التطهر من الحيض

الجمعة ٢٥ - نوفمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السلام عليكم انا من المنضمن الجدد لموقعك والان انا اقرا كل مقالاتك ، وفوجئت بانك تقول بالصلاة وقت الحيض وللامانة انا كنت دائما اسال لم لا نقضي ايام الحيض ولكن برز عندي سوال حين قرات على الفتاوى سوال عن الطهر فاسمح لي ان اكررة ولكن بصيغة اخرى لان لدي الان من يستمع الي ويخاصمني لما اقول ولدي من يفتح ذهنه ويناقشني لذا اتمنى ان تشرح لم كررت كلمة الطهر من الحيض بصيغتين ( حتى يطهرن فاذا تطهرن ) فما معنى الاولى وما معنى الثانية وتقبل التحيات والسلام
آحمد صبحي منصور :

يعنى تحريم على الزوج أن يقترب من زوجته جنسيا وهى فى الحيض حتى تتطهر منه ، فإذا تطهرت منه جاز له أن يباشرها بعد طهرها. 
التطهر الحسى المادى له سببان : واحد للصلاة ، والآخر للمباشرة الجنسية للتأكد من نظافة المهبل من أذى الحيض .
ويلاحظ إن الله جل وعلا عندما أوجب التطهر للصلاة أشار الى المجىء من الغائط  أو ملامسة النساء ..ولم يستعمل لفظ (الأذى ) المذكور وصفا لدم الحيض ، بل أكّد بالأمر وبالنهى عن الاتصال الجنسى بالزوجة عندئذ ، وكرر مصطلح التطهر فى هذا السياق . ولكننا نسينا هذا التحذير.
بل إن بعضنا يؤمن بأكاذيب البخارى التى تزعم أن النبى كان يباشر زوجاته فى المحيض ، ومعظم نسائنا يتبعن البخارى فى عدم أداء الصلاة والصيام وقراءة القرآن فى الحيض بينما لا حرج فى اتيان النساء فى الحيض.  والتفاصيل فى توضيح الموضوع فى حلقة فى برنامجنا عن موضوع الحيض.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 12280
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   السبت ٢٦ - نوفمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[62324]

لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم

الندم كثير على ما فاتنا كسيدات من صلاة وصيام أيام الحيض وكنا في صحة جيدة ولا يوجد مبرر لترك الصلاة والإفطار للصائمة في رمضان .


والحمد لله أن هدانا لهذا الطريق طريق القرآن الكريم  والأخذ منه والاكتفاء به مصدرا للتشريع ،  وترك البخاري وما فيه من زور وبهتان المنسوب للرسول الكريم عليه السلام .فسوف يحمل من يفتي بإفطار الصائمة في نهار رمضان وتركها للحيض - من أول البخاري ومن تبعه من الأشياخ - . {لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ }النحل25.


هدانا الله جميعا إلى طريقه المستقيم .


2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت ٢٦ - نوفمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[62334]

شيء في منتهى العجب نساء المسلمين يرفضن الصلاة في الحيض ، ورغم ذلك يؤمنون بتلفيقات البخاري للرسول

من عجائب أخطاء المسلمين هذه المسألة الواضحة جدا وضوح الشمس كما فيها تناقض صارخ يقع فيه معظم المسلمين ولا يعقلون ما يفعلون


ربنا جل وعلا أمرنا أن نبتعد عن النساء في فترة الحيض أو بمعنى أوضح لا نمارس الجنس مع النساء وهنّ حائضات حتى يطهرن هذا أمر صريح في القرآن الكريم ولا جدال ولا نقاش فيه ومن يخالفه يكون قد ارتكب إثما وذنبا واضحا سوف يحاسب عليه ربنا جل وعلا  ، ورغم ذلك يتهمون خاتم النبيين بأنه كان يمارس الجنس مع زوجاته وهنّ حائضات وهذا صريح وواضح في صحيح البخاري الذي يدافع عنه معظم المسلمين باستماته ويعتبرونه أصح كتاب بعد القرآن رغم قدحه في رب العزة وفي خاتم النبيين ورغم تناقضه الصارخ مع تشريعات القرآن الأساسية الواضحة


ربنا جل لم يحرم الصلاة في الحيض ، ولم يحرم الصيام في الحيض ورغم ذلك المسلمون حرموا على أنفسهم الصيام والصلاة في فترة الحيض بلا دليل قطعي من القرآن ، وهنا لا أجد أوضح وأبسط من دليل قرآني رائع يبين لنا جمبعا استحالة أن يكون هناك عذر يدعو المرأة لقطع اصلاة أو الامتناع عن الصوم في فترة الحيض ، وهذا الدليل في تشريعات الكفارات عن القتل الخطأ يقو ربنا جل وعلا (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنْ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً )النساء:92


وهنا تشريع قرآني واضح جدا يحتم على الإنسان ذكرا كان أو أنثى إذا قتل مؤمنا خطأً فعليه كفارة وهذه الكفارات كما وضحتها الآية ضمنها صيام شهرين متتابعين ، وأعقتد أن ربنا جل وعلا عندما يحدد أن الكفارة شهرين متتاعين أي 60 يوما كاملة ، وخلال هذه المدة لابد لأي أنثى أن تحيض مرة أو مرتين على الأقل ، وبعض الإناث تحيض كل عشرين يوما أو أقل أو أكثر فهذه صفات فسيولوجية تختلف فيها النساء عن بعضهن ، والمهم هنا انه يستحيل أن يفرض ربنا جل وعلا هذه الكفارة على الإنسان ويكون هناك أي مانع يعيق الإنسان عن آداء وإتمام هذه الكفارة كما فرضها ربنا جل وعلا ، وهذه الآية المحكمة تثبت أن الصيام والصلاة لا علاقة لهما بمسألة الحيض ولا يمكن أن نصدق ما قاله السلف عن تحريم الصلاة والصيام على الحائض ثم نصدقهم ونصدق كذبهم وكذب بخاريهم حين اتهم خاتم البيين بأنه كان يجامع زوجاته وهنّ حائضات أعتقد أن أي إنسان لديه أقل وأبسط درجات الإيمان أو أقل وأبسط درجات الذوق والرقي وأقل وأبسط درجات الرحمة والرأفة بالمرأة وأقل وأبسط درجات التحكم في غريزته الجنسية لا يمكن أن يقبل على نفسه أن يجامع زوجته وهي حائض لكن معظم المسلمين يقبلون هذا على خاتم النبيين والسبب أن البخارى قال هذا ...


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4693
اجمالي القراءات : 47,135,677
تعليقات له : 4,868
تعليقات عليه : 13,881
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أهلا بك: السلا م عليكم و رحمة الله تعالى و بركات ه ...

الأزهر مطية الحاكم : لماذا يسكت شيخ الأزه ر ودار الافت اء عن كلمة...

قريش والشيطان: قبل معركة بدر قام الشيط ان بتحري ض قريش...

سورة الضحى : سورة والضح ى خاصة بالنب ى عليه السلا م أم...

فى الرد على السنيين: انا شاب مصري حاصل علي دبلوم جمب بيتي مسجد اصلي...

تجادلك فى زوجها: هو ليس سؤال محدد ولكني بحاجة لو تكرم الدكت ور ...

إبنى مراهق: كيف يمكن التعا مل مع احد ابنائ ي في سن...

حزنت جدا ؟!!: حزنت جدا يا دكتور عندما وجدتك ببرنا مج الاخ...

جولد زيهر: قرأت بعض الأفك ار المست شرق goldziher حول إنكار...

صلاتهم السُّنّة: فى الدين السّن ى يجعلو ن صلاة يقدمو نها ...

حُسن الخاتمة : هل حسن الخات مة دليل علي ان الله رضي عن هذا...

العرب المفترون: العرب لكي يدافع ون على لغتهم العرب ية ...

الترجمة وفقط : لو سمحت أنا أعمل مترحم أمام المحا كم ....

سؤالان : سؤالا ن : السؤ ال الأول : هل هناك فرق بين (...

ألم الدنيا والآخرة: هناك فى الآية 74 من سورة التوب ة إشارة الى...

more