وحى الله لموسى

الثلاثاء ١٦ - أبريل - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقول الله .. ( وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ )، الأعراف (143) تفسير للسعدي .. وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا الذي وقتناه له لإنزال الكتاب وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ بما كلمه من وحيه وأمره ونهيه، تشوق إلى رؤية ربه، ونزعت نفسه لذلك، حبا لربه ومودة لرؤيته.. هل يعقل بأن الله خالق هذا الكون العظيم هو الذي تحدث مع النبي موسى ، أم ان رب موسى .كما في الأية ، وكلمه ربه ، فلما تجلى ربه ..( هو ملاك من الملائكة ) هو الذي تحدث مع موسى ؟!
آحمد صبحي منصور :

الله جل وعلا هو الذى كلم موسى فى هذا الميقات وهو الذى كلم موسى أول مره حين أرسله بالذهاب الى فرعون .

الله جل وعلا هو الذى يوحى الى الأنبياء بطرق مختلفة كما جاء فى قوله جل وعلا : (   وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّـهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ﴿٥١﴾ الشورى ).

وتميز موسى بأن كلمه الله تكليما كلاما مباشرا. قال جل وعلا : ( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚوَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا﴿١٦٣﴾ وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ۚ وَكَلَّمَ اللَّـهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا ﴿١٦٤﴾ النساء ).

وحى الله جل وعلا لرسله وأنبيائه شىء خاص لا يمكننا أن نعلمه أو أن نفهمه . هو لمن إصطفاهم جل وعلا من الملائكة ومن البشر . قال جل وعلا : (اللَّـهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ۚ إِنَّ اللَّـهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ﴿٧٥﴾ الحج ) (الْحَمْدُ لِلَّـهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۚ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١﴾ فاطر )

هذا يجب على المؤمن الإيمان به.  ومن كفر فعليه كفره. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2707
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4955
اجمالي القراءات : 52,708,604
تعليقات له : 5,297
تعليقات عليه : 14,596
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا شأن لنا بهم : عن القرا نيين هذا ما نشرته جريدة الشرو ق ...

عادة مصرية سيئة: اسمح لى بعرض هذه الحال ة المصر ية ، وأرجو...

دهن الخنزير حلال: أنا أريد معرفة رأي حضرتك في حكم الزيو ت ...

متى نصر الله ؟ !: من هم الذين من قبلنا هنا فى هذه الآية الكري مة ...

زواجه باطل : د. احمد قبل يومين سألك شخص عن زواج المتع ه و...

قطع نحيلهم : هل حرق رسول الله نخل اليهو د ؟ ارجو الايض اح ...

نصائح لابنى الحبيب: السلا م عليكم ابي الغال ي الدكت ور احمد...

مسألة ميراث وأخلاق !: والدت ي لبنان ية تملك في بيروت شقة ومحل . ...

نظرية داروين: على حد علمي أن أكثر علماء الإسل ام رفضوا...

البقرة 204 : 206 : ما هو المرا د بقول الله سبحان ه وتعال ى : (...

سابقوا و سارعوا: ما معنى سارعو ا وسابق وا فى قوله جل وعلا :...

مردوا علي النفاق: يقول علماء الحدي ث ان النبى محمدا عليه...

الامتناع عن الحمل: ارجو منكم عدم تجاهل سؤالي لانني فعلا محتاج ة ...

وصية وغير واجبة.!!!: لماذا الوصي ة الواج بة؟ الابن يرث إذا مات...

قيام الليل من تانى: هل صحيح كما قرأنا في الكتب ان النبي محمد عليه...

more