السعودية والحج

الإثنين ٢٩ - أبريل - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال : جاء أمس فى موقع ( روسيا اليوم ) الخبر التالى : ( كدت هيئة كبار العلماء السعودية على أنه لا يجوز الحج دون تصريح من السلطات. ) ( وقالت الهيئة في بيان لها أمس الجمعة، إن الحكومة السعودية ألزمت باستخراج تصريح الحج، وحددت لذلك إجراءات معينة. وأضاف البيان: "اطلعت هيئة كبار العلماء على ما عرضه مندوبو وزارة الداخلية، ووزارة الحج والعمرة، والهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، من تحديات مخاطر عند عدم الالتزام باستخراج التصريح".وأكدت على أن "الالتزام باستخراج تصريح الحج مستند إلى ما تقرره الشريعة الإسلامية من التيسير ‏على العباد في القيام بعباداتهم وشعائرهم، ورفع الحرج عنهم".وأن "الإلزام باستخراج تصريح الحج إنما جاء بقصد تنظيم عدد الحجاج بما يمكن هذه الجموع الكبيرة من أداء هذه الشعيرة بسكينة وسلامة. وهذا مقصد شرعي صحيح، تقرره أدله الشريعة وقواعدها".وأشارت الهيئة إلى "الأضرار الكبيرة والمخاطر المتعددة حال عدم الالتزام باستخراج التصريح، ما يؤثر على سلامة الحجاج وصحتهم، وعلى جودة الخدمات المقدمة لهم، وعلى خطة تنقلاتهم وتفويجهم بين المشاعر".. وقالت إنه "بناء على ما سبق إيضاحه فإنه لا يجوز الذهاب إلى الحج دون أخذ تصريح، ويأثم فاعله، لما فيه من مخالفة أمر ولي الأمر. وما صدر إلا تحقيقا للمصلحة العامة، ولاسيما دفع الإضرار بعموم الحجاج. وإن كان الحج حج فريضة، ولم يتمكن المكلف من استخراج تصريح الحج، فإنه في حكم غير المستطيع".) هل لك تعليق على هذا ؟
آحمد صبحي منصور :

الاجابة :

أولا :

  أرجو أن تقرأ كتابنا عن الحج ، ومقالاته منشورة هنا . وتعليقا على هذا الخبر ودلالته أقول :

1 ـ إنه يعنى أن ولىّ الأمر الحاكم فى السعودية يمتلك بيت الله الحرام . ليس خادما له كما يزعمون بل يملكه ويتحكم فيه ، ولا يحج اليه أحد إلا بإذنه ولا بد من التأكُّد من أنه مسلم طبقا لمقاييسهم ، وطبعا لا بد أن يدفع له الثمن . وهناك حالات لبعض ( المسلمين ) قدموا للحج بالتصريح ودفعوا الرسوم المطلوبة ولكن كانت لهم تعليقات تنتقد ولى الأمر فاعتقلهم ولىّ الأمر وسجنهم . أى إن البيت الحرام الذى جعله الله جل وعلا مثابة للناس وأمنا وأن من دخله كان آمنا قد تحول الى مصلحة حكومية يسيطر عليها ولى الأمر ، وجعلها مصيدة لاصطياد من ينتقده من خارج مملكته . وأعوانه من رجال دينه يصدرون له ما يشاء من الفتاوى ، وهم يمتلكون دينهم السُّنّى بمثل ما يرى نفسه مالكا لبيت الله الحرام .

2 ـ ما يقوم به ولىُّ الأمر السعودى هو نفس ما كانت ترتكبه قريش ، والله جل وعلا جعل بيته الحرام سواء للبشر المسالمين سلوكيا طبقا للاسلام السلوكى ، بغض النظر عن عقائدهم . عن قريش قال جل وعلا : (  إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِي وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (25)  الحج ) . وقال عن صدّهم عن البيت الحرام :( وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمْ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (34) و الانفال ) ( هُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ ) (25)  الفتح ).

3 ـ ولى الأمر السعودى زاد على مساوىء قريش أنه يجبى رسوما من طالبى الحج . وهذا ما لم تفعله قريش . وفى خلال التاريخ للخلفاء كانت التبرعات تأتى الى القادمين للحج والمقيمين فى مكة . لم تؤخذ منهم رسوم ، ولم يحدث أن أقيمت محاكم تفتيش للتأكد من دينهم القلبى .

4 ـ ولى العهد السعودى شاب متفتّح ، ومعظم سكان المملكة شباب ، ومنغمسون فى ثورة الاتصالات والمعلومات ، ومُطّلعون على ما يجرى فى العالم . وقام ولى العهد باصلاحات  إبتعدت به عن تزمت الوهابية وثوابتها ( المقدسة ) وقلّل من تحكم شيوخها فى حياة الناس ، ولكنه أسرف فى ملاحقة وسجن معارضيه لأى إنتقاد ، وشمل هذا من يزور المملكة للحج والعمرة والعمل . مهما بلغ الانتقاد فى الكتابة فلا يمكن أن يهز عرش ولى العهد . الذى يهز العرش هو المبالغة فى الظلم والسجن لأتفه الأسباب .

5 ـ إنّ من مصلحة ولى الأمر السعودى أن يحكم بالعدل وأن يوقف الظلم ، وأن يكون خادما حقيقيا لبيت الله الحرام وليس مالكا له متحكما فيه ، وأن يطبق قوله جل وعلا (  الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ (197)  البقرة ) بأن يجعل مدة الحج أربعة أشهر تبدأ من إفتتاح موسم الحج فى أول شهر ذى الحجة ، وتستمر الى نهاية الشهر الرابع ( ربيع الأول ) ففى هذا التيسير الاسلامى ، وأن يكون الحج مفتوحا لكل البشر المُسالمين مثابة لهم وأمنا . والتفاصيل فى كتابنا عن الحج .

أخيرا :

 نحن نقول هذا وعظا إبتغاء مرضاة الله جل وعلا وفقط . وفى النهاية فسنلقى الله جل وعلا يوم الحساب ليحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون . قال جل وعلا : (  قُلْ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (46)الزمر ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 938
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   حمد حمد     في   الإثنين ٢٩ - أبريل - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95230]

لا اصلاح في وجود هؤلاء أصحاب الحكم الوراثي.


بارك الله جل وعلا بعلمك وعمرك دكتور أحمد المحترم. من يضن إن محمد بن سلمان مصلحا فهو واهم التغييرات التي حدثت جاءت بعد ضغط الأمريكان والهلال الشيعي الذي أصبح طوقا خانقا حول دول الخليج العربي مافعله بن سلمان من انقلاب أبيض بداخل الأسره وجمع ثروه تحت شعار محاربة الفساد وحرمان الأمراء من مغادرة المملكة وحركة الانفتاح السريعه ماهي إلا نوع من الهروب وتأخير للانهيار القادم كالطوفان الذي سوف يحرقهم ويزلزل عروشهم لو كانوا عندهم رحمه او ذرة عقل لتنازلوا لشعوبهم قبل أن يحرقوهم معهم هم يغازلون الأمريكان ولكن أرى إنه بعد فوات الأوان. 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٢٩ - أبريل - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95231]

جزاك الله جل وعلا خيرا استاذ حمد ، واقول


أنا مع الاصلاح السلمى فى الداخل ، والذى يتأسس باصلاح دينى وتعليمى وإرساء ثقافة الديمقراطية . وهذا يستلزم وقتا وحاكما مستنيرا . لم يحدث هذا حتى الآن فى كوكب المحمديين . لا أمل فى مستبد أدرك السبعين من عمره فما فوق . ربما ـ ربما ـ  يكون هناك بعض الأمل فى شاب دون الأربعين . لوهناك أمل بنسبة واحد فى المائة لا نهمله . فى النهاية لا نملك سوى الوعظ . وكفى بالله جل وعلا هاديا ونصيرا . وشكرا جزيلا على تعليقك .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5025
اجمالي القراءات : 54,810,948
تعليقات له : 5,373
تعليقات عليه : 14,700
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


البالتوك: السل ام عليكم استاد ي الفاض ل .. عندي سؤال...

سبقت الاجابة: 1 ـ متي يبدأ وقت الصيا م ومتي ينتهي فقد لاحظت...

جريمة التعذيب: أنا شفت على الفيس فيديو للبنت مصرية تحكى إنهم...

المحمديون منافقون: الايه 1 سورة المنا فقون هل تنطبق علي...

كتاب الحج: بحثت كثيرا في الموق ع عن الحج وكلي قناعة أنه...

لا بد من الفاتحة : في القرآ ن(فاق ءوا ماتيس ر من...

حديث الله جل وعلا: هل الايم ان بحديث الله جل وعلا فى القرآ ن ...

خلّف لك طول العمر..: هل ينفع الدعا ء بطول العمر مع تحديد ه مسبقا...

انقذونى من فاتن : فاتن مش مراتى ، هى الصدي قة العزي زة ...

الميتة المحرم أكلها: كيف نحدد الميت ة المحر م أكلها ؟...

كتاب الصلاة: قرأت كتاب الصلا ه و هو الكتا ب المهم...

المودة فى القربى: مامعن ي قُل لا أَسئَ لُكُم عَلَي هِ ...

فولئد البنوك: افتني شيخي اعزكم الله في مشروع ية أخذ قرض...

المهدى غير المنتظر: وردت ايات في القرا ن الحكي م تدل علي الاما م ...

ليس نجسا : الطها رة بعد العاد ة السري ة بدقائ ق تجف...

more