كوميديا الأحاديث

أحمد صبحى منصور   في الثلاثاء 10 ابريل 2007


إضحك مع الأحاديث الموضوعة
(2 )

نحن نؤمن أن كل الأحاديث المنسوبة للنبى محمد عليه السلام موضوعة ، أى كاذبة لم يقلها ، وقد ( وضعوها ) أى هى من (وضع ) البشر. وقد صنّف علماء الحديث كتبا فى بعض ما اعتبروه كاذبا من الأحاديث ، وسموها بلفظ هين ( الأحاديث الموضوعة) وممن كتب فى هذا الباب ابن الجوزى ، وابن تيمية و ابن القيم ، و السيوطى ، ثم فى عصرنا الراهن كتب الشيخ ( الألبانى ) سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة.


بعض ما ذكروه من أحاديث موضوعة يدخل فى إطار الفكاهة والنوادر. ونستشهد بابن القيم .

جعل ابن القيم الجوزية من علامات الحديث المنسوب كذباً للرسول عليه السلام أن يكون سمجاً يبعث على السخرية،
كحديث:ــ
" لو كان الأرز رجلاً لكان حليماً، وما أكله جائع إلا أشبعه " يقول ابن القيم معلقاً عليه : فهذا من السمج البارد الذي يصان عنه كلام العقلاء فضلاً عن كلام خاتم الأنبياء ".
ثم يورد ابن القيم من هذه النوعية الأحاديث التالية :

" الجوز دواء والجبن داء فإذا صار في الجوف صار شفاء ".
" لو يعلم الناس ما في الحلبة لاشتروها بوزنها ذهباً ".،
"ما من ورقة هندباء إلا وعليها قطرة من ماء الجنة "،
" يئست البقلة الجرجير من أكل منها بات ونفسه تنازعه، ويضرب عرق الجزام في أنفه، كلوها نهاراً وكفوا عنها ليلاً "،
"فضل دهن البنفسج على الأدهان كفضل أهل البيت على سائر الخلق" ،
" فضل الكراث على سائر البقول كفضل البر على الحبوب " ،
" إن للقلب فرحة عند أكل اللحم " ،
" ما من رمان إلا ولا يلقح بحبه من رمان الجنة "،
" ربيع أمتي العنب والبطيخ " ،
" عليكم بمداومة أكل العنب مع الخبز" ،
" عليكم بالملح فإنه شفاء من سبعين داء "،
" من أكل فولة بقشرها أخرج الله منه من الداء مثلها "،
" لاتسبوا الديك فإنه صديقي ولو يعلم بنو آدم ما في صوته لاشتروا ريشه ولحمه بالذهب " ،
" من اتخذ ديكاً أبيض لم يقربه شيطان ولا سحر" ،
" إن لله ديكاً عنقه مطوية تحت العرش ورجلاه في التخوم" .
وجعل الإمام ابن القيم الجوزية من علامات الكذب في الأحاديث المنسوبة للرسول عليه السلام : " أن يكون الحديث أشبه بوصف الأطباء "
وذكر ابن القيم طائفة من هذه الأحاديث الكاذبة
منها:ــ
" الهريسة تشد الظهر" ،
" أكل السمك يوهن الجسم " ،
" شكا بعضهم إلى النبي (ص) قلة الولد فأمره أن يأكل البيض والبصل "،
" أتاني جبريل بهريسة من الجنة فأكلتها فأعطيت قوة أربعين رجلاً في الجماع "،
" المؤمن حلو يحب الحلاوة "،
" كلوا التمر على الريق فإنه يقتل الدود . " ،
" أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر " ،
" من لقم أخاه لقمة حلوة صرف الله عنه مرارة الموقف"،
" النفخ في الطعام يذهب البركة
" من أخذ لقمة من مجرى الغائط أو البول فغسلها ثم أكلها غفر له ".

ما رأيكم ـ دام فضلكم ؟

اجمالي القراءات 18448
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   سعد سعد     في   الأربعاء 11 ابريل 2007
[5527]

فيلم فكاهى

عالمنا الجليل ، من الأفضل أن نصيغ نص كوميدى يضم هذه النكت وعرضها على أحد منتجى الأفلام ليخرج إلينا بفيلم كوميدى( نوادر البخارى والايام الخوالى) ، ودمت لنا سالما.

2   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   الأربعاء 11 ابريل 2007
[5528]

شر البلية ما يضحك ....!!؟؟

فلا شرا لبلية ما يضحك

هذه الأحديث هى ما أستقى منه العلماء ما يسمى بالطب النبوى .

وللأسف لقد ورثنا هذا الميراث الثقييل فى ظل تغييب العقل

فكثير منهم قد عبثوا بعقولنا وما زالوا ..
اللهم ا رحمنا من طب الشعرانى والبخارى

3   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الأربعاء 11 ابريل 2007
[5529]

فرنسا والديك

على ما يبدو ان الدولة الفرنسية قد سارت على (السنة النبوية)بناءا على حديث الديك وبخاصة الديك الابيض لانه يبعد الشيطان والسحر ولكن الديك الفرنسى ازرق وليس بالابيض ولا ادرى لماذا غير الفرنسيين لون الديك!!!!!!
الهذا الحد تم التقول على رسول الخلق العظيم عليه اصلى واسلم؟؟؟؟
رحماك يارب

4   تعليق بواسطة   ناعسة محمود     في   الأربعاء 11 ابريل 2007
[5558]

أحاديث تدعو للسخرية

يا لها من أحاديث مضحكة تدعو للسخرية ألهذا الحد كانوا يسخرون من الإسلام ، وكيف صدقهم المسلمون ؟الم يكن فى زمن وضع تلك الأحاديث مسلم عاقل يخشى الله يدافع عن الإسلام؟ الم يكن هناك من يقرأ القرآن ويتدبره ويرفض التقول على الرسول الكريم ، ويكشف وضاع هذه الأحاديث التى تشوه الإسلام ، وكيف وصلتنا تلك الأحاديث ولم يصلنا نبأ واحد فيه يرفض أحدهم تلك الأحاديث ويعارض واضعيها، ولكن هذا ليس بغريب فما زال حتى الآن من يؤمن بتلك الاحاديث الموضوعة والمقولة على الرسول الكريم ، بل ويكفرون من ينكر تلك الأحاديث ، اللهم أرحمنا يارب العالمين وتب علينا من هذا كله ..

5   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الخميس 12 ابريل 2007
[5562]

المصلحون في كل زمان

الأخت الكريمة ناعسة محمود بالنسبة لسؤالك ألم يكن هناك مسلم عاقل في زمن وضع تلك الأحاديث يخشى الله، ويدافع عن الأسلام إلى أخر سؤالك.
فى كل زمان أختي الكريمة هناك مصلحون يدافعون عن الإسلام والرسول الكريم من هذه الأقاويل وغيرها.
ولكن صوتهم لا يصل إلينا إلا في أضيق الحدود،
وعندما يتعطفون عليهم ويذكرونهم، يذكرونهم لكي يكيلون لهم الاتهامات ويتهمونهم بالخروج عن الدين،
وبالتالي لا يحظوا بأي تقدير او ذكر،
إلا عند الخاق عز وجل ، وهذا يكفيهم بالطبع.

6   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 12 ابريل 2007
[5564]

خل *خل(خل فى خل)

من الضحك المبكى .كان هناك بائع فى احد اسواق الكوفه يبيع الخل .ويبدو انه كان يعانى من كساد تجارته وقلة زبائنه .فسكع حديث فى الخل وقال فيه عن عن عن انه قال ( خير الإدام الخل )يعنى خير الطعام الخل .فجرى إليه الملا حيس وإزدهرت تجارته .وذكر حديثه الملاسيع (البخارى ومسلم ) ومن يومها وحياتنا بقت خل فى خل....

7   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 19 ابريل 2007
[5885]

لمن يريد أن يدلك وجهه وجلده....

ومن صحيح البخاري أزيدكم هذا الحديث لمن يريد أن يدلك وجهه وجلده....

باب البزاق والمخاط ونحوه في الثوب قال عروة عن المسور ومروان خرج النبي صلى الله عليه وسلم زمن حديبية فذكر الحديث وما تنخم النبي صلى الله عليه وسلم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده 238 حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان عن حميد عن أنس قال ثم بزق النبي صلى الله عليه وسلم في ثوبه طوله بن أبي مريم قال أخبرنا يحيى بن أيوب حدثني حميد قال سمعت أنسا عن النبي صلى الله عليه وسلم باب لا يجوز الوضوء بالنبيذ ولا المسكر وكرهه الحسن وأبو العالية وقال عطاء التيمم أحب إلي من الوضوء بالنبيذ واللبن 239 حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حدثنا الزهري عن أبي سلمة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم كل شراب أسكر فهو حرام.
صحيح البخاري ج 1 ص 95. القرص.

ومن صحيح البخاري أزيدكم هذا الحديث لمن يريد أن يدلك وجهه وجلده....

باب البزاق والمخاط ونحوه في الثوب قال عروة عن المسور ومروان خرج النبي صلى الله عليه وسلم زمن حديبية فذكر الحديث وما تنخم النبي صلى الله عليه وسلم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده 238 حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان عن حميد عن أنس قال ثم بزق النبي صلى الله عليه وسلم في ثوبه طوله بن أبي مريم قال أخبرنا يحيى بن أيوب حدثني حميد قال سمعت أنسا عن النبي صلى الله عليه وسلم باب لا يجوز الوضوء بالنبيذ ولا المسكر وكرهه الحسن وأبو العالية وقال عطاء التيمم أحب إلي من الوضوء بالنبيذ واللبن 239 حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حدثنا الزهري عن أبي سلمة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم كل شراب أسكر فهو حرام.
صحيح البخاري ج 1 ص 95. القرص.

لقد اعترض وغضب مني بعض الشيوخ لما أوردت هذا الحديث في موقع آخر، فقال : أنت لا تؤمن بالبركة و خاصة بركة النبي . فرددت له قائلا : عليك بالعلماء فهم ورثة الأنبياء فارتقب نخامتهم وأدلك بها وجهك و جلدك....

8   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الخميس 19 ابريل 2007
[5910]

من الأحاديث ايضاً " أنت في الناس كـ حمار ..

أورد حديث ذكر في كتاب المطالعة الأزهرية للصف الثاني الثانوي الأزهري ص 5 بالكتاب " استأذن أبو سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فحجبه ثم أذن له : فقال له : ما كنت تأذن لي حتى تأذن لحجارة الجهلتين ، فقال : يا ابا سفيان أنت كما قال القائل :(كل الصيد في جوف الفرا) وأراد النبي (ص) بما قاله لأبي سفيان تآلفه على الإسلام ، فقال له : ( أنت في الناس كحمار الوحش في الصيد) والغريبة أن مؤلف وجامع الكتاب يحاول أن يشرح الحديث ويلطف من شدة وقع الحديث على السامع والغريبة أن هذا الحديث مذكور في أول درس في مادة المطالعة الأزهرية تحت عنوان " من كلام الرسول وأخلاقه" وهل يعقل أن الرسول يقول لأبي سفيان ـ إنت حمار ـ وهل يعقل أنه هذه أخلاق الرسول ؟؟!! وهل يعقل أن الرسول يقول لأبي سفيان " أنت في الناس كحمار الوحش في الصيد" ويشرح المؤلف الحديث ويقول في شرحه " ـ يعني أنها كلها مجتمعة في مثله ، ومعناه لأنه إذا حجبك قنع كل محجوب ورضي ، لأن كل صيد أقل من الحمار الوحشي. فكل صيد لصغره في جوف الحمار ، وذلك أنه حجبه وأذن لغيره ،

9   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19907]

شوية ملوخية

السلام عليكم


يبدو أن كل تاجر في ذلك الزمان كان يريد أن ينفق بضاعته  , ففكلر وقدر ثم نظر فرأى أن أفضل دعايه لهذه المنتجات هي الاحاديث النبوية


فأرجو من البحث عن أحاديث عن الملوخية لأنه عندي بسطة ملوخية وبدي شوية مصاري ياريت والله


10   تعليق بواسطة   وفاء ابراهيم     في   الأحد 01 مارس 2009
[35087]

ما هذا

صراحة ما ضحكتش من زمان بالشكل ده ، الاخ توتي (القطة بتاعتي ) كمان هلك من الضحك


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more




مقالات من الارشيف
more