العول من تاتى

الجمعة ١٣ - فبراير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
زوجتى ماتت وتركت ورثة معى يشاركوننى في الميراث وهم اثنان فقط , أخت شقيقة للزوجة وأم الزوجة ، ومع ذلك فإن توزيع التركة على الزوج والأخت والأم يأتي بنتيجة غريبة لا أعرف كيف أتصرف معها , لأن لى وأنا الزوج نصف التركة ، وللأخت الشقيقة النصف الآخر من التركة ، أي لا يبقى شيء للأم مع أنها تستحق السدس .. فكيف يتم حل هذا الإشكال؟
آحمد صبحي منصور :
هذه الحالة تعرف في فقه الميراث بالعول، وهو الزيادة في السهام والنقص من المقادير .. وقد حدد الفقهاء للعول ثلاثة أصول فقط وهى الستة والإثنا عشر والأربعة والعشرون .
وحالة القارئ المتسائل تدخل ضمن الأصل الأول ، أصل الستة .. وفي هذه الحالة فللزوج النصف والأخت النصف والأم السدس ، كالآتي " نصف + نصف + سدس" ،وهنا تتحول الستة بالعول إلى سبعة ويتم التقسيم على أساس البسط في الكسر وليس على أساس المقام .
ثم يتم التقسيم على أساس السبعة وليس الستة ، بمعنى أن يأخذ الزوج"ثلاثة أسباع"، والأخت " ثلاثة أسباع" والأم "سُبْع واحد" .
وهذا هو الأصل الأول للعول . أصل الستة الذي تعول إلى سبعة ، والأصل الثاني هو الإثنا عشر التي تعول إلى ثلاثة عشر . والمثال : زوجة ، أم ، أختان ، وتوزيع التركة كالتالي : الزوجة لها الربع والأم لها السدس ، والأختان لهما الثلثان .
ويتم تصحيح الأنصبة حسب البسط في الكسر وليس المقام .
والأصل الثالث وهو عول الأربعة والعشرين إلى سبعة وعشرين والمثال كالآتي : زوجة ، أب ، أم ، بنتان ، وتوزيع التركة كالآتي : الزوجة لها الثمن والأب والأم لكل منهما السدس ، والبنتان لهما الثلثان .


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9699
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت ١٤ - فبراير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[34343]

تحديد الميراث

الميراث  من الوضوعات التي تم تحديدها بدقة  في آيات القرآن الكريم . فلا مجال للتلاعب فيها وهذا لأن الله تعالى الخالق العالم بطبيعة خلقه , بما فيها حبهم الجم للمال ، فليس فيها اختيار بل فريضة ر {يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً }النساء11.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,475,847
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مسألة ميراث: شخص مات ولم يترك اولاد وليس له الزوج ة لكنه...

علم تأويله: قوله جل وعلا : ( هُوَ الَّذ ِي أَنْز َلَ ...

بلاغة القرآن: أسألك عن الإعج از البلا غي في القرآ ن . إن...

حزين على صديقى ..: أعيش فى أمريك ا و فيها عرفت أصدقا ء من أحسن...

Integration: The German Muslims are getting a lot of children. Here in Wuppertal every second baby...

عن الميراث والوصية: ماتت أمى وعلمن ا أنها أوصت أن تؤول تركته ا ...

تفسير معتمد للقرآن: نريد ان نعرف المرا جع المعت مده فى نفسير...

جورج فلويد: واقعة جورج فلويد المؤس فة التى فقد حياته...

الرسالة والرسول: الس لام عليكم أستاذ أحمد اما بعد حتي لا...

حزب / أحزاب: الأحز اب جزء أساس فى ثقافت نا السيا سية ...

الدين يسر : زوجي لا يصوم رمضان بحجة انه لا يطيقه و لا...

العين بالعين : ما حكم القرآ ن .. فى شخص .. جاء و فقأ عينى ..... ما...

وبال : ما معنى كلمة ( وبال ) فى القرآ ن ؟ هل هى من البول ؟ ...

فكرة رائعة .!: إن كان بإمكا نكم أن تفتحو ا بابا خاصا في...

مصطلحات عصرنا: وجدت في مقالا نك استخد ام المصط لح(ال نهج ...

more