تفسير علمى:
وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ

فؤاد السقا Ýí 2011-11-08


الَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ
وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا سورة الطلاق 4  �

المزيد مثل هذا المقال :

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء ” الطلاق – 1 .. وجميع الاحكام التى تاتي بعد ذلك هي نتيجة لتطليق النساء ” إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء ”
النِّسَاء ” ذلك ان معنى النساء – جمع امرأة من غير لفظها -.. الانثى البالغة تماماً وهي بالطبع من ليست طفلة
اذا ( وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ ) ليسوا الاطفال
( واللائى يئسن من المحيض ) و ( واللائي لم يحضن ) من نسائكم ان ارتبتم فعدتهن ثلاثة اشهر .وقد اشتركا في الحكم  وهو العدة لمدة ثلاث اشهر .. بعكس الحكم التالي لـ (اولات الاحمال) .. فالاجل هو وضع الحمل
واللائي يئسن من المحيض هن من بلغن سن اليأس
اما اللائي لم يحضن فهم ما دون ذلك ( من النساء البالغات ) ولكنها لا تحيض لسبب ما
وأكبر دليل على ان ( اللائي لم يحضن ) ليسوا اطفالا  هو قول المولى عز وجل ” إِنِ ارْتَبْتُمْ “  والريبة هي الشك  ومن الواضح ان الطفلة التي لم تبلغ  لا يتصور أن تثير ريبة بشأن الحيض او الحمل من عدمه فهي طفلة لم تبلغ ولم تحيض فكيف تثير الريبة  ؟ .
اذا السؤال لمن هذا الحكم  ( اللائي لم يحضن ) ؟  هل هناك بالغة لا تحيض ؟
* اول هذه الاسباب واهمها واكثرها شيوعا هو الرضاعة الطبيعية
* انعدام التبييض
* سن اليأس المبكر
* قصور في وظائف الغدة النخامية ومنطقه المهاد وتتضمن
– انقطاع الدورة الرياضي، له علاقة بالنشاط الجسدي
– انقطاع الدورة العصبي
– اضطراب النظام الغذائي وفقدان الوزن, (السمنة, انقطاع الشهية العصبي، أو الشره المرضي)
* ارتفاع مستوى هرمون الحليب (نسبه عالية جدا من هرمون البرولاكتين)
* متلازمة التكيس المتعدد في المبيض (PCO-S). 8. الاندروجين المنتج للأورام مثل (ورم المبيض الناتج من الاندروجين)
* الالتصاق في الرحم (متلازمة اشرمان)
* خلل في وظائف الغدة الدرقية
* الصباغ الدموي
* سوء استخدام الأدوية (المخدرات)
مقتبس من ويكي
اذا يوجد اسباب نفسية و اسباب خارجية .. وامراض جسمانية تؤدي الى توقف الحيض لدى المراة رغم انها ليست حامل ولم تصل الى سن اليأس .. وهي الحالة الوسطى ( وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ )
فالموضوع لا يتعلق بالاطفال الموضوع اجمالا يتعلق بـ .. (البالغة الغير حامل ولم تصل الى سن اليأس .. ولكن توقف الحيض لعلة ما).

اجمالي القراءات 40136

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٠٩ - نوفمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[61648]

شكرا أستاذ فؤاد السّقا .. أجتهادك محمود .. ومطلوب ، ولكن لنا رجاء

رجاؤنا نشكر لك مقدما الاستجابة اليه . إنه فى الصورة المعبرة عنك ، وهى صورة الزعيم جمال عبد الناصر . واضح إنك تحبه ، وقد كنا نحبه أيضا فى شبابنا . ونحن نحترم حقك فيمن تحب وفى مذهبك السياسى . ولكن نرجو ألاّ تفرض علينا إختيارك ، فبعضنا لا يحب عبد الناصر ولا يطيق رؤية صورته ، وبعضنا يتخوف أن يكون هذا إشارة من الموقع لانتماء سياسى ناصرى ، وبعضهم يتخوف من فتح الباب لنشر صور لزعماء ساروا على طريق عبد الناصر فدمروا البلاد وأهلكوا العباد أمثال صدام والقذافى و الأسد وصالح وغيرهم .


لا نريد منك التنغيص على من يحب قراءة مقالك بفرض صورة شخصية معينة. نرحب بنشر صورتك ونتمنى رؤيتها فهى الأحق بالتعبير عنك ، أو  صورة أولادك ..ثم هناك مناظر طبيعية خلاّبة تعبر عن آلاء الله جؤ وعلا فى الخلق.


أرحنا من صورة عبد الناصر ..يرحمك ويرحمنا الله جل وعلا.


خالص المنى


أحمد


2   تعليق بواسطة   محمد مصطفى كيال     في   الثلاثاء ١٠ - سبتمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73031]

الايه كما فهتها بتدبري للايه

 اللائي لم يحضن

كما فهمتها انا من تدبري للقران


الايه نزلت في حالة الطلاق وليس الزواج , (اللائي لم يحضن).. والمرأه تكون في احدى 3 حالات


1- حامل 2- يائسه من المحيض 3- لم تحض رغم انه اتى موعد المحيض وقد تكون حامل وهي لا تدري او لمرض .. المقصود هو الحاله الثالثه .. والا لكانت الايه ناقصه .. وتركت الحاله الثالثه بلا حل او حكم .. وهذا المقصود ب (اللائي لم يحضن).


والله اعلم.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-12-28
مقالات منشورة : 6
اجمالي القراءات : 96,032
تعليقات له : 7
تعليقات عليه : 10
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt