الصبر المصرى الملعون

الخميس ١٨ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما رأيك فى صبر المصريين على ظلم العسكر ؟ هل هذا صبر إسلامى ؟
آحمد صبحي منصور :

 1 ـ الصبر الاسلامى هو الصبر الايجابى . لذا هو يصاحب المؤمن فى كل أحواله . يصبر عند المحن ، ويصبر فى النعم . يصبر حين يقع عليه الاضطهاد بالهجرة إذا إستطاع ، وإذا إستطاع ولم يهاجر ومات راضيا بالظلم والاضطهاد فهو كافر لأنه ( ظالم لنفسه ). قال جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمْ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً (97) إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنْ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلاً (98) فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوّاً غَفُوراً (99) النساء ) . وإذا كانت لهم دولة ( إسلامية ) فهى مُسالمة لا تعتدى على غيرها ، وتكون مستعدة حربيا لتحمى حدودها وتُرهب من يفكر فى الاعتداء عليها . قال جل وعلا : ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمْ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ (60) الانفال ) وفى هذا كله يتحلى المؤمنون بالتقوى والصبر ، والآيات كثيرة ، يكفى منها قوله جل وعلا للمؤمنين فى خطاب مباشر لهم : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200) آل عمران ). ( ربطوا ) من المرابطة حراسة للحدود .

2 ـ أبرز ملامح الصبر الاسلامى الإيجابى هى مقاومة الظلم وإستبداله بالقسط .

ذلك إن إقامة القسط هى هدف لكل الرسالات الالهية ولارسال كل الرسل . قال جل وعلا : ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25)   الحديد ). كى يقوم الناس جميعا بالقسط رجالا ونساءا فلا بد من وعى عام يسود بينهم يجعلهم يدا واحدة فى المطالبة بالقسط فى مواجهة المستبد ، ومعنى أن  (يقوموا ) أى أن يعملوا معا فى تصميم على تحقيق العدل والقسط مهما كلفهم الأمر من تضحيات . ولهذا فإنه إذا لم يتحقق القسط بالرسالة الالهية ( القرآن الكريم ) فالبديل هو السلاح أو الحديد . والله جل وعلا هو الذى أنزل القرآن الكريم وهو الذى أنزل الحديد . وهو جل وعلا يعلم من ينصره دفاعا عن القرآن الكريم ، ودفاعا عن القسط .

3 ـ  إذا إمتلأ الناس بالوعى بالجهاد فى سبيل القسط أى فى سبيل الله جل وعلا فإن إرادة التغيير تجتاحهم ، تغير ما بأنفسهم من خضوع وخنوع ورضى بالظلم ، أى تغير ما بأنفسهم من صبر سلبى الى صبر إيجابى اسلامى . وعندها يتحقق قوله جل وعلا : ( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ (11) الرعد ).

4 ـ ركن المصريون ( أغلبهم ) الى الذين ظلموا من أكابر المجرمين من الحكام ورجال الدين فى الأزهر والكنيسة ، ونسوا قوله جل وعلا : ( وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ (113)  هود ) .

5 ـ  بدلا من الصبر الايجابى الفاعل تمسك المصريون بالصبر السلبى الذى تعبّر عنه أغانيهم العاطفية التى تريد من الآخرين إحضار الحبيب لهم ، وتشكو فى لوعة وصبر على فراقه . وتعبر عن هذا الصبر الملعون أمثالهم الشعبية مثل : ( إصبر على الجار السوء لغاية ما يمشى أو تيجى له داهية تاخده ) ( الصبر حرق الدكان ) . وإذا تعرض أحد لمحرقة الظلم لا يتحرك من أجله أحد ، وإذا رفع أحد الشجعان صوته بالاصلاح تركوه وحده بل وربما ناصبوه العداء .

5 ـ الفرعون العسكرى هو أسعد الناس بالصبر المصرى . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1155
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة ١٩ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94353]

تمسك المصريون بالصبر السلبى الذى تعبّر عنه أغانيهم


بدلا من الصبر الايجابى الفاعل تمسك المصريون بالصبر السلبى الذى تعبّر عنه أغانيهم- وأمثالهم الشعبيه التي تعبر عن الاستسلام والخنوع الذي مردوا عليه فأصبح ثقافه لأنهم تعودوا على ذلك وبمرور الوقت أصبح مطبوعا في جينات الشعب ولهذا فهم يرون من يعارض ويقاوم الظلم فهولم يشرب من نيل مصربل ويستقوى بالخارج ويشككون في مصريته. ولاتوجد ثقافه على مستوى العالم تحتوى على هذا الكم الرهيب من الامثال الشعبيه التي تدعو للتمسك بالصبر السلبي سوى الثقافه المصريه- حتى من يعتبر متدينا في نظرهم يحول الايمان  بالصبر الى ايمان بالقضاء والقدر وبالتالي من يعترض على ظلم الحاكم فهو يعترض على القضاء والقدر وصدق الله تعالى في قوله (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ)

2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١٩ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94355]

جزاك الله جل وعلا خيرا أخى الشقيق د عبد الرزاق منصور ، واقول :


الشعب المصرى أقدم شعب يعيش فى مكان محدد ، وله دولة لها حدود وحراس ، مذكور فى سورة يوسف ما يشير الى هذا. النيل سبب نعمة هذا الشعب وسبب نقمته. إحتاج النيل الى سلطة مركزية استبدادية تستغله ، وتقبض بيد من حديد على الشعب العامل . وبهذا ترسخت الدولة الفرعونية المستبدة فى مصر ، وحسب شخصة الفرعون قوة أو ضعفا كانت تتمدد شرقا وغربا وجنوبا أو ينحسر نفوذها بل ويحتلها غيرها. حسب علمى بالتاريخ المصرى ــ وهو واسع ومتعمق ـ فلا مثيل للفرعون الحالى فى خسّته وفساده وتصميمه على خراب مصر وتقزيمها وقهر المصريين وتجويعهم . المصريون كانوا خلال تاريخهم الطويل يستعينون على القهر بالصبر. يصبرون على فرعون الى أن يذهب ويأتى غيره . وخلال عشرات القرون وهم لا يزالون يمضغون ويجترون مواويل الصبر ، ولذا حولوا قصة النبى أيوب الى حكاية شعبية لأنهم وجدوا فيها راحة لهم .

مصر هى الوسواس القهرى لى. كتبت فيها ما لم يكتبه أحد قبلى ، وعانيت فيها ما جعلنى اقول كثيرا ( عشت فى مصر أحمل مصريتى عارا فوق جبهتى ). ولا زلت فى غربتى عنها أحملها جُرحا نازفا فى القلب. 

3   تعليق بواسطة   رضا عامر     في   الجمعة ١٩ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94356]

البلى بلى بم بم


يقول عم احمد فؤاد نجم :



قال لك أصبر ع المكتوب



زى ما صبر النبى أيوب 



يعنى تسلم للميكروب 



ياخد رزقه بفضل الله 



وتقربع والداء عمال



فى عضام الأبعد نحّال



وتخلف للبؤس عيال 



وبهيه صبيه يا ولداه 



 


4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١٩ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94360]

شكرا أخى الحبيب د . رضا عامر ، وكل عام وأنتم بخير ، وأقول :


تذكرنى بالفاجومى والأبنودى ، كلاهما عبقرى ، أحدهما وهب عبقريته للشعب والمستضعفين فى الأرض ، والآخر تلكّأ واحتار وتباطأ واختلفت مواقفه . أولهما استمتع بحريته ودفع الثمن ، والآخر لم يستمتع بحريته مثل رفيقه ودفع أيضا الثمن. كلاهما نبت من قاع الشعب ، وكلاهما عبّر عن هذا الشعب ، ولكن الفاجومى كان الأجرأ والأصرح . رحمهما الله جل وعلا . 

5   تعليق بواسطة   رضا عامر     في   السبت ٢٠ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94361]

كل الشكر لحضرتك أخى الكبير الدكتور منصور


كثيرا ما أتخيل الدكتور منصور زميلا أيام الجامعة متميزا بالنشاط مهتما باناقته قليل هم من يقتربون منه لكن الكل يعرفونه جيدا. عضو اتحاد الطلبة وامين اللجنة الثقافية وأنا المهزوم امام مرشح الجماعة لعضوية اللجنة الفنية حين حول عبد المنعم أبو الفتوح حجرة الموسيقى التى تحتوى على بيانو وخمس كمنجات وعودين والات ايقاع. حولها إلى مسجد رغم ان كلية طب القصر العينى بها مسجدان كبيران. لا أعرف ماذا كان سيكون موقفك فى هذه الفرضية ؟



نجم الابنودى كلاهما موهبتان من الحجم الكبير رغم كراهيتهما الشديدة لبعضها حتى إن نجم أطلق عليه إسم الشاعر الأكره...



الطبل غير الشعر ياواد ما تهبلشى



ده أى شخص يكون شاعر ما يطبلشى



يا تقول كلامك من جواك يا ماتقبلشى



ملعون أبوك فاتح قافل شاعر أكره .



للابنودى قاموسه اللغوى الفريد وقدرة متفردة على القاء شعره ببراعة. ونجم ثورة شعرية لا شك. عرفت نجم فى سنوات الدراسة نظرا لارتباطى بالشيخ امام عيسى حيث كنت من مريديه وازوره كثيرا فى (منزله) فى حارة خشقدم والتى أطلق عليها المصريون حارة حوش آدم وكنت اردد معه أغانيه فى مدرج الساوى بكلية هندسة القاهرة 



6   تعليق بواسطة   رضا عامر     في   السبت ٢٠ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94362]

تابع


ملحوظه هندسة القاهرة هى الكلية الوحيدة التى لم يسيطر على اتحاد طلابها الجماعة الإسلامية. 



عرفت نجم واحببته كشاعر وام أحبه كإنسان لانانيته الشديدة وشدة حبه لذاته وغروره. لولا إني التقيت بالمخرج احمد طنطاوى وكان صديق والدى رحمهما الله فلم يتوان ان اتصل بالوالد وقال له ابنك ماشى مع الشيوعيين. عدت إلى المنزل بعد انتهاء سهرتى فوجدت الوالد فى انتظارى فى البهو (وهو الذى ينام بعد العشاء) وقال لى احمد طنطاوى بيقول كذا. واستطرد قائلا هأقول لك كلمة واحدة.. إنت يا أبنى لو دخلت السجن ليلة واحدة أنا هاموت. وبكى. وانتهت علاقتى بامام ونجم إلى ان عادا إلى مصر بعد مقتل السادات وقد اختلفا اختلافا ادى إلى قطيعة. بعدها التقيت الشيخ إمام مرات قليلة إلى أن توفى وكنت من المشيعين وكان بجوارى الاستاذ لطفى الخولى



ألف رحمة ونور على الجميع. 



عذرا على الاطالة 



7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ٢٠ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94365]

يا ليتك تُطيل أخى الحبيب د رضا عامر ..


أنا متشوق للتعرف عليك أكثر ، فمثلك قليل فى مصر فى هذا العصر.أحيانا أتخيل نفسى رجعت لمصر آمنا ، وأن ألقى الأحبة ومنهم أنت ود أبو الغار وفريد زهران وسعيد عيد ونبلاء كثيرين .

أتمنى أن تكتب فى موقعك هذا بعض ذكرياتك ، وعن الفاجومى و الأبنودى والشيخ إمام وربما الشيخ سيد مكاوى . مهما كانت إختلافاتهم فهم ينتمون الى المستضعفين فى الأرض ويعبرون عنهم بدرجات مختلفة.

الجانب الأدبى فى د رضا عامر واضح ، ونريده أن يتضح أكثر فى مقالات قادمة . هذا الموقع أصولى جاف يكشّر كثيرا عن أنيابه . كتاباتك ستخفف كثيرا من تقطيبته .

سلامى لك ولأسرتك النبيلة. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4983
اجمالي القراءات : 53,420,326
تعليقات له : 5,326
تعليقات عليه : 14,626
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


علمنا قليل: ما معنى ( وما أوتيت م من العلم إلا قليلا )؟...

ذبائح أهل الكتاب: salam, Sorry for i DON\'T have Arabic keyboard. Anyways, I live in Canada. my question...

الاعراض عنهم : في هذا الفيد يو يردون عليكم . بعد التدل يس ...

رفض الشريعة : قراءت هذا الموض وع في احد المنت ديات وارجو...

ربك / ربكم : لفت انتبا هى فى قولهم لمالك وهم فى النار (...

صالونات التجميل: ما حكم عمل وفتح صالون ات لتجمي ل ...

إسرائيل من تانى : يا دكتور قلت فى فتوى سابقة إن إسرائ يل دولة...

وظيفة حلال: انا والله معجب بك ولولا تعرفت على موقعك م ...

سؤالان : السؤ ال الأول : هل هناك تعارض أو تناقض بين...

صعق قريش: ( فذرهم حتي يلاقو يومهم الذي فيه يصعقو ن.) هل...

فقدت عذريتى .!!: انا مع الاسف فقدت عذرتى مع الانس ان اللى كنت...

أعتذر لضيق الوقت: عزيزي د. احمد صبحى منصور : اشكرك و ارجو من الله...

الاعجاز الرقمى : لي سؤال عن ترقيم القرأ ن من قام بالتر قيم ...

توبة القاتل المتعمد: هناك من يقول ان القات ل المتع مد ليس له توبه...

إن أردن تحصنا : مامعن ى ( إن أردن تحصنا ) فى سورة النور (33 ) ؟ ...

more