سؤالان

الثلاثاء ٠٩ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
: السؤال الأول عندنا كلمة البخت ، ونقول : ( يا بختنا بالنبى ) و ( فلان مبخت ). فهل كلمة بخت كلمة عربية ، وهل تعنى أيضا الحظ الحسن ؟ وهل جاءت فى القرآن الكريم ؟ السؤال الثانى : من الاستاذ حمد حمد عن مقال ( حدود الإلتزام الفردي فى تطبيق التشريع الاسلامى ) بارك الله جل وعلا بعمرك وعلمك دكتورنا المحترم هل الإلتحاق بالخدمة الإلزامية العسكرية وأنا أعرف إنها ليست من ضمن قوانين الدولة الإسلامية فهم يعتبر تلبية هذا النداء له إثم على الملتحق بالخدمة. هل الدفاع عن الأرض في حال نشوب حرب التي يحكمها المستبد الظالم بالعالم العربي هو دفاع عن الباطل أليس هذا كفر لأنه حماية لباق هذا النظام الجاثم على هذه الشعوب المغلوبة على أمرها ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ هناك ( بخت ) بالباء المفتوحة وتعنى الحظ ، وهناك ( بُخت ) بالتاء المضمومة ، وتعنى الابل ، وهما معا لم يأتيا فى القرآن الكريم.

2 ـ البخت بالباء المفتوحة بمعنى الحظ السعيد . وقرآنيا جاء الحظ السعيد فى قول بعضهم عن قارون : ( يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) القصص )، وفى قوله جل وعلا عن الداعية المسلم عالى الأخلاق : ( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)   فصلت ).

3 ـ البُخت بضم الباء جاء فى حديث كاذب صنعه مسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسمنة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).

 البُخت بمعنى الابل والجمل ، وجاء هذا وذاك فى القرآن الكريم . قال جل وعلا  : ( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ (40) الاعراف) ( إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ (33) المرسلات  ) وفى خلق الإبل : ( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) الغاشية  )

 

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ ليس هناك إثم على المجبر على الخدمة العسكرية طالما لا يستطيع الافلات منها .

2 ـ المستبد يملك الأرض ، وله جيشه وقواته الأمنية التى تضمن له الاستمرار فى ظلمه وإستبداده . هو يدفع أجرا لجنوده وأتباعه ، وهم يدافعون عنه دفاعا عن أنفسهم لأن بقاءهم من بقائه . المواطن المستضعف المقهور لا يملك شيئا فى وطن يملكه المستبد ، فلا عذر له إن دافع عن وطن المستبد . حين يدخل المستبد فى حرب فهى حربه دفاعا عن شىء يملكه ضد طامع آخر فيما يملكه المستبد . المواطن المقهور لا ناقة له ولا جمل فى هذه الحرب . هو يدافع عن نفسه وبيته إذا هوجم فى عُقر داره فقط . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 814
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,359,797
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سؤالان : السؤ ال الأول فى قوله جل وعلا : (...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول فى كتابك ( حد الردة ) الصاد ر ...

مشكلة زواج من مغترب: ابن أختي تطلب يد ابنتي . وذلك شيء لائق...

لا .. للمفتى : هل هناك ضرورة لوظيف ة المفت ى ؟؟ ...

كلم الله موسى تكليما: عندما قال الله (وكلم الله موسي تكليم ا) هل...

البقشيش ليس رشوة: هل البقش يش يدخل فى الرشو ة ؟ أنا جرسون وأكسب...

النشر فى الموقع : أعانك م الله على ما تقومو ن به بحق أنتم على...

ليس حراما: أخي يعمل كسائق في خدمات توصيل الوجب ات ...

الدين الذكورى: عن الحلق ة 28 ؛ صاحبن ا عمرو بن ميمون قال انه...

لا يجوز شرعا : يادكت ور أحمد يقول رب العزة فى ...

لا كهنوت فى الاسلام: تقول في إحدى مقالا تك : الإسل ام لا مكان فيه...

لم أقرأه : ما رأيكم بكتاب ( الفن القصص ي في القرآ ن )...

ارحمونا: کی یق ل الله جل وعلا حکم النوا قض ...

معقب: ا معنى معقب ؟ هل من التعق يب أي التعل يق على...

الترقية لكاتب : حاولت ترقية حسابي من خلال صفحتي وللاس ف لم...

more