سحر وشعوذة

الخميس ٠٥ - أكتوبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
عندي سؤال لو تكرمت لو شخص ساحر قام باذيه زوج اخته وابنائه بالسحر وقام بخداعهم واتهم ناس اخرين اقارب لهم بأنهم هم من يفعلون السحر ثم قام هذا الشخص بمعادتهم ظنا منه انهم هو الذين سحروه كما قال لهم هذا الساحر واستمر حالة الفتنة سنين في الغفلة وهذا الساحر مستفاد من القطيعة ومستفاد ماديا من زوج اخته حيث كان يمثل انه يعالجه ويأتي له بمعالجين اخرين هم ايضا سحرة ويستنذفوا المال المهم بعد مدة من السنين زوج اخته هذا اكتشف الحقيقة ثم تأسف لاقاربه وهم سمحوه ثم قاطع اخ زوجته لانه هو السبب في هذه الفتنة لكن الناس تدخلوا واصلحوا بينهم وزوج اخته سامحه فكان هذا الصلح الاول ولكن بعد مدة اتهموا هذا الساحر انه قام باذيتهم مرة اخري ظنا منهم حيث ان السحر صعب اثباته ثم قام زوج اخته وابنائه بضرب هذا الساحر واجرحوه ونزف دما اي ضربوا خالهم ولكن الناس تدخلوا وعملوا جلسة عرفية وقامت الاسرة بسرد ما فعل فيهم هذا الساحر واتهامه لاناس اخرين بالباطل لكي تقوم الاسرة بمعادتهم حيث ان الاسرة متأكدة تمام من انه ساحر بالفعل بما فعل من قرائن تؤكد انه ساحر لكن لم يستطيوا ان يثبتوا انه ساحر في الجلسة العرفية وهم متأكدين انه ساحر بل اقر لهم انه يتعامل مع الجن لكن كان يكذب وينفي انه ما قال شى وما فعل شئ وانكر كل ما فعله معهم امامنا قامت الاسرة بفبركة فيديو لتثبت بالفعل ان هذا ساحر لان صعب في الحقيقة اثبات انه ساحر مع انهم متأكدين ومتيقنين انه ساحر وثبت عليه انه ساحر في الجلسة بسبب هذا الفيديو حيث ان الاسرة كانت ستضيع حقها وستدفع مالا مقابل انهم ضربوا الساحر في النهاية حكموا انه يكون للساحر مبلغ ٥ الف جنية نظرا لانه تم ضربه لكنه سامح زوج اخته لكن لولا الفيديو المبرك كان طلع له مبلغ اكتر وما كان سامح زوج اخته واخذ المبلغ السؤال هل بعد الصلح الاول سقط حق زوج اخته رغم كل ما فعلوا به لانه سامح الساحر في الصلح الاول ام ان المعادلة متكافئة لا احد الان ظلم احد وهل ما فعلته الاسرة لاثبات انه ساحر عليه شئ هل للاسرة حق بعد الصلح الاول ؟ هل للساحر حق الان ام انت يعتبر تنازل عنه ؟ اليس الساحر مفسد في الارض والله اهدر دماء الذين يسعون في الارض فسادا ممكن اجابه علي هذا السؤال لاني حضرت هذا الموقف وعجزت عن الاجابة لا اعرف من له الحق ومن عليه الحق لذلك لابد من رد الامر لكتاب الله فهو الحكم .
آحمد صبحي منصور :

أولا :

السحر هو مجرد خداع للبصر . قال جل وعلا عما فعله سحرة فرعون من ( سحر عظيم ) سحروا به أعين المشاهدين ، ومع إنه ( كيد ) فهو يسترهب الناس ويستولى على عقولهم  :

1 ـ (  فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116) الأعراف )

2 ـ (  فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) طه ).

2 ـ موسى بسبب نشأته المصرية تأثر بهذا السحر المخادع للسحرة فتخيله حقيقة . وليس بحقيقة ، هو مجرد تأثير فى المجال البصرى لمن يعتقد فى جدوى السحر .

3 ـ قال جل وعلا : ( وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102)   البقرة ). المستفاد هنا فيما يخصُّ موضوعنا :

3 / 1 ـ إن السحر مجرد تأثير نفسى مثل إحداث كراهية بين الزوجين ، ودفع بعضهم للإضرار بالآخرين . ويجرى هذا بقضاء الله جل وعلا وقدره . أى أنه من الممكن وبدون سحر أن يقوم شخص بذلك بالوقيعة والتحريض ، أو كما يقول المثل الشعبى المصرى ( الزّن على الودان أمرّ السحر ) .

3 /2 ـ هذا السحر عصيان ليس لصاحبه خلاق ومصيره العذاب فى الآخرة ، وهو كما قال جل وعلا فساد ، والله جل وعلا لا يصلح عمل المفسدين : ( فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81)  يونس )، وكما قال جل وعلا فإن الساحر لا يفلح حيث أتى : (  وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) طه ).

4 ـ هناك حلقات عن السحر فى برنامجنا ( لحظات قرآنية ) تؤكد انه لا وجود له على الحقيقة بل هو  خيال، ووهم يأتى لمن يؤمن بالسحر.

ثانيا :

1 ـ فى الستينيات فى عهد عبد الناصر كان أغلب المجتمع المصرى علمانيا ، وكان الاعتقاد فى السحر محصورا فى الطبقات الشعبية متوارثا من قبل . وكانوا يعتبرون السحرة شيوخا ، والقانون يعتبر هؤلاء الشيوخ دجّالين ، وعليهم عقوبة قانونية . جاء عصر السادات الذى جعل نفسه الرئيس المؤمن الذى يحكم دولة إسلامية ، فانتشر الاحتراف الدينى فى السياسة بالاخوان المسلمين وتنظيماتهم السرية والعلنية ، وانتشر الاعتقاد فى الخرافات الدينية وتعاظم التدين السطحى ، وراج بهذا الاعتقاد فى خرافات الاتصال بالجن والشياطين وتأثيرهم المباشر والحسّى فى البشر ، وأصبح المشعوذون شيوخا ذوى مكانة وأثرياء ، يتكسبون من جهل الناس . وقد كتبنا فى هذا عن أثر التصوف فى العصر المملوكى . قام العسكر من عهد مبارك حتى الآن بمواجهة الاخوان والطامعين فى الوصول للحكم ، ولكن مع الحفاظ على ثقافة الاخوان الدينية ، وأضطهاد من يواجهها سلميا وفكريا بالقرآن الكريم ، كما حدث ويحدث معنا ( أهل القرآن ) . الفساد وصل الى النُّخاع فى الشخصية المصرية ، وأصبح المصريون ضحايا لشتى المحتالين فى السياسة والدين . ليس دين الاسلام بل الدين الأرضى الشيطانى المتسيد والمسيطر . والويل لمن ينتقده ، فهو محصّن بقانون إزدراء الدين . وفى نفس الوقت تتسع قوانين العقوبات لسجن أى شخص بتهم ملفقة ، وحتى بدون تهمة . ولأن الناس على دين ملوكهم فإن المصريين يختلقون تهما مثل هذا الهجص عن السحر .

أخيرا :

1 ـ أعتبر هذا السؤال هاما لأنه يرسم ــ دون قصد ـ لوحة حزينة بائسة لحال المجتمع المصرى اليوم .

2 ـ  يا حسرة على مصر .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1308
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عامر     في   الجمعة ٠٦ - أكتوبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94729]

ربنا يشفيكم


وإن كنت اشك أن هناك أمل في ذلك.



سيدى الدكتور منصور الرد على مثل هولاء هو حرث فى البحر 



احترامي وتقديري 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٠٦ - أكتوبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94730]

أكرمك الله جل وعلا د رضا عامر


الذى يعمل فى الاصلاح يظل يحمل ( هاجس ) الأمل .

وجودكم معنا دليل نجاحنا . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4979
اجمالي القراءات : 53,285,730
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,621
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عن صديقك النمساوى: اذا عمل الانس ان الصال حات وهو لا يؤمن بوجود...

عن التطرف العقيدى: رسالة خاصة إلى أخى الدكت ور أحمد صبحى...

سؤالان : السؤ ال الأول : انا محتاج مساعد تك في...

إمرأة لوط العجوز: أتذكر مسلسل ( على هامش السير ة ) وكان فيه حلقات...

عدة المطلقة والأرملة: استاذ ي العزي ز دكتور احمد منصور سلام ...

خطر الوهابية : خطر الوها بية Wahhabisme danger Saudi Zionist coalition wants to...

الرسول: كنت أفكر في بعض الآيا ت كقوله تعالى...

هجص الشيعة: ﴿ي َا أَيُّ هَا الرَّ سُولُ بَلِّ غْ ...

أختلف معك : اريد ان انبهك لمسال ة مهمة جدا يقول تعالى : ...

خشرجة الميت : رأيت أقارب لى عند الاحت ضار ، وسمعت بعضهم...

أسئلة شتى .!!!: دكتور احمد لقد قررت ان استغن ي عن جميع...

ميراث أمى .!: توفى والدى وترك ورثة هم والدت ى وأنا واخوت ى ...

أهلا بك ومرحبا.: الي اهل القرا ن اشكرك م جدا علي مجهود اتكم ...

موالد آلهتهم : مارأي ك أن نجعل يوم المول د النبو ي يوم...

المعاندون : اول ا -كل عام وانت واهلك بخير بمناس بة عيد...

more