أنى أطعن بالحجة من الكتاب المنير:
أشكاليه تفسير .. و لاتقربوا .. من السلف ..

شريف صادق في الثلاثاء 04 نوفمبر 2008


التحية والسلام على الجميع .. أما بعد ..

قال تعالى :
{ وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً } .. الأنعالم 151
وذهب السلف لتفسير "وَلاَ تَقْرَبُواْ " بمنوال ( لا تفعل أى شيئا كان .. يقربك من الفعله ذاتها .. لأنه يأخذ حكم الفعلة ذاتها أو بالأصح جزء منها ) .. ومضى ورائهم جميع أجيال المسلمين على نفس المنوال إلى يوما هذا ؟؟ .. وهذا التفسيرغير سليما مطلقا ويتضارب مع أقوال من قدموا هذا التفسير أنفسهم ؟؟!!  ..  والأهم أنه يتعارض مع مفهوم الآيات القرآنية الأخرى بلا أى جدال ..

وأنا أطعن فى تفسير السلف .. وأفسرها بأنها لا تقربوا الفعله ذاتها فقط .. وأزيد بمثال .. أن سبحانه يصرح لنا بالقرآن .. لا تقربوا فعله الزنا نفسها .. وان لسبحانه لغفور رحيم ... ولن يؤاخذهم على حرمة فعله فاحشة الزنا حتى ولو عقدتم النية عليها بشرط أن تتوقفوا ولا تستكملوا وتفعلوها .. وحتى لدرجة إن كنتم قد عقدتم النية على الزنا وأسهبتم فى مقدماته ولم تفعلوها .. فأنى سأصرف عنكم السؤ وفحشاء الزنى .. المهم أن تتوقفوا ولا تقربوا الفعلة ذاتها ..
وأتقدم بالبراهين التالية من القرآن ومن الكتاب المنير { وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُّنِيرٍ} .. الحج 8 :

البرهان الأول : { أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى } .. النساء 34
لو كانت لا تقربوا بمعنى النهى عما يقربك من الفعله وليس النهى عن الفعله ذاتها كما ذهب السلف ..  فكيف أصبحت سكيرا من أساسة ؟؟ .. ويكون سياق هذه الآية غير سليما نصا .. فلكى تكون سكيرا لابد لك أن تقترب من الخمر !!؟؟ .. وشرب الخمر كما أوضحوا من فسروا معنى "وَلاَ تَقْرَبُواْ " من السلف كان وقت نزول الآية مباحا .. وكانوا يشربون وأولهم سيدنا عمر كما جاء فى التراث السلفى !! ؟؟ .. ولتوضيح طعنى فى قول السلف أكثر .. فكيف يكون الله قد نهى عن الأقتراب من الصلاة وقت السكر تتضمن (حسب ذهابهم ) عدم الأقتراب من الخمر ذاته كما يذهبون .. وكيف كان سيدنا عمر يقترب من الخمر كما يقولون هم أنفسهم  بعد نزول الآية .. ؟؟؟؟ .. إذن ولاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى .. تعنى عدم الأقتراب من الفعله ذاتها وليس كل ما يؤدى للفعله .. وصلت ؟؟ ..

البرهان الثانى : { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ } ..يوسف 24 ..
"وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا " بآية يوسف 24 .. تحتمل باليقين لغويا حدوث كل شيئا بين سيدنا يوسف وأمرأة العزيز قبل الممارسة للزنا ( أهمها عقد النية .. وورائها النظر .. التلامس .. ألخ ) .. والله تدخل هنا لصالح سيدنا يوسف بأن جعله رآى برهان ربه .. والعلة لرؤية البرهان ( لأنه كان من عباد الله الصالحين ) .. ومن ثم توقف سيدنا يوسف عن الممارسة الفعليه ذاتها .. مما أسماه سبحانه تعالى ( لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء ) ومع ذلك لم يقل الله على ( عقد النية .. النظر .. التلامس .. ألخ ) أن سيدنا يوسف قد أرتكب فحشاء .. بل قال تعالى أنها صرفت عنه وصلت ؟؟ .. 

البرهان الثالث : { فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ } .. البقرة 222
بدون تعليق .. فهى ليست محتاجة لتعليق .. فالجميع يعلمها .. وصلت ؟؟ ..

والسلام على الجميع ..

اجمالي القراءات 14803

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (78)
1   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 نوفمبر 2008
[29443]

الأخ العزيز محمود دويكات .. هل وصلت ؟؟

إنتهى ..


2   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 نوفمبر 2008
[29457]

السيد سنان السمان

قرآت وجه نظركم عن السكر المقصود فى آيه النساء 34 .. وشاكرين لكم على أبدا وجهة نظركم  ..

صحيحا أن السُكر فعلا يحتمل أكثر من معنى ..

عموما هناك أخرين وأنا منهم .. ومنهم السلف .. والسنه المعاصرين .. والشيعة المعاصرين .. تراه بسكر الخمور خلافكم الذين تروه بليس سكر خمور ..

الأحتمالين نظريا قائمين .. ولكن على أيام الجاهلية لم يتناقل لنا تاريخيا منها إلا على سكر واحدا منهم فقط ..

تتسالؤن :

{هل السكارى هم المخمورين } ..

أعتقد أن .. متعاطى الخمر ومازال الخمر فى أمعائة هو المخمور .. والمخمور الذى شرب إلى درجة فقدان وعيه بحيث لايدرى بما يقول  .. يقال عليه مخمور إلى درجة السكر البين .. أى أن السكر هو صفة مرادفة لدرجة من درجات تعاطى الخمور ..

أما عن قولكم :

{ هل السكارى هم المخمورين ؟ لو كان الأمر كذلك لكان من الأولى ان يطلب منهم المولى التوبة و الرجوع عن هذا الرجس لا النهي عن القيام إلى الصلواة }

الله طيب لا يقبل إلا الطيب .. وبالتالى قال سبحانه للسكير أنى فى غنى عن صلاتك لى وأنت سكير فى الاية المعنية وأوضح سبحانه علة الرفض ...


والآية معناها قائم للأن يا سيد سنان ولم تنسخ .. بمعنى ( كمثال )  ربك يقول لك إن سكرت ( أيا كانت الوسيله التى أسكرتك .. لآن القرآن صالح لكل زمان ومكان ) فهو فى غنى عن صلاتك وقت سكرك .. أما عن النهى الذى تتسائل عنه فهو جاء فى آيات أخرى ..


عموما سبحانه فعل ما تقول .. ولكن على مراحل زمنية متفاوته .. ولا توجد آية واحدة تخص الخمر تنسخ أخرى لو تتدبرون .. فكلهم قائمين .. وهذه هى عظمة الصياغة القرآنية .. تماما .. كالزنى .. فالزنى قال عنه ربى أولا " أنه فاحشة وساء سبيلا " .. ثم حرمه ثانيا .. ثم أنزل عليه الحد ثالثا .. ولا تعارض ولا نسخ فى هذا .. أما سبب التدرج فى الآيات هو لسببين .. عقليات الناس البسيطه  فى الجاهلية حتى تستوعب  .. وايضا أن القرآن نزل فى 23 عاما وليس بين عشية وضحاها  ..

وشكرا على أبدا رآيكم .. والسلام ..


3   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الثلاثاء 04 نوفمبر 2008
[29462]

الاخ العزيز شريف صادق: ميّة ميّة يا معلم

نعم وصلت و بالبنط العريض كمان


(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) بقرة .. حسب نظرة السلف فإن كل شيء "يــُـقــرّب" .. أو قريب أو يؤدي الى الشجرة فهو منهيُّ عنه أو كان حراماً ... و لكن المعنى الصحيح أن الشيء المحرم كان فــقـــط تلك الشجرة و تلك الشجرة فقط.. لا غير .. لقوله (وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ ) أعراف...


ربنا يستخدم لفظة "لا تقربوا" و "اجتنبوا" .. لأنه عارف أن الانسان عندما يقترب من الشيء المحرم فإن احتمال 90-99% أنه سيرتكبه ..لذلك الأسلم أن لا تقترب ..و لكن فعلا..الشيء المحرم فقط هو الشيء المنهي عنه فقط بالاسم.


مية مية يا معلم و أنا معاك في معظم ما تذهبون إليه... و أعتذر عن عدم متابعتي لما يكتب هنا بشكل متصل و ذلك للانشغال بأمور الدنيا هنا.. فأعاننا الله و إياكم على أمور دنيانا و دنياكم


و الله الموفق


4   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 نوفمبر 2008
[29468]

الأخ العزيز محمود دويكات ..

دى مش وصلت وبس .. دا سعادتك أستوعبت وبتزود كمان ..


وسعادتك شغال فى إضافة براهين قرآنية جديدة فى محلها ..


حاقول إيه ؟؟ .. مخ مهندس شغال تمام .. أو .. جمجمة متركبة صح ( بلسان الجيل الجديد ) ..


تحياتى لكم ..


5   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 05 نوفمبر 2008
[29495]

الأخ العزيز محمود دويكات .. رايح فين ؟؟ .. تعالى من فضلك .. أنا محتاج رآى جمجمه هنا تانى ..

أشكالية .. الأجتناب أشد من التحريم ..


بعد التحية والسلام  .. أخى العزيز ..

هناك من ( غفر الله له وأسكنه فسيح جناته ) قال للجميع .. { أن الأجتناب أشد من التحريم } ..

وفى آيات الأنعام (التى من مطلعها ) أخبرنا الله تعالى أنها كل المحرمات حصرا ..  قال تعالى الآتى :

{ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُم مِّنْ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } .. الأنعام 151 - 152 }

وقال تعالى فى الآيات التى تخص الأجتناب ( الذى لم يقل عليه الله أنه أشد من الشرك أو أقل ) :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } .. المائدة 90

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ } .. الحجرات 12..

{ الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } .. النجم 32. .. وما شابهها ..

{ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ } .. النحل 36.. وما شابهها

{ ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ } .. الحج 30 ..


وقال تعالى فى الشرك  الذى حرمه :

{إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا} .. النساء 48 ..

{إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا } .. النساء 116

( يتبع ) ..


6   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 05 نوفمبر 2008
[29497]

تابع

الذهاب بالقول إلى أن الأجتناب أشد من التحريم يؤدى إلى التالى ضمنيا :

= شرب الخمر أشد من الشرك بالله تبعا للذهاب بأن الآجتناب أشد من التحريم !!..

= عدم إجتناب الظن هو أشد من الشرك بالله .. مع أن الله قال ان (( إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ )) .. وأيضا يتضمن أن الأثم عموما أيا كان أشد من الشرك بالله !! ..

= أستغفر الله .. وهذا القول يذهب بأن الله لا يعلم ما يقول بالآيات .. النساء 48 .. و النساء 116 .. لأنها وجب أن تكون ( حسب الذهاب المعنى ) أن الله لا يغفر الأجتناب عوضا عن أن الله لا يغفر الشرك .. لأن الأجتناب أشد من التحريم .. وبالتالى أشد من المُحرمة الآول فى المحرمات حصرا  .. ألا وهى الشرك بالله !! ..


لو كان رحمة الله وافق على أن يناظره أحدا من المؤمنين أمام المؤمنين .. لكان من الممكن أن يتراجع عن قوله هذا قبل مماته .. أو  .. على الأقل يقول لنا رده ( رحمة الله ) على الطعن فى ذهابه ويفنده .. ((( لكن دائما الأمام معاه الميكروفون .. وعلى العالى .. وهى كدا .. ومفيش رد عليكم .. وإن كان عاجبكم ))) .. ألم يقل تعالى { الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولوا الالباب } .. الزمر 18 .. وبالتـــــــــــــــــــــــــــــالى :


وجب على كل صاحب حجة وبرهان أن يتمكن من الميكرفون .. ووجب على كل ذاهب بذهاب  .. السماح شرعا لمن يطعن فى ذهابه بالبراهين بالطعن .. ووجب على الكل الرد على الطاعن فى حجته ( وليس إضرب وإجرى ) ..  ووجب على الكل أيضا التراجع والأستغفار عند رمى الحجة ممن أمامه من كتاب الله  لا أن يصر ويصمم وبقول أنى أراها كذلك حتى بعد رمى الحجة والبرهان .. وهذا هو الشرع الآسلامى ..


وصلت للجميع .. لماذا أذهب للتناظر ؟؟ ..


تحياتى .. والسلام ..


7   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29549]

اضم صوتى لصوت الأستاذين -سنان - ومحمود دويكات .

أضم صوتى لصوت الأستاذين -سنان السنان فى تعريف السكر (وهو إنشغال العقل بشىء هام وخطير يغيب معه العقل عن التركيز فيما عداه ) ، بالإضافة إلى معنى غياب العقل بالكحوليات  او المخدرات ....


ومع الأستاذ =محمود دويكات - فى تعريفه للقرب  ومساواته للإجتناب ، وأن نكون واضحين وصادقين مع أنفسنا فى اننا لو إقتربنا من المحرم فبالتأكيد فسنقع فى تلك الكبيرة ، وقد تتطور إلى أن تكون عادة ، لأننا كما نعلم أن أهم شىء هى مقاومة الخطا الأولى فلو نجحت فيها فستنجح فى مقاومته على طول .ولو ضعفت فسيكون سهلا فى المرات القادمة ( وأرجو ألا يخصص كلامى على خطيئة معينة  ولكنه كمبدأ عام لحماية الإنسان من مهالك الكبائر حفظنا وحفظكم الله ) ....


ونهاية أنا من المؤمنين بأن يوسف عليه السلام هم بها ايضاً ،لولا تدخل عناية الله وحفظه له وربطه على قلبه ، ثم هروبه منها ، ومن بعد توالت نعمة الله عليه بأن أختار السجن على ما دعونه إليه .( وفى هذا الموقف قدوة وأسوة لنا جميعا فى الإحتماء والإعتصام بالله وتحمل تبعية هذا الإعتصام به سبحانه وتعالى حتى لو وصل الأمر بنا لدخول السجون )


8   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29568]

الفاضل عثمان محمد على

بعد التحية والسلام ..

لا يهمنى بمقالى التعرض لسبب السكر الحقيقى من عدمه .. فليس هذا ضمن ما أطرحة بمقالى ..

أكرر .. من تـانى ....

لا يهمنى بمقالى التعرض لسبب السكر الحقيقى من عدمه ( مناقشات بيزنطية ليس لها من يقين أو برهان من القرآن .. أما عن السكر بلسان أهل قوم القرآن عند نزوله  فمعروفا ماذا يعنى وقتها  .. والمعلقات والشعر الجاهلى خير برهان ودليل )  .. 


عموما .. فليس هذا ضمن ما أطرحة بمقالى ..

ومن تعرض لأسباب السكر هنا من المعلقين  .. فهو لم يستوعب مقالى بدون أى شك ..


لإننى فى مقالى أطعن فيمن فعلوا من التناقض التالى وليس إلا ..


1- بقولهم ان أى شيئا يقربك من الصلاة وأنت سكيرا فهو داخل ضمن معنى الأقتراب ..

2- هم أنفسهم بقولون ان المعنى بالسكر فى هذه الآية هو شرب المسكرات والمعنى بقولهم مسكرات أساسا حسب قولهم هم أنفسهم هو الخمر ...

3- هم أنفسهم الذين قالوا انه بعد نزول الآية كان سيدنا عمر رضى الله عنه يشرب الخمر ..


1 - 2 - 3 ..  ما يركبوش على بعض لأن سيدنا عمر كان بيقترب حسب قولهم أنفسهم .. طب لماذا لم يمنعوا أو ينهوا عن إقترابه ؟؟  ..

هل وصلكم ما أقصده فى مقالى .. أم ليس بعد ؟؟ .. يا رب توصل .. 

والسلام ..


9   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29570]

رمى الحجة .. من طرفى بالقول الفاصل .. لمن إختلفوا فيه .. من كتاب ربى

إلى جميع الآخوة الذى عارضوا ان يكون شرب الخمر من ضمن المفصود فى آية النساء 13 .. ..


قال تعالى :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ ..}

عله عدم الأقتراب من الصلاة وأنتم سكارى موجوده أيها المؤمنون بالآية ألا وهى ..

حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ

هنا يصبح جميع ما يؤدى بالمسلم إلى ان لا يعى ما يقول هو منهى عنه .. حسب السلف وليس حسبى أنا الذى انهى عن الفعله فقط ..

بنج .. حشيش .. ويسكى .. مخمرات .. بانجو .. إرهاق .. حتى ضربه الشمس .. ألخ ..


وصلت ؟؟


10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29571]

هل سأسمع كلمه وصلت .. ممن عارض أن الخمر من المسكرات .. بعد رمى البرهان ؟؟

ومن منكم يدعى أن الخمر لا يجعل المرء لا يعى ما يقول يرشدنى لأى إنسان يستطيع أن يقرع زجاحتى منكر ( من ذوات الدرجات العليا ولنقل 70 درجة فما فوق ) .. وبعدها يستطيع أن يعى ما يقول ..

الخلاصة :

لا تفرب الصلاة وأنت لا تعى ما تقول أيا كان السبب الذى جعلك لا تعى ما تقول .. حتى ولو كنت من تلك النوعية التى لو شمت رائحة الخمر فلن تعى ما تقول فلا تشمه  .. و أكرر مرة أخرى .. مهما كان السبب الذى يجعلك ألا تعى ما تقول لا تصلى وانت بهذه الحالة


أأنتم واعيين لما أقول  ؟؟.. أما لماذا أتسال بهذا !! ..


لأن .. أين الوصلت ؟؟ .. لم أسمعها بعد ممن عارض هذا الموضوع قبل قذفى للبرهان  ..وهنا بالذات .. فى هذه الصفحة .. أليس الحق أن يقول وصلت ؟؟


إنتهى ..


11   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29574]

أخي العزيز / شريف صادق

تحية طيبة وبعد


أوافقك الرأي في كل ما قلت ، وأتمنى أن تراجع موضوع لي بعنوان " الخطوة الأولى " والذي عالجت فيه مفاهيمنا حول مادة " جن " والتي منها الاجتناب .


وفقنا الله وإياكم .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29575]

يا أستاذ شعبان .. أنت حاجة تانية ..

هل تعلم لماذا كتبت فى صفحتك اليوم .. كل من يطعن فى ذهاب ما لابد أن يكون معه ميكروفون  .. مثل من ذهب بالذهاب ؟؟

هل تتذكروا ما حدث لكم عندما سألتكم الأخوانجى فى المحاضرة التى حضرتموها .. وفى النهاية يا والده راح سؤالكم أدراج الريح  .. وأنتم ما زلتم تنتظرون ؟؟..  وخرج المحاضر من الباب الخلفى ( كناية عن التهرب عن الرد على السؤال ) !! ..

إن كنتم نسيتم فأنا لم أنسى .. وأياكم والأعتقاد أنى لا أحفظ معظم ما كتبتموه هنا سواء أنتم ( حاجة تانية  .. وأقصد بها الحسن ) أو غيركم  ( فيه من دا ..  وفيه من دا ) ..

تحياتى القوية لكم ..


13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29576]

هوا راح فين ؟؟ ..

أين المناضل للحرية والديمقراطية .. عزيزى عمرو أسماعيل .. مش عاجبه ميكروفون لكل معارض ذهاب بالحجة .. لم نسمع له صوتا .. خير إن شاء الله .. تحياتى له ..


14   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29579]

ماشى يا أ . إبراهيم .. وهذه المزحة لكم بالمقام الأول عن الوعى على أساس أنكم السباقين ..

للأستاذين .. أحمد أشعبان و أحمد إبراهيم ..  ثم يأتى الباقى من ورائكم  ..


واحد مسطول ( محشش ) قاعد فى بيته طُرق عليه الباب ..

المحشش : مين اللى بيخبط  ؟؟ ..

الطارق : أنا حفيدك ..

المحشش : حاتفيدنى فى إإإإإإإية ؟؟  ..

تحياتى ..


15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29581]

والله عداك العيب .. ولم أقل غير هذا ..

ألم أقل أن هذة المزحة يستحقها بالمقام الآول  ( من أجل تكريمهم وليس إلا  .. والله العظيم .. فهم السبب فى إدخال السرور بهذه المزحة على قلوب من هنا ) الأستاذين أحمد شعبان وأحمد إبراهيم لكونهم السباقون لقول الحق .. ماذا أقول أكثر من هذا؟؟..


الأستاذ أحمد إبراهيم ..


بأقولها واضحا وعلى الصوت العالى أمام الجميع .. عداكم العيب فى هذه الجزئية ..


تحياتى لكم ..


16   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29583]

سؤال من فضلك

السلام عليكم


اقتباس


وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا " بآية يوسف 24 .. تحتمل باليقين لغويا حدوث كل شيئا بين سيدنا يوسف وأمرأة العزيز قبل الممارسة للزنا ( أهمها عقد النية .. وورائها النظر .. التلامس .. ألخ انتهى


من اين لك هذا الاحتمال وما هو دليلك ولايوجد شى اسمه تحتمل باليقين فاما يكون احتمال واما يكون يقين


ولكم جزيل الشكر


17   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29585]

جواب لو سمحت ..

إقتباس :

{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا " بآية يوسف 24 .. تحتمل باليقين لغويا حدوث كل شيئا بين سيدنا يوسف وأمرأة العزيز قبل الممارسة للزنا ( أهمها عقد النية .. وورائها النظر .. التلامس .. ألخ

من اين لك هذا الاحتمال وما هو دليلك ولايوجد شى اسمه تحتمل باليقين فاما يكون احتمال واما يكون يقين }


تصويبكم فى محله  .. ويجب أن تكون ( يقيننا لغويا حدوث ) عوضا عن ( تحتمل باليقين لغويا حدوث ) .. وجل من لا يسهو ..


ويقول تعالى :

{أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَؤُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} .. التوبة 13


18   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29586]

وحتى لغويا

وحتى لغويا


مثال هم بسرقتي فهممت بضربه لولا تدخل الناس


وشكرا 


19   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29587]

لغويا خاصتك يا أ. ميثم لا تعنينى فى شيئا .. وإجعلها لنفسك فقط ..فأنى أأخذ لغوية القرآن

وقال تعالى :

{ يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا الا ان اغناهم الله ورسوله من فضله فان يتوبوا يك خيرا لهم وان يتولوا يعذبهم الله عذابا اليما في الدنيا والاخرة وما لهم في الارض من ولي ولا نصير} .. التوبة 74.



ويقول تعالى :

{أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَؤُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} .. التوبة 13


هل وصلت ؟؟



يا أستاذ ميثم التمار ؟؟


20   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29588]

أستاذ ميثم التمار ؟؟

لا أسكت لك الله صوتا ..


21   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29589]

تفسير الاية

فقوله تعالى: «و لقد همت به و هم بها لو لا أن راى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء و الفحشاء إنه من عبادنا المخلصين» لا ريب أن الآية تشير إلى وجه نجاة يوسف من هذه الغائلة، و السياق يعطي أن المراد بصرف السوء و الفحشاء عنه إنجاؤه مما أريد منه و سئل بالمراودة و الخلوة، و أن المشار إليه بقوله: «كذلك» هو ما يشتمل عليه قوله: «أن راى برهان ربه».



فيئول معنى قوله: «كذلك لنصرف» إلى آخر الآية إلى أنه (عليه السلام) لما كان من عبادنا المخلصين صرفنا عنه السوء و الفحشاء بما رأى من برهان ربه فرؤية برهان ربه هي السبب الذي صرف الله سبحانه به السوء و الفحشاء عن يوسف (عليه السلام).





و لازم ذلك أن يكون الجزاء المقدر لقوله: «لو لا أن راى برهان ربه» هو ارتكاب السوء و الفحشاء، و لازم ذلك أن يكون «لو لا أن رءا» إلخ قيدا لقوله: «و هم بها» و ذلك يقتضي أن يكون المراد بهمه بها نظير همها به هو القصد إلى المعصية و يكون حينئذ همه بها داخلا تحت الشرط، و المعنى أنه لو لا أن رءا برهان ربه لهم بها و أوشك أن يرتكب فإن «لو لا» و إن كانت ملحقة بأدوات الشرط و قد منع النحاة تقدم جزائها عليها قياسا على إن الشرطية إلا أن قوله: «و هم بها» ليس جزاء لها بل هو مقسم به بالعطف على قوله: «و لقد همت به» و هو في معنى الجزاء استغنى به عن ذكر الجزاء فهو كقولنا: و الله لأضربنه إن يضربني و المعنى: و الله إن يضربني أضربه.



و معنى الآية: و الله لقد همت به و الله لو لا أن رءا برهان ربه لهم بها و أوشك أن يقع في المعصية، و إنما قلنا: أوشك أن يقع، و لم نقل: وقع لأن الهم - كما قيل - لا يستعمل إلا فيما كان مقرونا بالمانع كقوله تعالى: «و هموا بما لم ينالوا»: التوبة: 74، و قوله: «إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا»: آل عمران: 122،


22   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29590]

تابع

فلو لا ما رآه من البرهان لكان الواقع هو الهم و الاقتراب دون الارتكاب و الاقتراف، و قد أشار سبحانه إلى ذلك بقوله: «لنصرف عنه السوء و الفحشاء» و لم يقل: لنصرفه من السوء و الفحشاء فتدبر فيه.



و من هنا يظهر أن الأنسب أن يكون المراد بالسوء هو الهم بها و الميل إليها كما أن المراد بالفحشاء اقتراف الفاحشة و هي الزنا فهو (عليه السلام) لم يفعل و لم يكد، و لو لا ما أراه الله من البرهان لهم و كاد أن يفعل، 

فقوله تعالى: «و لقد همت به» اللام فيه للقسم، و المعنى و أقسم لقد قصدت يوسف بما تريده منه و لا يكون الهم إلا بأن تشفع الإرادة بشيء من العمل.



و قوله: «و هم بها لو لا أن رءا برهان ربه» معطوف على مدخول لام القسم من الجملة السابقة، و المعنى أقسم لو لا رؤيته برهان ربه لهم بها و كاد أن يجيبها لما تريده منه


23   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29591]

برجاء الفهم .. وأترك عاطفك ومعطوفك ..

كلمه "همت به" مليون بالمائة بها عقد النية من طرفها ..


كلمه "هم بها" مليون بالمائة بها عقد النية من طرفه ..


حتى فى مثالكم الشخصى القائل :


{مثال هم بسرقتي فهممت بضربه لولا تدخل الناس }


فهنا الهمة .. تفيد عقد النية والعزم النهائى على خوض الفعلة ألف مليون بالمائة  ..


أمحتاج شرحا أخر ..


وصلت ؟؟



24   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29592]

للاسف موصلتش

للاسف موصلتش فانا مخي على قدي


هم بها متعنيش النظر والتلامس هنا


ولكن قد تعني احيانا وليس حتما


25   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29593]

بس متزعلش ياستاذي

انا مجرد اطرح رايى


هو كاد ان يهم بها لولا برهان ربه ولم يهم بها


يعني لو انه لم يكن قد راى برهان ربه لهم بها


وشكرا لك


26   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29594]

لا إله إلا الله .. نفهمك ..

الهمة = باليقين عقد النية والعزم النهائى على خوض الفعلة ألف مليون بالمائة ..

الهمة = باليقين تفيد النظر والخلوه بينهم ..

الهمه = تحتمل ..  التلامس .. ولكنها ليست يقيننا ..

ولذلك كتبت التالى .. وإذهب لأعلى لكى تقرآها مرة ثانية بالتظليل والـ  Under line تحتها  :

{ "وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا " بآية يوسف 24 .. تحتمل باليقين لغويا حدوث كل شيئا بين سيدنا يوسف وأمرأة العزيز قبل الممارسة للزنا ( أهمها عقد النية .. وورائها النظر .. التلامس .. ألخ )


لأن فيها جزء يقينى .. وجزء إحتمال .. لكن ليس هناك أقوى من النية مطلقا .. فكثير من الشباب يفعل التلامس ولكن ليس فى نيته ابدا الجماع ..


وصلت ؟؟


27   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29595]

هل تفهم التالى ؟؟..

قال تعالى :

{وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ } .. يوسف 23 -24

الهممان من الطرفين كان بعد غلق الأبواب والخلوة وبعد المراودة ..


وصلت ؟؟


28   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29596]

شكرا يا استاذي العزيز

انا طالب علم ولي الحق ان اطرح راي


وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الابواب وقالت هيت لك قال معاذ الله انه ربي احسن مثواي انه لا يفلح الظالمون }


 غلق الابواب جاء قبل ان تهم به وقوله معاذ الله انه ربي احسن مثواي ينفي همه بها لما في الهم هنا من معصية فكيف يقول ذلك ويقدم على المعصية وهي ما في الهم من نظرة وتلامس ,,,,الخ


وشكرا


29   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29597]

أستاذ ميثم .. ..

معقول !! .. هو سعادتك ما تعرفش إزاى الستات بتراود الرجاله ؟؟


دى ملهاش دعوه بلسان قوم من أنزل عليهم القرآن !! .. دى حاجة تانية خاااالص .. دى من أيام أبونا أدم وزوجته .. دى فطرة ..


30   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29598]

تابع

غلق الابواب جاء قبل ان تهم به وقوله معاذ الله انه ربي احسن مثواي ينفي همه بها لما في الهم هنا من معصية فكيف يقول ذلك ويقدم على المعصية وهي ما في الهم من نظرة وتلامس ,,,,الخ




31   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29599]

لا .. يا أيها طالب العلم

هو فعلا سيدنا يوسف قال ( مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ ) ..  زى ما سعادت أوضحت ..

وبعدين ؟؟  ..

وبعدين ؟؟ ..

إية اللى حصل ؟؟ ..

{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا }

كدا أحبك لما تكون حقانى .. وأياك واللعب فى التسلسل الزمنى الموضح بالآية ..


فعلا هو قال .. بس واضح أنه ضعف بعضها حسب تسلسل الآية ...أما اليقين على أنه ضعف .. هو تدخل سبحانه تعالى بجعله يرى البرهان  ( الذى أوضح تعالى ايضا عله لماذا تدخل فى صفه بالبرهان ) .. ما هو لو كان مضعفش إية لزوم إن ربنا يخليه يشوف البرهااااااان  من أساسه  .. على الفاضى يعنى ؟؟


وصلت ؟؟


32   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29600]

مش حكاية حقاني دي وجه نظر

انا في راي 


لولا انه لم يكن قد راى برهان ربه لهم بها وبصراحة انا مش عارف هو متى راى برهان ربه


 


33   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29601]

ما شاء الله

يعنى عرفت  .. وقلت دى { غلق الابواب جاء قبل ان تهم به وقوله معاذ الله انه ربي احسن مثواي }

ومعرفتش  .. وقلت دى { وبصراحة انا مش عارف هو متى راى برهان ربه }


يا أستاذ ميثم  .. اللى خلاك عرفت دى .. يخليك تعرف دى ..


تحيااااااااتى ..


34   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29603]

مش ميتم ولكن ميثم

مش شرط الي خلاني اعرف دي لازم اعرف دي


لان التسلسل هنا واضح في السياق غلق الابواب والهم به فهو عمل بشري واما رؤية البرهان قد تكون لحظية وقد تكون تحصيلية وفي الحالتين لايوجد دليل على حصوله الانى فان كان انيا ووقع في تلك اللحظة هذا يعني عدم علمه ببرهان ربه قبل تلك الواقعة وما ينطوي عليه من اشكالات  وهو نبي الله وعلى العكس من ذلك يتجسدلنا خلقه الرباني  في قوله (معاذ الله انه ربي احسن مثواي انه لايفلح الظالمون)  فقد يكون قد راى برهان ربه قبل الواقعة وشكرا 


وبعدين دي ثاني مرة تكتب ميتم وانا اسمي ميثم


35   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29605]

ليس بالدين .. وجه نظر .. وليس بالدين رآيا ..

مبدئيا تم البحت عن الخطا الغير مقصود مرتين ( كما ذكرتم ) وإصلاحة .. ووواجبا أن أعتذر عن هذا ..


أما الدين الاسلامى فليس به وجهات أنظار صرفة .. وليس به أراء صرفة .. بل يه حجة وبرهان ..

وقال تعالى :

{ قل هاتوا برهانكم } .. البقرة 111   و الأنبياء  24    و  النمل 64   و القصص 75 ..

وقيل لكم أنهم عقدوا النية والعزم على الزنا مليون بالمائة وهذا من اليقين .. أما الباقى فأحتمال الشروع فيه مع النية كبيرا للغاية وبرهان هذا هو التوبة 74  و التوبة 13. . اللتان تذهبان لهذا ..

وبرهانى فى ذلك .. هو قوله  تعالى فى كتابة :

{ يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا الا ان اغناهم الله ورسوله من فضله فان يتوبوا يك خيرا لهم وان يتولوا يعذبهم الله عذابا اليما في الدنيا والاخرة وما لهم في الارض من ولي ولا نصير} .. التوبة 74.

وقال تعالى :

{أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَؤُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} .. التوبة 13

وقل تعالى فى يوسف وإمرأة العزيز ..

{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا } ..


{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُّنِيرٍ } .. الحج 8

إنتهى الجدال معكم ..


36   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29606]

ولأهل الحق .. أدخل السرور على قلوبهم ..

واحد بيطلع فى الروح ..

أهله إتلموا حواليه وعمالين يقولوله .. إنطق بالشهادة يا هريدى .. إنطق بالشهادة ..

هريدى فتح عينيه .. وقال دبلوم صنايع .. ومات ..


37   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29608]

بالراحة علينا يااستاذي

عندما اقول انا في رايي  يعني اقراء الاراء والتفاسير والرويات وارجح رايا وقد يكون رايك واتبناه ويكون راى  يعني انا مش جايبو من بيتنا ولا هو بتاعي ولا انا مفسر للقران


اما اذا كانت لديك القابلية العلمية للتفسيرفهذا خيرا ولكن ليس شرطا ان تفسيرك صحيح على الاقل من وجهة نظر البعض وقد اكون منهم وهذا لاينقصك ولايزيدك فلا تمتعض لمخالفتي لك وربما تكون محق وانا مخطئ او العكس فلا احد اليوم يملك الحقيقة المطلقة  وكما طلبت مني البرهان اطلبه منك هل همت به كهم بها واني مقتنع انه لم يهم بها لانه راى برهان ربه فقوله استبقا الباب فهل استباقها كاستباقه فهو استبق الباب كي يهرب منها وهي استبقت الباب كي تمنعه من الهرب  


38   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29609]

دليلي على ذلك

دليلي على ذلك قد يصمد وقد لايصمد ولكنه من قوله تعالى(كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين ) فكيف يصرف الله عنه السوء والفحشاء وفي همه بها كما تفول انت من نظر وملامسه....الخ من سوء... وقوله تعالى وصف بعض معاصي الكفار (وهموا باخراج الرسول) فما الفائدة من رؤية البرهان بعد الوقوع في المعصية وما فيها من سوء والله يريد ان يصرف عنه السوء وهو من عباد الله المخلصين ولو انه فعلا هم بها فلم يكن من الواجب ان يستغفر ربه بعد ان راى برهانه


وصلت ؟؟


39   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29613]

ولأهل الحق .. أدخل السرور على قلوبهم ..

مصري أهدى الريس حسني مبارك سلحفاة هدية وقاله: السلحفه ديه بتعيش 400 سنة .. الريس قاله : حنشوف..


40   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29614]

هو هم بها يعني كده

قال في الكشاف،: و قد فسر هم يوسف بأنه حل الهميان و جلس منها مجلس المجامع، و بأنه حل تكة سراويله و قعد بين شعبها الأربع و هي مستلقية على قفاها و فسر البرهان بأنه سمع صوتا إياك و إياها فلم يكترث له فسمعه ثانيا فلم يعمل به فسمع ثالثا: أعرض عنها فلم ينجع فيه حتى مثل له يعقوب عاضا على أنملته، و قيل ضرب بيده في صدره فخرجت شهوته من أنامله.



و قيل: كل ولد يعقوب له اثنا عشر ولدا إلا يوسف فإنه ولد له أحد عشر ولدا من أجل ما نقص من شهوته حين هم،


41   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29615]

للمعلم.. نكتة على السريع

يمكن تكون مسموعة من قبل..لكنها خفيفة ...  بقوللك إنو المستشارين اجتمعوا علشان ينصحوا حسنى مبارك إنو يلقي خطاب يودع فيه الشعب المصري بعد طول فترة الحكم....فحسني مبارك رد باستغراب: أودعهم؟ ليه؟ همّ رايحين فين ؟!


و أما قضية الاجتناب و التحريم.. فأظن - كما يقول المعلم شريف صادق -  أن الأمر باجتناب الشيء و تحريمه هما نفس الشيء .. الله أمر باجتناب الزنا ..نفسها .. نفسها تساوي  أن الله حرّم الزنا .. و بالتالي الشيء المحرم هو الزنا فقط ... و الله أعلم



42   تعليق بواسطة   ميثم التمار     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29616]

والبرهان كده

قال أرباب اللسان: إنه نودي في سره يا يوسف اسمك مكتوب في ديوان الأنبياء، و تريد أن تفعل فعل السفهاء.



و قيل: رأى كفا قد خرج من الحائط مكتوب عليها: و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة و ساء سبيلا.



و قيل: انفرج سقف البيت فرأى صورة حسنة تقول: يا رسول العصمة لا تفعل فإنك معصوم.



و قيل: نكس رأسه فرأى على الأرض مكتوبا: و من يعمل سوءا يجز به.



و قيل: أتاه ملك و مسح جناحيه على ظهره فخرجت شهوته من أصابع رجليه.



و قيل: رأى الملك في البيت و هو يقول: أ لست هاهنا؟ و قيل: وقع بينهما حجاب فلا يرى أحد صاحبه.



و قيل: رأى جارية من جواري الجنة فتحير من حسنها فقال لها: لمن أنت؟ قالت: لمن لا يزني.



و قيل: جاز عليه طائر فناداه: يا يوسف لا تعجل فإنها لك حلال و لك خلقت.





و قيل: رأى ذلك الجب الذي كان بحذائه و عليه ملك قائم يقول يا يوسف أ نسيت هذا الجب.



و قيل: رأى زليخا على صورة قبيحة فهرب منها.



و قيل رأى شخصا فقال: يا يوسف انظر إلى يمينك فنظر فرأى ثعبانا أعظم ما يكون فقال: الزاني في بطني غدا فهرب منه


اختار واحدة وخذ وحدة ببلاش


43   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الخميس 06 نوفمبر 2008
[29617]

ولا أحسن من أفلام هوليوود

منقول ( و قيل: رأى كفا قد خرج من الحائط مكتوب عليها: و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة و ساء سبيلا.

و قيل: انفرج سقف البيت فرأى صورة حسنة تقول: يا رسول العصمة لا تفعل فإنك معصوم.) ... يعني لم يبقى إلا أن يقولوا إن سوبرمان قد شعر بالموضوع فطار يحذر يوسف من تلك الفعلة!! يجب أن نأخذ الموضوع بابسط من هذا بكثير... فيوسف عليه السلام مجرد بشر له مشاعر و أحاسيس .. و قد تراوده أفكار ما بسبب تلك المشاعر.. لكنه كان حازما مع نفسه فلم ينصاع لتلك الافكار التي طرأت على دماغه.


و الله أعلم


44   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 نوفمبر 2008
[29637]

ولأخى العزيز .. المتدبر الرائع خفيف الظل .. دويكات .. لما يصحى ..

- واحد بيسال واحد من بلدياتنا .. هي الهند بعيدة عن هنا ؟ .. قاله مأعتقدش لان معايا هندي في الشغل بيجي بعجلة..

- مسطول سألوه ليش سمو قناة السويس بالإسم دا ؟ .. قال:علشان المراكب بتمشي فيها بسويس بسويس ..

- صعيدي لقا مراته مع واحد ثاني، قالولو دي الكاميرا الخفية، قالهم يابوووووووي دية رابع مرة تعملوها فيا ..

- واحد صعيدى شاف وهو ماشى الشارع قشرة موزة قدامه بعشرين متر .. قال .. يا بوووووى حاتزحلج تانى ..



هريدى وهنداوى ..

هريدى : كيفك يا هنداوى عامل ايه ؟

بجالى مده ماشفتكش

كيفك وكيف ابوك

هنداوى: أنا ماشي حالي الحمد لله

بس الوالد البجية فى حياتك

هريدى: البجيه فى حياتك ..

عارف كان عندو الجلب

يالله الله يرحمو ‎

هنداوى: بس والله ما مات من الجلب ‎

هريدى : معجول ؟!

كيف توفى؟ ‎

هنداوى : الله يرحمو بآخر فترة ضعف نظرو كتير..

مرة طلع ع البلكون ما شاف الحافة وجع وانت تعرف بيتنا تالت دور ‎

هريدى : واه واه موته وعره جوى،

بكل الأحوال الله يرحمو ‎

هنداوى : والله تعذبنا فيه كتير

وعملنالو حوالى 12 عملية ليتحسن

هريدى : لكن كيف توفى؟‎ !

هنداوى: صار يمشى على عكازة

ومرة عم بيجطع الطريج، سيارة مسرعة خبطتو ‎

هريدى : يا لطيف ...

الله يرحمو ‎

هنداوى : ربك رحيم كان فيه جار لنا حطو بعربيته ولحقو ع المستشفى

بس النزيف الداخلي كان رهيب ‎

هريدى: الله يرحمو بكل الأحوال ‎

هنداوى : بس سفرناه على إسبانيا

وجعدنا اكتر من 6 أشهر عم بنعالج فيه

والحمدلله تحسن ‎

هريدى: طيب كيف مات؟ ‎

هنداوى: صار عنده فشل كلوي حاد

وجعدنا ندور على متبرع كلية وتأخرنا

وصار معه تسمم ‎

هريدى : الله يرحمو ارتاح ‎

هنداوى : بالصدفة جالنا شخص بيعرفو من زمان

تبرعلو بالكلوة بآآآآآآآآخر نفس ‎

هريدى : لكن كيف مات؟‎ !

هنداوى: والله مرة بالبيت وهو جاعد ما انتبه ع الغاز

اتحرج البيت وهو لحالو فيه ‎

هريدى : يا لطيف على الموتة دى

الله يرحمو ‎

هنداوى : بس والله جارنا الله يجزيه الخير

كسر باب البيت ولحقو بآآآآآآآخر لحظة ‎

هريدى : فهمنا كيف مات؟‎

هنداوى: والله اخر ما زهقنا اضطرينا نـطـخـه


45   تعليق بواسطة   مؤمن حنيف     في   الأربعاء 12 نوفمبر 2008
[29869]

لولا حرف إمتناع لوجود

ألأخ الكريم/  شريف صادق


أشكر لك اجتهادك في فهمك لمعنى لا تقربوا و الذي أوافقه إلى حد كبير، اما استشهادك في "و هم بها" من سورة يوسف ففيه نظر لأسباب كثيرة منها ما ذكره الأخ ميثم. و أتفهم أسبابك و أسباب الأخ ميثم كل منكما في تدعيم رأيه و لكن الذي تم إغفال ذكره في الرأيين هو موقع لولا كأداة شرط، فقوله تعالى "لولا أن رأى": حرف امتناع لوجود، و "أن" مصدرية، والمصدر مبتدأ وخبره محذوف، تقديره موجود، وجواب الشرط محذوف أي: لولا رؤية برهان ربه لهمَّ بها، والهمُّ منفي لرؤية البرهان، وجملة "لولا أن رأى" مستأنفة، وقوله "كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق، أي: فعلنا به ذلك لنصرف عنه السوء صَرْفًا مثل ذلك الصرف. والمصدر المجرور "لنصرفَ" متعلق بفعل مقدر، أي: فَعَلْنا به ذلك لصَرْف. 


و لولا بهذا المعنى متحققه قي مواضع كثيرة في القرآن الكريم منها على سبيل المثال قول الحق "ثم توليتم من بعد ذلك فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين" ، "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره ان الله لقوي عزيز" ففي الآية الأولى لو لم يمن الله بفضله عليهم لأصبحوا من الخاسرين و لكنهم لم يكونوا كذلك، و نفس المعنى منطبق على الآية الثانية فلو لم يدفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت أماكن العبادة و هذا أيضا لم يحدث.


و عليه يكون المراد ب "هم بها" أن فعل الهم لم يصدر إبتداء


و الله أعلم ،،،


46   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 12 نوفمبر 2008
[29887]

الأستاذ الكريم مبارك الرفاعى ..

تحية وطيبة وبعد ..

مقدمه :

قالى تعالى .. { وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً } .. الأسراء 32 .. ساء السبيل معناها هنا ( والله أعلم ) هو أسؤ السبيل ..

مبدئيا .. لابد لكم من أستعاب ذهابى المكرر التالى :

الهممان من الطرفين .. أى عقد النية والعزم على الجماع .. ليس بفاحشة فى الدين الأسلامى ما لم تحدث فاشحة الزنا نفسها حتى وإن عُقدت النية عليها ..

لأن الفاحشة فى الدين الآسلامى ذُكرت لآربع أفعال فقط ومنها الزنا .. وطالما الزنا لم يحدث فالفاحشة لم تحدث .. وأزيد عليها لتقريب ذهابى لسيادتكم وليس إلا .. المفاخذة فى الدين الآسلامى هى منكرا صحيح .. ولكن لم يصل أبدا بأى حال من الأحوال إلى فاحشة الزنا .. وهذا هو لُب ما جاء بمقالى من نواه القول لذوى الألباب ..


نأتى لقول سيادتكم التالى :

{ أتفهم أسبابك و أسباب الأخ ميثم كل منكما في تدعيم رأيه و لكن الذي تم إغفال ذكره في الرأيين هو موقع لولا كأداة شرط، فقوله تعالى "لولا أن رأى": حرف امتناع لوجود، و "أن" مصدرية، والمصدر مبتدأ وخبره محذوف، تقديره موجود، وجواب الشرط محذوف أي: لولا رؤية برهان ربه لهمَّ بها، والهمُّ منفي لرؤية البرهان، وجملة "لولا أن رأى" مستأنفة، وقوله "كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق، أي: فعلنا به ذلك لنصرف عنه السوء صَرْفًا مثل ذلك الصرف. والمصدر المجرور "لنصرفَ" متعلق بفعل مقدر، أي: فَعَلْنا به ذلك لصَرْف.}

سيدى الفاضل .. أعذرنى .. فأننى أشك فى تفهمكم ما ذهبت إليه .. وأقول لسيادتكم  لايجوز مُطلقا أن تستشهدوا بقواعد للغة تم إبتداعها بعد نزول القرآن بالطويل من الدهر من السنين.. فالعلمكم الله تعالى لم يسمى اللغة لغة بالقرآن بل أسماها لسان .. وقال تعالى { وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } .. إبراهيم 4 .. وقواعد اللغة التى تستشهدون بها لم تكن عند الآميين وقت نزول القرآن بل تم إبتداعها بعد نزول القرآن وموت سيدنا محمدا بعشرات بل قل مئات السنيين ( على ما أعلم ) ..



أنتم ترون بقواعد اللغة المبتدعة بعد نزول القرآن وموت الرسول بدهر من الزمان أن سيدنا يوسف رآى البرهان قبل الهممان ..

مع أن سياق الآية اللفظى ينفى ذلك تماما ..

وكذلك العلة التى وضعها سبحانه من أجل "جعل يوسف يرى برهان ربه" بالآية .. ألا وهى "لصرف السوء والفحشاء" ..

ومن غير المنطقى ( كما تذهب أنت ضمنيا ) أن يكون بالآية أن الله "جعل يوسف يرى برهان ربه" كما تذهب أنت لعلتين .. صرف الهممان + لصرف السوء والفحشاء ..

هذا بالأضافه أن الهممان جاء بفعل الماضى لكليهما ( همت به ) و (هم بها ) .. ولم يجئ مثلا .. وكادوا أن يهموا ببعضهم لولا ..

ولا ترد علي بأن الله أحيانا يتكلم عن الحاضر بفعل المستقبل والعكس .. لأننى سأقول لكم وأين دليلكم القطعى على ذلك بآيتنا المعنية ..



وسبق أن قدمت لسيادتكم أن عقد النية على الجماع فقط أو حتى المفاخذة فقط هى ليس بفاحشة بالقرآن .. وبالتالى لا تعتقد أننى أقلل من شان سيدنا يوسف أبدا .. فأنا أشهد أمام الله بعقلى وخبرتى ( ستون عاما ) أن الرجل الذى يستطيع الفكاك من براثن إمراءة بعدما عقد النية على جماعها وكذلك هى .. لكونه عمل حسابا لربه .. فهذا إن وجد (( الأن )) .. فهو من أفضل الرجال على الآرض حبا لربه ..



وختاما أكرر الغرض الرئيسى الذى من آجله قدمت أية يوسف .. وجاء بمقالى أعلاه هو التالى :

{ أن سبحانه يصرح لنا بالقرآن .. لا تقربوا فعله الزنا نفسها .. وان لسبحانه لغفور رحيم ... ولن يؤاخذهم على حرمة فعله فاحشة الزنا حتى ولو عقدتم النية عليها بشرط أن تتوقفوا ولا تستكملوا وتفعلوها .. وحتى لدرجة إن كنتم قد عقدتم النية على الزنا وأسهبتم فى مقدماته ولم تفعلوها .. فأنى سأصرف عنكم السؤ وفحشاء الزنى .. المهم أن تتوقفوا ولا تقربوا الفعلة ذاتها ..}


تحياتى لكم .. والسلام ..


47   تعليق بواسطة   مؤمن حنيف     في   الخميس 13 نوفمبر 2008
[29909]

تحية و شكر أخي شريف على هذا الإيضاح



جميل جدا هذا الحوار الراقي ... نحن أخوة نتعلم من بعضنا البعض.

لا أنكر إن في ردك الأخير إضافة جيدة تعلمت منها و صدقني أخ شريف فكرتك وصلت بامتياز.

كما أوافقك تماما في موضوع عدم الاستشهاد بقواعد اللغة العربية المبتدعة و لكني فقط أوردتها على سبيل التوضيح و استشهدت بآيات من القرآن لتدعيم الفكرة.




يبقى موضوع "الهم" و هو لب الخلاف فمن الواضح أن مسألة الفهم نسبية من شخص إلى آخر و لا أقول هنا أن رأيي صحيح و رأيك لا.




إنما ما تشابه عندي في هذه المسألة أنه كرد فعل طبيعي لأي إنسان طبيعي عادي على فعل إمرأة العزيز سيكون بالهم أيضاُ و لكن بما أن يوسف من الرسل المصطفين و الذي علمه الله و أحسن تربيته شأنه شأن باقي الرسل عليهم السلام فعليه لم يقع سيدنا يوسف في فعل الهم لأن الله صرفه عن ذلك، و السوء و الفحشاء ليسا بالضرورة الوقوع بفعل الزنا فالهم بارتكاب معصية جنسية أيضاَ يعتبر من الفواحش و السوء المنهي عنه أيضاً.


 

أخي شريف إعلم إنني لا أريد المجادلة و إثبات فكرتي في هذا الموضوع و قد يكون كلامي غير مقنع لك و لكنها وجهة نظر لا تؤثر في صلب الموضوع.




و لك جزيل الشكر و الاحترام ،،،


48   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 13 نوفمبر 2008
[29910]

شكر .. وتصحيح واجب .. للسيد مبارك الرفاعى .. الذى بدء بجداله معى .. وينفية الأن !! ..

بعد التحية والسلام ..

{ جميل جدا هذا الحوار الراقي ... نحن أخوة نتعلم من بعضنا البعض. لا أنكر إن في ردك الأخير إضافة جيدة تعلمت منها و صدقني أخ شريف فكرتك وصلت بامتياز...

كما أوافقك تماما في موضوع عدم الاستشهاد بقواعد اللغة العربية المبتدعة و لكني فقط أوردتها على سبيل التوضيح و استشهدت بآيات من القرآن لتدعيم الفكرة.}


شكرا على قولكم هذا .. وأنوه لكم ولغيركم .. أخر خلق الله الذى تغريه .. أو يتملق .. أو يشترى .. كلمات المديح .. هو شريف صادق ..

{ أخي شريف إعلم إنني لا أريد المجادلة }

يا اخى تعلم قرآن المسلمين أولا قبل جدالك مع الأخرين فى الدين .. لا يوجد بالقرآن (( حوار )) .. بل يوجد (( جدال )) .. و أنا الذى لا أريد الجدال السقيم ( من أى أحدا كان ) .. وفى نفس الوقت أننى أرحب بالجدال الحسن .. وأقول هذا لتتذكر .. أنك أنت من فتح الجدال معى وليس أنا ؟؟!! ..

أنا لا أستطيع أن أقف مكتوف الأيدى وأنا أقرأ قولا منكم يعارض القرآن هنا .. فاقولكم  { لكن بما أن يوسف من الرسل المصطفين و الذي علمه الله و أحسن تربيته شأنه شأن باقي الرسل عليهم السلام فعليه لم يقع سيدنا يوسف في فعل الهم لأن الله صرفه عن ذلك، } ..

أنت حر فى ذهابك بالرغم من وضوح الآية .. وبالرغم من القرآن ليس فيه بما أن خاصتك !! .. فهذا إسمه "ظن" منكم .. لأن القرآن به برهان فقط .. وليس به بما أن  الأستنتاجية الظنية منكم .. عموما فأنت حر فى هذة الجزئية .. فطائرك فى عنقك وليس عنقى ..

ولكن أعلم أيها المسلم .. لا يوجد بشرا خُلق من الله لا يخطئ .. حتى سيدنا محمدا فما بالكم بيوسف .. 

الكمال هى صفة لله الخالق وحده أيها المسلم .. والذهاب بغير ذلك .. كما لو كنا نُشرك البشر فى صفات المولى عز وجل !!!!!!! ..

أما بقولكم .. {و السوء و الفحشاء ليسا بالضرورة الوقوع بفعل الزنا فالهم بارتكاب معصية جنسية أيضاَ يعتبر من الفواحش}..

يا سيدى .. سؤال  .. ألن تكفوا ؟؟ ..

من تانى ..  حيث تعتقد .. أننى لا أعلم .. ألن تكفوا ؟؟


ما هذا القول العجيب منكم المدسوس بين السطور والمخالف نصا للقرآن !!!!!!!!


كم من مرة تريدنى أن أعيدها على مسامعكم ومسامع الجميع هنا ؟؟؟؟؟ .. كم من مرة ؟؟ .. كم من مرة ؟؟ .. كم من مرة ؟؟ ..

لا توجد فحشاء مُعرفة بالقرآن بين رجل وإمرأة  ( بدون نكاح ) إلا الزنى ..

من تانى ..

لا توجد فحشاء مُعرفة بالقرآن بين رجل وإمرأة ( بدون نكاح ) إلا الزنى ..

من تالت ..

لا توجد فحشاء مُعرفة بالقرآن بين رجل وإمرأة ( بدون نكاح ) إلا الزنى ..


( إضغط هنا ) .. لعل وعسى .. ولا تدسوا ما هو مخالف للقرآن بعد ذلك بين سطوركم وتعتقدوا أنه من السهل مرورها على شربف صادق .. بقولكم أخي شريف إعلم إنني لا أريد المجادلة ..


الخلاصة :

لا تألفوا فواحش من أدمغتم ومن ثم تدسوها بين السطور وتنسبوها لله تعالى  .. مثل من ذهب من سابق لكم هنا من قبل .. وقال أن القول  البذى لأمرأة فاحشة !! ..
سين سؤال .. أتعلم من هو ؟؟ .. هو ذاته صاحب الذهاب { من سياق النص القرآني نجد أن الله سبحانه وتعالى أطلق على الجرائم المتصلة بالعرض والجسد (فاحشة) }  .. وتم دحض ذهابين سيادته ..

ألـــــــــــــــــــــــــــن تكفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا؟؟


إنتهى ..


49   تعليق بواسطة   مؤمن حنيف     في   الخميس 13 نوفمبر 2008
[29914]

علام هذا الإنفعال أخ شريف ؟!!

أخي الكريم شريف ... لا أجد سببا لتشنجك و حدتك بالرد. هذا رأيي يحتمل الصواب و الخطأ و كذلك رأيك.

و لم تقحم موضوع المديح و التملق !! و ما هي علاقتي بك حتى أتملق لك أو أحابيك ؟! أنا عبرت عن رأيي بصراحة و أقر بأني أستفدت منك و لم يعجبك هذا ! ماذا عساني أن أقول ... أرجو أن تحسن الظن بالآخرين أخي شريف.

كما أنه واضح من نبرة كلامك أخ شريف أنك وحدك تحتكر الحقيقة و الباقي لا و لا تستطيع أن تتقبل أي رأي يخالف رأيك "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن أتقى". و عندما ذكرت أنني لا أريد أن أجادل فإن المقصود بذلك شخصي و ليس شخصكم حيث أن كل طرف عبر عن وجهة نظره و له الحرية بالاقتناع من عدمه. وتـذكر يا أخ شريف أنني كررتها أكثر من مرة بأنني أتفق معكم بمعظم ما ذهبتم إليه و مع ذلك هاجمتني لأني خالفتك في جزئية بسيطة.



و أخيراً أدعوك إلى تدبر معنى الفحشاء و الفواحش و الفاحشة و فاحشة في القرآن الكريم و الذي حضرتك تصر بأن معناها الزنا فقط و هذا كلام فيه نظر و تنقصه الدقة. و لمعلوماتك فاحشة هي التي تعني الزنا و الفاحشة تعني الشذوذ الجنسي و الفواحش مجموع المخالفات الجنسية. تدبر تدبر تدبر و أنظر مليا لتلك المفردات في آيات القرآن و ستتعرف على المعنى بنفسك.

و أخيراً أقول أن هذا مجرد رأي يحتمل الصواب و الخطأ و نحن نتعلم من بعضنا و أرجو أن تكون أخي شريف روحك رياضية .



دمت بود ،،،


50   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 13 نوفمبر 2008
[29916]

السيد الرفاعى .. لا تخلط الحابل بالنابل .. وأنت المتشنج وليس أنا .. وأيضا أنت تحور كلام الله ..

أخي الكريم شريف ... لا أجد سببا لتشنجك و حدتك بالرد. هذا رأيي يحتمل الصواب و الخطأ و كذلك رأيك.

أخى الكريم .. وهل قيل لكم غير ذلك فى الآيات التى تحتمل أكثر من معنى ؟؟ .. إن كنتم لم تتفهموه من قبل .. عظيم نعيده من تانى .. عوضا عن تشنجكم أنتم .. والقول كان : 

{ أنت حر فى ذهابك بالرغم من وضوح الآية .. وبالرغم من القرآن ليس فيه "بما أن" خاصتك !! .. فهذا إسمه "ظن" منكم .. لأن القرآن به برهان فقط .. وليس به "بما أن" الأستنتاجية الظنية منكم .. عموما فأنت حر فى هذة الجزئية .. فطائرك فى عنقك وليس عنقى .. }  .. أنت حر هنا .. وصلت ؟؟

أما التالى فأنت ليس حر .. ولا تخلط الحابل بالنابل !! ..

من أين جئت بقولكم 
((الفواحش مجموع المخالفات الجنسية)) .. أأنت تعدل على الله فى تعريفاته للمحرمات وتدعى لمن هنا أنك تعلم حكمه الله (((( العلة الشارحة )))) فى تعريفاته  للفواحش؟؟ .. وتصفها بأنها ((الفواحش مجموع المخالفات الجنسية))  .. 


يالا الهول ..  ومن ثم .. تمط وتعجن فيها .. وتضيف إليها ما تعتقد أنه يدور تحت اسم المخالفات الجنسية .. حسب ما ترأئ لعقلكم القاصر إلى الله ..  .. ماشاء الله على تحوير كلام الله  !!!!! ..


وهاكم مرة أخرى جميع ما جاء بالقرآن بخصوص تعريف الفاحشة ( إضغط هنـــــــــــا ) وهو يتضمن تعريف الله للفواحش بالقرآن بأنها أربعه فقط بالنص الواضح الساطع القاطع للدلالة عليها  .. وهو حقيقة واضحة ساطعة كالشمس رغم أنف الجميع .. وليس بها ((( علة واحدة ))) على الآطلاق ..


والقرآن هو الذى يمتلك الحقيقة ولست أنا أو أنت .. ولا تخلط الحابل بالنابل مرة أخرى !!


لا توجد فحشاء مُعرفة بالقرآن ( من الآربع فواحش التى عرفهم لنا الله )  بين رجل وإمرأة ( بدون نكاح ) إلا الزنى .. . يا من تدعى وجود فواحش أخرى غير الزنا  .. كما لو كنتم وصلتم إلى ما لم نصل إليه ؟؟؟؟!!!!!


وتعريف الفواحش الأربعة ( وهى من المحرمات إن كان ليس لديك فكره عن ذلك  ) ليس بها قياس يا مُحترم .. لآن المُحرمات ليس بها قياس .. وهل تريد الآيات الدالة على ذلك أم تعلمها ؟؟ .. عوضا عن تشنجكم الواضح .. وحتى إن كان التحريم به قياس ( وهو لا ) .. فالقياس يتم على بناء على العلة الشارحة  وأين العلة الشارحة ؟؟ وليس بناءا على الشبهة والمتشابهات خاصتكم .. وكل مسلم يُشبهُ لنفسه ما يحلو ويترائى له !! ..  رافعا رايات وأعلام الروح الرياضية !! .. 


فما لنا من علم إلا ما قاله الله لنا .. وليس ما يدعى السيد الرفاعى الذى يشرح للجميع هنا بأنه يعلم حكمة الله فى تسمية الفاحشة بالفاحشة  بقوله علنا أمام الجميع ((الفواحش مجموع المخالفات الجنسية)) .. بدون وجود أى علة من الله للحكم على هذا بأى من الآيات التى تناولها القرآن لتعريف الفاحشة ذاتها  .. اللهم إلا إذا كان السيد الرفاعى يدعى علم الله ويتشارك مع سبحانه  فى علمه .. أو تشابهت عليه الآيات وهو لا يدرى ولا يعلم ما معنى العلة فى أحكام الله لخلقه ..


إنتهى ..


51   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 13 نوفمبر 2008
[29918]

متى يكون القياس مسموحا .. عندما يضع الله العله فى الحكم .. وندى الشطار مثال ..

مثال للحلوين :

قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ } .. النساء 43 ..


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ      ===> المعنى بالخطاب ..

لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ        ===> الحكم ..

وَأَنتُمْ سُكَارَى            ===> أسم صفة/حالة لمن ينطبق عليه الحكم ..

حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ ===> علة الحكم ..


ليس بهذه الآية مهما أن نفهم ما هو معنى ال "سُكَارَى" على الإطلاق .. وحتى وإن جائت بالآية على النحو (ل%عت$ق) عوضا عن ال "سُكَارَى" فهى مفهومه ..

لماذا ؟؟ .. لوجود العلة ..


طالما علة حكــــــــــم النهـــــى موجـــــــــــودة بالآية .. وهى (((( حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ )))) .. والقرآن صالح لكل زمان إلى يوم الدين ..

هنا يصبح على المسلم ألا يصلى وهناك ما أدى إلى أن لا يعلم ما يقول فى أى زمان .. أيا كان السبب المؤدى لفقدان علمه بما يقول ..


ويصبح معنى ال "سُكَارَى" .. أو ال (ل%عت$ق) إن جائت ..

هو ===> "هم الذين لا يعلموا ماذا يقولون" 1000000000000000000000% 


أما الحقيقة الراسخة فهذه الآية هى الشارحة لمعنى  ال "سُكَارَى" أو (ل%عت$ق) إن جائت .. لآيات أخرى ..  لوجود العلة الشارحة لها  ..


52   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 14 نوفمبر 2008
[29927]

الدين والجمباز ..

إقتباس:

أخيراً أقول أن هذا مجرد رأي يحتمل الصواب و الخطأ و نحن نتعلم من بعضنا و أرجو أن تكون أخي شريف روحك رياضية .


محاولة للفصاحة ليست فى محلها مُطلقا  !! .. 

فالدين الاسلامى ليس به أعلام ورايات الروح الرياضية خاصتكم .. الروح الرياضية تجدها فى الألعاب الرياضية .. كالجمباز مثلا .. أو ما شابهة ..

وقد قيل منى هنا ( من قبل ) فى ذات هذه الصفحة التالى :

الدين الاسلامى ليس به وجهات أنظار صرفة فى الجدال .. وليس به أراء صرفة الجدال .. وليس به الظن الصرف فى الجدال .. واضيف وليس به الروح الرياضية الخاصة بالجمباز وما شابهة ..

بل به حجة وبرهان .. وهذا هو قول الخالق الحق .. أى هذا هو الحقيقة المُطلقه .. بالنسبة لمن علم ان هناك كتاب من عند الله أسمه قرآن .. وأمن به ولم يكذبه .. أى للمؤمنين فقط ..

وقال تعالى :

{ قل هاتوا برهانكم } .. البقرة 111 و الأنبياء 24 و النمل 64 و القصص 75 ..


53   تعليق بواسطة   مؤمن حنيف     في   الجمعة 14 نوفمبر 2008
[29937]

هداك الله أستاذ شريف صادق

الأخ/ شريف صادق

لا تعتقد حضرتك بأنك قد أفحمتني بردك الأخير، و لا أرى أي جدوى من ردي عليك لأن النقاش سيعود بنا إلى نقطة الصفر مرة أخرى و هي فهم فعل الهممان في قصة سيدنا يوسف مع إمرأة العزيز و موضوع صرف الفحشاء المختلف في معناها في سياق الآية الكريمة.

ما يهمني في هذه المرحلة من الحوار أن أبين لحضرتك و أنت شخص أفترض فيه النضج و إمتلاك الخبرة الطويلة (ستون عاما) أن يكون أسلوب تخاطبك مع مخاليفيك الرأي من صلب ما تستشهد و تعمل به و هو القرآن العظيم.

أخي شريف ... أرجوك إرجع و تمعن في طريقة نقاشنا منذ البداية ... أخاطبك بمنتهى الأدب و الاحترام و أعبر عن اتفاقي معك في مواضع كثيرة فلا أجد منك إلامع الأسف الشديد أسلوب السخرية و التهكم و التسفيه و الإنكار و و و.

أهكذا علمنا القرآن (الذي تعطي سيادتك لنفسك صك الفهم الحصري له) كيفية الجدل مع الآخرين؟؟ إذا أمرنا القرآن الكريم بالجدال بالتي هي أحسن مع غير المسلمين فما بالك بالمسلمين.

ثم حتى لو افترضنا جدلا بأن رأيي خاطيء جداً، فمن واجبك و أنت الأخ الكبير لأخوانك من أهل القرآن أن تبين ذلك دون مفردات الانتقاص و التسفيه و التنكيت. و هل تعتقد بأني عاجز أن أرد عليك بذات أسلوبك في التهكم !! لا و الله لست بعاجز و لكن ما هكذا علمني قرآني الذي أؤمن به.

المراد من هذا الموقع النقاش و الاستفادة و التعلم و ليس الاستهزاء و السخرية، و من منا لا يخطيء و من منا لا يسهو و من منا لا يوفق في الوصول للحقيقة ... المطلوب من الكل الحوار و النقاش في نطاق الأدب و الاحترام حتى تعم الفائدة على الجميع.  


54   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 14 نوفمبر 2008
[29939]


تعتقد حضرتك بأنك قد أفحمتني بردك الأخير،

بعد كل البراهين المقدمة منى من الكتاب المنير أمام الجميع .. ما زلت تكابر ؟؟؟ !!! وتقول هذا !! .. يا الله ماذا أفعل .. هل أضحك أم أبكى ؟؟ 


ما يهمني في هذه المرحلة من الحوار أن أبين لحضرتك و أنت شخص أفترض فيه النضج و إمتلاك الخبرة الطويلة (ستون عاما) أن يكون أسلوب تخاطبك مع مخاليفيك الرأي من صلب ما تستشهد و تعمل به و هو القرآن العظيم.

الأختلاف فى الرآى فى أمور خلاف الدين شيئا  .. والدس فى الدين الآسلامى بالمغلوط شيئا اخر ( سواء عن قصد ام عن جهل ) .. وأنتم ما زلتم للأن تكابروا .. يا الله .. .. وقيل لكم .. مالم تستوعبوه للأن .. أو تدعوا عدم أستيعابه للأن .. وتتهربون من دسكم بالمغلوط فى الدين .. وسيعاد .. لا لإدعاء أنكم تعلمون حكمة الله تعالى .. ولا قياس أساسا بدون العلة الشارحة للقياس .... وقد قدمنا الححج من قرأن المؤمنين لما نذهب إليه .. فماذا قدمتم أنتم ؟ .. فماذا قدمتم أنتم ؟ .. فماذا قدمتم أنتم ؟ .. لا شئ .. لا شئ .. لاشئ ..

أخي شريف ... أرجوك إرجع و تمعن في طريقة نقاشنا منذ البداية ... أخاطبك بمنتهى الأدب و الاحترام و أعبر عن اتفاقي معك في مواضع كثيرة فلا أجد منك إلامع الأسف الشديد أسلوب السخرية و التهكم و التسفيه و الإنكار و و و.


 لا أقبل أن يتجادل احدا معى فى مجلس ذكر بدون برهان من الكتاب المنير .. وصلت أم لم تصل ؟؟ .. ولا أقبل دس السم فى العسل ( سواء عن قصد ام عن جهل ) أيا كانت طريقة التقديم حتى ولو كانت على طبق من الذهب .. وصلت .. والجدال فى الآسلام يكون بالبرهان قبل أى شيئا اخر .. وصلت .. ولا رآى فى الاسلام . إنما هناك ذهاب فقط .. وصلت .. والذهاب بالبرهان أيضا .. وصلت ..

أهكذا علمنا القرآن (الذي تعطي سيادتك لنفسك صك الفهم الحصري له) كيفية الجدل مع الآخرين؟؟ إذا أمرنا القرآن الكريم بالجدال بالتي هي أحسن مع غير المسلمين فما بالك بالمسلمين.

يا من لا تفهم الآيات التى تستشهد بها .. . جدال المسلمين مع المسلمين شيئا .. وجدال المسلمين مع آهل الكتاب شيئا أخر .. فآهل الكتاب أساسا ( أغلبيتهم الساحقة ) غير مؤمنين بالقرآن .. وبالتالى لا  للأستشهاد بالقرآن معهم إلا بآيات محدودات  أطلعنا الله عليها .. أما المسلم الذى يجدال مسلما اخر بدون آيات من القرآن فقال فيه تعالى { ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير}  .. وهو مثلكم  .. الذى لم ارى منه أى برهان من كتاب الله للأن .. ولا أعلم لماذا ؟؟  .. ولم يقدم إلا شكوى .. وكلام إنشائى خارج الكتاب المنير .. وما زال يكابر ويردد بقوله تعتقد حضرتك بأنك قد أفحمتني بردك الأخير،


ثم حتى لو افترضنا جدلا بأن رأيي خاطيء جداً، فمن واجبك و أنت الأخ الكبير لأخوانك من أهل القرآن أن تبين ذلك دون مفردات الانتقاص و التسفيه و التنكيت. و هل تعتقد بأني عاجز أن أرد عليك بذات أسلوبك في التهكم !! لا و الله لست بعاجز و لكن ما هكذا علمني قرآني الذي أؤمن به.

أشك انكم  تعلمتم القرآن .. فلو تعلمت قرآنك لعلمت التالى قبل اى جدال {  ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير} الحج 8 .. فالذى لا يعلم يسأل فقط ولا يجادل مثلكم .. وقيل لكم:

أما بقولكم .. {و السوء و الفحشاء ليسا بالضرورة الوقوع بفعل الزنا فالهم بارتكاب معصية جنسية أيضاَ يعتبر من الفواحش}..

يا سيدى .. سؤال .. ألن تكفوا ؟؟ ..

من تانى .. حيث تعتقد .. أننى لا أعلم .. ألن تكفوا ؟؟

ما هذا القول العجيب منكم المدسوس بين السطور والمخالف نصا للقرآن !!!!!!!!
 


55   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 14 نوفمبر 2008
[29940]



وما حدث منكم .. أنكم لم تكفوا .. ولم تأتوا ببراهين من الكتاب المنير على دسكم المغالطات فى آيات الله .. ردا على البراهين المقدمة لكم .. !!!!!!!!!!!!!!!!!!


أننى .. أظهر من أمامى على خطأ بأدب أولا  .. لأننى لا أعلم هل يجادل عن جهل  أم عن سوء نيه بالآسلام ذاته  .. وهذا لآن أى مسلما يعلم تمام العلم .. ان رب القرآن قال لا تجادلوا عن جهل  .. وعندما يدعى المجادل أنه ما زال على صواب  .. أزيد العيار فى البراهين حتى يفيق لنفسه .. وإن استمر أزيد العيار أكثر بكشف مزيد من أخطائه .. وكلما رآى من برهان من الكتاب المنير وظل على عناده سأزيد العيار حتى يعلم ان الله حق والبرهان منه مطلوبا ..  اما سيادتكم فأنت تردون بتعليق خالى من أى برهان إطلاقا مطلقا باتا .. وليس له أى معنى من الأعراب بالنسبة لبراهين المؤمنين ..


هل تعتقد بأني عاجز أن أرد عليك بذات أسلوبك في التهكم


انا لم أتهكم  .. إنما وضعت كلامكم الذى خطيتموه بيمينكم تحت الكشافات..  والدليل أنك لم تستطيع الأقتباس .. لآن الأقتباس سيكون ما خطته يمينكم وليس سواه  .. وجميل منكم أنكم أقريتم أمام الجميع بأن ما خطيتموه ما هو إلا تهكما على أنفسكم .. ليعلم الجميع مستوى علمكم الضحل بالدين .. وما زلتم على عنادكم  .. وما زلتم  تستمروا بالجدال دون أى برهان من الكتاب المنير .. وليس لأى شاهد بالحق صعوبة فى أن  ينظر لتعليقكم الأخير ليعلم باليقين انه خالى من اى برهان ردا على براهينى المقدمه !! ؟؟ .. وهذا مجلس ذكر ..  الجدال فيه بالبراهين فهو ليس قاعة دردشة او تسالى .. كل يقول رآية .. تفهم إننا فى قاعة ذكر .. وقاعة الذكر بها ذهاب .. والذهاب يلزمه برهان ..


 ألا أرى رى أي جدوى من ردي عليك لأن النقاش سيعود بنا إلى نقطة الصفر مرة أخرى و هي فهم فعل الهممان في قصة سيدنا يوسف مع إمرأة العزيز


قيل لكم التالى فى موضوع الهممان ..ولا تحوروا الكلام .. وسأكرره حتى تحفظوه :

أنت حر فى ذهابك بالرغم من وضوح الآية .. وبالرغم من القرآن ليس فيه "بما أن" خاصتك !! .. فهذا إسمه "ظن" منكم .. لأن القرآن به برهان فقط .. وليس به "بما أن" الأستنتاجية الظنية منكم .. عموما فأنت حر فى هذة الجزئية .. فطائرك فى عنقك وليس عنقى .. } .. أنت حر هنا .. وصلت ؟؟

الغرض الرئيسى الذى من آجله قدمت أية يوسف .. وجاء بمقالى أعلاه هو التالى :

{ أن سبحانه يصرح لنا بالقرآن .. لا تقربوا فعله الزنا نفسها .. وان لسبحانه لغفور رحيم ... ولن يؤاخذهم على حرمة فعله فاحشة الزنا حتى ولو عقدتم النية عليها بشرط أن تتوقفوا ولا تستكملوا وتفعلوها .. وحتى لدرجة إن كنتم قد عقدتم النية على الزنا وأسهبتم فى مقدماته ولم تفعلوها .. فأنى سأصرف عنكم السؤ وفحشاء الزنى .. المهم أن تتوقفوا ولا تقربوا الفعلة ذاتها ..}


أما قولكم التالى منكم الذى لا أمرره من احدا أيا كان ما كان .. طوال ما أنا على قيد الحياة .. هو التالى :

من أين جئت بقولكم ((الفواحش مجموع المخالفات الجنسية)) .. أأنت تعدل على الله فى تعريفاته للمحرمات وتدعى لمن هنا أنك تعلم حكمه الله (((( العلة الشارحة )))) فى تعريفاته للفواحش؟؟ .. وتصفها بأنها ((الفواحش مجموع المخالفات الجنسية)) ..

إنتهى الجدال معكم بلا أدنى شك .. فأننى لا أجادل من لا يأتى بالبراهين من الكتاب المنير ..


56   تعليق بواسطة   مؤمن حنيف     في   السبت 15 نوفمبر 2008
[29964]


أول شيء يجب أن تفهم بأنني هنا لا أكابر .... كم مرة ذكرت لك إن رأيي يحتمل الخطأ ....



يدون الدخول في الرد على عباراتكم التي تصفنا بالدس و الجهل و خلافه من الألفاظ الجارحة التي لا يجب أن تخرج من صاحب علم و خبرة و مع الأسف هذا ديدنكم و ليس ديدني، نرجع من البداية:



في جزئية فعل الهممان حضرتك تتجاهل موقع لولا في الآية. أنت تعرف أكثر مني أن القرآن العظيم لا يأتي بمفردة أو بحرف إلا لغرض أو لعلة و لا يوجد ما يسمى حرف زائد أ ومضاف. إمرأة العزيز فعلاً همت و يوسف عليه السلام كاد أن يهم فجاءت لولا لنفي ذلك الفعل. و هذا ما حاولت أن أوضحه أكثر من مرة أنا و الأخ ميثم و لكنك لم تأخذ بهذا الرأي و هذا حقك. و استشهدت لتدعيم رأيي ببراهين و آيات من الكتاب المنير لتدعيم رأيي بينما استشهدت أنت بأدلة فيها فعل الهممان دون لولا و الفرق بين سياق الآيات في المفهومين واضح كما يلي:



إقتباس

و لولا بهذا المعنى متحققه قي مواضع كثيرة في القرآن الكريم منها على سبيل المثال قول الحق "ثم توليتم من بعد ذلك فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين" ، "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره ان الله لقوي عزيز" ففي الآية الأولى لو لم يمن الله بفضله عليهم لأصبحوا من الخاسرين و لكنهم لم يكونوا كذلك، و نفس المعنى منطبق على الآية الثانية فلو لم يدفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت أماكن العبادة و هذا أيضا لم يحدث
.












57   تعليق بواسطة   مؤمن حنيف     في   السبت 15 نوفمبر 2008
[29965]


إقتباس منكم

وبرهانى فى ذلك .. هو قوله تعالى فى كتابة :



{ يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا الا ان اغناهم الله ورسوله من فضله فان يتوبوا يك خيرا لهم وان يتولوا يعذبهم الله عذابا اليما في الدنيا والاخرة وما لهم في الارض من ولي ولا نصير} .. التوبة 74.



وقال تعالى :



{أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَؤُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} .. التوبة 13



وقل تعالى فى يوسف وإمرأة العزيز ..



{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا
لاحظ الآيات التي استشهدت بها منسجمة مع رأيك في وقوع و تمام فعل الهمام و لكنها في رأي (المتواضع) ليست كذلك مع فعل سيدنا يوسف مع إمرأة العزيز لوجود لولا.



أما بالنسبة لموضوع الفواحش الذي استفزكم كثيراً فهناك مجموعة من الأمور يجب أن تعرفها:

1. قرأت نقاشك مع الأخ شريف هادي بخصوص الموضوع و اتفق معك بشكل كبير و مع الأخ شريف هادي في بعض الجزئيات.

2. اتفاقي معكم بان الفواحش تشتمل على الزنا و اللواط و السحاق (و نكاح زوجة الأب يعتبر زنا محرماً).

3. مكمن الخلاف بيني و بينك في تعريف "الفحشاء" و هل هي الزنا أو مقدماته الجنسية؟ برهاني و فهمي من القرآن هو ليس الزنا بدليل الآية الكريمة "ولقد همت به وهم بها لولا ان رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين" و القرآن الكريم لا يوجد فيه مترادفات فالمولى عز و جل لا يضع مفردة إلا و لها معنى تؤديه في الجملة القرآنية فالفاحشة تختلف عن فاحشة بدون لام التعريف و إرجع بنفسك و تناول الآيات التي تستشهد بها فسترى أن الفاحشة جاءت مستخدمة في الآيات التي تتحدث عن الشذوذ الجنسي من سحاق و لواط و كلمة فاحشة جاءت مستخدمة في آيات الزنا و بهذا المفهوم (و أقول و الله أعلم و لا أتعدى على حكمة و حكم الله معاذ الله كما نعتموني) يكون للفحشاء معنى آخر غير الزنا أو الشذوذ الجنسي يقوم على جنس المعاصي القائمة على و المرتبطة بالجنس. و على فكرة فإن كلامي هذا باستثناء جزئية تعريف الفحشاء لا يتعارض لما ذهبتم إليه بل بالعكس يؤيده. (و لا أقول ذلك من باب دس السم بالعسل لا ستميلكم كما قلتم سامحكم الله). و بما انك تعتقد بان الفحشاء و (فاحشة) هما شيء واحد فهذا إقرار ضمني منك بوجود الترادف في مفردات القرآن الكريم.



4. بناء على ما تقدم عندما قلت بان الفواحش مجموع تلك المخالفات الجنسية فهل أخطات في شيء؟؟

أليس الزنا مخالفة جنسية؟ أليس اللواط مخالفة جنسية؟ أليس السحاق مخالفة جنسية؟ الخلاف الوحيد بيننا في تحديد مفهوم الفحشاء ... و هذا الموضوع قد قتل بحثاً بينك و بين الأخوة أهل القرآن و كل طرف شرح و جهة نظره.



تلك أستاذ شريف حجتي مدعمة بالبراهين القرآنية التي تتهموني بعدم الاستشهاد بها.



لن انزلق في حفرة استخدام الأسلوب التهكمي و الهجومي و النعت بصفات الجهل و الاستهزاء، اتق الله و لا تسيء الظن و احترم الآخرين و بين لهم خطاهم بأدب دون تجريح و إعلم إنني لا أجادل بغير علم و لا أكابر بل أنا هنا شأني شأن غيري لأتعلم.



و لو سمحت تقبل مني نصيحة أخوية: لا تعامل الناس و خاصة طلاب العلم هكذا باستعلاء و عنجهية فكلما تواضعت رفعك الله منزلة و علم، غفر الله لك و لنا و وفقنا لما يحب و يرضى.



و أخيراً إذا أردت الرد أرجو أن يكون رداً علمياً خال من أي إهانات فإن كان ذلك فعلى الرحب و السعة و نستفيد منكم و إن لم يكن فلا حول و لا قوة إلا بالله و اعتذاري للقراء و الموقع و لك لأي إزعاج قد تسببت فيه.


58   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 15 نوفمبر 2008
[29970]

لا إله إلا الله.. أخيرا بعدما قيل لكم أوقفنا الجدال لعدم تقديم البرهان .. تحاولون تقديم برهان واهيا

 مكمن الخلاف بيني و بينك في تعريف "الفحشاء" و هل هي الزنا أو مقدماته الجنسية؟ برهاني و فهمي من القرآن هو ليس الزنا بدليل الآية الكريمة "ولقد همت به وهم بها لولا ان رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين" و القرآن الكريم لا يوجد فيه مترادفات فالمولى عز و جل لا يضع مفردة إلا و لها معنى تؤديه في الجملة القرآنية فالفاحشة تختلف عن فاحشة بدون لام التعريف و إرجع بنفسك و تناول الآيات التي تستشهد بها فسترى أن الفاحشة جاءت مستخدمة في الآيات التي تتحدث عن الشذوذ الجنسي من سحاق و لواط و كلمة فاحشة جاءت مستخدمة في آيات الزنا و بهذا المفهوم (و أقول و الله أعلم و لا أتعدى على حكمة و حكم الله معاذ الله كما نعتموني) يكون للفحشاء معنى آخر غير الزنا أو الشذوذ الجنسي يقوم على جنس المعاصي القائمة على و المرتبطة بالجنس. و على فكرة فإن كلامي هذا باستثناء جزئية تعريف الفحشاء لا يتعارض لما ذهبتم إليه بل بالعكس يؤيده. (و لا أقول ذلك من باب دس السم بالعسل لا ستميلكم كما قلتم سامحكم الله). و بما انك تعتقد بان الفحشاء و (فاحشة) هما شيء واحد فهذا إقرار ضمني منك بوجود الترادف في مفردات القرآن الكريم.

. بناء على ما تقدم عندما قلت بان الفواحش مجموع تلك المخالفات الجنسية فهل أخطات في شيء؟؟


أخطأت إلى ما لا نهاية .. للتالى .. 

1- قصص القرآن ( إن كنت مُسلما ) فهى لا يؤخذ منها التشريع الاسلامى بتاتا  .. لا قياسا  .. ولا مباشرا ..  مُطلقا للمؤمنين .. بأى حال من الآحوال .. وصلت ؟؟ ..

2- جميل أخيرا أنك علمت أن الله تعالى قد عرف أربع فواحش بالقرآن فقط !!! ..

 ولقد تشابهت أيات تعريف الفواحش عليكم .. ومن ثم .. ظنتم أن مقصد الله تعالى منها هو الجنس .. وهذا تعدى على حكمة الله تعالى التى لم يفصح عنها .. وإدعائكم معرفتها بعقلكم القاصر لله  .. يعتبر تعدى على حكمة الله تعالى .. وأعلم يا من تدس المغلوط فى الدين ( سواء عن جهل أم عن قصد ) .  إن كان الله يريد أن يقول لنا ما ظننتم به  فالله ليس قاصرا على أن يقولها .. وصلت ؟؟

أما عن أستمراركم فى سوقكم لأجتهاد فاسد ..  ومغلوط تماما منكم .. بذهابكم بأن علة تحريم الله للفواحش من الممكن أستناجها  .. تشابها من الآيات .. وبعد ذلك ..  يتم بعد الأستنتاج الظنى الفاسد منكم ..عجنها ومطها وفردها لتتناول (( مجموع المخالفات الجنسية )) فهذا قول فاسد .. ودس بالمغلوط فى الدين .. فمن أين لعقلكم القاصر لله بهذا ؟؟

أ- فالزنا به ممارسة جنسية .. أينعم .

ب- اللواط به ممارسة جنسية .. أينعم .

ج- السحاق به ممارسة جنسية .. أينعم . 

د- أما نكاح مانكحة أبائنا .. فقد يقوم على جنس أو لا .. ( يا ايها الذين امنوا اذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل ان تمسوهن ) .. هل ترى من الآية بعقلكم القاصر لله ..  جنسا بالضرورة مُصاحبا للنكاح  ؟؟؟؟ !!!!!.. وهل من نكح ما نكحه أباءه لن تقع عليه حُرمة الله .. إلا إذا مارس الجنس بعد النكاح  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .. أم بمجرد النكاح ذاته !!!!!!  .. ذهابا فاسدا أشد الفساد منكم ..


وطالما تعترف بأنك قرآت مناظرتى مع السيد شريف هادى فلا تدعى أننى لم أُشير لهذا هناك !!!؟؟؟ .. فبالتالى غير مفهوما تصرفكم على الإطلاق لآى راشدا هنا .. فأنتم رآيتم البرهان هناك على فساد ذهابكم ومع ذلك مستمرون فى جدال سقيم  هنا  .. لماذا ؟؟ ..  الله أعلم ..




تم تفنيد ذهابكم إلى غير رجعة ..  وأنتهى إلى الأبد الجدال معكم  .. سواء بهذا المقال .. أو غير هذا المقال .. وصلت ؟ ..


59   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   السبت 15 نوفمبر 2008
[29972]

الأخ مبارك الرفاعي أو الأخ شريف صادق أو أي أخ يعرف

حاولت افهم نقطة الخلاف ولم افهم ارجوكم أن تتكلمون مع بعض بلغة سهلة بسيطة كي نفهم نحن البسيطين غير المتعلمين. عدت قراءة التعليقات عدة مرات وما قدرت اعرف على ايش مختلفين. اكيد العيب مني لكن انتو لازم تحكوا كلام سهل لان القراء ليسوا كلهم من مستواكم. أرجوكم فهموني على ماذا مختلفين او اي اخ يعرف يشرح لنا لانه يبدو ان الموضوع هام لانكم صار لكم زمان تناقشوه وانا بدي اشارك لكن ما قادر القط نقطة النقاش كي اشترك به. ما فهمته هو ان الفواحش هي متعلقة بالجنس لكن لم افهم كل الموضوع. وشكرا لكم


60   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 15 نوفمبر 2008
[29973]

كيف لم تفهم يا سيد عمار ؟.. إقرأ أخر تعليق لى .. وبه إقتباس لأساس منطق ذهابه.. وبماذا ضحدت منطقه ..

إنتهى


61   تعليق بواسطة   مؤمن حنيف     في   الأحد 16 نوفمبر 2008
[30030]

واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما .. وداعاً إلى الأبد شريف صادق

عقلي قاصر إلى الله؟ مليون بالمية و لم أقل بغير ذلك .... إنما عقلك يبدو من أسلوبك ليس كذلك فأنت و ليس سواك تملك الحقيقة !!


مشكلتك أنك تتصور إننا في حرب و يجب أن ينتصر واحد منا و يصبح بطل و فهمان .. إذا كنت فاكر كده فهنيئاً لك و ألف مبروك يا داحض منطق الغير و أتمنى أن تكون مرتاح الآن و منتشي بهذا النصر العظيم ...


فاتني أن أذكرك بقولك "هذا مجلس ذكر و ليس دردشة" !! إرجع إلى كلامك و أسلوب خطابك لتعرف من كان يحسب هذا مجلسا للذكر أم دردشة هابطة!!  وصلت ؟


إنتهى ،،،


 


62   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 16 نوفمبر 2008
[30034]

للجميع .. قرآن المؤمنين .. قال الجاهلوُن .. وليس الداسِسُون ..

هذا الداسس بالدين .. والمحور لكلام لله  .. والمتلاعب بحكمته تعالى .. بالرغم من سؤاله المرات تلو المرات أمامكم جميعا بالقول { من أين جئت بقولكم ((الفواحش مجموع المخالفات الجنسية)) } ؟؟ .. و أعيد على حواسه أمامكم المرة تلو المرة { ألن تكفوا ؟؟ .. ما هذا القول العجيب منكم المدسوس بين السطور والمخالف نصا للقرآن !!! } ..


لم يجاوب  .. وظل يراوغ  تارة .. ويتهرب من الأجابة يمينا ويسارا تارة .. ويدعونى لتقبل رآيه من منطلق الروح الرياضية تارة ؟؟ ( فهو يدعى أنه مُسلما ولا يعلم الفرق بين الرآى .. من الذهاب فى الدين !! ) .. ويخلط الحابل بالنابل تارة أخرى .. وأستمر فى الدس بالمغلوط فى الدين .. وبعدما قيل له أنتهى الحوار معكم لعدم تقديم براهينكم من الكتاب المُنير .. أستدراجا له .. وقع .. ووضع ما كشفه وأعراه  أمام الجميع ..


أما المصيبة .. والطامة الكبرى .. التى ليس لها من مثيل لها  .. فهى الأتى ..

أنه أعترف أمامكم بأنه قرأ مناظرتى مع السيد شريف هادى .. وعليه .. لا يستطيع الأدعاء زورا بأننى لم أُشير لهذا هناك "بأن نكاح ما نكحة أباءنا ليس مقترننا الجنس" .. وأن ذلك يسقط الفرضية المدسوسة بالدين بأن الفواحش مرتبطة بالمخالفات الجنسية .. .. ولكن هذا الداسس  .. أثبت أمامكم جميعا .. أنه مصرا على أن يحور كلم الله قاصدا ..

بهذا الأعتراف منه .. فقد إنتفت صفة الجهالة عنه التى يتمسح فيها الأن !!!! ؟؟؟؟ .. ولصقت به صفة المُغرض بالدين مائة بالمائة .. وهو الأن بأعترافه .. ينطبق عليه مليون بالمائة قوله تعالى : 

{ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ } .. البقرة 79

{ وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } .. آل عمران 78..


يا أيها المؤمنون  .. لقد جئت لجميعكم بالبرهان من الكتاب المنير .. ومن أعترافه بيمينه بأنه قرأ مناظرتى مع سلفه السيد شريف هادى الذى ذهب هو الأخر بأعجب العجاب بقوله ( بأن القول البذئ لآنثى هو فاحشة محرمة  .. حتى ولم يقل عليها الله أنها فاحشة .. !!!؟؟؟ ) .. فأحذور أمثاله ..


أما ما هى شخصيته الحقيقية ؟؟؟؟ !!!!! .. فهذا فى علم الله  .. إنما من شابهه فى ذهاباته من المغرضين والداسين فأتركوهم لى .. وأنى لورائهم بالمرصاد بعون الله ما أبقانى سبحانه تعالى على الوعى وقيد الحياه .. وإنما أطلب منكم الأن مراجعة التعريف الخاص به ..( إضغطـــوا هنــــــــــــــا ) ..


63   تعليق بواسطة   مؤمن حنيف     في   الأحد 16 نوفمبر 2008
[30037]

لا حول و لا قوة إلا بالله ما فيش فايدة ...

"يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"


إتق الله إتق الله إتق الله و استغفره فكلامك خطير و اتهامك باطل ... سامحك الله و غفر لك سأدعو لك بالهداية ...



 


64   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 16 نوفمبر 2008
[30038]

للجميع .. خسأ القول .. بأن إتهامى باطل .. لمثل هذا الداسس بالدين .. وأمثاله ..

إتق الله إتق الله إتق الله و استغفره فكلامك خطير و اتهامك باطل


والله .. ما فعلت ما فعلت إلا لأننى أتقى الله .. فاننى لم أقم الأدعاء والتهمه .. إلا  بالبينات والبرهان اليقينى كما أمر تعالى ..

وبراهينى اليقينية هى :

1- من الكتاب المنير .. وهذا هو الحق ..

2- ممن ما خطته يمين الداسس المُغرض أمام المؤمنين .. أى أعترافه أمامكم .. والأعتراف هو سيد الادله .. 

ميعادى القادم مع الجميع هنا  .. فى كشف داسس ومغرض جديد فى الدين هنا ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ..


65   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 16 نوفمبر 2008
[30047]

الراجعون إلى الحق .. والشاهدون به .. وما أربح تجارتهم ..

قال تعالى فى الراجعون إلى الحق :

{ وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ الأعراف } .. 174 – 178

وقال تعالى فى غير الراجعون للحق :

{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ 
السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ } البقرة 13- 18


الحمد لله .. اللهم يا ربى أسألكم ان تزيدوا فى ثواب من رجع عن ذهابه هنا فى جزئية ما وشهد بالحق .. فأنت يا ربى القائل {  ..فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا } ..الفرقان 70 .. اللهم زد فى ثوابه على ما شهد به  .. فى زمن عز فيه الشهادة بالحق وأشهد لسبحانك بذلك  .. واللهم ثاوبه على قدر نيته  .. فسبحانك علام القلوب .. والحمد لك يا رب ..


وسأدعوا لكل رجاع للحق هنا .. فهذا دين فى رقبتى لكل رجاع للحق ..

والحمد لك يا ألهى .. وكم أحبك .. وسبحانك تعلم وتقرأ ما فى قلبى .. فسبحانك الحق المُطلق .. والحمد لسبحانك ..


66   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 16 نوفمبر 2008
[30049]

وأزيد فى العيار من البراهين التى لم يتفهمها البعض بالتنوية .. من أستقرا هذه .. أستقرأ .. تلك ..

قال تعالى هذه الآية :

{ وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً } .. الأسراء 32.

وقال تعالى تلك الآية :

{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ ..} .. البقرة 222

من أستقرأ البقرة 222 .. كما أستقرأ السلف الأسراء 32 .. ..  فعليه بالتالى ..

1- أن لا يتحدث مع زوجته  .. وهى محيضه ..

2- أن لا بصافح زوجته .. أو يلامسها .. وهى محيضه ..

3- أن لا يختلى بأمرآته  .. وهى محيضه ..

4- أن لا يذهب للنوم وهى  بجواره على نفس السرير .. وهى محيضه ..

5- أن لا يقبل زوجته .. وهى محيضه ..

6- أن لا يأخذ زوجته فى حضنه .. وهى محيضه ..

7- أن لا يقوم بمفاخذه فرج زوجته وهو واضعا على فرجها قطعه من القماش كما جاء فى الحديث المنسوب للرسول من السلف أنفسهم ؟؟!!   ... والذى وضعته لكم هنا من قبل .. وهى محيضه .. لسنن أبى داوود ( إضغط هنــا ) .. وإن كنت تفضل البخارى ( فأضغط هنـــا ) ..


67   تعليق بواسطة   أحمد بغدادي     في   الأحد 16 نوفمبر 2008
[30050]

---------------------------

-------------------------


 


68   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 16 نوفمبر 2008
[30063]

تصحيح لخفيف ال .. ال .. الظل ..

قولى كان :

من أستقرأ البقرة 222 .. كما أستقرأ السلف الأسراء 32 .. .. فعليه بالتالى ..

1- أن لا يتحدث مع زوجته .. وهى محيضه ..

ألخ

ألخ

6- أن لا يأخذ زوجته فى حضنه .. وهى محيضه ..

7- أن لا يقوم بمفاخذه فرج زوجته وهو واضعا على فرجها قطعه من القماش


هل جائت كلمة واحدة منى غير زوجته .. فى النقاط من 1 إلى 7 ؟؟؟ ..


فما الداعى لتقويلى زورا مالم اقله بالقول :

{ حسب نظرية الاستاذ شريف يجوز للرجل فعل مايفعل مع زوجته عند المحيض مع جميع النساء الا المحرمات عليه اليس كذلك ... ألخ .. إلى ان يقوم بمفاخذة فرجها بقطعة قماش ولا اريد ان ازيد لكل ما يمكن فعله من دون الايلاج وشكرا }


69   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 16 نوفمبر 2008
[30064]

السيد الأمير منصور .. مدير موقع آهل القرآن ..

تحية طيبة وبعد ..

برجاء تكرمكم بقراءة تعليقى رقم [30049] .. ( إضغطوا هنـــــا )

ورد السيد ميثم الثمار عليه بالتزوير فى قولى بتعليقه رقم [30060] .. ( إضغطوا هنـــــا )

برجاء التكرم منكم بأتخاذ اللازم  ..بما يمليه عليه منصبكم وضميركم كقاض كمسلم .. حيال ذلك حتى لا يكون هذا التصرف مدعاة للجميع بأن يحذوا حذوه .. وتكون اقوال المؤمنيين هنا مُستباحه التزوير فيها .. وينحدر مستوى مجلسنا للذكر هذا بالزور من التقول على الأخرين .. 

وتفضلوا بقيول فائق الشكر والأحترام ..


70   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 16 نوفمبر 2008
[30068]

لمن يهمه الأمر ..

بعد التحية والسلام على الجميع ..


حتى لا يتفهم احدا دعائى للسيد احمد البغدادى على غير محمله .. ( إضغط هنـــــــــــــــــــا ) .. حيث أوضح السيد احمد البغدادى أحتمال حدوث ذلك .. وعليه أوضح التالى  للجميع : 


السيد احمد البغدادى صرح ضمنيا أنه فى جزئية ما  ..  تخص ما دار بينه وبينى من جدال سابق منذ القليل من الأيام  .. أنه إلتزم بالتالى من آيات سبحانه تعالى :

{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ } .. الزمر 18

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ ..} .. النساء 135.


ولهذا خصيت سيادته بالدعاء فى تعليقى المُشار إليه ..  وليس إلا ..


اما باقى التعليق ( بحلاف جزئية الدعاء للسيد احمد )  فهو قائم منى .. ولكن لا أقصد به سيادته .. إنما أقصد به المقصودون الذين قصدهم سبحانه تعالى فى عين الآيات ذاتها .. وارجو ألا يتفهم أحدا هنا خلاف ذلك ..


وبخلاف دعوتى للجزئية التى أشرت إليها فى حق السيد أحمد .. وأيضا التوضيح هنا ( بذات هذا التعليق ) لصالح سيادته للجميع حتى لا يتم اللبس فى حق السيد أحمد بالخطا كما أفاد سيادته  .. فأود الشهادة أمام الله وأمامكم جميعا  .. بخصوص سباب السيد احمد البغدادى السابق الموجهه  لى .. بأننى لست متنازلا عن سبابه فى حقى امام الله تعالى إلى يوم الدين .. حتى يقوم بمسحه .. ويستتبعه بالأعتذار الشخصى لى .. أمام جميع من قرأ سبابه ..  فأننى أعطى كل ذى حق حقه كما أمر ربى .. وحسبى الله ونعم الوكيل ..


والسلام ..


71   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد 16 نوفمبر 2008
[30076]

الأستاذ - شريف صادق - والإخوة الكرام _

الاستاذ - شريف صادق والإخوة الكرام - أرجو أن ننتهى من مناقشة هذا الموضوع _وألا نكتب عليه تعليقات أبداً ،وذلك لخروج بعض التعليقات عن الإلتزام بشروط النشر ،وأدب الحوار .,ان نلتفت للموضوعات المنشورة ألآخرى والتى تستحق جهدكم ومناقشاتكم وحواراتكم ايضاً ...وشكراً لتفهمكم وسعة صدركم .


72   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 17 نوفمبر 2008
[30101]

الأخ الكريم عثمان محمد على .. بأى صفه تخاطبوننى !! .. ليتكم تفيدونا ؟؟ ..

بعد التحية والسلام أيها الآخ الصغير الحبيبب ..

أرى أنكم تعديتم المسموح لكم فى مخاطبتى بكثير المرات تلو المرات ( ولا تدعنى أستشهد بهم جميعا  .. والجميع هنا يعلم أننى أتذكر كل ما كتب هنا حرفا حرفا  ..وأين مكانه  ) .. ففى قولكم السابق لى من قبل أفدتم بالتالى  ( إضغطواهنــــــــــــــا ) :

{اخى الكريم - شريف صادق - موضوع إدارة الموقع لا ناقة لى فيها ولا جمل .ولكنى كأخ لك أقدم النصيجة الأخوية فقط ، نظرا لما قرأته من تعليقاتك وتعليقات بعض الأخوة .وردودك (المحتوية على كلمات نص ونص ) ثم حذف التعليقات مرة آخرى .فأردت ان ارسل لك بما يجول فى خاطرى لعله يكون هو سبب حذف الإدارة لتعليقاتكم ... وشكرا . ونرجو أن نلتزم جميعا بشروط النشر (وأنا أولكم ) لكى لا نثقل على الإدارة .ونتركها تتفرغ للأهم ولما يفيدنا جميعا من كتابات عظيمة نتعلم منها جميعا .... }  ..

بأى صفة تعطوا لأنفسكم الحق بقول التالى لى ( إضغطواهنــــــــــــــا ):

{ وان تكتب تنبهاً واضحاً وخاصاً للأستاذ شريف صادق .بتحذيره فى حالة الخروج عن الموضوع المطروح للمناقشة أن تحذف تعقيباته فوراً ، وإذا تكررت أن تلغى عضويته فوراً ، لأنه أصبح بكل صراحة يمثل الإزعاج فى التعقيبات ويضخم الموضوعات ويشوشر على المقالات المفيدة ويعطل القراء عن القراءات المفيدة للكتابات المنشورة على الموقع . ويبدو أنه تناسى أن هذا الموقع موقعاً تعليمياً يلزمه الهدوء والسكينة والحوار المفيد بما قل ودل ، وأنه ليس قاعة للدردشة والإستراحة وتبادل الإتهامات والدخول فى موضوعات لا تسمن ولا تغنى من جوع }.

و

{ أرجوه أولاً أن يعود لهدوءه والا يعقب على الموضوع سوى بتعقيب أو تعقيبين كما يفعل الجميع (وفيهما كل ما يريد أن يقوله فى الموضوع المطروح للمناقشة )}

و

{وأن يعود لكتابة المقالات المفيدة .وليست مثل مقالته الآخيرة التى لم تزد عن عشرة جمل ،وعمل منها جمل وحصان .. } 


الخلاصة :

أخى الصغبر .. جملكم وحصانكم  السابقين .. لا شان لى بهم .. وقد فوتها لغربتكم عن ذويكم ولصغر سنكم .. وهذا قولا منافيا لشروط النشر .. وأعلم أيها الاخ الصغير .. أننى سأكتب ما يحلو ويتراء لى من مقال أو تعليق فى الدين الآسلامى وفق شروط النشر .. وأعتقد انكم لستم لكم الآن أى صفه رسمية للتدخل والآيحاء للجميع بأنكم كما لو كنتم مفوضين من الآدارة .. فألزموا حدودكم ..
والسلام عليكم ..


73   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 17 نوفمبر 2008
[30107]

وبعدين بقى فى هذا الموقع ..

من الذى حذف تعليقى الآخير ( كتبته منذ ساعة ونصف ) هنا ولماذا  ؟؟ ..


تعليقى كان ليس به حرفا واحدا مخالفا لشروط النشر .. لماذا حُذف ؟؟؟


من تانى ..


من الذى حذف تعليقى الآخير ( كتبته منذ ساعة ونصف ) هنا ولماذا ؟؟ ..


من هو مصمم على هذا ( لحفظ ماء الوجهه ) .. ماشى .. على شرط فاليحذف التعليق الذى إضطرنى لهذا .. أدبيا ..


74   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 25 نوفمبر 2008
[30495]

السيد حسن جرادات

بعد التحية والسلام ..

تقول التالى :

{ ام ان الملامسة والتقبيل ليست من الأمور السيئة والفاحشة عنده؟!! }

يا سيدى .. انا ليس عندى إلا القرآن وذلك ردا على جزئيتكم  (عنده؟!! ) .. إن كنت تريد أن تجادلنى من الكتاب المنير فأهلا وسهلا بك كامجادلا ..

أما إذا كنت تريد أن تجادلنى بما ذهب به السلف  .. أو من ما عندكم من تخيلات سيادتكم الشخصية .. أو تقويلا لسبحانه تعالى بما لم يقله  .. فأنا بمنأى عن هذا مع سيادتكم ..


هل تكرمتم يا من تطلبوا الجدال ..  الأتيان من القرآن بآية واحدة تشريعية .. أكرر آية تشريعية واحدة .. تنعت (( الملامسة والتقبيل )) بالفشحاء كما تذهب ؟؟ .. أم هى أوهام وخيالات لديكم .. تصرحون بها  وتريدون أعتبار ان الشرع وصف الملامسة والتقبيل بالفاحشة .. وهذا لم يحدث بالقرأن كله ( 6236 آية ) ؟؟ 



الخلاصة :

إفهم نص آيات الله كما كٌتبت .. ولا تضيف عليها شيئا من عندكم .. فتكون قد فعلت ما فعله السلف .. ونعوذ بالله لكم ولنا .. أن نحرف كلم الله عن مواضعه ..

إنتهى ..


75   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 26 نوفمبر 2008
[30525]

ألم تتفهم للأن ؟؟ .. وتريد الجدال !! .. متى ستتفهم معنى "برهان من الكتاب المنير" ؟؟!! ..

ألم تتفهم قولى بعد فى الرد عليكم :

{ تقول التالى :

{ ام ان الملامسة والتقبيل ليست من الأمور السيئة والفاحشة عنده؟!! }

يا سيدى .. انا ليس عندى إلا القرآن وذلك ردا على جزئيتكم (عنده؟!! ) .. إن كنت تريد أن تجادلنى من الكتاب المنير فأهلا وسهلا بك كامجادلا ..
أما إذا كنت تريد أن تجادلنى بما ذهب به السلف .. أو من ما عندكم من تخيلات سيادتكم الشخصية .. أو تقويلا لسبحانه تعالى بما لم يقله .. فأنا بمنأى عن هذا مع سيادتكم ..

هل تكرمتم يا من تطلبوا الجدال .. الأتيان من القرآن بآية واحدة تشريعية .. أكرر آية تشريعية واحدة .. تنعت (( الملامسة والتقبيل )) بالفشحاء كما تذهب ؟؟ .. أم هى أوهام وخيالات لديكم .. تصرحون بها وتريدون أعتبار ان الشرع وصف الملامسة والتقبيل بالفاحشة .. وهذا لم يحدث بالقرأن كله ( 6236 آية ) ؟؟

الخلاصة :

إفهم نص آيات الله كما كٌتبت .. ولا تضيف عليها شيئا من عندكم .. فتكون قد فعلت ما فعله السلف .. ونعوذ بالله لكم ولنا .. أن نحرف كلم الله عن مواضعه .. }


لم أرى منكم برهانا واحدا من الكتاب المنير .. كما طلبت منكم شرطا لأستمرار الجدال معكم ؟؟؟!!!  ..  


وردكم رد مشفوعا بحيثيات أرضية !!! .. وليس به أستشهادا واحدا .. أكرر واحدا .. بآيات من الكتاب المنير !!! ...


 إذن أنتم بلا شك لا تستوعبون ما يقال لكم !!!!!!.. وعليه أرفض جدال من يرد بدون أن يستوعب رد مجادله .!!!!


وصلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت ؟؟؟ ..


( يتبع )


76   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 26 نوفمبر 2008
[30526]

تـــابع ..

قال لنا سبحانه تعالى التالى أيها المُسلم :

{ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا } .. الأسراء33

وقال تعالى لبنى أسرائيل :

{ من اجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم ان كثيرا منهم بعد ذلك في الارض لمسرفون } .. المائدة 32

عندما نجد ان شخصا ما ( س) .. قد طارد شخصا اخر (ص) بسكينا .. ثم طرحة ارضا .. ثم إمتطى فوقة .. ثم مزق ملابسة .. ثم طعنه بالسكين أربع وعشرون مرة ولم يقتله .. فلا نستطيع ابدا ان نقول ان (س) قد قتل (ص ) ..

أما إذا قلنا ان شروع (س) فى القتل = القتل نفسه .. كما فعلت أنت تماما وانسبت للفاحشة بما هو ليس منسوبا لها من الله .. لآن هذا لم يقله سبحانه تعالى بتاتا .. بتاتا .. بتاتا ... إنما هى آيات أرضية تنسبونها لله ( أستغفر الله ) .. فأنتم بلا أدنى شك ينطبق عليكم قوله تعالى:

{وان منهم لفريقا يلوون السنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون } .. آل عمران 78 ..

وأنتم أيضا بلا جدال ينطبق عليكم قوله تعالى التالى :

{من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بالسنتهم وطعنا في الدين ولو انهم قالوا سمعنا واطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم واقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون الا قليلا } .. النساء 46

وصلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت ؟؟؟ .. ولا صعبة ؟؟ ..

فالفاحشة أيها المُسلم بالقرآن عرفها سبحانه تعالى بالقرآن لآربع أفعال فقط .. وليس بهم مُطلقا الملامسة او التقبيل .. والقول بغير ذلك تحريفا لكلم الله عن مواضعه ..


 كُتب من قبل .. وإذهب وإقرائها بعاليه  :

قصص القرآن ( إن كنت مُسلما ) فهى لا يؤخذ منها التشريع الاسلامى بتاتا .. لا قياسا .. ولا مباشرا .. مُطلقا للمؤمنين .. بأى حال من الآحوال .. وصلت ؟؟ ..

أخر رد لى معكم وإنتهى الجدال معكم فى هذا المقال .. وأن كرر جدالكم منكم فلا جدال معكم إلى يوم الدين ..

إنتهى ..


77   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 26 نوفمبر 2008
[30530]

عاجـــــــــــــل .. إلى مشرفين موقع آهل القرآن ..

هل يجوز أن تُستخدم آيات الله بغرض السباب الصرف فقط  ؟؟؟؟..


فالمتداخل ( حسن جرادات ) الذى أستخدم آيات الله بغرض السباب فقط ..  لم يوضح لا لنفسه ولا لغيره هنا لماذا يسب الآخرين بالجهل .. فاسيادته  لم يعرفنا علة نعتنا بالجاهين كما يقتضى الشرع ..


وبمناسبة السباب من سيادته مُستخدما الآيات القرآنية .. ألم يقال لمن يستخدم آيات الله للسباب أمامكم التالى :

هل تكرمتم يا من تطلبوا الجدال .. الأتيان من القرآن بآية واحدة تشريعية .. أكرر آية تشريعية واحدة .. تنعت (( الملامسة والتقبيل )) بالفشحاء كما تذهب ؟؟ .. أم هى أوهام وخيالات لديكم .. تصرحون بها وتريدون أعتبار ان الشرع وصف الملامسة والتقبيل بالفاحشة .. وهذا لم يحدث بالقرأن كله ( 6236 آية ) ؟؟ 


وهل بالله عليكم واستحلفكم بسبحانه أتى بآية واحدة آيه من القرآن أمامكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ..


وأخيرا .. سبنى بالجهل .. مُستخدما آية من القرآن تنعتى بالجهل ..  بدون إقامة الحجة على بالجهل  .. كما يقتضى الشرع الآسلامى  .. عندما تسول له نفسه بالتجادل فى الدين مع المُسلمين ..


إنا لله وإنا إليه راجعون .. وحسبى الله ونعم الوكيل ..


78   تعليق بواسطة   عبد الله العراقي     في   السبت 25 ديسمبر 2010
[54243]

القرب هو عكس البعد

السلام عليكم و رحمة الله


لقد اخطات في تفسيرك لمعنى القرب الذي هو واضح و جلي في كل ايات القران و لا يحتاج الى بحث كبير


القرب هو ما يقابل البعد وهذا المعنى مضطرد في كل ايات القران"ولا تقربوا الصلاة" معناها ليس الدخول في الصلاة، ولا تقربوا الزنا معناها لا تقتربوا من الزنا وليس لا تفعلوا الزنا لان الاقتراب من الزنا هو سيؤدي في النهايه الى الوقوع في الزنا فليس هنا احد يزني فجأة.


دليل ثاني دائما يقول تلك حدود الله فلا تعتدوها ، الا عندما جاء ذكر النساء قال تلك حدود الله فلا تقربوها


و القرب على نوعين مادي و روحي


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-06-06
مقالات منشورة : 17
اجمالي القراءات : 312,883
تعليقات له : 2,026
تعليقات عليه : 423
بلد الميلاد : القاهرة - مصر
بلد الاقامة : القاهرة - مصر