أبو بكرة تفرد برواية حديث: لا يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة.

ابراهيم دادي في الثلاثاء 11 ديسمبر 2012


أبو بكرة تفرد برواية حديث: لا يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة.

 

عزمت بسم الله،

 

الجزائر وسلطنة عمان من البلاد العربية الأوائل التي منعت وَأْد الإناث في قعر البيوت، بل رفعت من شأنها بتعليمها وتثقيفها، وحمَّلتها مسؤوليات في جميع مجالات الحياة، ففي الجزائر أسند إلى المرأة القضاء الذي هو أساس كل شيء، فأصبح منهن قاضيات ورئيسات محاكم، ومستشارات في المجلس الأعلى، وأسند كذلك للمرأة الجزائرية حقائب وزارية، وقد ترشحت المرأة لرئاسة الدولة الجزائرية في الانتخابات الماضية، وأكيد سوف تترشح المرأة الجزائرية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومن النساء من تقلدت مناصب عليا في الجيش والأمن، ومنهن مديرات في مختلف الوظائف، وفي الأيام الأخيرة نجد سلطنة عمان تقر بترشيح المرأة لرئاسة البلدية، أما الجزائر فقد قررت الحكومة إلزام مشاركة المرأة في قوائم الانتخابات البلدية والولائية بنسب متفاوتة حسب عدد السكان، كل ذلك تحقيقا للمساواة بين الذكر والأنثى في عمارة الأرض والإصلاح فيها، تماما كما يريد الخالق سبحانه، لأنه وعد أن يجزي كل من عمل صالحا من ذكر وأنثى ولا فرق بينهما في العمل والجزاء.

 

قال رسول الله عن الرُُّوح الأمين عن ربه سبحانه:

 

مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ(40). غافر.

 

يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(13). الحجرات.

 

مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(97). النحل.

 

رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ(194)فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ(195). آل عمران.      

 

في الآية "195" نلاحظ أن الله تعالى استجاب دعاء الداعين أنه سبحانه لا يضيع عمل عامل من ذكر أو أنثى ( بعضهم من بعض)، فوعد الله تعالى المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيله وقاتلوا وقتلوا، ليكفرن عنهم سيئاتهم وليدخنهم جنات تجري من تحتها الأنهار، كل ذلك ثوابا من عند الله تعالى للذكور والإناث على حد سوى.

ومما يجب الإشارة إليه أن المهاجرين الذين أوذوا في سبيل الله تعالى، وعذبوا وقتلوا هم من الذكور والإناث. لم يفرق الله تعالى بين الذكر والأنثى في الحقوق والواجبات والعمل والثواب، ثم يأتي أبو بكرة ليتفرد برواية عن الرسول محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، أنه قال: لا يفلح قوم  تملكهم امرأة. وفي رواية أخرى من نفس الشخص لكن المتن تغير فقال: لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة. ونسي الراوي أن الله تعالى ضرب لنا مثلا في القرآن العظيم عن نساء عظيمات، مثل امرأة فرعون التي تبرأت من عمل فرعون الذي كان يفسد في الأرض، وامرأة أوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم، لكن الدين الأرضي البشري ( الذكوري) يريد أن تبقى المرأة تابعة للرجل للمتعة الجنسية والولادة فقط. لنرى ما تفرد به أبو بكرة في الروايات التالية:       

 

8599 حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا بكار بن قتيبة القاضي بمصر ثنا صفوان بن عيسى القاضي ثنا عوف بن أبي جميلة عن الحسن عن أبي بكرةرضي الله عنه قال ثم لما كان يوم الجمل أردت أن آتيهم أقاتل معهم حتى ذكرت حديثا سمعته من رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أنه بلغه أن كسرى أو بعض ملوك الأعاجم مات فولوا أمرهم امرأة فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم    لا يفلح قوم  تملكهم امرأة هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

المستدرك على الصحيحين ج 4 ص 570 قرص 1300 كتاب.

 

3648 حدثنا العباس بن عبد العظيم قال نا حبان قال نا جعفر بن سليمان عن كثير أبي سهل ثقة مأمون عن الحسن عن أبي بكرةعن النبي بنحوه      قال أبو بكر وهذا الكلام قد روي عن النبي وجه ولا نعلم أحدا رواه إلا أبو بكرةمن هذا الوجه.

سنن البزار ج 9 ص 106 قرص 1300 كتاب.

 

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن بكر ثنا عيينة عن أبيه عن أبي بكرة قال سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول ثم لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة.

مسند أحمد ج 5 ص 47 قرص 1300 كتاب.

 

ثنا محمد بن عبدة بن حرب ثنا العباس بن عبد العظيم ثنا حبان عن جعفر بن سليمان عن كثير أبي سهيل عن الحسن عن أبي بكرةقال قيل للنبي  صلى الله عليه وسلم  قتل كسرى قال فمن استخلفوا بعده قالوا ابنته قال   لا يفلح قوم  تملكهم امرأة. الكامل في ضعفاء الرجال ج 2 ص 147 قرص 1300 كتاب.

 

فهل ما جاء به أبو بكرة يقضي على ما جاء به الرسول من عند ربه؟

علما أن هذه الروايات تفرد بها أبو بكرة ولم يروها أحد غيره، معنى ذلك أن هذه الروايات ( أحادية) والحديث الذي تفرد به شخص واحد لا يعمل به، وزد على ذلك فإن أبا بكرة شخص حكم عليه القرآن العظيم بأن لا تقبل شهادته أبدا، لأنه حسب الروايات شهد على المغيرة بن شعبة فلم يتم تلك الشهادة، فجلده عمر بن الخطاب بمقتضى حكم الله تعالى الذي يقول: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ(4). النور.

 

إليكم الرواية:

أبا بكرة :     سكن أبو بكرة البصرة ومات بها في سنة إحدى وخمسين وكان ممن اعتزل يوم الجمل لم يقاتل مع واحد من صليت وكان أحد فضلاء الصحابة قال الحسن لم يسكن البصرة أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمران بن حصين وأبي بكرة ولة عقب كثير ولهم وجاهة وسؤدد بالبصرة وكان ممن شهد على المغيرة بن شعبة فلم يتم تلك الشهادة فجلده عمرثم سأله الانصراف عن ذلك فلم يفعل وأبى فلم يقبل له شهادةوقد ذكرناه في باب الكنى بأكثر من هذا.

الاستعاب ج 4 ص 1530 قرص 1300 كتاب.

 

خلاصة القول فإن الدين الأرضي البشري ولى ظهره لأحسن الحديث الذي جاء به رسول الله استندا إلى رواية أبو بكرة الذي تفرد بها وحده، وتركوا وراء ظهورهم كتاب الله تعالى، فأصبح حديث أبا بكرة من الدين والشريعة، فرفض بعض رجال الدين ـ (الذين يجعلون رزقهم أنهم يكذبون) قال تعالى: أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ(81)وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ(82). الواقعة. ـ مشاركة المرأة في الحياة العامة، وأرادوا أن يطبقوا على نساء العالمين قول الله تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا(33). الأحزاب. التي تتحدث عن نساء النبي وأهل بيته الخاصة.

 

قال الشاعر الفحل معروف الرصافي:

ونحتقر الحلائل لا لجُرمٍ       فنُؤذيهنّ أنواع الأذاة

ونُلزِمهنّ قعر البيت قهراً       ونحسبهنّ فيه من الهَنات

لئن وَأدوا البنات فقد قَبَرنا       جميع نسائنا قبل الممات

حجبناهنّ عن طلب المعالي       فعِشن بجهلهنّ مهتّكات

ولو عَدِمت طباع القوم ُلؤماً       لما غدت النساء محجّبات

وتهذيب الرجال أجَلّ شرط       لجعل نسائهم متهذّبات

وما ضرّ العفيفةَ كشفُ وجهٍ       بدا بين الأعفّاء الاُباة

والسلام عليكم.

اجمالي القراءات 11188

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 12 ديسمبر 2012
[70542]

نأمل أن تلحق مصر بركب الجزائر وسلطنة عمان

السلام عليكم أستاذ إبراهيم ، وكل عام وأنتم بخير ، نأمل أن تلحق مصر بركب الجزائر وسلطنة عمان ، في معاملة المرأة كند وشريك للرجل في عمارة الأرض ، لكن المعطيات المصرية لا تبشر بالخير إلى الآن ! كنا نامل ان ندخل عالم التمدن والتحضر فإذا بنا ترجع القهقري للعصر الجاهلي حيث وأد البنات وتزويجهن تحت سن العاشرة ..الخ  والمشكلة أنهم يجعلون ذلك في الدستور ، حتى لا يكون هناك معترض ، وفي نفس الوقت سيحدث ما حدث في الاستفتاء الأول، والذي كان بتعديل مجموعة من القوانين في دستور 1971،  والذي يقول لا كان من أجل عمل دستور من الأساس ، وذلك سوف يتطلب تأخير الانتخابات البرلمانية التي كان الإخوان يعقدون عليها الآمال، لتكون مقدمة للوصول إلى الرئاسة وهم من أجل هذا الحلم  صوروا للناس ،أن من يقول لا هو الكافر لامحالة ، ومن يقول نعم:  فهو مؤمن الجنة في انتظاره !! تحت مباركة المجلس العسكري أمريكا بالطبع ، وهانحن نعيش نفس الأيام مع دستور صنع من قبل فصيل واحد وهو الإخوان ولم يحظ بتوافق ولا رضا ، ومن يقول لا كافر وفاسق ويريد لمصر الدمار اما من يريد الاستقرار وأن يحظى بالجنة فهو من سيختار نعم وما أكثر البسطاء في شعبنا ، والذين يصدقون بطيبة كل ما يقال حتى اختيار اللون كان فيه إيحاء لمن يختار فلون نعم للدستور هو اللون الأخضر " الجنة ونعيمها " ولون لا للدستور هو اللون الأحمر لون جهنم أليس هذا توجيها لهؤلاء البسطاء !!


2   تعليق بواسطة   كمال محمدي     في   الأربعاء 12 ديسمبر 2012
[70545]

لن يفلح قوم أهانوا امرأة

 سلام عليكم أستاذ وبعد.


لا أظنّ أنّي سأستبشر خيرا بوضع المرأة لا في الجزائر ولا في سلطنة عمان لأنّه وببساطة تغيّر الزّمان وأبو بكرة لم يتغيّر. أبو بكرة لا يزال يسيطر على العقول في الفضاء العربيّ. أبو بكرة يسكن في أدمغة الآباء والأمّهات، البنين والبنات. أبو بكرة لا يغادرنا منذ أن نصّب أبو بكرة الجد حديثا نسبوه زورا لرسول الله عليه السّلام يحكم بعدم فلاح قوم ولّوا أمرهم امرأة. أبو بكرة هو المتحدّث باسم الدّين.


3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 12 ديسمبر 2012
[70546]

شكرا لك الأستاذة الكريمة عائشة حسين على المداخلة،

عزمت بسم الله،


شكرا لك الأستاذة الكريمة عائشة حسين على المداخلة،

من أسف أن نرى مصر الحضارة، تسقط بين أيدي السلفية الوهابية، التي لا تبقي ولا تذر، وقد سبَّل الدكتور فرج فوده حياته في سبيل مصر، وحذر المصريين وجميع المسلمين من حكم الإسلاميين، لكن مع الأسف الشديد السواد الأعظم من الناس يؤمنون ويصدقون أقوال رجال الدين أكثر من إيمانهم وتصديقهم لكتاب الله تعالى، الذي جاء به الرسول رحمة للعالمين، وإن شيوخ الدين الأرضي البشري يكتمون ما أنزل الله من الكتاب، ويشترون به ثمنا قليلا، ويتبعون الظن من القول لينالوا متاع الحياة الدنيا، فطبع الله على قلوبهم فهم لا يفقهون. قال رسول الله عن الروح عن ربه: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُوْلَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(174). البقرة.


المرأة المسلمة بالنسبة للمتبعين الدين الأرضي البشري خلقت من ضلع أعوج ليستمتعوا بها على عوجها. 4889 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج.

البخاري ج 5 ص 1987 قرص 1300 كتاب.

بمثل هذه الرواية وغيرها استسلمت المرأة لقضاء الرجل، وصدقت ما يقوله رجال الدين الأرضي البشري عنها، فأخلدت إلى الأرض فاستولى عليها الرجل، وجعلها تابعة له مدى الحياة، فأصبحت نساء المسلمين من عهد الأمويين إلى يوم الناس هذا سلعة تباع وتشترى، وتحرم من التعليم والثقافة ليسهل على الرجال أكل ميراثها وأموالها وجميع حقوقها.

وأقول للمرأة لابد لك من ربيع تقفي فيه على رجليك أمام رجال الدين الأرضي، الذين قيدوك بأحاديث ما أنزل الله بها على رسوله، بل كما تقرؤون في كتاب الله تعالى، فإن الله سبحانه لم يفرق بين الذكر والأنثى في الأجر والثواب.

مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ(40). غافر.

شكرا مرة أخرى على المداخلة.



4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 12 ديسمبر 2012
[70548]

شكرا لك الأخ الفاضل كمال محمدي على المشاركة،

عزمت بسم الله،


شكرا لك الأخ الفاضل كمال محمدي على المشاركة،

بالنسبة لي أستبشر خيرا لوضع المرأة في جميع الدول الإسلامية بنسب متفاوتة، خاصة إذا ساهمت المرأة في تحرير نفسها من القيود الوهمية التي وضعها لها رجال الدين الأرضي البشري، لأن ذلك يخالف تعاليم الإسلام الذي لم يفرق بين الذكر والأنثى في العمل الصالح وعمارة الأرض.

قال رسول الله عن الروح عن ربه:




يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا(1). النساء.


هُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا(25). الفتح.


وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا(32). النساء.


يقول الشاعر حمود رمضان:

علموا الابن والبنات جميعا * إنما العلم فطنة واعتزام

علموهم وسلة ليعيشوا * كبدور تحفها الأجرام

إن شعبا كشعبنا ليس يرضى * من أمور تسر منها اللئام

ما استفدتم وغيركم في رباكم * من دروس وقد مضت أعوام

لا يغرنكم سكوت زمان * فهو ليث وإن عليه ابتسام

كثرة الناس لا تفيد إذا ما * هدم النذل ما بنته الكرام

فقليل مع الوئام كثير * وكثير مع الخلاف حطام

فعلام الفراق والدين فرد * وعلام النزاع وهو حرام

لن تنيل المرام إلا اتحاد * وثبات وعزمة ووئام


شكرا مرة أخرى على المشاركة.

 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 388
اجمالي القراءات : 7,506,260
تعليقات له : 1,888
تعليقات عليه : 2,732
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA