متطفل على خواطر إبراهيم

دعاء أكرم Ýí 2008-04-11


إسمي إبراهيم،

ولدت في أسرة معروفة في قومي، فأبي كان مسؤولا عن صناعة الآلهة! لقد كان عنده مشغل من أكبر مشاغل قريتنا، فهو يمتلئ بالصنّاع المهرة والحرفيين، ويقوم أبي -آزر- بتوجيههم ليصنعوها حسب التصميم الذي يريد، ثم يطلق عليها من الأسماء ما شاء. تميز أبي بجودة صناعته وطول عمرها، فالصنم الذي يصنعه يعيش دهرا بعكس الأنواع الأخرى المتوفرة في المشاغل الأخرى. 

المزيد مثل هذا المقال :


كان لدى أبي نوعين من الزبائن، الأول العائلات الغنية والمتنفذة في قريتنا والقرى المجاورة، ممن له&ag;م مجموعة محددة من الأوثان يرغبون دوما بإعادة إنتاجها بنفس التصميم (ولكن بأحجام تختلف حسب الحاجة والمناسبة) من مواد مرتفعة الثمن كالمرمر والمعادن الكريمة وغيرها. النوع الآخر، وفي معظمهم من محدثي النعمة الذين يرغبون عن قوالب الآلهة الخاصة بالأسر القديمة، فيعتبرون تصميم وثن جديد دليل على قدرتهم الخلاقة في إيجاد مظهر جديد للمعبودات ذاتها، فكان أبتِ ومن معه يقومون بهذه الأعمال كلها ويتقاضون لقاءها أثمانا مرتفعة.

من آن لآخر كان مشغل أبي يقوم بالتبرع بعدد من الأوثان لمعبد أسس حديثا أو كاهن جديد، وبهذا يضمنون عدم كساد بضاعتهم، إلى جانب استمراريتهم في السيطرة على السوق في وجه المنافسين. هؤلاء المنافسون كانوا من صغار الصنايعية في مشغل أبي، تعلموا المهنة وانطلقوا ليجربوا حظهم فيها فكانوا يخرجون كل يوم ببدعة جديدة تعجب صغار السن ممن يأبون عبادة الآباء فيقبلون على المعبودات جديدة، فكان الطلب على الأصنام جديدة الأشكال والتصاميم بما يتناسب والاتجاهات الحديثة. وبالطبع كان هناك حرب حامية الوطيس بين الصنايعية من جانب وبين الزبائن من جانب آخر حول التصميم الجديد للوثن والطريقة الأنسب لعبادته -فهم لم يتفقوا كيف يعبدون أيا منها- فكان أبي ينجر إليها أحيانا عندما يتورط أحد صناعيته فيها، أو يثيرها أحيانا قبل طرح الأوثان الجديدة إلى السوق!!

رغم تعدد المعبودات، كان هناك صنم كبير جدا، من تصميم وصنع مشغلنا، يقوم في ساحة قريتنا وقد كان مثابة لكل الحرفيين الذين يعملون في المهنة (ولكن هذا من أسرار العمل التي يجب أن لا أفشيها). وكان هناك آخر –ولكن أصغر حجما- يقبع على قمة جبل يطل على قريتنا، فكان أهل القرية يتوجهون إليه بالقرابين – تحت إشراف والدي المباشر- قبل الاحتفالات الدورية التي كانت فرصة مناسبة لبيع المزيد من الأوثان وغيرها من المتاع.

كما قلت، كبرت في هذه البيئة، لكني لم أستطع مجاراة أهل القرية في عباداتهم. فلم أجد هناك معنى في عبادة ما صنعت يداي، فإن كنت عابدا أحد فأنا سأعبد أبي الذي صنع تلك الآلهة، وهذا قد مرّ ببالي في يوم من الأيام، إلى أن شاهدت أبي وقد علقت ساقاه تحت إحدى منحوتاته العظيمة واضطر خمسة من رجاله الأشداء أن يرفعوها ليتمكن من سحبهما. بالطبع تعافت ساقاه بعد مدة ولكن غابت عن بالي فكرة عبادته تماما. وأنا أعتقد أنهم جميعا في ضلال مبين.

في ليلة من الليالي، طفقت أنظر في الموجودات حولي، والظلمة رفعت بصري فرأيت الكواكب المنتثرة على صفحة السماء المعتمة ففكرت أتكون هذه هي الآلهة الحقيقية؟؟ ولكن سرعان ما تبددت ضوؤها عندما بزغ البدر العظيم، لقد كان ... كبيرا ورائعا ومشرقا، لقد بدد العتمة تماما كما تضيء النار ما حولها. لم يكن القمر ليؤذي، إذن هو ربي. تطلعت حولي لأجده يضيء قطرات الندى على الأشجار تلك الليلة، وتلمع تحته مياه البحر فيقفز السمك عاليا محاولا التقامه قبل أن يعود إلى الماء خاسئا. وبضوئه الفضي تبددت كل تلك الشذرات اللامعة المنتشرة على صفحة السماء والتي نسميها كواكب، عندها خطر لي أن هذا ربي، ليكن القمر معبودي.

بدأ الصبح ينفجر وبحلول النهار أفل القمر، واستيقظت من وهمي، لقد أفل القمر وسرعان ما بزغت الشمس، يا لها من شمس أكبر وأقوى وأشد من القمر. أي نار تتفجر منها فتحيط ما حولها بدفئها وجبروتها، إنه حقا يستحق العبادة إذ طلى السماء بألوان حمراء فكانت وردة كالدهان، وقضى نورها على كل تلك الكواكب، بل على القمر المهيب. صعدت إلى أعلى الجبل وتسلقت ذاك الوثن الموجود هناك في محاولة لأقترب منه، لكنه كان بمنأى وأعجزني طلبه. اقترب المغيب وأفل الشمس مرة أخرى، أنا لا أحب الآفلين، كيف غاب عني أن هذا الشمس كذاك القمر، كلاهما يبزغ ويأفل كل يوم منذ وعيت عليهما، أي أمر مر في خلدي جعلني أنسى تلك السُّنة وذاك الديدن؟؟

لن أعبد الشمس ولا القمر، ولئن لم يهدني ربي لأكون من الضالين.

اجمالي القراءات 19483

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (64)
1   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19686]

أرجوا توضيح المصدر

السلام عليكم ورحمة الله

أختي الكريمة دعاء أكرم

قصة جميلة وسرد أجمل يعمق الفكرة التي تقول بإن إبراهيم الخليل كان مشركا ولو للحظات بعبادته للقمر والشمس .

وعليه سيدتي فإنني أطلب منك بعض المراجع التي إعتمدت عليها في هذه القصة وكيف تواترت إليك .

وإما إن كانت مصادرك من القرأن الكريم فإني أطلب منك ذكر الأيات التي إعتمدت عليها مع تعليق بسيط منك على كل أية كريمة وكيفية ربطك لأحداثها بحيث أوحت لك بكتابة هذه القصة الجميلة .

إما إن كانت من وحي الخيال فهذا والله خيال خصب وقصة جميلة تعود بنا لزمن الحكواتي وطريقة إيصاله لم يدور في عقله من تساؤلات .


2   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19687]

إلى السيدة دعاء أكرم

تحية كريمة وبعد


تقولين :


فإن كنت عابدا أحد فأنا سأعبد أبي الذي صنع تلك الآلهة، وهذا قد مرّ ببالي في يوم من الأيام، إلى أن شاهدت أبي وقد علقت ساقاه تحت إحدى منحوتاته العظيمة واضطر خمسة من رجاله الأشداء أن يرفعوها ليتمكن من سحبهما.


سيدتى :


لا يوجد فى القرآن ما يؤكد هذا الإدعاء فمن أين أتيت به ؟ ولو كان مجرد تخمين أو سرد قصصى لإضفاء بهارات على القصة فهو لا يليق بخليل الرحمن وأبى الأنبياء فأرجو التوضيح


كذلك فإن خاتمة القصة لم تف بالغرض حيث أننا جميعاً نعلم أن الله تعالى قد هدى نبيه ورسوله إبراهيم ص إلى صراطه المستقيم


برجاء التوضيح مع خالص تحياتى ولا ننسى أن نعطى لكل ذى حق حقه فخليل الله إبراهيم ص لا يذكر هكذا كأنه شخص عادى وقد قال الله تعالى معلماً لنا ( ولا تنسوا الفضل بينكم ) , وقد علم المسلمين الأوائل ألا يجعلوا دعاء النبى بينهم كدعاء بعضهم بعضاً ( لا تجعلوا دعاء النبى بينكم كدعاء بعضكم بعضاً ) وقياساً على ذلك فلا يجوز دعاء أى نبى أو رسول كأى إنسان عادى وعلى رأسهم أبو الأنبياء وخليل الرحمن إبراهيم ص


والسلام


3   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19688]

الأستاذ المحترم محمد فادى الحفار

تحية كريمة


وبعد


تقول


قصة جميلة وسرد أجمل يعمق الفكرة التي تقول بإن إبراهيم الخليل كان مشركا ولو للحظات بعبادته للقمر والشمس .


للأسف هذه ليست حقيقة فلم يكن خليل الله إبراهيم ص مشركاً للحظة واحدة بل كان يبحث عن الحقيقة ولذلك فلا يمكن أن نصفه بهذا الوصف الشنيع وهو الذى قال عنه الله تعالى ( إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله  ولم يك من المشركين ) فهذه شهادة الله له بأنه لم يكن من المشركين فى يوم من الأيام , بل إن الله تعالى قد وصف من يرغب عن ملة إبراهيم بالسفه ( ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه )


ولذلك فإننى أعترض بشدة على جملتك السابقة وأرجو توضيح وجهة نظرك فيها وبيان ما تقصده منها وتقبل تحياتى


4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19690]

قصه ممتازه من وحى القرآن الكريم ::

قصه ممتازه ورائعه يا استاذه - دعاء .وتناسب مبادىء ومناهج التعليم فى المراحل الإبتدائيه .وهذا لا يقلل من قيمتها ولكنها تناسب تعليم اطفالنا قصص الأنبياء فى سنوات عمرهم الأولى .اما عن عملية تفكيره فى ايتخذ اباه إلاها .فحقيقة القرآن الكريم لم يتعرض إليها .ولكن اعتقد ان من سنة الله فى خلقه انه جعل الطفل ينظر إلى ابيه وأمه واحيانا اخاه الأكبر وكأنه محور الكون والقادر على كل شىء إلى أن  تتبدد تلك الفكره شيئا فشيئا حتى يستطع تقييم الأمور والأحداث والشواهد بما فيها العبودية الخالصة لله رب العالمين لا شريك له .واعتقد ان نبى الله ومصطفاه وخليله إبراهيم عليه السلام لم يخرج عن سنة الله تلك وإن لم يتعرض لها القرآن الكريم وهذه لا تنقص من قدره بل تزيده إكراما وتقديرا وتعلمنا ان الهداية مخلوق فطرى يصاحب الإنسان منذ مولده حتى مماته وبيده ان يفعلها ويناجى ربه بزيادتها وبيده ان يلحد فيها اى يهيل عليها التراب فيبنى بنفسه اولى لبنات موطنه فى النار ...اما ما تفضل به دكتورنا العظيم - حسن عمر - بذكره من ايات كريمات -فمن وجهة نظرى انها تتحدث عن ابونا وابو الأننبياء إبراهيم عليه وعليهم الصلاة والسلام  -بعد ان صار نبيا رسولا وبعد ان نجح فى كل الإختبارات والإبتلاءات  حتى كرمه ربه وربنا سبحانه وتعالى وجعله (أمة للناس ) وجعل ملته اى رسالته صراطا مستقيما للناس جميعا وقال عنه ربه (وإبراهيم الذى وفى ) ....فالقصص الدرامى او التعليمى ( لابد ان يخضع للمبادىء العاديه من تجريد الشخصيه من مؤهلاتها  حتى نصل إلى مرحلة التكريم للشخصيه سواء بالنبوة او الشهادة العلمية او المكانة الإجتماعيه ثم نضع له الألقاب المزامنه للشخصيه والتى لا تفارقها ابدا ولو بعد مماتهتا ..وانا ارى ان القصه تسير فى سياقها الطبيعى وان هذا هو الجزء الأول لها ومن ثم عليها (اى الكاتبه الكريمه ) ان تكملها بجزأين آخرين على الأقل لتؤتى ثمارها والهدف التعليمى منها ....اما بخصوص المصادر التاريخيه للقصه للأستاذ -محمد - فالقرآن الكريم تحدث عن هذه القصه بالتفصيل بين ثنايا اياته الكريمات عن نبى الله ومصطفاه إبراهيم عليه الصلاة والسلام ..وشكرا لكم جميعا وللكاتبه وفى إنتظار باقى القصه .

5   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19691]

هناك من يقول بهذا

الدكتور حسن أحمد عمر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


لقد ذكرت في مداخلتي سيدي بأن موضوع الأخت دعاء يعمق القول القائل بإن إبراهيم الخليل كان مشركا بعبادته لغير لله سبحانه وتعالى ولو للحظات , ولم أقل سيدي بأنني من قال هذا القول , ثم  طلبت منها  أن توافينا بالمصادر التي إستقت منها قصتها هذه بحيث نستطيع التعقيب عليها بمدخلاتنا .


جزاكم الله كل خير والسلام


6   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19692]

حول جمع القرأن الكريم وترتيب أياته

الأخ الفاضل عثمان محمد علي


السلام عليكم ورحمة الله


ذكرت في مداخلتك سيدي بأن المصادر الخاصة بهذه القصة هي القرأن الكريم !!!


هلا تفضلتم سيدي وأطلعتمونا عليها من خلال ذكركم للأيات الكريمة التي ورد ذكر إبراهيم الخليل فيها , مع الملاحظة بأن القرأن الكريم تنزل على قلب المصطفى (ص) أية بأية ولم يتنزل ككتاب كامل .


 


7   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19693]

حضرة المحترم الأخ والصديق د . عثمان

تحية كريمة وبعد


أشكرك على ذكر تعقيبى والتعليق عليه ولكننى لا زلت متأكداً أن خليل الله إبراهيم لم يشرك بربه لحظة واحدة فى حياته وقد اعتمدت فى إعتقادى هذا على شهادة الله تعالى له ( ولم يك من المشركين ) وأنت تعلم أن ( لم ) تفيد ( ماسبق ) أى ماضيه الذى سبق نبوءته ورسالته وهذه الآية تؤكد أنه لم يجنح للشرك لحظة واحدة وهذه من أسباب إستحقاقه لأن يتخذه الله خليلاً .


وأما عن مراحل توصله للحقيقة وبحثه عن الله خالق الكون فقد ذكرت تفصيلاً (كوكب- قمر - شمس ) ثم قال ( إنى برىء مما تشركون إنى وجهت وجهى للذى فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين ) وكان ذلك كله قبل النبوءة والرسالة


تقبل تحياتى وشكرى


8   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19694]

حضرة المحترم الأخ الفاضل محمد فادى الحفار

تحية كريمة لشخصكم النبيل


أشكرك على التوضيح


بارك اله فيكم وأنار بصيرتكم وهدانا جميعاً على صراطه المستقيم


9   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19698]


السادة الكرام، بداية أشكر لكم تفاعلكم مع السرد الذي قدمته، وأود توضيح بعض النقاط.


- لا أعتقد أبدا أن النبي إبراهيم كان من المشركين، فهو لم يبدأ بعبادة الله تعالى وأشرك معه آلهة، كما أنه لم يقبل أن يشترك مع قومه في تحديد معبوداتهم وانطلق حنيفا (أو وحيدا) يبحث عن الله.  فالمسألة - حسب فهمي لآيات الله وبعيدا عن كافة ما كتب في التفسير- أرى أنها الأمر أزمة أو حدث نفسي كالذي يمر به كل منا في مرحلة ما أثناء البحث عن الحقيقة. وعلى نطاق واقعي، ألم يبحث كل منا عن فكر يتقارب معه، فانتقل البعض من الفكر السلفي إلى الإخونجي (نسبة إلى الإخوان المسلمين) إلى غيره، ألم تر  أنا قلبنا وجهنا في السماء بحثا عن قبلتنا في فهم للدين الحق؟؟


إن هذه التجربة التي عشتها في بحثي عن الدين الحق جعلتني أشعر مع إبراهيم (قبل أن يكون خليل الله) أنه في بحثه عن المعبود المطلق ناجى نفسه حول ما يصلح أن يكون معبودا. وسواء كانت الشمس والقمر بمعانيها الحرفية أو مجازاتها الأوسع فإنه بحث مخلصا عن ذلك المعبود قبل أن يوحى إليه.



"وإما إن كانت مصادرك من القرأن الكريم فإني أطلب منك ذكر الأيات التي إعتمدت عليها مع تعليق بسيط منك على كل أية كريمة وكيفية ربطك لأحداثها بحيث أوحت لك بكتابة هذه القصة الجميلة . "


السيد الكريم، الآيات موجودة في القرآن الكريم لاطلاعكم، والأمر الذي حصل معي هو ربطي لحالتي النفسية في البحث عن الفهم للدين القويم وإسقاط تجربتي الخاصة على تلك الآيات.



"إما إن كانت من وحي الخيال فهذا والله خيال خصب وقصة جميلة تعود بنا لزمن الحكواتي وطريقة إيصاله لم يدور في عقله من تساؤلات "  وهي كذلك سيدي الفاضل.


10   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19699]


سيدي الكريم الدكتور حسن أحمد عمر- في الآيات الكريمة في سورة مريم والتي تتحدث عن خطاب إبراهيم (النبي الموحى إليه بعد اكتشاف الحق) لأبيه تجد بالغ الرقة في خطاب الابن لأبيه (سواء كان البيولوجي أو الذي رباه فهذه جدلية لا أتعرض لها هنا) وهذا لا يدل فقط على حنو الشاب إبراهيم على أبيه وخوفه عليه من عذاب الآخرة، ولكن يدل على محبة شديدة يكنها الشاب لوالده، وهي بدورها - بالنسبة لي على الأقل- تدل على محبة الأب الأصلية لابنه قبل خروجه عن طوعه (أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم) خيبة الأب الشديدة في هذا الابن الذي قرر ترك الجماعة من أجل معتقده، تخيل الحب الأبوي في تلك اللحظة ينقلب غضبا للمصالح الدنيوية والتدين الفاسد ليصبح الابن ضحية تذبح على محراب الشرك!


"كذلك فإن خاتمة القصة لم تف بالغرض حيث أننا جميعاً نعلم أن الله تعالى قد هدى نبيه ورسوله إبراهيم ص إلى صراطه المستقيم "


بالنسبة لي، فإننا جميعا إبراهيم، نصل إلى نقطة التوجه إلى السماء وطلب الهداية كي لا نكون من الضالين. فاختيار هذه العبارة لإنهاء القصة في الواقع تعبر عن المرحلة التي نجد فيها أنفسنا في كثير من الأحيان. فنحن رغم إيماننا أن الله لا إله إلا هو تجدنا نحتار في طريقة فهمنا لكتاب الله، ألسنا في هذه المرحلة نقلب وجهنا في السماء بحثا عن تلك القِبلة؟؟ (بكسر القاف:-)




11   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19700]


الفاضل سامر إبراهيم- بالتأكيد إبراهيم (عليه السلام) يعلم تعاقب الليل والنهار.


وأنا في ذلك السرد قصدت التعبير عن تلك اللحظة النفسية في مناجاة النفس أثناء البحث عن الحقيقة (soul search) والتي - في فهمي للآيات الكريمة- جعلت إبراهيم عندما جن عليه الليل وهو في حال من الكآبة المتفكرة فيما حوله يبدأ بمتابعة المخلوقات من حوله، ليصل إلى النتيجة النهائية أنها جميعا لا تصلح للعبادة!!


تحيتي لك وأتمنى أن أكون قد تمكنت من توضيح الصورة لكم!


12   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19701]


الفاضل الأستاذ عثمان محمد،


"فالقصص الدرامى او التعليمى ( لابد ان يخضع للمبادىء العاديه من تجريد الشخصيه من مؤهلاتها حتى نصل إلى مرحلة التكريم للشخصيه سواء بالنبوة او الشهادة العلمية او المكانة الإجتماعيه ثم نضع له الألقاب المزامنه للشخصيه والتى لا تفارقها ابدا ولو بعد مماتهتا ..وانا ارى ان القصه تسير فى سياقها الطبيعى وان هذا هو الجزء الأول لها ومن ثم عليها (اى الكاتبه الكريمه ) ان تكملها بجزأين آخرين على الأقل لتؤتى ثمارها والهدف التعليمى منها ....اما بخصوص المصادر التاريخيه للقصه للأستاذ -محمد - فالقرآن الكريم تحدث عن هذه القصه بالتفصيل بين ثنايا اياته الكريمات عن نبى الله ومصطفاه إبراهيم عليه الصلاة والسلام ..وشكرا لكم جميعا وللكاتبه وفى إنتظار باقى القصه"


أبحث  في السرد هنا عن تلك الزاوية الداخلية للنبي الكريم والرسول الأمة قبل أن يصله الوحي - من ناحية نفسية. وأعتقد أن هذا غائب تماما، فنحن لا ننظر إلى الأنبياء إلا كما ننظر إلى صور شريط سنمائي، وقلما نتفاعل معهم كأشخاص يتفاعلون مع أحداث محيطهم كما نفعل نحن.


تحيتي لك.


13   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19703]

مقال ممتاز

مقال وخواطر عميقة رغم بساطة لغتها .. تصف رحلة الشك و الإيمان .. ونهايتها تتفق مع القران كما أوضح الاستاذ سامر ..


تحية للأستاذة دعاء


14   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19707]

ماهوا دليلنا على هذا ؟؟؟

إخواني الكرام المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله

لقد ورد ذكر كلمت أفل ومشتقاتها أربعة مرات في القرأن الكريم على حين ذكر غيرها بأكثر من ذالك بكثير .

والأيات الكريمة التي أتت على ذكرها هي التالية :

((( فلما جن عليه الليل راى كوكبا قال هذا ربي فلما افل قال لا احب الافلين ))) الأنعام 76

((( فلما راى القمر بازغا قال هذا ربي فلما افل قال لئن لم يهدني ربي لاكونن من القوم الضالين ))) الأنعام 77


((( فلما راى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا اكبر فلما افلت قال يا قوم اني بريء مما تشركون ))) الأنعام 78


والملاحظ هنا هو أن هذه الأيات وبحسب موضعها في القرأن الكريم قد نسبت جميعها لإبراهيم الخليل عليه السلام .

كما وأن قوله في نهاية الأية 78 (ياقوم إني برئ مما تشركون ) دليل على أن القوم الموجه لهم هذا الكلام هم من عبدة الشمس والقمر والكواكب وليسوا من عبدة الأصنام كما هي الحال مع قوم الخليل عليه السلام لأن طارح السؤال والمستفسر عن هذه الكواكب قد جرب ماقومه عليه ولم يقتنع .

والسؤال هو :

كيف علمنا بأن هذه الأيات الثلاث تتحدث عن خليل الله إبراهيم عليه السلام دون أن يرد إسمه فيها !! وعلى أي أساس إعتمدنا إذا وضعنا بإعتبارنا بأن القرأن الكريم تنزل على قلب المصطفى (ص) أية بأية ولم يجمع إلآ بعد وفاته ؟؟؟


15   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19708]

أغرب سؤال سمعته فى حياتى

حضرة الأستاذ الحفار


بعد التحية


تقول :


والسؤال هو :



كيف علمنا بأن هذه الأيات الثلاث تتحدث عن خليل الله إبراهيم عليه السلام دون أن يرد إسمه فيها !! وعلى أي أساس إعتمدنا إذا وضعنا بإعتبارنا بأن القرأن الكريم تنزل على قلب المصطفى (ص) أية بأية ولم يجمع إلآ بعد وفاته ؟؟؟



فى نفس السورة قبل هذه الآيات الكريمة يحكى المولى تعالى عن قصة إيمان خليل الله إبراهيم ص فتجد فى الآيتين 74, 75 قوله تعالى :


وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ  الأنعام 74



وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ الأنعام 75


ثم يأتى حديث الله تعالى عن مشاهدة خليله إبراهيم للكوكب الذى أفل ثم القمر الذى أفل ثم الشمس التى أفلت , ثم إعلانه البراءة من كل إله غير الله تعالى خالق كل شىء


فكيف يا أخى الكريم تسأل هذا السؤال العجيب؟ والآيات واضحات وضوح الشمس


سبحان ربى مالك الملك


أبعد كل هذا لست متأكداً أن ألآيات تتحدث عن خليل الله إبراهيم ؟


تباركت ربنا وتعاليت


تباركت ربنا وعتاليت


 


16   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19712]

عافاك الله سيدي

إستاذنا الكريم الدكتور حسن أحمد عمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر لك إستغرابك سيدي ,

لأن الإستغراب يولد السؤال الذي يبحث عن الجواب والذي يحمل معه اليقين والطمئنينة لطارح السؤال .

جميعنا نعلم سيدي بأن قرأننا الكريم كتاب حكمة وعلم , كما ونعلم أيضا بالمواقع الكثيرة التي أمرنا بها المولى سبحانه وتعالى بأن نعقل الأمور .

وعليه سيدي :

فإننا نعلم بأن القرأن الكريم قد رتبت أياته وجمعت بعد رحيل المصطفى (ص) إلى الرفيق الأعلى .

وإذا كنا ممن لايعتمدون الأحاديث التي تقول بذالك فإننا نرى هذا في القرأن الكريم وبالأيتين الكريمتين التاليتين :


(((وقرانا فرقناه لتقراه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا))) اللإسراء106


وهنا ترى سيدي كيف أن القرأن الكريم كان مجموع بطريقة معينة عند المولى سبحانه وتعالى قبل أن ينزله لقوله ( فرقناه ) مما يؤكد أنه كان مجموع عند الله سبحانه وتعالى .

ثم يتبع بعدها معلل سبب تفريقه له سبحانه وتعالى ليقول ( لتقراه على الناس على مكث ) أي أن الحكمة فيه هي أن يأخذ أية بأية على مكث وهدوء لتتضح مكانته وعظمته بين الكتب .

ثم يؤكد بعد ذالك بقوله ( نزلناه تنزيل ) من أن هذه هي مشيئته وحكمته في تنزيله مفرق على هذا النحوا .

لتأتي بعدها الأية الكريمة التي تؤكد بأن جمعه بصورته النهائية لايكون لغير الله سبحانه وتعالى لقوله :


(((ان علينا جمعه وقرانه))) القيامة 17


وهذا يدل سيدي بأن المصطفى (ص) لم يجمع القرأن الكريم بسور ومسميات كما هي عليه لأن من نسخة بين أيدينا لأنه عراف بكلام الله ولا يكون له أن يتجاوزه أبد .

وهنا قد يزول إستغرابك سيدي وخاصة بأننا نعلم ماكان من الخلفية الراشدي عثمان بن عفان من حرقه للمصاحف وإبقائه على نسخته المعتمدة لدينا اليوم .

أي أنني أقول بأن النسخ التي كانت موجودة حينها كانت تعتمد الأيات نفسها ودون زيادة أو نقصان فيها ولاكن بترتيب مختلف عن بعضها بعض مما دفع الخليفة الراشدي عثمان بن عفان لإحراقها والإبقاء على نسخته .

أرجوا منك سيدي الكريم العودة إلى مداخلتي التي سبقت هذه والتدقيق فيها .

ولنا عودة بإذن المولى سبحانه وتعالى .

أخوكم محمد فادي


17   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19715]

لا زلت تغالط يا حفار

السيد حفار


كلامك كله للأسف مغالطات لأن القرآن الذى بين أيدينا هو نفس النسخة التى نزلت على قلب الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم كما هى وبنفس الترتيب , ونجن فى غنى عما تسوقنا له من جدال عقيم وأعتقد أنك مسيحى والله أعلم وقد تسللت هنا للنيل من القرآن العظيم ولن يسمح لك القائمون على الموقع بذذلك .


لا نحب الدوران فى تلك الدوائر المفرغة لتضييع أوقاتنا وإلهائنا عن البحث فى كتاب الله تعالى


أرجو من الإخوة القائمين على الموقع إيقاف هذا الجدل العقيم الذى يجرنا إليه هذا الشخص فهو يريد أن يعود بنا للوراء ولكن هيهات فأمثاله ينكشفون فى لمح البصر .


ولن أحاول أن أثبت لك أن القرآن العظيم الذى بين أيدينا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه لأنك لن تفهم ذلك


وأحذرك للمرة الأخيرة


وألفت نظر المسئولين عن الموقع  إليك للتعامل معك


ولا سلام


18   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الجمعة ١١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19721]

وفوق كل ذي علم عليم

السيد الفاضل الدكتور حسن أحمد عمر

مازال فينا الكثير من الجاهلية التي حاربها المصطفى (ص) بعدم قبولنا للغير لمجرد أنه يخالف هوانا بمعتقداته التي يؤمن بها .

ومازلنا جاهزين لتكفير غيرنا وتجريمهم وكأننا نريد أن ننصب من أنفسنا ألهة تحكم وتنفذ حكمها والعياذ بالله .

ومازلنا بعيدين عن علم الله سبحانه وتعالى لعدم مقدرتنا على الفهم بأنه وفوق كل ذي علم عليم مما يخيل لنا بأننا وحدنا العارفين بالله .

أنا مسلم موحد سيدي الكريم وأفخر بإسلامي وقرأني الذي ما إن حاجج أحد إلآ وغلبه بإذن الله لأنه كلام الله الذي لا غالب له .

أما بعد سيدي .... تقول الأية الكريمة :

((( ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بايديهم لقال الذين كفروا ان هذا الا سحر مبين ))) الأنعام 7

وهذه أية أخرى تأكد عدم نزوله ككتاب كما ذكرتم سيدي .

أما بالنسبة لإيماني بكتبه جميعها سبحانه وتعالى والذي لامهرب منه فموجود بالكثير من الأيات الكريمة وهذه إحدها :

((( يا ايها الذين امنوا امنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا ))) النساء 136

فهل تريدني أن أتهرب من هذه الأية الكريمة لأوافق هواك وأضل ضلالا بعيدا ؟؟؟؟

سامحك الله على ماوصفتني به سيدي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته لأن الله سبحانه وتعالى أرد منا أن نكون أهل السلام الذين يحيون حتى من هم ليسو منهم بهذه التحية .

فما بالك وأنا منكم .


19   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19726]

ابراهيم عليه السلام

  اشكر الأخت دعاء على هذه القصة القصيرة ،والتي في الواقع عبرت وأجملت  كل مادار انذاك  بين النبي ابراهيم وقومه وأبيه بلغة ادبية انيقة ، ووضعت الأخت لمساتها الادبية ،وتخيلاتها التي هي كما عبرت ،اسقطتها من خلال تجربة شخصية ،وأكثر الايمان يقوم بصدق على التجارب الشخصية ،لا على التسليم الوراثي والاعمى الذي يرفضه القرآن .الأخت دعاء مشكورة  استطاعت ،ان تصور الحدث ...لتقول لنا كما هو وارد من سياق الايات المتعلقة بالموضوع،أن ابراهيم عليه السلام استخدم  المنطق التدريجي في البحث عن الله عز وجل ،وهذه الآيات ،لم يذكرها الخالق عبثا والعياذ بالله ،لكنه أحب أن يعلمنا لغة المنطق والجدل الداخلي ،للوصول الى الحقيقة ،للوصول الى الايمان المطلق به ،وهنا لابد لنا أن نلحاظ أن الخالق ،كان يتابع هذا الجدل الداخلي عند ابراهيم ..ولما توصل ابراهيم الى عقم تفكير قومه ،هداه الله وأراه من ملكوت السماء والارض ،حتى  يصل الى اليقين ...


20   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19729]

تابع

أي أن الشك ،الذي كان يراوده في جدله االداخلي ،حسمه الخالق ، بالايات البينات  التي رآها ،والتي قطعت الشك باليقين.  الأخوة الذين علقوا ادلوا بأرائهم ،وهو حق لهم ،كل منهم حاول ايضا  بشكل أو يأخر التعامل مع المرجعية القرآنية من خلال فهمه ومستواه المعرفي،لكن في النهاية أعتقد ومن خلال الردود تشكلت عند الاخوة الصورة المقاربة لحقيقة الموضوع ،وأنا اوافق الأخ عثمان بأن الشرك والكفر المرفوض عند الله هو الذي يحصل بعد الرسالات ، وهذا نستطيع ان نسميه شرك وكفر التكبر على الله عز وجل...اما ما قبل ذلك فهو ذلك الجدل الداخلي ،الذي يمر به كل انسان ،وابراهيم عليه السلام توصل الى التوحيد بمنطقه ،لكن قبل ذلك عالج حالات الشرك ،وكونه رفضها فهذه تمت تحت عناية الخالق له ....


الأخ محمد الحفار، ارجوا أن يكون صدرك واسعا ،فالأخ الدكتور حسن ،له رؤيته ،وكونه اتهمك بالمسيحية ،وهذه ليست تهمة ،هذا الموقع مفتوح لكل من اراد أن يناقش ويتدبر في كتاب الله ،لأن كتاب الله لم يأتي للمسلمين ،لقد خاطب الناس أجمعين ،ورسول الله رحمة للعالمين ، والرسول كان يقول أني رسول الله لكل الناس ،فمن حق أي إنسان أن يقرأ ويناقش في كتاب الله  ضمن حدود النشر...وأنت أخ عزيز جدا ،وأرجوا مرة اخرى أن تسامح الأخ حسن


21   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19730]

الفاضل عمرو إسماعيل

شكرا لمروركم الكريم.


22   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19731]

الفاضل سامر إبراهيم

أتفق


23   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19732]

الفاضل سامر إبراهيم

أتفق


24   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19733]

الفاضل سامر إبراهيم

أتفق


25   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19734]

الفاضل سامر إبراهيم

أتفق معكم أن الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث والتدبر. لهذا أضفت في مداخلتي أعلاه أن الشمس والقمر قد يكونان رمزا لشيء آخر غاب عنا الإحاطة به.


وفي النهاية فنحن بحاجة لتدبر القصص القرآني خارج الإطار المعتاد لنصل إلى المزيد من الفهم.


 


تحيتي لكم.


26   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19735]

الفاضل محمد فادي الحفار

لا أخفيكم أنني استغربت سؤالكم السابق حول تأكيد أن المقصود بتلك الآيات إبراهيم عليه السلام. ولكن سياق الآيات الموجودة في سورة الأنعام من بداية نصف الحزب 14 الآية 74 إلى الآية 84 تتحدث عن إبراهيم وتعاقب ذريته. ولو أكملنا ربع الحزب هذا إلى نهايته مع دراسته دراسة موضوعية لوجدنا أن الآيات تشكل وحدة تتحدث عن الشرك والهداية وإخفاء الآيات من بعد بيانها. فهي وحدة موضوعية مترابطة إن درستها عن قرب.


"وهذا يدل سيدي بأن المصطفى (ص) لم يجمع القرأن الكريم بسور ومسميات كما هي عليه لأن من نسخة بين أيدينا لأنه عراف بكلام الله ولا يكون له أن يتجاوزه أبد .وهنا قد يزول إستغرابك سيدي وخاصة بأننا نعلم ماكان من الخلفية الراشدي عثمان بن عفان من حرقه للمصاحف وإبقائه على نسخته المعتمدة لدينا اليوم . "


إن تسمح لي يا سيدي، بدخولك إلى آيات كتاب الله، انبذ تلك الروايات التاريخية وراء ظهرك واعتبر أنك جاهل بها تماما، تجاهل تلك الروايات لبعض الوقت خلال دراستك للآيات وادخل على الآيات تقرؤها وتدبرها بوعيك وحدك.  ولأني أستشعر صدق الرغبة في البحث عن إجابة من خلال سطوركم فإني أدعوك ونفسي إلى تدبر تلك الآيات ونتحدث حولها على هذه الصفحة. وبالطبع الدعوة مفتوحة للسادة أهل القرآن.




تحيتي لك


27   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19736]

الدكتور الفاضل حسن أحمد عمر

تحتي لك يا سيدي على مداخلاتك، وأعلم أن المرء يصل مرحلة يضيق فيها بالإلحاح في السؤال. ولكن أرجو من حضرتكم أن يتسع صدركم للشباب كي يسأل ويتساءل ويلح ويعيد السؤال. فرجائي أن نتجاهل ما يبدوا ظاهره أسئلة مغرضة كي نستوضح المسألة، وفي النهاية سيفيض الإناء بما فيه لنعرف هل من نية سيئة مبيتة أو هو سؤال للمعرفة.


تحيتي لكم.


28   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19737]

الفاضل زهير قوطرش

أشكر مروركم الكريم وإثراء الموضوع بتعليقكم.


تحيتي لكم


29   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19739]

رد على إقتباس ..

بعد التحية والسلام ..


 إقتباس :


{ إن تسمح لي يا سيدي، بدخولك إلى آيات كتاب الله، انبذ تلك الروايات التاريخية وراء ظهرك واعتبر أنك جاهل بها تماما }


وأن تركنا التواتر التاريخى ما اصبح حاشا لله محمد رسول الله  لقوله تعالى :


{واذ قال عيسى ابن مريم يا بني اسرائيل اني رسول الله اليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول ياتي من بعدي اسمه احمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين } .. الصف 6 .



الفرق بين أسمى أحمد ومحمد شاسعا وكبيرا بالنسبة للزمن اللحالى كالفرق بين اليابس والماء أو الارض والسماء ولكنه منعدما لمن يعلم ما تواتر من تاريخ عن عصر الرسول ..


والسلام ..


30   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19741]

الفاضل شريف صادق

أتابع مقالاتك وأرى بوضوح سعيك في توضيح مبدأ التواتر فيما يتعلق بالمناسك.


وأقصد بترك الروايات المتواترة في هذا السياق تناسي تلك الروايات عن طريقة وصول القرآن إلينا (من جمعه وحرق المصاحف وغيرها من تفاصيل) فهذه الروايات ساهمت كثيرا في التشكيك في مصداقية القرآن الكريم.


ولا أعني بنبذ التواتر التاريخي المعنى العام الذي يؤدي إلى نبذ التوراة أو الإنجيل وما جاء فيها حسب آيات القرآن الكريم.


والمفروض لمن أراد دراسة القرآن أن يأخذ التاريخ بعين الاعتبار ولكن دون أن يسمح لمن دوّن التاريخ بالهيمنة على نظرتنا كمسلمين مؤمنين بكتاب الله وصدقه وأنه لا يأتيه باطل من بين يديه ولا من خلفه ولا أن يهيمن على فهمنا له.


أكرر الروايات التاريخية يجب أن لا تهيمن على القرآن فهو كلام الله وإن كنا نصدق ذلك فعلينا أن نصدق أن الله سيهدينا من خلال التدبر والبحث المستمر والجماعي والتواصي بالصبر والتواصي بالحق.


 


 


31   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الأحد ١٣ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19787]

هل ماذكرته من شرح لي يقول بأنني سفيه ؟؟؟؟

السيد الفاضل زهير قوطرش

السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته

لقد ذكرت لي سيدي في معرض دفاعك عن الدكتور حسن في ماوجهه لي من تهمة من أنني على غير ملة الإسلام كوني مسيحيا بأن هذه ليست بتهمة !!!!

إن الإسلام سيدي الكريم ليس برسالة المصطفى (ص) لأن إبراهيم الخليل هو أول المسلمين لقوله تعالى :

((( ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين )))

أما قوله لي بأنني غير مسلم فيكون وصف مباشرا بأنني قد سفهت نفسي لقوله تبارك وتعالى :

((( ومن يرغب عن ملة ابراهيم الا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وانه في الاخرة لمن الصالحين ))) وقوله أيضا :

((( وقالوا كونوا هودا او نصارى تهتدوا قل بل ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين )))

أما بالنسبة لي سيدي فقد ذكرت سابقا بأنني قد سامحته بما يخصني ويبقى الأمر معلق بينه وبين المولى سبحانه وتعالى فيما يقوله الدكتور لعباد الله ومايصفهم به أو مايحكم عليهم به دون حجة أو برهان مما يدرجه تحت قائمة الظالمين أبعده المولى سبحانه وتعالى عن هذا لأن الظلم نيقض العدل , والأن العدل صفة المولى سبحانه وتعالى جعله الله هوائنا الذي نتنفس وغذائنا الذي نتغذى لتصل البشرية لم يحب الله ويرضى فيصلنا الله سبحانه وتعالى برحمته .

أخوكم محمد فادي


32   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19896]

---

حذفت ما ورد بالتعليق لمخالفته شروط النشر حسب قرار لجنة المتابعة ,



ولم اقدر ان الغيه كليا ولا ادري السبب


33   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19897]

----

حذفت ما ورد بالتعليق لمخالفته شروط النشر حسب قرار لجنة المتابعة ,



ولم اقدر ان الغيه كليا ولا ادري السبب


34   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19899]

تيجى نعملها تبشير بالمسيحية فى موقع آهل القرآن .. رجا من القائمين على الموقع حذف هذه التعليقات فورا

بعد التحية والسلام ..

قال إيه ؟ .. واحد فى الآول يقول :

أرجو من القائمين على موقعنا الكريم السماح لي بهذه المداخلت لما أرى فيها من أهمية ..... وأما إذا ماطلبتم مني حذفها فأنا رهن إشارتكم .

تقوم الآخت النصرانية تتدخل للدفاع عن دينها ..

وتقول ما تريد قوله ونقول أنا لم أخطا فانا بأدافع عن دينى !!


هو إحنا قراطيس .. والله العظيم مثل هذا كنت أفعله وأنا فى رابعة إبتدائى .. وكنا نسمية نصب السيرك عمن نريد نصب السيرك عليه ..


رجا من القائمين على الموقع حذف هذه التعليقات فورا ..


والسلام على ذوى الألباب


35   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19902]

----

حذفت ما ورد بالتعليق لمخالفته شروط النشر حسب قرار لجنة المتابعة ,



ولم اقدر ان الغيه كليا ولا ادري السبب


36   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19904]

الاخوة الكرام , اعضاء لجنة المتابعة في الموقع , تحية طيبة

حذفت ما ورد بالتعليق لمخالفته شروط النشر حسب قرار لجنة المتابعة ,



ولم اقدر ان الغيه كليا ولا ادري السبب


37   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19905]

---

حذفت ما ورد بالتعليق لمخالفته شروط النشر حسب قرار لجنة المتابعة ,

ولم اقدر ان اغيه كليا ولا ادري السبب


38   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19909]

الى ا لسيدة أمل والسادة محمد الحفار وشريف صادق

أولا لقد خرج النقاش تماما عن موضوع المقالة.


 ثانيا, لقد تطرق النقاش الى عقائد الأخرين, ولا يهمنا ما دار على مواقع اخرى من نقاش لا علاقة له البته بما يدور على موقعنا


 ثالثا, كل انسان مسؤول عما يقول, وليس لأحد ان يحكم على أى شيئ سوى ما يقوله الأخر, وان يكون الحوار ملتزما بالفكره موضوع المناقشه فقط دون التعرض لما فى داخل الأخر الذى لا يعلمه الا الله.


رابعا, كفانا تضييعا للوقت, واطلب من كل من الأستاذه امل والأستاذ الحفار رفع جميع التعليقات التى خرجت تماما عن موضوع المقاله, والتى أيضا خالفت او على وشك ان تخالف شروط النشر, كذلك ارجو من الأستاذ شريف صادق ان يرفع تعليقه على تلك التعليقات بعد ان يرفعها كل منهم إذ لن يكن له لزوم بعد ذلك. خلال الساعات القادمه, وإلا سوف تقوم اللجنه بذلك مع اتخاذ اجراءات اخرى . نرجو ان يساعدنا الجميع فى الرفع من مستوى الحوار على هذا الموقعو وتجنب المناقشات الغير مجديه او مثمرة, مع الشكر


39   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19918]

الاخت العزيزة دعاءاكرم

تحية طيبة


انا حقا اسفة جدا لتشويه مقالتك الجميلة بموضوع ليس له اية صلة بها.


اقدم لك اعتذاري ثانية


دمت بالف خير


امل


 


40   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19919]

الاستاذ الفاضل فوزي فراج المحترم

تحية طيبة


ولا يظل الا خاطرك طيب , وكنت تستطيع الغاء التعليقات بدون ان تكتب التعليق السابق , فهذا من حق اللجنة ولا واحد يستطيع الاعتراض عليه.


دمت بالف خير


امل


41   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19920]

السيد شريف صادق المحترم , نصيحة لوجه الله تعالى

مرحبا بك


يقولون ( الصحة تاج على رؤوس الاصحاء ) , وانصحك بالمحافظة على تاجك هذا قبل ان يسقط . وخاصة صحة ما تحت التاج . وليس من طبعي ان اكتب بهذه الصيغة ولكنك اجبرتني . سلامة صحتك يا سيد شريف , فلا شئ يسوى في هذه الدنيا بعد ان يفقد الانسان صحته .


دمت بسلامة


امل


 


42   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19926]

----

حذفت ما جاء في التعليق لمخالفته شروط النشر , حاولت الغاؤه كليا لم اقدر .


43   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19927]

عمار يا آهل القرآن ..

مقدمة:

التسويق المتكرر من السيدة أمل فى أكثر من مقال .. أكرر أكثر من مقال .. بأن شريف صادق يعتقد ويتفق ويؤازر ويمدح ويتبادل عبارات الأعجاب والغزل وإحتمال أنه سيتنازل عما يملكة من حطام الدنيا وأنه سيورث الحفار !! .. وحتى وصل للأتهام بأننا شخصا واحدا نتبادل حوار مصطنعا !!!!

لا أعلم من اين جاءت بهذا ؟؟ ولماذا ؟؟ ..

ولما هى تدس انفها فيما لا يخص ملتها فى حوار بينى وبين اخرين من خارج ملتها ؟؟

فمبدئيا ( وهذا ليس للتعليق عليه ولكن للأيضاخ فقط ) عندما ذكرت أنى أتفق مع الفادى فهو كان فى جزئية واحدة فقط .. وهى أن الأنجيل والتوراة لم تحرفا .. واننى هنا اعنى بقولى ان الوصايا العشر لم تُحرف ..

لآن فى إعتقادى أن الهدى عند الله هو (( الصراط المستقيم )) وهذا واضحا لكل من لدية بصر وبصيرة وقرأ أم الكتاب .. والصراط المستقيم المُعرف بالقرآن هو نفسه الوصايا العشر ..

والتحريف بالمفهوم البشرى بالمؤكد يختلف عن التحريف بالمفهوم السماوى والله أعلم.

ملخص ما حدث هنا من مخالفات الفادى ..

1- الدخول فى عقائد الآخرين بالمخالفة لشروط النشر ..

2- الخروج عن موضوعية المقال المطروح والأنحراف عن مضمون تعليقات المقال الأصلية بالمخالفة لشروط النشر ..

3- تفسير كلام الله ( الأنجبل ) بغير اللسان الذى أمر الله وأن نفسر بة كُتبه بالمخالفة لأوامر الله.

4 - مخالفة أوامر الله بأن القرآن مهيمننا على باقى الكتب.

5- عدم إلغاء ما كتبه مخالفا لشروط النشر .. والضرب بالحائط بما جاء بتعليق السيد فوزى فراج.



المحصله التى نخرج بها من الفادى حتى الأن الذى لم يمتثل لقرار السيد فوزى فراج: 

1- إتركوا ما جاء من القرآن بأن الله سيرسل رسولا أسمه أحمد .. وخذوا من الآنجيل المكتوب بالعربية وليس باللسان الذى أنزله الله ( مفسرا من تفسيرى الشخصى أنا الفادى ) بأن الله سيرسل كتابا قرآنى أسمه أحمد .. وليس رسولا أسمه أحمد (( وأمى )) .. { الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل } ..

2- ولا تهتموا على الآطلاق بما قاله لكم ربكم بأن القرآن مهيمنا على باقى الكتب .. { وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه ..} .. فالأنجيل هو المهيمن ..

3- الايات القرآنية والتى تخص سيدنا إبراهيم ليست له ..

4- والأنجيل بالكامل لم يحرف ..

5- وخير أمه إخرجت للناس هم آهل الكتاب ..

6- وأن أهل الكتاب مرضى عنهم من الله حتى إن لم يتبعوا آيات المائدة 17 و 68 و 72 و 73 ..

7- وآية النساء 136 مخصصة لآهل الكتاب فقط ...

8- والأمى هو بمعنى من آهل الكتاب لأن الأميون هم أهل الكتاب  .. كما قال كل ما أعلاه  سابقا ..


 والبقيــــــــــــــــــــــــــــــــــة أتيـــــــــــــــــــــــــة فى الطريـــــــــــــــــــــــق .. وعمار يا آهل القرآن ..


اللهم بلغت اللهم فأشهد.


44   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19928]

السيدة أمل المحترمة

تحية لك على مرورك بالمقال، وأضم صوتي إلى صوتك على ضوررة أن يحافظ السيد شريف صادق على حسن صحته التي قد تتدهور نتيجة الانفعال الشديد الذي لن يعود عليه إلا بسوء، حماه الله من كل سوء.


 


45   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19929]

الأولويات ..

كنت أعتقد أو كنت أتوقع :


1- أن تستنكر السيدة دعاء كرم ما حدث من تجاوزرت من خروجا عن موضوعية مقالها !! ..


2-  او تستنكر الخروج الصريح عن شروط الموقع الذى سمح لها بالكتابة فيه !! ..


3- او بالأحرى تستنكر بشدة الضرب بالحائط بما جاء من قرار من السيد فوزى فراج فى مقالها ولكن ..


ولكن سيادتها تركت ما أعلاة كله ..  فيبدو ( والله أعلم ) ان ألولويات سيادتها لها وجهات أخرى أهم ..


 وسيادتها مشكورة تركت كل مافات .. وعلقت بعد دقيقة واحدة .. أكرر بعد  دقيقة واحدة من كتابة تعليقى الأخير .. وفي تعليقها للأسف إستخفافا مشخصننا مغلفا بنصيحة ..


ماذا أقول ؟؟ .. انا لله وانا اليه راجعون .. وحسبى الله ونعم الوكيل ..


46   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19931]

السيد المحترم شريف صادق

تصفحت الموقع صباحا لأجد الكثير من التعليقات قد حذفت. فلا أعرف مالذي دار تحديدا. ولكني وجدت تعليقات سيادتكم المستمرة على ما جرى. فإن كان هناك تجاوزات (وعلى ما يبدوا هذا ما حصل) فالسيد المشرف يستطيع التدخل عن طريق لفت نظره إلى هذه التجاوزات، دون اللجوء إلى الجدل المستمر وإطالته.


47   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19932]

السيد شريف صادق المحترم

صادف أني ما زلت موجودة في الموقع ورأيت تعليق سيادتكم، ولأني لا أظل في الموقع طوال النهار لأراقب ما يجري، فأنا لدي أعمالي التي أقوم بها، آثرت الرد قبل الخروج، تماما مثل هذا الرد الذي أكتبه الآن قبل تسجيل الخروج، والذي أتوقع أن تعلق عليه خلال أقل من نصف دقيقة من إضافته!!


تحياتي


 


48   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19933]

السيدة المحترمة دعاء أكرم

إقتباس:

{ تصفحت الموقع صباحا لأجد الكثير من التعليقات قد حذفت}

تصحيح .. لم يحذف تعليقا واحد للأن .. كل ما حدث أن غيرت السيدة أمل مضمون تعليقاتها فقط .. وكتبت الكثير بما يتناول شخصى الفقيرلله وهذا ما دعانى للتداخل صباح اليوم  ( ومن حقى ) وإلا اصبحت صادقة فيما تتناوله عنى شخصى.


إقتباس :

{ فلا أعرف مالذي دار تحديدا}

إن كنتى لا تعلمى ما حدث فلا يصح أن تتدخلى بالشهادة فى وسط خلاف قائم لصالح طرف على طرف ..

إقتباس :

{ فإن كان هناك تجاوزات (وعلى ما يبدوا هذا ما حصل) فالسيد المشرف يستطيع التدخل عن طريق لفت نظره إلى هذه التجاوزات، دون اللجوء إلى الجدل المستمر وإطالته. }

لو سمحتى راجعى ما يُكتب فى مقالك حتى تعلمى قبل الشرع فى الحكم .. وإقرآى بالتحديد تعليق السيد فوزى فراح .. التالى:


الى السيدة أمل والسادة محمد الحفار وشريف صادق

أولا لقد خرج النقاش تماما عن موضوع المقالة.

ثانيا, لقد تطرق النقاش الى عقائد الأخرين, ولا يهمنا ما دار على مواقع اخرى من نقاش لا علاقة له البته بما يدور على موقعنا

ثالثا, كل انسان مسؤول عما يقول, وليس لأحد ان يحكم على أى شيئ سوى ما يقوله الأخر, وان يكون الحوار ملتزما بالفكره موضوع المناقشه فقط دون التعرض لما فى داخل الأخر الذى لا يعلمه الا الله.

رابعا, كفانا تضييعا للوقت, واطلب من كل من الأستاذه امل والأستاذ الحفار رفع جميع التعليقات التى خرجت تماما عن موضوع المقاله, والتى أيضا خالفت او على وشك ان تخالف شروط النشر, كذلك ارجو من الأستاذ شريف صادق ان يرفع تعليقه على تلك التعليقات بعد ان يرفعها كل منهم إذ لن يكن له لزوم بعد ذلك. خلال الساعات القادمه, وإلا سوف تقوم اللجنه بذلك مع اتخاذ اجراءات اخرى . نرجو ان يساعدنا الجميع فى الرفع من مستوى الحوار على هذا الموقعو وتجنب المناقشات الغير مجديه او مثمرة, مع الشكر

والسلام}


إقتباس:

{ تحية لك على مرورك بالمقال، وأضم صوتي إلى صوتك على ضوررة أن يحافظ السيد شريف صادق على حسن صحته التي قد تتدهور نتيجة الانفعال الشديد الذي لن يعود عليه إلا بسوء، حماه الله من كل سوء. }

والحمد لله أطمئنكم على صحتى .. وبدورى أتمنى لكم سلامة الصحة أثناء القراءة ..


سلام ..


49   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19943]

لقد طل السيد الحفار أيها الأخ الفاضل فوزى فراج

بعد التحية والسلام

لقد طل السيد الحفار أيها الأخ الفاضل فوزى فراج  ولم يلتزم بالتالى :

{ الى السيدة أمل والسادة محمد الحفار وشريف صادق

أولا لقد خرج النقاش تماما عن موضوع المقالة.

ثانيا, لقد تطرق النقاش الى عقائد الأخرين, ولا يهمنا ما دار على مواقع اخرى من نقاش لا علاقة له البته بما يدور على موقعنا

ثالثا, كل انسان مسؤول عما يقول, وليس لأحد ان يحكم على أى شيئ سوى ما يقوله الأخر, وان يكون الحوار ملتزما بالفكره موضوع المناقشه فقط دون التعرض لما فى داخل الأخر الذى لا يعلمه الا الله.

رابعا, كفانا تضييعا للوقت, واطلب من كل من الأستاذه امل والأستاذ الحفار رفع جميع التعليقات التى خرجت تماما عن موضوع المقاله, والتى أيضا خالفت او على وشك ان تخالف شروط النشر, كذلك ارجو من الأستاذ شريف صادق ان يرفع تعليقه على تلك التعليقات بعد ان يرفعها كل منهم إذ لن يكن له لزوم بعد ذلك. خلال الساعات القادمه, وإلا سوف تقوم اللجنه بذلك مع اتخاذ اجراءات اخرى . نرجو ان يساعدنا الجميع فى الرفع من مستوى الحوار على هذا الموقعو وتجنب المناقشات الغير مجديه او مثمرة, مع الشكر

والسلام}


بدون تعليق


والسلام ..


50   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19946]

القرآنيون والتواتر .. وتحريف الكلم المعهود عن مواضعة من بعضهم ..

إقتباس :

{ مداخلتي التي أبقيت عليها كنت ردا على مداخلت سبقتها بكثير ويعترض فيها المشارك على أهل القرأن بعدم أخذهم بالتواتر البشري بحجة التفريق بين إسم أحمد ومحمد .}


وإقتباس أخر :

{ أرجوا من القائمين على الموقع توجيه إنزار وبلهجة حادة لهذا المنفر الذي يريد تنفير إخواننا عن متابعت العلم والبحث في قرأننا ..... ووالله إنكم لمسؤلون عن هذا يوم العرض عليه }


الرد ..

1- قال الدكتور منصور مؤسس موقع أهل القرآن التالى :

{ ومن هنا فإن إنكار التواتر جملة وتفصيلا يعتبر جهلا قد يؤدى بصاحبه إلى الخروج عن ملة الإسلام . إن منكر التواتر قد يكون واحدا من إثنين :

* أن يكفر بقوله تعالى (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ : النحل 89 ) ، ( مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ: الأنعام 38 ) (وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً ) ( الاسراء 12) (وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) ( الأعراف 52 ) ، ويرى أنه لابد أن يذكر القرآن كل شيىء معلوما كان أم مجهولا ، من البديهيات أم من خفايا العلم ، وحيث لا يوجد ذلك فى القرآن فلابد أن يكذب بتلك الأيات .

* وإما أن يتعسف تأويل أيات القرآن الكريم ليثبت أن فى القرآن كل شىء ، فيتفنن فى التأويل بما يجعله يخرج عن العبادات وعن العقل وعن الإسلام . }


على الرابط :www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


2- لقد صرح رسميا موقع آهل القرآن بأنهم يصلون الصلوات الخمسة فى اليوم مما تواتر عن رسول الله وبهيئة ما تواتر عن صلوات الله عليه  ..


إنتهى


51   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19948]

المله والشرعة

المله فى زمننا الحالى وفى أفواة المسلمين يقصد بها الشرعه فى القرآن وهذا هو الدارج فى لغتنا الحاليه .. وهذا هو الحال فى قانون الأحوال الشخصية المصرية ..


وكفى إختلاق جانبيات ..


أما عن اللغه فأنا هنا أضع ما يثبت أن هذا ايضا كان يقال فى وقت الرسول بغض النظر عن عدم إعتقادى فى صحة الحديث ولكن لتأكيد المعنى اللفظى ..


مله لا تورث مله ..


52   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19950]

القرآنيون والتواتر .. وتحريف الكلم المعهود عن مواضعة من بعضهم ..

هل إقتبست مما قاله السيد الدكتور منصور كما أفعل بدلا من تحريف الكلم عن مواضعة وكتابه ما يترائى لكم بدلا من الإقتباس ..


53   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19951]

وهل رايت ؟؟

هل رأيت فى أى من كل مقالات الدكتور منصور أنه ذهب يفسر الأنجيل عوضا عن آيات الله البينات ويهيمنها عليها كما تفعل ؟؟


54   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19952]

ما أدعاه البعض أنه التواتر السماوى .. والله نفاه ..

الله سبحانه فى القرآن كذب ما أدعاده آهل الكتاب فيما ذهبوا إليه أنه تواترا سماويا ..


فالعقيدة النصرانية بالكامل قائمة على ان الله لابد وأن يفدى البشر بفداء ((( فادى ))) .. أو ((( المُخلص ))) لكى يتوب على أدم وذريته .. 


والقرآن كذب هذا من أساسه وقال أن الله تاب على أدم من قبل نزول أى كتاب سماوى على الإطلاق ..


إنتهى.


55   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19954]

لا إله إلا الله ..


إقتباس:


{ لم يذكر المسيح عيسى إبن مريم على لسانه ولا بأية واحدة من أيات الإنجيل أنه الله !!!!!}


ما لنا ومال الآنجيل الذى مداوما على لصقة سواء بمناسبة او بدون مناسبة .. نحن هنا ليس فى معرض ما جاء بالأنجيل من عدمة


أننا نتكلم عمن يخالفون الشرعة الآسلامية ومتواجدون هنا بيننا ويدسون أنوفهم فى حوارات بين آخرين تتناول شرعة غير شرعتهم ..


56   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19955]

ليسوا على مله إبراهيم وليسوا على شيئا .. وهم حرون تماما فى هذا ..

من تدافع عنها بمرارة من اجل دس أنفها فى حوارات المسلمين الدينية  تؤمن بما جاء فى تعليقى القبل الآخير .. www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php.. وكذلك 99.9999 من التابعين للعقيدة النصرانية .. وهو مخالف لما اقرة الله بالقرآن .. ومع ذلك هم حرون فى هذا .. لهم دينهم ولى دينى ..


وصلت ؟؟ ..


فلا تنسبها أبدا فى أنها متبعه لمله إبراهيم حنيفا كما ذهبت من وجهه نظر عموم المسلمين .. اما عن وجهة نظرك الشخصية فأنت حر .. فعموم المسلمين تحكمهم آيات قرآنية ..


وصلت  ؟؟..


هى حرة تماما ومن حقها أختيار ما تختارة .. ولكن الأعتراض فى نسبكم لها أنها متبنية لمله إبراهيم حنيفا .. فسبحانه ذاته وصفهم بقرآنه بأنهم ليسوا على شيئا { قل يا اهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والانجيل وما انزل اليكم من ربكم  ..}  [المائدة 68 ] .. وأيضا الأعتراض على أن من حقها التداخل فى حوارات الأخرين فيما يختص بشرعة محمدا صلوات الله عليه ..


وصلت ؟؟


وقد تم الآستشها بالآيات القرآنية والتى تتحدث عن آهل الكتاب بالآسهاب من قبل على الرابط : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


 


57   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19956]

السيدة دعاء

أهنئك على خيالك الخصب وربطك بين أحاسيسك الخاصة وبين قصة النبي إبراهيم. نحن لا نرى هذا الخيال الجريء إلا في الروايات الغربية فقط.


وتحياتي لك


آية


58   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19961]

الاخ محمد فادي الحفار المحترم

تحية طيبة


اولا الغيت التعليقين كما وعدتك , وساقرأ ما كتبته ولكن ليس الان لاني مستعجلة , وحقا يا اخ محمد فأنا لا اتناقش بالمعتقدات , واؤمن بان لكل انسان دينه الذي يحبه ويعتز به , وكل واحد منا يجب ان يحترم ما يعتقد به الاخرون لانه ليس من شأنه حتى لا ينمو الحقد والكراهية بين الناس وليعيشوا جميعهم بسعادة وهناء وامان , دمت بخير والى لقاء في موضوع اخر قد نختلف فيه او نتفق . ورجائي ان توقف المحاورة في هذا الموضوع , ارجوك , وشكرا


دمت بخير


امل


59   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19962]

ودخل الفادى الحفار فى بتر نصوص آيات القرآن ..

إقتباس :

{ يقول المتقولون بأن المسيحين ليسو على شيئ لأنهم لم يقيموا كتاب الله الذي بين أيدهم , وهذا يعنى بأنهم لو أقاموه لأصبحوا على شيئ مما ينفي عنهم التكفير لأننا لانعلم الغيوب ولانعلم القلوب ولا نعلم أأقاموه أم لآ }


تصحيح .. الذى قال هذا هو الله وليس المتقولون يا حفار ..


ويا  معتاد بتر الكلام لتغيير المعنى والمضمون .. لماذا لم تكمل آية الله بقوله تعالى (((( وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ))) ..


{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } المائدة 67 و 68.


أما بخصوص المقطع من آيه الله والتى أخترتها لعنوان مقالكم .. أحب وأن ابلغكم أن الله لم ينزل آيات القرآن لنستخدمها فى قذف الناس او الأستهزاء بهم  كما تفعل .. بل لكى نبين للناس منها أحكامه ..


اللهم قد بلغت اللهم فأشهد على  وعلى جميع من هنا ..


والسلام


60   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19963]

تعليق عضوية

طلبت من كل من الأستاذه أمل والسيد الحفار والسيد شريف صادق رفع تعليقاتهم التى خرجت عن شروط النشر,وقامت الأستاذه أمل برفع تعليقاتها كما طلب منها, بينما لم يفعل ذلك  الأستاذ الحفار واستمر فى حواراه مع الأستاذ صادق.


 ولقد قمت بتعليق عضوية كل منهما مؤقتا, وعرض الموضوع برمته على لجنه المتابعة لإتخاذ اجراء حاسم لوقف تلك المهاترات التى تسيئ الى الموقع والى كتاب ورواد الموقع.  إذا رأت اللجنه ان يعاد نشر التعليقات, فسوف يعاد نشرها, وإذا رأت اللجنه الإكتفاء بحذفها فسوف تنقذ قرارات اللجنه والتى سوف تتم خلال يوم او يومين, مع اعتذارى للجميع على الوقت المهدر .


61   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19964]

الأخ العزيز فوزى فراج

سيادتكم طلبتم منى بالحرف رفع تعليقاتى بعد رفع التعليقات الآخرى .. أكرر .. بعد رفع التعليقات الآخرى


وطالما التعليقات الآخرى لم ترفع وأنتم شاهدون على ذلك فليس على عتب ..


الإقتباس منكم :


{ كذلك ارجو من الأستاذ شريف صادق ان يرفع تعليقه على تلك التعليقات بعد ان يرفعها كل منهم }


وشاكرا حسن تصرفكم


62   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الأربعاء ١٦ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19972]

إلآ الظلم ياسيدي الفاضل ...........

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السيد الفاضل فوزي فراج المحترم


لقد كنت أول من رفع أربعة مداخلات من مداخلاته وذالك بعدما طلبتم  منا هذا مباشرة وربما بعشرة دقائق , وتستطيع أن تراجع هذا من خلال أرقام المداخلات .... كما وأنني دخلت اليوم في الساعة الثانية ظهرا لأضيف تعديل على مداخلاتي توضيحا مني للأخت أمل لأجد مداخلة السيد شريف كما هي .......


وما إن كتبت أول تعليق لي حتى إنبرى السيد شريف وكأنما هو كان بإنتظاري ليستدرجني بمداخلاته التي تحمل الإسائة للغير بتكفيرهم وخروجهم عن الملة ,,,, وقد علقت الأخت الفاضلة دعاء على هذا الموضوع بملاحظتها الدقيقة , كما وأنها على علم تام بأنني مظلوم مما نسبتموه لي من عدم إنصياعي للأوامر لأنها تعلم بأنني حذفت مداخلاتي , وأرجوا منها التنويه على ذالك لرفع الظلم عني .


لكم الأمر فيما إرتأيتم ودام فضلكم  .


أخوكم محمد فادي



 


63   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ١٧ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19989]

مجرد تساؤل عن معنى كلمة (( مهاترات ))؟

الكلمة  (( مهاترات )) , لا ادري ولكن , اليس معناها اكبر من حجم الكلمة التي من المفروض ان تستعمل ؟ . لا اقصد بهذا مكان محدد وردت فيه هذه الكلمة بالضبط , ولكن تستعمل كثيرا بالموقع ولا اجدها لطيفة . اما عن تضييع الوقت , فأيضا لا افهمه , اذا اثنان اوثلاثة يتحاورون حول نقطة معينة , فلا ادري لما هي تضييع لوقت الاخريين, هل يتم الحجز على باقي المواضيع والمقالات ويعمل الجهاز فقط على القناة التي يجري فيها الحوار ؟؟  مراقبة ما يدور بالموقع من اختصاص اللجنة , واي اخ في اللجنة يرى بان الحوار خرج عن حده , فيمكنه انذار المتحاورين لعدة ساعات فقط (لا اكثر) لايقاف الحوار والغاء التعليقات المخالفة , وان لم يستجيبوا فليحذف ما يراه مخالفا وحالا وليس من حق المتحاورون ان يعترضوا , وكما يقول المثل ,  فقد اعذر من انذر . قد يقول احدهم واين الديمقراطية , واقول هذا هو منهج الموقع وللديمقراطية قوانين وليس معنى الديمقراطية هو  التسيب ( على الاقل حسب ما افهمه انا ) . الكلام الذي كتبته هو بشكل عام ولا اقصد به حالة معينة بل كل الحالات التي يخرج فيها الحوار عن مسار منهج الموقع , وشكرا.


امل 


 


64   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة ١٨ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20065]

إنذار لكل من الأستاذين /الحفار ، وصادق

إنذار

إلي كل من الأستاذ / محمد فادي الحفار ، والأستاذ / شريف صادق

بسم الله الرحمن الرحيم " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"

الأخوين الكريمين تكرر منكما في الآونة الأخيرة مخالفة شروط النشر على الموقع ، وشخصنة الحوار بينكما وتوجيه عبارات من قبيل غبي وجاهل وهي عبارات وأفعال ممنوعة على هذا الموقع ووفقا للائحته.

وقد أضطر الأستاذ / فوزي فراج – عضو اللجنة – بالتدخل وإلغاء بعض تعليقاتكما ، وعرض أمركما على اللجنة والتي أكتفت بتوجيه إنذار شديد اللهجة لكما وذلك نظرا للظروف التي صاحبت هذا الموضوع ، كون الأستاذ الحفار حذف ما ظن أنه يجب عليه حذفه فقط ، والأستاذ شريف ظن أنه يجب عليه الانتظار حتى يقوم الاستاذ الحفار بالحذف.

لذلك قررت اللجنة إنذاركما في حالة تكرار هذه الأفعال منكما ستقوم اللجنة بالتصويت على شطب المخالف نهائيا ، وإلغاء صفحته ومنعه من الدخول على الموقع

وإلي جميع الإخوة فإن الموقع يهيب بكم أن تكونوا سواعد بناء وعقول فكر وتدبر ، لا معاول هدم وعقول ذم وتذمر ، فإن الموقع يشكل رسالة في غاية الأهمية تتمثل بالعودة لفهم دين الله على قاعدة من تدبر كتاب الله ، والذي يجب أن يكون المصدر الوحيد للتشريع للمسلمين جميعا وهي رسالة عظيمة ومهمة شاقة في ظل تراكم تراث بشري هائل عبر أكثر من ألف سنة بما فيه من إبداع وتفاهات نسبت جميعا لدين الله ودين الله منها براء ، فمن سيضع نفسه لبنة في سبيل هذه المهمة العظيمة فمرحبا به أخ كريم ، ومن سيشغلنا عن هذه المهمة بخلافات جانبية وحوارات شخصية فسوف نلتفت عنه ولا نعيره إهتماما مع وجوب إستأصاله من على الموقع حتى لا يؤثر على الرسالة السامية للموقع

ولكم جميعا جزيل الشكر وعظيم الاحترام

رئيس لجنة إدارة الموقع

شريف هادي


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-09-04
مقالات منشورة : 8
اجمالي القراءات : 177,416
تعليقات له : 77
تعليقات عليه : 145
بلد الميلاد : Jordan
بلد الاقامة : Jordan