يس ﴿١﴾ وَالْقُرْآنِ

الخميس ٠١ - أغسطس - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اريد تدبرك يا دكتور فى الآيات الخمسة الأولى من سورة ( يس )
آحمد صبحي منصور :

قال جل وعلا : (  يس ﴿١﴾ وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ ﴿٢﴾ إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿٣﴾ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٤﴾ تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ ﴿٥﴾)

1 ـ (  يس ﴿١﴾ . هنا إشارة الى ما يسمى بالإعجاز العددى للقرآن الكريم ، فيما يخصُّ الحروف المقطعة مثل ( ألم ) ( ألمر ) ( طه ) ( طس ) ( ق ) ( ص ) . فى هذه السورة حرفان هما الياء والسين ( يس ) .

من الخطأ إطلاق إسم ( يس ) على النبى محمد أو ( طه ) . للتأكيد على أن الياء والسين تخص الإعجاز الرقمى فى القرآن الكريم قال جل وعلا فى الآية التالية :

2 ـ ( وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ ﴿٢﴾ . هنا ربط بين هذه الآية وماقبلها (يس ). ولأنها آية عددية رقمية تؤكد أن النبى محمدا عليه السلام مرسل بهذا القرآن من رب العزة جاء هذا تأكيدا فى الآية التالية :

3 ـ ( إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿٣﴾ . ثم يأتى وصف القرآن الكريم بأنه الصراط المستقيم  

4 ـ ( عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٤﴾ ، ويأتى وصف آخر للقرآن الكريم بأنه :

5 ( تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ ﴿٥﴾) لا ينزل مثل هذا القرآن سوى الله العزيز الرحيم . سبحانه جل وعلا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1651
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4641
اجمالي القراءات : 46,091,196
تعليقات له : 4,818
تعليقات عليه : 13,794
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


النوافل: ما هي كيفية صلاة الناف لة، اعني كم عدد...

شبه / تشابه / متشابه: يعد المجه ود العظي م في تفنيد اسطور ة نزول...

إعتكاف المحمديين : أعرف شخصا من المتط رفين فى تقديس النبى...

نعم يجوز أن تتزوجها: لو سمحت يا دكتور لا تنزعج من سؤالى سألت واحد...

طقوس الجنازة: • فقد نا عزيزا علينا - أسأل الله العلي...

تضييع النعمة: أولا أود أن أشكرك يا دكتور على المجه ود الذي...

التعزية والدين: تعزية الأقا رب والجي ران تدخل ضمن الأعر اف ...

أهلا بك وسهلا: من ينظر بعيني رأسه ليعرف الله لن يفلح ابدا...

إن بطش ربك لشديد: أعترف لك لكى يكون إعترا فى عبرة . أنا ألان...

بين التبرع والتركة: هل يصح للانس ان أن يتناز ل عن تركته وهو حىّ...

قرية جانم فى السنغال: هذه الرسا لة نكتبه ا الي فضيلة السيد احمد...

العرب المفترون: العرب لكي يدافع ون على لغتهم العرب ية ...

لبس بمعنى خلط : ما معنى ( لبس ) في قوله تعالى ( ( الَّذ ِينَ ...

الأخسرون : فى سورة هود الآية 22 عن الأخس رين وهم الكهن وت ...

منافقو اهل الكتاب: هل كان هناك منافق ين من اليهو د فى عصر النبى...

more