أربعة أسئلة

الجمعة ٠١ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ما رأيك فى الاقتراح بدولة فلسطينية منزوعة السلاح ؟ السؤال الثانى : كنت أتحدث مع شخص وقال أنه لا يتفق مع شخص مثلي الجنس ، أصبح مدرسًا في المدرسة لأنه يؤدي إلى الترويج للمثلية الجنسية . أنا لا أتفق مع رأيه ، لأنه أولا وقبل كل شيء، لا توجد آية في القرآن تقول بطرد المثليين أو جعلهم عاطلين عن العمل ، والأهم هو الحرية الاقتصادية . ولا يجوز لأحد أن يحرم أحداً من رزقه . لكن الأهم من وجهة نظري أنه إذا تم استخدام المعلم المثلي بشكل صحيح، فإنه لا يشجع على المثلية الجنسية، لأنه من الممكن وضع قانون في المدرسة بأن المعلم لا يتحدث عن ميوله الجنسية ولا يعرف الطلاب، وبقية المعلمين الذين ليسوا مثليين قد يكون لديهم عدة شركاء يمارسون الجنسی . السؤال الثالث : شكرا للدكتور المحترم أحمد صبحي منصور . ما سبب استسلام الشعب لهؤلاء الحكام الغرباء عن البلد ؟ لماذا ثارت الشعوب الأوروبية على سلطة الكنيسة الكاثوليكية و تمردت على تحالف الملوك و الكهنوت المتمثل في رجال الدين الكاتوليك المسيطرين على مقدرات الشعب و خيرات البلد في القرون الوسطى و البداية كانت بالثورة البروتستانتية في ألمانيا ثم بالثورة الفرنسية و النتيجة ما نراه من فصل بين الدين و السياسة في أوروبا و لكن الأمر لم يتغير عند الشعوب السنية و لا الشيعية و لو قيد أنملة حتى أن القرون تكاد تتشابه عندنا و الأحداث مستنسخة في بلداننا . ما مرد ذلك . الأمر يتطلب بحثا جادا للمقارنة بين ما حدث عندهم و ما حدث عندنا . لعله اختلاف المذاهب و الأديان أو اختلاف الشعوب . لعل الدكتور أحمد صبحي منصور يجد متسعا من الوقت ليجيبنا يوما ما عن هذه الأسئلة المحيرة . السؤال الرابع : ما معنى التبتل فى قوله تعالى : ( وَاذْكُرْ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً (8) المزمل )
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

هنا تناقض بين كلمتى ( دولة ) و ( منزوعة السلاح ) . مفهوم الدولة أن تكون لها سيطرة بجيش وقوات أمنية ومخابرات لتحمى أرضها وشعبها ، فكيف تكون منزوعة السلاح ؟ ثم هذه الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح تجاور عدوا لها متربصا بها ، وهو أقوى دولة عسكرية ولديه سلاح نووى ، فهل تترك الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح دون تمشيطها كل حين عسكريا وأمنيا بحجة أو بدون حجة ؟ بدون حماس فى الضفة الغربية نرى إسرائيل ترسل قواتها لتعتقل وتحاصر وتقتل مع وجود أبى مازن وقواته العاملة فى خدمة اسرائيل .

الحل هو فى سلام حقيقى تبادر به اسرائيل تكتسب به قلوب الفلسطينيين ، وتتأسس دولة فلسطينية حرة وقوية وذات مصالح تجارية مع اسرائيل باعتبارها الأقرب لبعضهما .

إجابة السؤال الثانى

منع المثليين من العمل الشريف هو ظلم . والظلم حرام .

إجابة السؤال الثالث :

 أجبنا على هذا كثيرا . ونضيف الى ما سبق من إجابات بفصل قادم فى كتابنا عن ( ماهية الدولة الاسلامية )، فى كيفية إقامتها .

إجابة السؤال الرابع :  

1 ـ التبتل هو التضرع فى العبادة وفى الدعاء . وجاءت مرة وحيدة فى سورة المزمل .

2 ـ جدير بالذكر أن السائد عند المفسراتية وغيرهم أن التبتل هو الانقطاع للعبادة . من ذلك قول القرطبى : (  قوله تعالى: {وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا} التبتل: الانقطاع إلى عبادة الله عز وجل، أي انقطع بعبادتك إليه، ولا تشرك به غيره. يقال: بتلت الشيء أي قطعته، ومنه قولهم. طلقها بتة بتلة، وهذه صدقة بتة بتلة، أي بائنة منقطعة عن صاحبها،، أي قطع ملكه عنها بالكلية، ومنه مريم البتول لانقطاعها إلى الله تعالى، ويقال للراهب متبتل، لانقطاعه عن الناس، وانفراده بالعبادة، قال:
تضيء الظلام بالعشاء كأنها *** منارة ممسى راهب متبتل )

3 ـ هؤلاء لا يفهمون القرآن الكريم من داخله ، السياق المحلى للآية هو قوله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمْ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً (4) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً (5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً (6) إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحاً طَوِيلاً (7) وَاذْكُرْ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً (8)) . قوله جل وعلا : ( إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحاً طَوِيلاً ) بعد الحديث عن قيام الليل يعنى إن فترة النهار الطويلة لا قيام فيها تفرغا للعبادة . بالتالى فإن التبتل لا يعنى التفرغ للعبادة بل الخشوع والخضوع والتضرع . وهذا ما تكرر فى السياق الموضوعى فى آيات كثيرة .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1788
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5047
اجمالي القراءات : 55,185,750
تعليقات له : 5,381
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عجل أبيس: لماذا لايكو ن هو العجل المرم وز لة بالثو ر ...

طالوت وجالوت: شكرا على توضيح كم بالنس بة لقصة سيدنا...

جسد وجسم: ماهو الفرق بين جسد وجسم قرآني ا وليس من...

أب فاسق سكير: والدى سكير يسىء معامل ة والدت ى ، ولا يكف عن...

المتبنى لا يرث: بسم الله الرحم ن الرحي م والصل اة والسل ام ...

I have this "hadith: I have this "hadith" and because it is written in English I could not trace it or see if it...

رحمة الله تعالى : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته لي صديق...

العدل والاحسان: الله جل وعلا يأمر بالعد ل والاح سان . ما هو...

عن الفتى ابراهيم: راجعت الآيا ت عن ابراه يم عليه السلا م ...

يجوز هنا الاجهاض: • عند ي امر هام ، امرأت ي حاملة حوال شهر، و...

مسلسل عمر: السلا م عليكم رأيت في مسلسل عمر الذي عرض في...

عن الغفران لموسى : كيف عرف موسى بان الله غفر له ؟ ...

ابن الزنا: انا شاب مسلم الديا نة قمت بارتك اب الزنا مع...

دحاها : ما معنى الآية ( والأر ض بعدذل ك دحاها )، هل...

طمع رغب قنع: نقول فلان طمّاع ، و المثل الشعب ى يقول ( الطمع...

more