سؤالان

الأربعاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
حوار : السؤال الثانى : هل ( انكاث ) فى قوله جل وعلا : ( وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا ) 92 ) النحل )، تعنى نكث العهد ؟
آحمد صبحي منصور :

الاجابة

حوار

كتب يقول :

( .....لكن هناك أسئلة تأتي الى ذهني أود من سيادتك الرد عليها كي يستقيم اعتقادي في كتابات حضرتك.. اعلم ان حضرتك تعترف بالسنة العملية دون الشفهية ولكن كيف نعلم ما هو الشفع والوتر والليال العشر مثلا دون سنة شفهية ونحن لم نعاشر رسول الله. تحياتي لحضرتك واعتذر عن الاطالة . )

كتبت له :

( أهلا بك وسهلا ومرحبا . أسئلتك كلها تمت الاجابة عليها مرارا وتكرارا فى موقعنا أهل القرآن وفى قناتنا على اليوتوب . أرجو أن تقرأ لنا كثيرا . هدانا الله جل وعلا وإياك الى صراطه المستقيم)

كتب يقول :

( بالرغم من اعجابي بمنطقك لكن لم اعجب بوصفك لمنتقديك او لمن تختلف معهم من القدماء والجدد بكلمات تحمل اللعن والسب والوصف السىء … المنهج القرآني يرفض الجهر بالسوء من القول بقول الله تعالى : لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ ۚ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا.. نريد ان نرى السلوك القراني في حضرتك ، فموقعك متحدثًا باسم القران يضع عليك حملا ثقيلا ان لم تكن قادرًا على حمله فسوف تفقد حجتك كقراني.  تحياتي.

ثانيا : مهم جدا ان لا تهمل استفسار اي احد بأن تلزمه بأن يعيد قراءة كتبك كلها او فيديوهاتك للإجابة على سؤالة ، فقد يكون ذلك عرقلة لبحثه عن الحقيقة فتضيع عليه فرصة استكمال البحث عن الحقيقة .. لا تتعالى عن الرد عن اي احد في الوقت الذي ترى فيه سؤاله ، فأن يسألك أحد فذلك انه يحترمك ويعتقد فيك الخير فلا تخذله بتعاليك عن الرد المباشر عليه وتحيله الى بحث طويل في كتبك .. يريد الله بكم اليسر. )

كتبت له :

( ليس لدى وقت أو جهد ، وأنا مريض بالقلب والرئتين ، والمفاصل ، وسأبلغ ال 75 فى أول مارس ، ولا يزال أمامى العشرات من الكتب تحتاج إكتمالا قبل أن يأتى الأجل . ونصيحتى بالقراءة لما كتبت هى لصالح من يقرأ . غفر الله جل وعلا لى ولك . )

  كتب يقول :

( الف سلامة على حضرتك ربنا يعطيك الصحة والعافية يارب 🤲وينفع بك وبما كتبت وانتج عقلك من فكر ترجو به الله وحده . واعتذر عن اللوم الغير مقصود .. تحياتي لحضرتك .  وكتبت له :

( أكرمك رب العزة جل وعلا )

إجابة السؤال الثانى :

قال جل وعلا : ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90 ) وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ( 91 ) وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ ) 92 ) النحل ).

روعة التشبيه فى ( وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا ) فى الربط بين شيئين :

1 ـ خلف الوعد والعهد ، ونكث العهد منهى عنه قال جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ) ( 10 ) الفتح )، والتى تنقض غزلها المتماسك القوى فيصبح أشياء مبعثرة من الشعر والوبر . كلمة ( أنكاثا ) تفيد المنقوض من الأكسية الصوفية وأمثالها من الشعر والوبر ، كما تفيد نكث العهد.  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1150
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5054
اجمالي القراءات : 55,294,256
تعليقات له : 5,383
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


التفسير والتراجم: سمعت لكم مرارا َ بأن كلمة تفسير القرآ ن تطعن...

تفادى المرض: من ساعة انتشا ر كورون ا وأنا أعيش في هلع لن من...

الشريك الفاسد : أنا استاذ سابق فى جامعا ت أمريك ية . بعد...

مستحيل هدايته: أنا قرآنى وأقدر أقول انى قرأت معظم ما تنشره...

مؤلفاتنا متاحة مجانا: أنا من أشد المعج بين بتفسي ر حضرتك لأيات...

بلغت الحلقوم : مامعن ى الآية 83 من سورة الواق عة ؟ ...

الوحي والعلم البشري : ما الفرق بين الوحي والعل م البشر ي ؟ ...

هذا يفسد الصلاة: سلام الله عليك يادكت ورأحم د.. احب اعرف...

ابنى يذهب للكنيسة : اعيش فى أمريك ا ، أنا مسلم غير متدين متزوج من...

الغضب والإثم: هل فى الغضب والعص بية في الخلق والسل وك إثم...

الدعاء المستجاب: ( اللهم اني اعوذ بك من العجز والكس ل والجب ن ...

حديث الله جل وعلا: هل الايم ان بحديث الله جل وعلا فى القرآ ن ...

الضنك: الله تبارك و تعالي يقول "وَمَ ْ أَعْر َضَ ...

سجود ابليس: قال الله تعالى (وَإِ ْ قُلْن َا ...

زى الصلاة: ما ردك على من يوجب لبس الحجا ب في الصلا ة وهل...

more