكفر والشرك أمور نسبية في تقديرنا علمها عند الله ،.... المسيحيةانتقلت من التجسيد الى التجريد....انظروا الى وضعهم في بلادهم في اوربا.. حرية للإنسان... الإنسان يتمتع بكامل الحقوق... العجز مكفولين بحكم القانون.... عملت دراسةعلى موضوع العجز الذين لامعين لهم.... تصوروا أن الشباب والفتيات المؤمنين بالديانة المسيحية ، يتطوعون بدون مقابل لرعايتهم مرة في اليوم على الاقل.. الايتام في أحسن حال ...لماذا نتصور أن أهل الكتاب لا قلوب لهم... قد يقول قائل ولكن اوربا فيها الاباحية وووو ونحن عندنا الاخلاق . أقول فرقوا بين اوربا العلمانيةكنظام سياسي ،وبين المؤمنين الذي يعيشون في كنف النظام العلماني ...صدقوني هم كثر وإيمانهم بديانتهم لامثيل له فهل هم في النار ...في النهاية أعيد وأؤكدأن مشكلة بعض افراد الامة الاسلامية صاروا يتكلمون باسم الله.. ويحكمون على من سيذهب الى النار أو الجنة ... فهل هذا معقول . وشكرا.

67   تعليق بواسطة   على يونس     في   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007
[14424]

هذا الكلام ليس صحيحا اطلاقا

اقتباس
(لأن الله يعلم أن هناك لبسا ما قد حدث للبعض لكينونه سيدنا المسيح وتم إتخاذه ربا نتيجة إتيانه افعالا لا يفعلها إلا الله ولم يقال لهم أنه رسولا يفعل ذلك بإذن الله )
الرد:
لم يقال لهم ممن؟ان كان من الأباء والكهنه ففعلا لم يقال لهم ولكن حسب المفروض فان المرجعيه هى كتب الديانه,فلننظر فى الأناجيل الموجوده حاليا والمفروض أنها هى التى تقول لهم.
1-يسوع انسان
-----------
000فوقف بطرس مع الأحد عشر و رفع صوته و قال لهم:... أيها الرجال الإسرائيليون اسمعوا هذه الأقوال: يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقوات و عجائب و آيات صنعها الله بيده في وسطكم كما أنتم أيضا تعلمون " سفر أعمال الرسل: (2 / 14 و 22)
000(( ثُمَّ جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ، فَقُلْتُمْ : هَذَا رَجُلٌ شَرِهٌ سِكِّيرٌ، صَدِيقٌ لِجُبَاةِ الضَّرَائِبِ وَالْخَاطِئِينَ )) . ( لوقا 7 : 34 ) و ( متي 11 : 19)
000و في رسالة بولس الأولى إلى أهل كورنثوس (6 / 14)و الله قد أقام الرب (اي المسيح) و سيقيمنا نحن أيضا بقوته "
000وَفِي الْيَوْمِ التَّالِي، نَهَضَ بَاكِراً قَبْلَ الْفَجْرِ ، وَخَرَجَ إِلَى مَكَانٍ مُقْفِرٍ وَأَخَذَ يُصَلِّي هُنَاكَ.)) ( مرقس 1 : 35)
000( وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْرِفُهُمَا أَحَدٌ، لاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ، إِلاَّ الآبُ.))
( مرقس 13 : 32)
000فظهر له ملاك في السماء يقويه )) ( لوقا 22 : 43 )
2-يسوع مرسل أو رسول من الله
--------------------------
000إنجيل متى (10/40) أن المسيح عليه السلام قال لتلاميذه:

" من يقبلكم يقبلني و من يقبلني يقبل الذي أرسلني"
000 في إنجيل لوقا (9/48) من قول المسيح عليه السلام في حق الولد الصغير:

"من قبل هذا الولد الصغير باسمي يقبلني و من قبلني يقبل الذي أرسلني"
000وَأَنَا لاَ يُمْكِنُ أَنْ أَفْعَلَ شَيْئاً مِنْ تِلْقَاءِ ذَاتِي، بَلْ أَحْكُمُ حَسْبَمَا أَسْمَعُ، وَحُكْمِي عَادِل ٌ، لأَنِّي لاَ أَسْعَى لِتَحْقِيقِ إِرَادَتِي بَلْ إِرَادَةِ الَّذِي أَرْسَلَنِي. )) ( يوحنا : 5 : 30
000( وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْرِفُهُمَا أَحَدٌ، لاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ، إِلاَّ الآبُ.))
( مرقس 13 : 32)
3-يسوع أعلن فى الأناجيل أن معجزاته باذن الأب أو الله
-------------------------------------------------000وَأَنَا لاَ يُمْكِنُ أَنْ أَفْعَلَ شَيْئاً مِنْ تِلْقَاءِ ذَاتِي، بَلْ أَحْكُمُ حَسْبَمَا أَسْمَعُ، وَحُكْمِي عَادِل ٌ، لأَنِّي لاَ أَسْعَى لِتَحْقِيقِ إِرَادَتِي بَلْ إِرَادَةِ الَّذِي أَرْسَلَنِي. )) ( يوحنا : 5 : 30)
000لأن الآب يحب الابن ويريه جميع ما هو يعمله، وسيريه أعمالا أعظم من هذه لتتعجبوا أنتم(يوحنا 5:20)
000أَجَابَهُمْ يَسُوعُ:«أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي. بِسَبَبِ أَيِّ عَمَل مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟(يوحنا 10:32)
000ولكن ان كنت باصبع الله اخرج الشياطين فقد اقبل عليكم ملكوت الله(لوقا 11:20)
وهذه كانت أمثله فقط ولا يوجد العكس أى لا يوجد فى كل الأناجيل أن يسوع قال أنه الله أو أنه جاء لأجل خطية أدم وهذا للعلم ,مع ملاحظة أنه رغم كل ذلك فانه لا توجد معجزه واحده ليسوع فى الأناجيل لم يفعلها أخرون فى الأناجيل نفسها.
وشكرا

68   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 22 ديسمبر 2007
[14707]

الأستاذ شريف صادق سلام الله عليكم،

الأستاذ شريف صادق سلام الله عليكم،

أولا بمناسبة العيد السعيد نبارك لك هذا العيد أعاده الله علينا وعليكم ونحن ننعم بصحة جيدة وسلام.
يشرفنا أن نعيد إليكم صفتكم لتفيدونا بما علمكم الله، ونرجو أن يبقى مستوى الحوار راق دوما، فلا إشكال في الخلاف في وجهات النظر ما دام الاحترام هو السيد.
مع أخلص تحياتي لكم. إبراهيم دادي.

69   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 22 يناير 2008
[15699]

ردا على تعليق السيد محمد عودة بعنوان [رد لا بد منه (تعليق اساسي )]

بعد التحية والسلام

الأقباس التالى المطول منكم:


=================================

((مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ{91} عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ{92}المؤمنون و بنفس السورة قال:

َمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ{117}المؤمنون

{سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ } آل عمران151.

وقال تعالى: {مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَاجِدَ الله شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ }التوبة.17

اذا فالإشراك لم يمنع من تسميتهم بالكافرين

فيبقى الشرك عملا من اعمال الكفر و عليه نبني ان الكفر هو العنوان العريض لأهل النار.

ومن ثم تكون النتيجة ان وصف الله لاهل الكتاب بالكفر لانهم اشركوا معه الهة اخرى

فهم مشركون كفرة ( الا من اسثنتهم بعض الايات بايمانهم بالله وحده)

بدلالة الايات : التي تصف اشراك اهل الكتاب و تنعتهم بالكفر

النساء171- المائدة73 - التوبة31 و غيرهن الكثير

و اخيرا نصل الى النتيجة النهائية و هي :

اذا كان الكتابي مشرك فيحرم زواج المسلمة المؤمنة من كتابي لقوله تعالى :

الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ{3} النور

وحتى لا ندخل في جدال عقيم عن الايات المحكمات و المتشابهات و ما اخر ما نزل و..... الخ حول الاية السابقة وادخال آية ( المائدة 5 التي أُُُستند عليها لتحليل محرم ) اقول : ان الله تعالى قال في إحكامه و فرضه لسورة النور و تشريعاتها:

سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{1} النور

الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ{3}النور

فان اصبت فمن الله و ان أخطأت فمن نفسي

و الله على ما نقول شهيد

و الى لقاء أخر عزيزي لاوضح لكم اين اخطاتم كما طلبتم

=================================

سيدى الفاضل

مـــــــــــــــــــا قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل ودل


1- قيل أكثر من مرة كل مُشرك كافر ولكن العكس غير صحيح.


2-لو سمحت تدبر آيات القرآن جميعها فى هذا الخصوص قبل الرد على !! .. فعندما يسمح الله للرجال المؤمنين بالزواج من نساء آهل الكتاب بنص الآية :

(الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .. المائدة 5.

إذن فالموضع أنتهى بأن "وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ " ليسوا بمشركات بتقاطع نص المائدة 5 مع نص النور 3 لقوله تعالى :

( الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) النور 3


سين سوال .. هى الكتابية المحصنة ليست بُمشركة والكتابى المحصن مُشركا .. عجبى !!!


أعتقد هذا كافيا لدحر إستنتاجاتكم الشخصية  المتعارضة مع نصوص آيات القرآن المحكمات .... 


إنتهى .. والسلام


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-06-06
مقالات منشورة : 17
اجمالي القراءات : 310,262
تعليقات له : 2,026
تعليقات عليه : 423
بلد الميلاد : القاهرة - مصر
بلد الاقامة : القاهرة - مصر