سؤالان

آحمد صبحي منصور في الأربعاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
حوار : السؤال الثانى : هل ( انكاث ) فى قوله جل وعلا : ( وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا ) 92 ) النحل )، تعنى نكث العهد ؟
آحمد صبحي منصور

الاجابة

حوار

كتب يقول :

( .....لكن هناك أسئلة تأتي الى ذهني أود من سيادتك الرد عليها كي يستقيم اعتقادي في كتابات حضرتك.. اعلم ان حضرتك تعترف بالسنة العملية دون الشفهية ولكن كيف نعلم ما هو الشفع والوتر والليال العشر مثلا دون سنة شفهية ونحن لم نعاشر رسول الله. تحياتي لحضرتك واعتذر عن الاطالة . )

كتبت له :

( أهلا بك وسهلا ومرحبا . أسئلتك كلها تمت الاجابة عليها مرارا وتكرارا فى موقعنا أهل القرآن وفى قناتنا على اليوتوب . أرجو أن تقرأ لنا كثيرا . هدانا الله جل وعلا وإياك الى صراطه المستقيم)

كتب يقول :

( بالرغم من اعجابي بمنطقك لكن لم اعجب بوصفك لمنتقديك او لمن تختلف معهم من القدماء والجدد بكلمات تحمل اللعن والسب والوصف السىء … المنهج القرآني يرفض الجهر بالسوء من القول بقول الله تعالى : لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ ۚ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا.. نريد ان نرى السلوك القراني في حضرتك ، فموقعك متحدثًا باسم القران يضع عليك حملا ثقيلا ان لم تكن قادرًا على حمله فسوف تفقد حجتك كقراني.  تحياتي.

ثانيا : مهم جدا ان لا تهمل استفسار اي احد بأن تلزمه بأن يعيد قراءة كتبك كلها او فيديوهاتك للإجابة على سؤالة ، فقد يكون ذلك عرقلة لبحثه عن الحقيقة فتضيع عليه فرصة استكمال البحث عن الحقيقة .. لا تتعالى عن الرد عن اي احد في الوقت الذي ترى فيه سؤاله ، فأن يسألك أحد فذلك انه يحترمك ويعتقد فيك الخير فلا تخذله بتعاليك عن الرد المباشر عليه وتحيله الى بحث طويل في كتبك .. يريد الله بكم اليسر. )

كتبت له :

( ليس لدى وقت أو جهد ، وأنا مريض بالقلب والرئتين ، والمفاصل ، وسأبلغ ال 75 فى أول مارس ، ولا يزال أمامى العشرات من الكتب تحتاج إكتمالا قبل أن يأتى الأجل . ونصيحتى بالقراءة لما كتبت هى لصالح من يقرأ . غفر الله جل وعلا لى ولك . )

  كتب يقول :

( الف سلامة على حضرتك ربنا يعطيك الصحة والعافية يارب 🤲وينفع بك وبما كتبت وانتج عقلك من فكر ترجو به الله وحده . واعتذر عن اللوم الغير مقصود .. تحياتي لحضرتك .  وكتبت له :

( أكرمك رب العزة جل وعلا )

إجابة السؤال الثانى :

قال جل وعلا : ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90 ) وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ( 91 ) وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ ) 92 ) النحل ).

روعة التشبيه فى ( وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا ) فى الربط بين شيئين :

1 ـ خلف الوعد والعهد ، ونكث العهد منهى عنه قال جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ) ( 10 ) الفتح )، والتى تنقض غزلها المتماسك القوى فيصبح أشياء مبعثرة من الشعر والوبر . كلمة ( أنكاثا ) تفيد المنقوض من الأكسية الصوفية وأمثالها من الشعر والوبر ، كما تفيد نكث العهد.  

اجمالي القراءات 879