شفاك الله جل وعلا.!

الأحد 30 يوليو 2017


نص السؤال:
انا عبد االله الذي جاء لكم شاكيا قبل قليل من خوفه من الكتل التي قد تكون سرطانية في جسمه, و اخاف دخول النار فطلبت منكم مجموعة اعمال صالحة يمكن ان اعملها لكي ادخل الجنة؟ و كذلك قرأت مقالة لسيادتكم يسألكم فيها شخص عن حكم تقصيره في الصلاة فقال سيدي احمد صبحي منصور حفظه الله بالقول له انه يجب عليه ان يصلي جميع الصلوات التي فاتتني , فسؤالي هو انني لم اصلي لفترات طويلة , قد تكون سبعة او ثمانية سنوات فاطلب منكم المساعدة كيف يمكنني ان اقضي واصلي جميع هذه الصلوات التي فاتتني؟ هي خمس صلوات مضروبة ب 365 يوم بالسنة مضروب في تسع سنوات كحد اقصى على حسب ذاكرتي فيكون الناتج انني يجب ان اصلي 16425 صلاة لتعويض كل مافاتني وهذا صعب جدا وفيه مشقة كبيرة علي فاطلب مساعدتكم فكيف اقضي و اصلي جميع هذه الصلوات؟ و اتمنى نشر هذا السؤال كذلك في قسم فاسألوا اهل الذكر, و جزاكم الله خيرا كثيرا. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,لقد اكتشفت وجود كتل خلايا في جسمي للاسف وأظن انها -نسأل الله السلامة لنا ولكم- أورام سرطانية, ولأكون صريحا معكم فأنا لست راضيا عن حياتي فقليلا ما اعمل الخيرات ومنذ زمن طويل لم اصلي الا قليلا في رمضان و لا اصي الا مكرها او متأففا لكن لا يوجد عندي مانع من مساعدة الفقراء والتبرع لهم ومساعدتهم واعطائهم مبالغ مالية واطعامهم و الصلاة والصيام , سؤالي هو انا اخاف من اقتراب ساعة موتي و كما قلت لكم انا لست راضي بحياتي وعندي احساس بداخلي انني سوف ادخل الى جهنم لذلك ارجوكم اطلب مساعدتكم لكي تعلموني ماهي الاعمال الصالحة المذكورة في القران التي يجب فعلها للدخول للجنة؟ ارجوكم لاني اخاف الدخول في جهنم و اعتذر واتمنى اجابة هذا السؤال في قسم فاسألوا اهل الذكر فانا للاسف لا اعرف كيفية استخدام التكنولوجيا ولا اعرف كيف أسألكم فلم اجد الا التواصل معكم عبر ارسال هذه الرسالة التي اطلب فيها منكم تعليمي الاعمال الصالحة التي احتاجها للدخول للجنة او على الاقل عدم دخول النار فلا مانع عندي من البقاء على الاعراف طالما لست في جهنم, وشكرا جزيلا لكم واطال الله تعالى في اعماركم
آحمد صبحي منصور :

شفاك الله جل وعلا .

اولا : الصلاة ليست شاقة أو عسيرة . يمكن أن تصلى وانت جالس أو نائم أو مضطجع . المهم أن تكون خاشعا بقدر الامكان ، وأنت تقرأ الفاتحة وأنت تسبح . يكفى أن تصلى فرضا إعادة مع الفرض الحاضر . خذا لا يستغرق نصف ساعة فى اليوم كله موزعة على أوقات الصلاة .

ثانيا : تستلزم التوبة مضاعفة الأعمال الصالحة ، مع الصلاة . وأهمها هنا هى تقديم الصدقة . والصدقة تقوم بتكفير الذنوب . والصدقة نوعان : منها الزكاة المالية للمستحقين طبقا لقوله جل وعلا : (  يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (215) البقرة ) ، ثم هناك الانفاق فى سبيل الله ـ وهو فريضة منسية لدى المؤمنين بالقرآن الكريم وحده ، بينما ينفق الكافرون بالقرآن أموالهم فى الصّدّ عن سبيل الله . الله جل وعلا يهدد الباخلين الذين يبخلون عن الانفاق فى سبيل الله ، قال جل وعلا : (هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ (38) محمد  ) .

نحن نجاهد بالنفس وبالمال ليظل هذا الموقع صامدا ، ولتظل قناتنا على اليوتوب مستمرة . ونحتاج الى عون من يستطيع . ومن يبخل فإنما يبخل على نفسه كما قال رب العزة جل وعلا . ومن ينفق من خيره يجده عند الله جل وعلا مُضاعفا . وما انفقتم من شىء فالله جل وعلا يخلفه ( سبأ 39 ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2124
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4245
اجمالي القراءات : 38,388,674
تعليقات له : 4,529
تعليقات عليه : 13,293
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ليس حراما : الفاظل السلام عليكم رجاء الإجابة السؤال: مزج نطفتي ببويضة امرأة أخرى خارج الرحم...

الخمر والخمر .!!: ماالفرق بين الخمر فى (المائدة اية 90) . والخمر فى (محمد اية 15) ؟ ...

الأكثرية مضلة ضالة : حسب ما خلصت اليه من مقالاتك فإن السواد الأعظم من البشرية هم كفار ايعقل هدا ؟ ...

قطع يد السارق: أود أن أستفسر عن معنى قطع اليد للسارق المذكور في الآية التالية: (و السارق و السارقة...

حوت موسى وحوت يونس: ما هو الفرق بين حوت موسى وحوت يونس عليهما السلام ؟...

لاتقلق ولا تبتئس !: يُتعبني التفكير جدا في مستقبلي يصل الى درجة الأرق والقلق الدائم. كيف سأتعايش في مجتمعي...

البقرة 260 : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِي مُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى ٰ ...

شيخ النساء : الشيخ الواعظ فى مسجد بلدنا يحب شرح الأمور الجنسية للنساء من الغسل والطهارة من الجنابة ....

هجصهم فى الصلاة .!: حسبما علمت من كتاباتكم في الموقع أن فضيلتكم تؤمنون بصلاة كما هي عند السنيون ولكن الاختلاف...

مصريات خادمات فى الس: نشرت الصحافة المستقلة في مصر مؤخرا خبرا عن إتفاقية لتصدير 120 الف خادمة مصرية للسعودية و...

بسكوت اريو حلال: إعترفت شركة بسكوت اريو انها تستخدم الجيلوتين المستخلص من غضروف الخنزير فى صناعة بسكوتها...

نكاح زوجة الاب: هل يجوز الزواج من أرملة الاب و إن كان لا فما معني قوله تعالي ( ولا تنكحوا ما نكح أبنائكم من...

حرام قتل الجنين: السلام عليكم ، دكتور منصور اود كطبيب أمراض نساء و توليد أن أسألكم عن حكم الشرع في إجهاض...

انجلترة تدفع الثمن: قرأت كتاب لك عن المعارضة الوهابية .. وكان كتاب رائع مليء من الأحداث و الصراعات .. وتوقفت في...

إنما المؤمنون اخوة: فى سورة الحجرات وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا انما المؤمنون اخوة . لا أفهم هذا . ...

more