علي عبدالجواد Ýí 2008-04-21
الرجز و الرجس والركز و الركس
الرجز
بمعنى العقاب الذى نتيجته العذاب
)وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ) (سـبأ:5)
)هَذَا هُدىً وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ) (الجاثـية:11)
و فى الايتين السابقتين الرجز هو العقاب بأنواعه المختلفة لكون العذاب من الرجز الاليم !!
)وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ &Ete; بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرائيلَ) (لأعراف:134)
)فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ) (لأعراف:135)
)فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزاً مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ) (البقرة:59)
مما سبق يكون معنى الرجز هو العقاب الذى من نتيجته العذاب
والرجز بمعنى كل ما يوجب العقاب
و أنا أرفض ان يكون معنى الرجز هو الاصنام ( لكون النبي لم يعبد صنما ) و قد امره الله بهجر الرجز !!
فقال ()وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ) (المدثر:5)
و الرجزبمعنى وساوس الشيطان التى تؤدى الى العقاب
() وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ) (لأنفال:11)
الرجـــــــــــــــــــــــــــس عقاب او اثم او نجس
بمعنى عقاب
)قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ) (لأعراف:71)
بمعنى الاثم
)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (المائدة:90) و الاية تبين معنى الاثم ()يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا )(البقرة: من الآية219)
بمعنى اثم او خروج عن الشرع
)قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (الأنعام:145)
بمعنى النجس اذا اطلقت على المنافقين
مثل () إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ )(التوبة: من الآية28)
)سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (التوبة:95)
وارتجز اى قال نوعا من الشعر مثل الزجل
وقيل فى مختار الصحاح لعل الرجز و الرجس لغتان او لهجتان لمسمى واحد
الركـــــــــز
بمعنى الصوت الخفى
()وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزاً) (مريم:98)
وركز الرمح اى غرسه فى الارض اى اخفى جزء منه
و الركاز هو الشىء المدفون فى الارض اى المختفى
الركــــــــــــــــــــــــــس
اى رد الشىء منقلبا ( مثل الردة الى الكفر )
)فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً) (النساء:88)
)سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا) (النساء:91)
هذه بعض معانى الكلمات القرءانية من القرءان اى بلغة عربية قرشية
و البقية تأتى
استاذي العزيز مقال رائع
لقد قلتها الرجز يعني الشعر والرجز فاهجر اي الشعر حتى لا يقولون عليه المشركين شاعر ويختلط القران بالشعر
مع سلامي ---
شكرا على تعليقكم
وهذا اقرب للفهم بدون تقعر فى المعانى
ويرتجز بمعنى يقول كلاما منظوما يسمى شعرا مقبول و يسمى زجلا مقبول المهم ان يبتعد سيدنا محمد عن شبهة ان يكون شاعرا
و شكرا
بحث قيم لعزالدين نجيب عن الصلاة .
علم الإرادة وعلم الإحاطة وعلم الجمع(بحث في الجبر والاختيار)
دعوة للتبرع
سؤالان : السؤ ال الأول : ما رأيك فى نساء التعر ى على...
قرآنيون فى ألمانيا: السلا م عليكم انا مقيم في المان ية برلين هل...
لفتة بلاغية : لماذا تأخر اسم اسماع يل هنا : ( وَإِذ ْ ...
عندك حق .وعذرا..: مع كونكم من الناق دين الراف ضين لما يسمّى...
الزواج العرفى: هل الزوا ج العرف ى حلال ؟ وهل تكفى ورقة عقد...
more
قوله تعالى فى سورة المدثر :
يا ايها المّثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر * والرُّجز فاهجر
الرجز فى هذه الآية راؤه عليها تشديد مع ضمة وأقرب معنى لها هو ما يسىء للإنسان فى دينه وعقيدته وأخلاقه
وليس معنى أن يأمر الله تعالى رسوله ص بهجر الرُّجز أنه كان يفعله ( حاشاه ) .. بل هو أمر من الله تعالى لرسوله للتحذير والتذكير لأنه شأنه بعد الرسالة يختلف عن شأنه قبل الرسالة .
وهناك تحذيرات من الله تعالى لكل مسلم أن يجتنب الفواحش والذنوب والآثام ولا يدل ذلك ابداً أنهم متهمون بارتكابها .
أما كلمة ( الرّجز) بتشديد الراء مع كسرها فأتفق معكم فى أن معناها هو العقاب والعذاب فى الدنيا والآخرة جزاء الكفر والنفاق والفسوق والفساد فى الأرض
كما أتفق معك فى بقية ما توصلت له من إجتهادات وأشكرك عليه وأدعو الله أن يجعله فى ميزان حسناك
والسلام عليك