هل يُعقل أن يُنسب إلى الرسول أنه ينهى عبدا إذا صلى؟

ابراهيم دادي في الأربعاء 18 اغسطس 2010


هل يُعقل أن يُنسب إلى الرسول أنه ينهى عبدا إذا صلى؟

 يقول الحكيم الخبير: إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَكِتَابًا مَوْقُوتًا(103). النساء.

 

عزمت،بسم الله،

أعزائي القراء اسمحوا لي أن أعيد عليكم هذا المقال الذي نوقش عدة مرات، لـأني أرى أنه من المواضيع التي يجب التذكير بها من حين لآخر لأهميتها، لأنه يتعلق بمصير أمهاتنا وأخواتنا ونساءنا وبناتنا في يوم الدين، يوم نُرجع فيه إلى الله تعالى، ولا تَجزى نفس عن نفس شيئا ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون. قال رسول الله عن الروح الأمين عن ربه: وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ(48). البقرة. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ(281). البقرة.

فكيف يكون مصير النساء اللائي يتركن الصلاة والصوم، اعتمادا على روايات نسبت إلى الرسول بعد موته بحوالي فرنين من الزمن، ولا يوجد دليل واحد في كتاب الله تعالى على أن يتركن الصلاة والصوم أيام الطمث، رغم أن المولى تعالى حرم على السكران والمجنب القرب من الصلاة ولم يحرم سبحانه على الحائض إيقام الصلاة والصوم... 

فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ(25). آل عمران.

وكيف يكون جواب النساء يوم الدين يوم يسألن عن تركهن للصلاة والصوم؟

وهل المرأة التي تتََطهر وتضع حفاظة ثم تغتسل للصلاة ( أي تتوضأ) وتصلي هل سيحاسبها الله على أنها صلت وصامت؟؟؟

هل المرأة تخسر شيئا إذا كان الله لم يأمرها بترك الصلاة والصوم، وتركت ذلك اتباعا لما وجدت عليه السلف؟؟؟

هل المرأة تخسر شيئا إذا صلت وصامت ولم تجد عند الله الأجر على ذلك يوم الدين؟

هل المرأة التي تركت الصلاة والصوم ستندم يوم الحساب وتقول: ربنا أرجعنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل، لأن الله تعالى لم يأمرها بترك الصلاة والصوم؟؟؟

قال رسول الله عن الروح الأمين عن ربه: وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمْ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ(37). فاطر.

 

أترككم أعزائي مع باقي التساؤلات وأرجو نقاش المقال بموضوعية وإخلاص لله تعالى والتجرد من كل الموروث والاكتفاء بكتاب الله تعالى فقط.

 

أسئلة محيرة لم تجد الجواب المطمئن من الفقهاء ورجال الدين، إلا ما ينقلون عن شيوخهم واعتبارهم ذلك مما أجمعت عليه الأمة، وأنا أقول إن الإجماع على غير دليل بنص القرآن هو الإجماع على الضلال.

 كل المسلمين و المسلمات يعلمون علم اليقين أن الصلاة هي فرضعين على كل بالغ عاقل ذكرا كان أم أنثى، ولم ترفع عن أحدهم مهما كانت ظروفه ما دامت نفسه لم ترجع إلى خالقها، إلا عن الصبي و المجنون.

 

  1. كل المسلمات يعملن بماورثن و لُقنْنَّ عن أمهاتهن أو مشايخهن، كيفية الصلاة و شروط أداءها، أملا لتكون صلاةمقبولة عند الله تعالى، و من أهم تلك الشروط )الطهارة(.

 

  1. هل علمن حقا ما هيالطهارة؟ وكيف تكون؟

 

  1. فهل يعلمن من الذي أمرهن بترك الصلاة و الصوم أثناءالحيض؟

 

  1. هل يعلمن من الذي أمرهن بالصلاة والصوم والجماع قبل أن يطهرن ويتطهرن؟ بدعوى أن الدم الذي يخرج بعد انقضاء مدة الحيض المعلومة يعتبر دم استحاضة، فيجب على المرأة حينئذ أن تصلي وتصوم وياتيها زوجها...ỊỊỊ

 

  1. ترى ما هو الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة في الأذى والنجاسة؟

 

  1. هل دم الحيض يحمل الأذى والنجاسة ودم الاستحاضة خال من كل ذلك؟

 

  1. هل هو الله الذي حرم عليهن الصلاة والصوم مدة الحيض؟

 

  1. هل الرسول هو الذي نهى عن الصلاة و الصوم ما لم يطهرن من الحيض ويتطهَّرن؟

 

  1. هل الآية "222" من سورة البقرة تنهى  المؤمنات عن ترك الصلاة والصوم أيام الحيض، أم أنها تنهى الرجال من الاقتراب من النساء في المحيض حتى يَطْهُرْن، فإذا تَطَهَّرْنَ فلهم أن يأتوهن من حيث أمرهم الله تعالى؟ لاحظوا معي أعزائي القراء، لقد سأل الصحابة عن المحيض كيف يتعاملون معه في حالة وجود الدم فيه، ولم يسأل الصحابة ولا النساء عن تركهن للصلاة والصوم!!! فجاء الرد من العليم الحكيم ردا على سؤال الصحابة فقط عن القرب من المحيض، قال الله سبحانه: وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِقُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِوَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ(222). البقرة.

 

10.فهل يمكن أن نستدل بهذه الآية الكريمة على ترك الحائض للصلاة والصوم؟؟؟

 

11. هل يمكن أن نعتبر نزول دم الحيض من المرض؟ في نظري لا يمكن لأن ذلك من طبيعة الأنثى ــ (أي أنثى) حتى البقر والماعز وغير ذلك من الحيوانات، للأنثى دورة شهرية ــ فإنها تحيض دوريا، فالتي لا تحيض في نظري هي المريضة، وهي التي تبحث عن العلاج لتصبح مثل باقي النساء سليمة تحيض لتنجب...

 

12. ما هو الفرق بين دم الحيضو دم الاستحاضة في النجاسة والأذى؟

 

13. ما هو رأي علم الطب في الموضوع؟

 

14. فهل دم الحيض أنجس وفيه الأذى أكثر من غيره من الدم؟لأن الفقهاء والشيوخ فرقوا بين دم الحيض ودم الاستحاضة، فمنعوا المرأة من الصلاة والصوم والجماع أيام نزول دم الحيض، وأجمعوا وأمروها بالصلاة والصوم والجماع بعد انقضاء عدة أيام الحيض التي تتراوح حسب زعمهم من يوم إلى خمسة عشر يوما!!!

 

كتب معروف الرصافي:

أؤم المؤمنين إليك نشكو       مصيبتنا بجهل المؤمنات

فتلك مصيبة يا أم منها       نكاد نغص بالماء الفرات

تخذنا بعدك العادات ديناً       فأشقى المسلمون المسلمات

فقد سلكوا بهنّ سبيل خُسْر       وصدّوهنّ عن سُبُل الحياة

بحيث لزِمن قعر البيت حتى       نزلْنَ به بمنزلة الأداة

وعَدُّوهنّ أضعف من ذباب       بلا جنح وأهون من َشذاة

وقالوا شرعة الإسلام تقضي       بتفضيل الذين على اللواتي

وقالوا أن معنى العلم شيءٌ       تضيق به صدور الغانيات

وقالوا الجاهلات أعفّ نفساً       عن الفحشا من المتعلّمات

لقد كذَبوا على الأسلام كذباً       تزول الشُمّ منه مُزَلزَلات

أليس العلم في الأسلام فرضاً       على أبنائه وعلى البنات

الموسوعة الشعرية.

 

كتبت الأسئلة أعلاه في موقع سبلة العرب أيام كان موجودا قبل أن يغلق ويحاكم مديرها، فإليكم الرد من فضيلة المفتي العام لسلطنة عمان عندما سُئل هذا السؤال:
 

هناك دعواتتقول بأن المرأة لا تطالب بترك الصلاة والصيام في فترة الحيض أو النفاس نظراً لعدموجود نص صريح من القرآن ، وأن ما جاء في السنة لا يثبت ، فما هو الضابط في أخذالأحكام من القرآن الكريم إذا لم يرد نص صريح في القرآن ؟  

الجواب:
هذاكلام الجهلة الذين لا يفرّقون بين البعرة والتمرة ، ولا يفرّقون بين الضب والنون ،ولا بين الذئب والحمل ، ولا بين الناقة والجمل ، وما أحرى كلامه بأن ينسف ولا يعولعليه، إذ الأمة مجمعة بأنه لا يجوز للحائض أن تصلي ولا أن تصوم.


وليس كل شيءمصرحاً به في القرآن ، وإلا كيف نعرف ركعات الصلاة ، لو كنا نترك السنة ونعول علىالقرآن وحدهكيف لنا أن نعرف ركعات الصلاة ، أنى لأحد أن يصف الصلاة كيف هي كيفتكون الصلاة ، كيف يستطيع الإنسان أن يحدد الركعات لماذا يصلي الظهر أربعاً والعصرأربعاً والعشاء أربعاً والمغرب ثلاثاً والصبح ركعتين ؟
هل هذا منصوص عليه فيالقرآن ، أو أنه ثابت بالسنة الصحيحة الثابتة عن النبي عليه وعلى آله وصحبه أفضلالصلاة والسلام ؟

فإذن الأحكام تستقى من هذا النبع الصافي ، من الكتاب ومنالسنة النبوية على صاحبها

أفضل الصلاة والسلام ، فالله تعالى يقول ( وَمَا آتَاكُمُالرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا )(الحشر: من الآية7) ،ويقول الله تعالى ( مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّىفَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً ) (النساء:80) ، ويقول( وَأَنْزَلْنَاإِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ )(النحل: منالآية44) ، فلا بد من بيان من الرسول صلى الله عليه وسلّم ، بيان بقوله وبيان بفعله، وكل من ذلك يجب الأخذ به.
والذين يريدون أن يحصروا الإسلام في القرآن وحدهمن غير تعويل على السنة هم هادمون للقرآن ، هم كافرون بالقرآن وحده، نفس القرآنكفروا به لأن الله تعالى أمرنا بالرجوع إلى النبي عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاةوالسلام وطاعته ، ولا تكون طاعته إلا باتباع سنته صلوات الله وسلامه عليه .أنتهى.
و لمن يريد الوصلة فهي: http://www.omania.net/avb/showthread.php?t=214925
 

كلام الشيخ الفاضل و رأيه يحترم، لكنه مع الأسف لم يشف الغليل، و لم يأت بدليل قطعي من الكتاب أو السنة، بل ردد ما يحفظ عن مشايخه واكتفى بما يقوله عامة الناس ( كيف نعرف ركعات الصلاة ) علما أن عدد ركعات الصلاة غير موجود في الروايات المنسوبة إلى الرسول عليه السلام، ــ فهذا دليل نقلهم دون علم لما ينقلون ــ ثم كيف كانت المؤمنات يتعاملن مع الصلاة والصوم قبل مولد محمد بن إسماعيل ( البخاري) بحوالي قرنين من الزمن هل كانت المؤمنات يقمن الصلاة ويصمن رمضان أيام طمثهن؟؟؟  سؤالي المحير هو من الذي أمر الحائض بترك الصلاة و الصوم؟أقول لفضيلة الشيخ ما مفهومكم لقول المولى تعالى في هذه الآيات: مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ(38). الأنعام. فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَوَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا(97). مريم. وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(52). الأعراف. وَكُلَّ شَيْءٍفَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا(12). الإسراء. فما مفهوم العلماء، وهل يشكُّون في تفريط الكتاب لشيء؟ وهل يشكُّون في تيسير الدين؟ وهل يشكُّون في تفصيل الكتاب على علم منه سبحانه؟  فالخالق تعالى لم يأمر في كتابه بترك الحائض للصلاة و الصوم، كما أمر السكران والمجنب ألَّا يقرب الصلاة حتى يعلم السكران ما يقول،  والمجنب حتى يغتسل، يقول العليم الحكيم: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَىحَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُواوَإِنْ كُنتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا(43). النساء.

فهل يمكن لرسول الله عليه الصلاة والسلام أن يتقول على الله فيأمر بما لم يَأْمر به الله ويُنزَّلْ عليه؟ لا نجد في كتاب الله إشارة لأن تترك الحائض الصلاة حتى يبين ذلك الرسول ويفصِّله، فكيف يمكن أن ينسب إلى الرسول عليه السلام القول أنه  أمر الحائض بترك الصلاة التي هي عماد الدين ولم ترفع عن مؤمن و لو كان في حرب؟؟؟!!!

و ما يزيد الشك في عدم وجود دليل هو تلك الروايات  المضطربة التي نسبت إلى من لا ينطق عن الهوى، بل هي عن رواة قيل فيهم ما قيل، و طرحت السؤال على بعض المشايخ الكرام فكان من بين الأجوبة ما كان من فضيلة الشيخ الخليلي، الذي اعتبر ذلك من الجهل. فما قول باقي العلماء وباقي المؤمنين؟

 

فما قولكم، و هل يوجد دليل قطعي ثابت من الكتاب (أو السنة) يأمر الحائض بترك الصلاة و الصوم أيام حيضها ونفاسها؟؟؟

هل يوجد نص قطعي ثابت يأمر المستحاضة بالصلاة والصوم والجماع؟ ــ مع وجود الدم في المحيض ( دم الاستحاضة) فهل دم الاستحاضة لا يحمل الأذى؟؟؟

يقول المتكبر سبحانه: وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِقُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَفَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ(222). البقرة.

الرجال ممنوعون من القرب من المحيض لوجود الأذى فيه، فما علاقة الصلاة والصوم بذلك؟؟؟ أليس نحمل في باطننا الأذى والنجاسة من البول وغيره؟؟؟

فلا علاقة للصلاة بالحيض أبدا، إنما يجب على المرأة عند نزول دم الحيض أن تتنظف وتغسل فرجها ثم تضع حفاظة حتى لا يتسرب الدم، وتغتسل (تتوضأ) وتصلي وتذكر الله تعالى، لا كما منعها الدين الأرضي عن الصلاة وعن ذكر الله لأيام معدودات، والغريب في الأمر أن الشيوخ يبيحون لها الصلاة والصوم والجماع في أيام ما يسمونه بالاستحاضة، والمولى تعالى حرم القرب من النساء في المحيض من أجل الأذى الموجود فيه، ولا يقربن حتى يطهرن ويتطهرن، فمن المشرع الله الواحد الأحد، أم فيه شركاء مع الله سبحانه يشرعون؟؟؟

رغم أن الرد على سؤال الصحابة كان واضحا جليا لا شبهة فيه يقول المولى تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِقُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَفَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ(222). البقرة.

 

وعلى الرغم من سؤال الصحابة الموجه إلى رسول الله محمد عليه السلام، فإن الرد الذي جاء من خالق محمد لم يلتفت قط إلى قضية الصلاة، إنما اكتفى على ما جاء في نص الآية المجيبة المحفزة من مغبة عدم اعتزال النساء في المحيض، (وحسب الدين الأرضي فإن الآية فرضت في قضية الصلاة)، بينما في الواقع لم ينه العليم الحكيم الحائض من الصلاة والصوم، إنما منع الرجال أن يقربوهن في المحيض فقط لا غير، فأين الحق والحقيقة؟ وكيف تجيب المرأة التاركة للصلاة لأيام في كل دورة لا تذكر الله فيها ولا تعبده، فكيف يكون جوابها إذا سئلت؟؟؟ يوم لا تزر وازرة وزر أخرى ويومئذ يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه فكيف يكون جوابهن؟؟؟

 

ختاما أضع بين أيدي النساء بعض ما وجدت من النصائح التي يجب عليهن اتباعها لمصلحتهن وهي:يعتبر دم الحيض نظيفاً وعديم الرائحةإلى أن تلوثه بالبكتيريا التي في المهبل وفي الهواء الجوي، فسرعان ما تتكاثر البكتيريا في الرطوبة الدافئة لدم الحيض مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة

وإليك بعض النصائح والمحاذير حول النظافة في تللك الفترة:-

1-عليك بالاستحمام أو أخذ دش دافيء يومياً.
2-غيّري حفاظات الحيض كثيراً لمنع تكاثر البكتيريا وظهور الرائحة.
3-الدش المهبلي ليس ضرورياً:
بل يمكن أن يكون ضاراً فالإفرازات المهبلية تنظف المهبل بشكل طبيعي وتحد من تكاثر البكتيريا. أما الدش فيخل بالتوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل مما يتيح الفرصة للفطريات الخميرية(الكانديدا)أو لبعض الأنواع القوية الخطرة من البكتيريا أن تتكاثر،وأن يدفع بالبكتيريا إلى داخل الرحم، مما يزيد خطر حدوث العدوى.

4-ينصح بغسل المنطقة التناسلية بالماء وصابون الأطفال الغير معطر (يمكن أن يتهيج المهبل بالمواد العطرية )لمرة واحدة فقط باليوم مع ضرورة التشطيف الجيد.

5-إياك أن توجهي تيار مائي قوي مباشرة نحو المهبل لأن هذا يؤدي إلى دفع جميع الأوساخ إلى الداخل وهنا يجب سكب الماء بلطف والتشطيف من أعلى إلى اسفل وليس بالعكس .أهـ 

 http://healths.roro44.com/healths-21-1794-0.html

 ختاما لمن يريد الروايات من الصحاح المتناقضة حول ترك الصلاة والصوم، والتي نسبت إلى الرسول عليه السلام أنه الذي أمر الحائض بترك الصلاة والصوم فعليه أن يطلبها وأنا في الخدمة بعون الله تعالى. والسلام عليكم.

اجمالي القراءات 17095

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (25)
1   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الأربعاء 18 اغسطس 2010
[50468]

لسنا ناقصات عقل ودين كما يزعمون

قواك الله أستاذنا الفاضل إبراهيم دادى على فضح ما بكتب الصحاح من كذب وافتراء وتقول على الرسول الكريم ، فلا يمكن أن يأمرنا الله بشيء ثم يخالفه الرسول الكريم ويأمرنا بعكسه .


ولى وجهة نظر وهى أن الله سبحانه وتعالى شرع فى كتابه الكريم ما لم يكن معروف فى هذه الاوقات مثلا كالجماع فى أوقات الحيض ،لكن كانت صلاة وصيام الحائض شىء معروف ومتبع لذلك لم يذكر عنه شىء و لم يتحدث عنه الله سبحانه وتعالى فى كتابه لأنها كانت بديهيه ومعروفه ولا خلاف حولها ، ولكن ما يثار هو ما يختلفون فى حكمه فيسأل عنه الرسول الكريم فتنزل الآيات بالحكم فى هذا الخلاف لتصحيح الموروث الخاطىء والمنافى لتعاليم الاسلام والذى كان يتبعه الناس ، وكلمة يسألونك فى بداية الآية الكريم هى دليل على الخلاف فى هذا الشأن وطلب استيضاح لمعرفة الحكم فى تلك الحالة ، وقس على ذلك أشياء كثيرة ومنها مثلا الصلاة وعدد ركعاتها والتى أصبحت مثل اللبانة فى فم المعترضين على الفكر القرآنى فلم يذكر فى القرآن الكريم الصلاة بحذافيرها وذلك لأنها كانت تؤدى بدون خلاف منذ أيام أبينا ابراهيم عليه السلام ولا خلاف حولها ولذلك لم تذكر فى القرآن الكريم بكافة تفاصيلها.


وقد كنت مثل باقى المسلمات أقطع الصلاة والصيام فى تلك الأيام ، ولكن هذا القطع كان يترك أثرا نفسيا سلبيا علىَ فى تلك الأيام ، وكنت أشعر بأننى غير طبيعية وغير طاهرة كما علمونى ، حيث لا أستطيع تأدية فروضى من صيام وصلاة وذكر لله وكان دائما لدى شك بهذا الموضوع ،وزال شكى عندما تعرفت على الفكر القرآنى وأصبحت أصلى وأصوم فى أيام الحيض وتحسنت كثيرا وأصبحت طبيعية أكثر ، بل أصبحت صحتى تتحسن فى تلك الأيام مقارنة بأيام تركى للصلاة والصيام فيها ، وأعتقد أن الطهارة الحقيقية هى طهارة القلب لله سبحانه وتعالى ، فلم يخلقنا الله سبحانه وتعالى ناقصات عقل ودين كما يزعمون.


2   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الخميس 19 اغسطس 2010
[50480]

شرط الطهارة لاداء الصلاة ليس نهياً عن فعلها؟

الاخ دادي المحترم


تحية طيبة وبعد


كان الاولى بك نقل النقاش الذي دار حول ذلك الموضوع  وتترك الأمر مفتوحاً  لحرية المراة واختيارها ، فالامر ليس بهذ السهولة التي عرضتها.


ومعظم الادلة لاعلاقة لها بالموضوع كما تعرف من خلال النقاش الذي حصل ، فعندما ننهى المجنب عن الصلاة لانقصد نهيه عن الصلة بالله، ولا ترك الصلاة دائماً ، وإنما ننهاه عن الصلاة التعبدية وهو في هذه الحالة حتى يخرج منها، لذا ؛ لاوجه من الصواب ان تستدل بقوله تعالى ( أرايت الذي ينهى عبداً إذا صلى)!!!!!!!!


ودمت بخير  


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أخت نعمة المحترمة


الإنسان في حالة صلاة مع ربه في اي وقت كان وعلى أي وضع، اما الصلاة التعبدية فلها شروطاً ومواصفات خاصة مثل الوضوء قبل ادائها.


فينبغي ان تقرئي الحوار والنقاش الذي جرى  على هذا الموقع منذ سنوات في رواق اهل القرءان فهو نقاش موسع ومفصل وتطلعي على الراي والرأي المخالف .


وترك الصلاة لاعلاقة له بترك الصيام لان اداء الصلاة يشترط لها الطهارة بخلاف الصيام .


ودمت بخير


العقل نعمة من الله والحرية كرامة


3   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس 19 اغسطس 2010
[50485]

نعم لا يعقل أبدا يا أستاذ ابرهيم ..


# الاستاذ الفاضل / ابراهيم دادي كل عام وانتم بخير وصوم مقبول إن شاء الله تعالى أتفق معك في كل ما جئت به بمقالك المحترم والذي يعطي كتاب الله تعالى حقه وفضله في الهدي القويم الذي يضئ الحياة .. حياة المسلم القرآني .. أما صاحب العقيدة السنية الأرضية البخارية الحنبلية الوهابية ... فلن يرضى عن البخاري ورواته بديلا ومصدرا للدين الأرضي .. وهذا أصبح أمرا واقعا ومعلوما لدى القرآنيين لذا نحن لا نندهش عندما نرى هذا الاصرار على عبادة البخاري وجعل اقواله مصدر التشريع لأصحاب الدين السني ..


# نعم لا يعقل أن يقول الرسول أقوالا  وينهى احدا من المسلمين والمسلمات عن الصلاة بخلاف ما جاء بالقرآن ..! فالسكر والجنابة سواء من الرجل أو من المرأة هو المانع للصلاة .. وكذلك الجنون ومن هو دون الحًلًمْ .. أما ماعدا ذلك فلا يمنع الصلاة أو يسقطها أو يؤجلها هذا في الهدي القرآني المنير ....


# اما أن يجادل بعض من الناس في الله تعالى بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير فهذا أمر يدعو للعجب والدهشة والله شديد المحال !!


# كان الأولى أن يجادل هؤلاء الناس في البخاري ويتنافسون في اظهار نوره هديه لأتباع الدين السني وتكون المبارزة بالأحاديث البخارية والفتاوى الحنبلية والمالكية والشافعية والوهابية الخ .. !!


# كل عام وأنت بخير وثبت الله أقدامك وهداك الى ما أنت فيه من حب للقرآن واخلاص التوجه لله تعالى إنه نعم المولى ونعم النصير.


 

4   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الخميس 19 اغسطس 2010
[50492]

هل نزل القرءان معاني دون مباني تحمل افكاره

تحية طيبة وبعد


هل نزل القرءان معاني دون مباني تحمل افكاره ؟


هل نستطيع تجاوز المبنى والوصول للمعنى أو نضع معنى من عندنا ؟


 لماذا قال الله: ( نزل بلسان عربي مبين)؟


وكلمة جنب : تدل على جهد مستور تجمع على ذاته، ومنها الامور التي يفعلها الإنسان أو لابسته  تقتضي منه اجتناب الصلاة .


( وإن كنتم جنباً) أي إن لابستكم حالة معروفة في الثقافة والفطرة تقتضي منكم الابتعاد عن الصلاة بينما تزول أو تزيلونها.


 لذا؛ لاحاجة لبعض الاخوة من التساؤل السطحي !


وعليهم ان يحترموا الراي الآخر وهذا بعد دراسته وعدم القناعة به .


وعليهم ان ينتبهوا لطريقة الدراسة والاستنباط دون سخرية إن لم يفهموا!


ودمتم بخير


 


العقل نعمة من الله والحرية كرامة


5   تعليق بواسطة   عائشة حسين     في   الخميس 19 اغسطس 2010
[50496]

نصائح غالية

أستاذ إبراهيم كل عام وأنتم بخير ، وشكرا على هذه النصائح المفيدة ،وأبيات الشعر الرائعة ، الحقيقة الموضوع كله خارج المنافسة بما فيه اسلوب التساؤل الذي أكتب  به معظم تعليقاتي ، جزاك الله خيرا ، والمشكلة في موضوع المقال أعلاه تكمن في الاتباع بلا عقل ولا تعقل ، فيما يصل إلينا من تراث بشري ، حتى إن العادات والتقاليد أصبحت في قدسية الدين ! وهذه ثقافة مجتمع مكبر دماغه بالمصري .. يعني لا يشغل نفسه بالتفكير او التدقيق ، وينظر إلى من يفكر أو يحاول حتى نظرة استنكار! بدعوى التخصص الذي نفهمه فهما خاطئا، فهو يتخيل إن الدين هو مهمة الشيوخ وهم يقع عليهم دون غيرهم التحدث في هذه القضايا ، وكل إنسان منا له تخصصه الذي يفهم فيه ،و هي فكرة قطاع كبير مغيب من الناس ، ويروج لهذا الاتجاه فريق متخصص في القنوات الفضائية ترى جيلا كاملا يقلد ويتبع دون ان يشغل عقله وهذا المتبع للشيوخ أو الآباء أو السادة .. دون تفكير ، وبهذا تتحقق الآية القرآنية :" {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ }البقرة170

 


6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 19 اغسطس 2010
[50504]

الأستاذة الفاضلة نعمة علم الدين أكرمك الرحمان الرحيم على جهادك في سبيل الله بالعلم والقلم،

الأستاذة الفاضلة نعمة علم الدين أكرمك الرحمان الرحيم على جهادك في سبيل الله بالعلم والقلم،

تخيلي لو كانت النساء المؤمنات في مستواك الثقافي والعلمي، فهل يمكن للرجال أن يقولوا عن النساء ناقصات عقل ودين؟؟؟ وينسب ذلك كذبا وزورا إلى رسول الله الذي قال عن جبريل عن ربه: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(97). النحل. لاحظي أكرمك الله (مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى) فلا فرق بين الذكر والأنثى في العمل والأجر، فيأتينا الدين الأرضي ليفرق بين الذكر والأنثى حتى في العبادة ثم يتهمها بنقصان العقل والدين !!!


الغريب في الأمر كما أشرت وقلت: أن الله سبحانه وتعالى شرع فى كتابه الكريم ما لم يكن معروف فى هذه الأوقات مثلا كالجماع فى أوقات الحيض ،لكن كانت صلاة وصيام الحائض شىء معروف ومتبع لذلك لم يذكر عنه شيء و لم يتحدث عنه الله سبحانه وتعالى فى كتابه لأنها كانت بديهيه ومعروفه ولا خلاف حولها ،.أهـ

نعم الأستاذة الفاضلة كلامك منطقي، لو لم تكن الصلاة تقام في أوقاتها ولم تترك، لسألت الصحابيات النبي عنها، كما سأل الصحابة عن المحيض والقرب منه، فالسؤال من الصحابة كان واضحا محددا، وجاء الجواب من رب العالمين واضحا محددا كذلك، فكيف ينسب إلى الرسول على لسان أم المؤمنين وعروة وعمرة وابن أبي ذئب ما يلي: 321 حدثنا إبراهيم بن المنذر قال حدثنا ينعقد قال حدثني بن أبي ذئب عن بن شهاب عن عروة وعن عمرة عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ثم أن أم حبيبة استحيضت سبع سنين فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فأمرها أن تغتسل فقال هذا عرق فكانت تغتسل لكل صلاة باب المرأة تحيض بعد الإفاضة 322 حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يا رسول الله إن صفية بنت حيي قد حاضت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلها تحبسنا ألم تكن طافت معكن فقالوا بلى قال فاخرجي. 323 حدثنا معلى بن أسد قال حدثنا وهيب عن عبد الله بن طاوس عن أبيه عن بن عباس قال ثم رخص للحائض أن تنفر إذا حاضت وكان بن عمر يقول في أول أمره إنها لا تنفر ثم سمعته يقول تنفر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص لهن باب إذا رأت المستحاضة الطهر قال بن عباس تغتسل وتصلي ولو ساعة ويأتيها زوجها إذا صلت الصلاة أعظم 324 حدثنا أحمد بن يونس عن زهير قال حدثنا هشام عن عروة عن عائشة قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم وصلي .

البخاري ج 1 ص 123 وما بعدها، قرص 1300 كتاب.


فهل المرأة المؤمنة تطمئن لمثل هذه الروايات المتناقضة والتي تنهى عبدا إذا صلى؟؟؟

شكرا على المداخلة مرة أخرى مع تحياتي واحترامي.


7   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الجمعة 20 اغسطس 2010
[50529]

صلى : من الصلة ولا علاقة لها بالصلاة الشعائرية!!

الأخ عبد القادر المحترم


 تحية طيبة وبعد


 استغراب فكرة او غموضها ليس مبرراً  لرفضها او استغرابها لوجود عدة احتمالات منها عدم فهمها ، وربما هي صواب أو غير ذلك .


كلمة جنب تأت بمعنى مجانبة الشيء وليس الابتعاد عنه ، انظر للجار بالجنب ، واجتنبوه......


ج: صوت يدل على جهد وقوة. انظر جبل ، جبر ، جدع....


ن: صوت يدل على ستر واختباء. نام ، ناص، جن ، ظن...


ب: صوت يدل على جمع  مستقر. شرب، سرب، جعب، رعب، حقب....


ومجموع هذه الاصوات بهذا الترتيب تدل على جهد مستور منته بجمع مستقر ، وهذا المفهوم للكلمة باصواتها دون استخدامها الثقافي، وعند الاستخدام تاخذ المعنى الذي يقصده المتكلم دون الخروج عن المفهوم.


لذا؛ ينبغي تحديد مفهوم الكلمة اولاً، ثم الانتباه لاستخدامها الثقافي والصور التي تأتي بها.


ملاحظة


كلمة (إذا صلى...) في النص لايقصد بها الصلاة التعبدية الشعائرية! وإنما هي من الصلة بالله إيماناً وطاعة وعبادة، وبالناس براً وخيراً!


ودمت بخير


العقل نعمة من الله والحرية كرامة


8   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 20 اغسطس 2010
[50547]

الأخ الأستاذ سامر إسلامبولي تحية من عند الله عليكم،

الأخ الأستاذ سامر إسلامبولي تحية من عند الله عليكم،

شكرا على المداخلة، بالنسبة للنقاش الذي دار حول هذا الموضوع قبل اليوم هو موجود في الموقع لمن يريده، أخي الفاضل لم أقيد حرية أحد، ولم أطلب ولم أجبر أحدا على قراءة المقال أو إتباع ما جاء فيه، إنما عرضت وجهة نظري واعتقادي في الموضوع على القراء الكرام، وطرحت بعض الأسئلة التي تدور في خاطري ليس إلا، والأمر من قبل ومن بعد يعود لكل نفس، فمن اقتنع واطمأن بشيء فعليه اتباعه، ولا ألزم أحدا بالإتباع.


قلتم: الإنسان في حالة صلاة مع ربه في اي وقت كان وعلى أي وضع، اما الصلاة التعبدية فلها شروطاً ومواصفات خاصة مثل الوضوء قبل ادائها.أهـ


نعم المؤمن بالله وباليوم الآخر يجب أن يكون دائم الاتصال بربه، وذلك بالتقوى والعمل الصالح والخلافة في الأرض التي خلق من أجلها، أما الصلاة التعبدية فلها شروطها مثل الاغتسال كما في الآية "6" المائدة، والمداومة عليها في أوقاتها دون انقطاع كما في الآية " 103" النساء.

شكرا مرة أخرى على المداخلة ولكم مني التحية.


9   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 20 اغسطس 2010
[50549]

الأستاذ الكريم محمود مرسى تحية من عند الله عليكم،

الأستاذ الكريم محمود مرسى تحية من عند الله عليكم،

جزيل الشكر على ما تقدم في سبيل الله تعالى من كلمة طيبة وعمل صالح تريد به وجه الله سبحانه.

نعم ليس من السهل أن تغير عقيدة موروثة عن الآباء والأجداد، لكن الكيس منا من يختار لنفسه مآلها ومصيرها الأبدي قبل فوات الأوان، الغريب فعلا كما تفضلت: أما صاحب العقيدة السنية الأرضية البخارية الحنبلية الوهابية ... فلن يرضى عن البخاري ورواته بديلا ومصدرا للدين الأرضي .. أهـ


البعض منهم يقول: هل تعلمون أكثر مما يعلم الأولون؟ وهل الأولون كانوا ضالين ولا يفقهون؟ والمؤسف أن هؤلاء يعتمدون على النقل دون عقل ولا تفكير فيما يحملون...ويصدق فيهم قول المولى تعالى: وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ(23). الزخرف. وليس ذنبنا إن كنا لا نحمل شيئا من الدين أو كتاب حتى نعلم ما فيه ونحدق في محتواه، ونعرضه على كتاب الله تعالى فإن وافقه، فبالقرآن نعمل وهو الأصل، وبه فقط سوف نحاسب، لأنه بُلِّغ بحفظ الله تعالى ولم تصل إليه أيدي الكذبة والمنافقين والفساق، وإن تعارض معه فعرض الحائط أولى به...

شكرا مرة أخرى على المداخلة ولكم مني التحية.


10   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 20 اغسطس 2010
[50550]

الأستاذ أحمد عبد القادر تحية من عند الله عليكم،

الأستاذ أحمد عبد القادر تحية من عند الله عليكم،

شكرا على المداخلة والملاحظة الجميلة عن صلاة المجنب العابر سبيل، لكن من وجهة نظري فإن الله تعالى يقول : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا). ثم يقول سبحانه: (وَإِنْ كُنتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا)(43) النساء.

فما معنى (لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ …) (حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا حَتَّى تَغْتَسِلُوا )؟ ولم ينه الحائض من القرب من الصلاة حتى تطهر أو تغتسل أو تتيمم إن لم تجد الماء، فما قولكم؟

فما هي الآية التي ترفع الصلاة والصوم عن الحائض لأيام معدودات، ( وتقضي الصوم ولا تقضي الصلاة!!!) وما هي الآية التي تبيح لها الصلاة والصوم والجماع في الأيام التي تعتبر فيها الدم دم الاستحاضة؟؟؟ فما الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة في الأذى والطهارة؟؟؟

شكرا مرة أخرى على المداخلة ولكم مني التحية.


11   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 20 اغسطس 2010
[50551]

الأخت الفاضلة والأستاذة الكريمة عائشة حسين تحية من عند الله عليكم،

الأخت الفاضلة والأستاذة الكريمة عائشة حسين تحية من عند الله عليكم،

شكرا على التهنئة والتعليق على المقال المتواضع، وأقول المشكل أن عامة الناس ( المسلمين) لهم ثقة عمياء في شيوخهم ورجال الدين، والشيوخ ورجال الدين الأرضي جعلوا القرآن عضين، فما وجدوا عليه آباءهم و ورثوه عن شيوخهم ليس من السهل التخلي عنه، فهم يكتمون ما أنزل الله من الكتاب، لأن ثقتهم بشيوخهم تفوق ثقتهم بالكتاب المبين ( القرآن) الذي لم يأته الباطل (لأن المولى تعالى تولى حفظه بقدرته)، مثل ما أتى الباطل كتب مشايخهم وأجدادهم وآبائهم، وبما أنهم يسترزقون منها فلا يمكن التخلي عنها، بل يدافعون عنها بكل ما أتوا من قوة، ويصدق فيهم قول الرسول عن جبريل عن ربه: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُوْلَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(174). البقرة.

شكرا مرة أخرى على المداخلة ولكم مني التحية.


12   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الجمعة 20 اغسطس 2010
[50557]

توضيح للاخ دادي

الأخ دادي المحترم


تحية طيبة وبعد


أنا لم أقل انك تجبر أحداً على القراءة ! وإنما طلبت أن تنوه على وجود نقاش طويل وموسع في هذا الشان لتتم الفائدة ويطلع القارئ على الرايين ويكون له الخيار .


والنص القرءاني الذي عنونة به مقالك لايصلح للمقال لما مر ذكره من كون مفهوم الصلاة في النص هي الصلة بالله اولا والصلة بالناس ثانياَ


ودمت بخير


طالب العلم يكفيه برهان واحد، والمجادل لايكفيه الف برهان


العقل نعمة من الله،  والحرية كرامة


13   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الجمعة 20 اغسطس 2010
[50558]

السجود على الارض هو ركوع

الاخ أحمد عبد القادر المحترم


تحية طيبة وبعد


أنا قلت بان الجيم يدل على جهد او قوة ! إن تبحث عن القائل !


جبن : كلمة تدل على جهد  اجتمع مستقراً بستر واختباء. وهذا واضح من دلالة الكلمة ثقافياً، فالجبان تتجه قوته إلى داخل نفسه مستقرة لاتخرج !


وكلمة سجد في القرءان واللسان العربي لاتدل على وضع الجبهة على الأرض!، وإنما تدل على الخضوع المادي او المعنوي ، وما وضع الجبهة على الارض إلا إظهار الخضوع النفسي بصورة مادية. مع العلم أن الحالة المادية المعروفة بالسجود هي ركوع انظر قوله تعالى: ( وخر راكعاً ....)


لذا؛ النص يتكلم عن الصلاة بمفهومها اللساني العام ، وكذلك السجود.


ودمت بخير


طالب العلم يكفيه برهان واحد، والمجادل لايكفيه الف برهان


 


العقل نعمة من الله، والحرية كرامة


14   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   السبت 21 اغسطس 2010
[50561]

المؤمن في حالة صلاة دائمة مع الله

الاخ غبد القادر المحترم


تحية طيبة وبعد


الموضوع قد تم نقاشه في رواق اهل القرءان منذ عام ربما وقُتل دراسة ونقاشاً واعتراضاً فبإنكانك ان تراجعه هناك


ألم أذكر سابقاً ان المؤمن في حالة صلاة دائمة مع الله ذكراً وتعظيماً وخشوعاً وخضوعاً....


هذا لا خلاف عليه ، لذا، لا يصح الإتيان بهذه النصوص العامة للاستدلال بها على مسالة خاصة !!!!!


وتعليقك فيه نقص من جوانبه فلم يظهر ما تريد بالضبط.


ودمت بخير


طالب العلم يكفيه برهان واحد، والمجادل لا يكفيه الف برهان


العقل نعمة من الله والحرية كرامة


15   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 21 اغسطس 2010
[50577]

الأستاذ سامر المحترم تحية طيبة،

الأستاذ سامر المحترم تحية طيبة،

ألم أقل في بداية المقال ما يلي: أعزائي القراء اسمحوا لي أن أعيد عليكم هذا المقال الذي نوقش عدة مرات، لـأني أرى أنه من المواضيع التي يجب التذكير بها من حين لآخر لأهميتها. ألا يكفي هذا كـتنويه ؟

أما قولك أن النص الذي عنونت به المقال لا يصلح، فهذا حسب رأيكم، أما حسب رأيي فإنه الأصلح، لأن الصلاة أو الصلة بالخالق لا يمكن أن تنقطع أبدا لوجود دم الحيض، أو الجنابة أو السكر، فدم الحيض يجب على الحائض أن تُطَهِّر المحيض وتضع فه حفاظة ثم تغتسل ( تتوضأ) للصلاة وتصلي، والمجنب إن لم يجد الماء يتيمم ويصلي، أما السكران فلا يقرب الصلاة حتى يعلم ما يقول. والسكران في نظري ليس الذي شرب الخمر فغاب عقله، وحتى الذي لا يعلم ما يقول في صلاته فهو في نظري كالسكران الذي لا يعلم ما يقول أي لا يركز على أقواله وصلاته.

ما دمت أخي الكريم الأستاذ سامر تعتقد أن على الحائض أن تدع الصلاة أيام حيضها، فأرجو أن تجيب على ما يلي:

1. ما هو النص الذي تعول عليه، ومن الذي حرم على الحائض الصلاة؟ هل هو الله، أم غيره؟

2. كيف نفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة في النجاسة والأذى؟ لأن الدين الأرضي يوجب على المرأة أن تصلي وتصوم ويأتيها زوجها قبل أن تطهر تماما من الدم وتتطهر، وسمي ذلك بدم الاستحاضة فما الفرق بين هذا وذاك؟

3. هل تحريمك لصلاة الحائض كان اعتمادا على نص من القرآن العظيم، أم من غيره وما هو هذا النص؟

لك وللقراء الكرام أزكى تحية وسلام. وجزيل الشكر للأستاذ الفاضل أحمد عبد القادر على مداخلاته القيمة.


16   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الأحد 22 اغسطس 2010
[50580]

لقد أجبت على الاسئلة في المقال المطول سابقاً

الأخ دادي المحترم


تحية طيبة وبعد


الموضوع قُتل بحثاً وتعرضت لهذه الاسئلة واجبت عليها مطولاً وانت تعرف راي ، وما زلت عليه لم يتبين لي خطأه إلى الآن.


ودمت بخير


 


طالب العلم يكفيه برهان واحد، والمجادل لا يكفيه الف برهان


 


العقل نعمة من الله والحرية كرامة


17   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 22 اغسطس 2010
[50595]

الأستاذ الفاضل سامر إسلامبولي تحية طيبة،

الأستاذ الفاضل سامر إسلامبولي تحية طيبة،

شكرا على هذا الرد من غير جواب على الأسئلة الموجهة إليكم، ويحضرني سؤال آخر جدير بمرافقة الأسئلة السابقة وهو: أتعجب كيف تقبل أن تصوم الحائض ولا تقبل أن تصلي رغم أن السند والمتن واحد!!! فما قولكم زاد فضلكم؟

شكرا مرة أخرى على المداخلة ولكم مني التحية.


18   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 23 اغسطس 2010
[50600]

الأستاذ إبراهيم دادى

قولكم التالى

{ فكيف يكون مصير النساء اللائي يتركن الصلاة والصوم، اعتمادا على روايات نسبت إلى الرسول بعد موته بحوالي فرنين من الزمن، ولا يوجد دليل واحد في كتاب الله تعالى على أن يتركن الصلاة والصوم أيام الطمث، رغم أن المولى تعالى حرم على السكران والمجنب القرب من الصلاة ولم يحرم سبحانه على الحائض إيقام الصلاة والصوم...}

نعم يا سيدى الفاضل لا يوجد نص واحد فى القرآن يأمر المرآه بعدم الصلاة أو الصوم أيام الطمث او بعد الولادة

أما وصف المرآه التى يمر عليها الطمث (أو حبلت وولدت ) بأنها نجسة لمده معينه فهذا جاء فى الكتاب المقدس العهد الأول ..

سفر الآويِّين إصحاح 15 عدد 28 - 30 واذا طهرت من سيلها تحسب لنفسها سبعة ايام ثم تطهر. وفي اليوم الثامن تأخذ لنفسها يمامتين او فرخي حمام وتأتي بهما الى الكاهن الى باب خيمة الاجتماع. فيعمل الكاهن الواحد ذبيحة خطية والآخر محرقة ويكفّر عنها الكاهن امام الرب من سيل نجاستها

كلم بني اسرائيل قائلا.اذا حبلت امرأة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام.كما في ايام طمث علتها تكون نجسة. 3 وفي اليوم الثامن يختن لحم غرلته 4 ثم تقيم ثلاثة وثلاثين يوما في دم تطهيرها.كل شيء مقدس لا تمسّ والى المقدس لا تجيء حتى تكمل ايام تطهيرها. 5 وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستة وستين يوما في دم تطهيرها. 6 . ومتى كملت ايام تطهيرها لاجل ابن او ابنة تأتي بخروف حولي محرقة وفرخ حمامة او يمامة ذبيحة خطية الى باب خيمة الاجتماع الى الكاهن 7 فيقدمهما امام الرب ويكفّر عنها فتطهر من ينبوع دمها.هذه شريعة التي تلد ذكرا او انثى. 8 وان لم تنل يدها كفاية لشاة تاخذ يمامتين او فرخي حمام الواحد محرقة والآخر ذبيحة خطية فيكفّر عنها الكاهن فتطهر

قوله تعالى التالى:

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ

الآية واضحة بأن من سأل رسول الله يريد ان يعلم ما هو وضع المرآه أيام محيضها (لأن اليهود يصفونها بأنها كامله النجاسه وقت حيضها) .. ورد تعالى بأن كل ما هناك لا يجب ان يأتيها زوجها وقت حيضها .. اما اى شيئا اخر هو مباح

وما اراه انه يحلو للبعض الفذلكة وتحريم /تحليل ما لم يحرمه/يحلله الله متأثرا بالكتاب المقدس ..


19   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 23 اغسطس 2010
[50601]

الأستاذ ابراهيم دادى

أما قولكم

أما السكران فلا يقرب الصلاة حتى يعلم ما يقول. والسكران في نظري ليس الذي شرب الخمر فغاب عقله، وحتى الذي لا يعلم ما يقول في صلاته فهو في نظري كالسكران الذي لا يعلم ما يقول أي لا يركز على أقواله وصلاته.


يقول تعالى:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا

لم ينهى تعالى عباده عن الصلاة إلا فى حاله واحده بالقرآن وهى السكر (البين) الذى يصل بصاحبه إلى درجة انه لا يعى ما يقول

أما الجنب (والغير عابرا للسبيل كمان) او من جاءه الغائط او من لامس النساء فلم ينهى عن الصلاة .. بل يغتسل (أو يتييم فى حاله عدم وجود الماء) ثم يصلى ..

 تم تعريف حاله السكر (التى تقف حائلا للصلاة)  بالقرآن وهى عدم معرفة ما يقوله المصلى

والسلف لم يدركوا مفهوم معنى عدم معرفة المصلى لما يقول وفسروها بأنها من يشرب الخمر فقط (ثم أصطدم لاحقيهم بما هو مقطر) مع انها واضحة تماما بالآية وتسقط على اى شيئا يجعل المرء لا يدرى ما يقول امثله:

من هو مصاب بالحمى ويهذى فى الكلام

من هو فى غيبوبة السكر مثلا ويهذى فى الكلام

من هو مصاب بضربه شمس ويهذى فى الكلام

من هو مصاب بدوار البحر ويهذى فى الكلام

من هو خارجا من غرفة العمليات تحت تأثير البنج ويهذى فى الكلام .. الخ ..


من هو  تعاطى/تعامل مع اى وسائط كانت (مخمرة .. مقطرة .. مخدرة ايا كانت ..  أكلا .. شربا .. حقنا .. شما .. مسموعه .. الخ ) عن اى طريق كان .. ووصل فى درجة تعاطيه إلى درجة الهذيان فى الكلام ولا يعلم ما يقول


قد لا يعلم الكثيرون ان اخر موضه عند الشباب المدمن الآن هو ليس شرب الخمر/المقطر .. ولا شم الهيروين/أوغيرة .. ولا الحقن/الأقراص المخدرة .. بل هو امرا حقا عجيبا .. هو سماع موسيقى معينه على شدة صوت معينه توصل سامعها إلى اعلى درجة من الهلوسه ..


ومن يعلم قد نعلم غدا ان هناك فيديو إن شاهده المرء يصاب بالهلوسه .. او جهازا يحاكى دوار البحر مثلا !!


سبحان من علمنا ان السكران البين هو من وصل إلى عدم معرفه ما يقول فهى تجب جميع ما ظهر من وسائط تفقد العقل إتزانه وما قد يظهرمستقبلا  أيا كان ..


20   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 23 اغسطس 2010
[50602]

إضافه لذوى الألباب

نعلم ان اليهود هم من عندهم الرجم فى التوراة .. وعلمنا الأن/أو علم بعضا والأخر كان يعلم ان اليهود هم من عندهم ان المرآه نجسة تماما إن سال منها الدم حتى تعمل طقوسا غريبة وعجيبه حتى تتطهر ..


نحاول ان نستعرض الواقع الأن:


اليهود لا يطبقوا الرجم الأن ولبسوه للمسلمين .. وخاوبروا المسلمين بخابور مغرى ..


اليهود لا يطبقوا طقوس خروج المرآه من نجاستها ولبسوه للمسلمين .. وخاوبروا المسلمين بخابور مغرى أخر ..


ودمتم ..


21   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 25 اغسطس 2010
[50697]

أخي الكريم الأستاذ عابر سبيل تحية من عند الله عليكم،

أخي الكريم الأستاذ عابر سبيل تحية من عند الله عليكم،

شكرا لك على المداخلات، أكرمك الله تعالى على ما تقوم به من جهد في إعلاء كلمة الله تعالى، ودحض ما جاء في الدين الأرضي الموروث من أهل الكتاب.

تحياتي لك ولجميع القراء الكرام.


22   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الأربعاء 01 سبتمبر 2010
[50867]

يعطيك العافية اخي ابراهيم

عندما صليت لاول مرة في حياتي وانا حائض


كان لدي احساس غريب احساس بانني اتحدى ذالك الكم الهائل من التراث


اتحداه لاقول لرب العزة انني لا اتبع الا ما انزلت الا وهو القران الكريم -صلاة اقول فيه لله تعالى


-ربي انك لم تامرنيب ان اترك الصلاة ايام الحيض


-ربي انني لا اريد ان اشارك في الافتراء عليك وعلى رسولك


ورغم كل المجهودات التي يبذلها الاخوة الكتاب في هذا الموقع فانني اقولها وبصراحة مازلت اشعر بالتكاسل


اثناء قيامي للصلاة ايام الحيض خاصة اذا كان النزيف قويا ومصحوبا بالالام وحالة تقئ( مع العلم ان هناك من النساء ممن لا يشعرن بالتعب ايام الحيض)


ثم اقول لنفسي هل لو كنت مريضة بمرض غير الحيض ساقطع الصلاة واقطع الصلة بربي ام اصلي وادعوه ليشفيني


رغم ان الحيض ليس بمرض ندعوا الله تعالى عند مجيئه بالشفاء لاننا تعودنا عليه ولم اذكر مرة في حياتي انني دعوت الله


تعالى ان يشفيني من الالام عند المحيض بل اقصى ما كنت اقوله هو يا ربيييييييييييييي هكذا لانني ادرك تماما انه ليس بمرض


اقول قولي هذا بصراحة واستغفر ربي الذي يعلم سري


وكل عام والبشرية بخير


اللهم تب علي وعلى عبادك


23   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 01 سبتمبر 2010
[50886]

أختي الفاضلة الأستاذة sara hamid تحية من عند الله عليكم،

 أختي الفاضلة الأستاذة sara hamid تحية من عند الله عليكم،

جزيل الشكر لك على هذا التعليق النابع من قلب مؤمنة بالله وبكتابه ورسله، لقد وصفت ما يمكن أن يخطر ببال كل مبتدئة للصلاة لأول مرة وهي حائض، لكن حسب ما سمعت من بعضهن فبعد تلك البداية الصعبة التي يقف الشيطان للمرأة بالمرصاد، فإن استعاذت بالله منه واختارت لنفسها التعامل بما في الكتاب الذي لا ريب فيه، الذي لم يأته الباطل ولا نجد فيه اختلافا كما نجد في كتب الدين الأرضي المختلق، فإن الله تعالى ينزل في قلبها السكينة، فتصلي وتصوم وهي مطمئنة راضية مرضية، (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ)(17) محمد. لأن الله تعالى لم يحرم على الحائض الصلاة والصوم كما حرمها على السكران والمجنب، إنما هي روايات متناقضة نسبت إلى رسول الله الذي أُمر بتبليغ ما أنزل إليه من الوحي، (إِنْ يُوحَى إِلَيَّ إِلَّا أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ)(70). ص. وقد حذره المولى سسبحانه بقطع الوتين إن هو تقول عليه، فما دام الرسول لم يُأخَذْ
باليمين ولم يُقْطَعْ مِنه الوتين، فذلك دليل قاطع على أنه عليه السلام لم يتقول على الله، ولم يبلغ إلا ما نزِّل إليه في الكتاب الذي لم يأمر الحائض بترك الصلاة والصوم...

شكرا مرة أخرى على المداخلة ولكم مني التحية.


24   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 07 سبتمبر 2010
[51008]

لمن يريد أن يفيدنا، أو ربما يستفيد من النقاش حول موضوع مصدر منع الحائض من الصلاة والصوم،

أعزائي القراء تحية من عند الله عليكم،

لمن يريد أن يفيدنا، أو ربما يستفيد من النقاش حول موضوع مصدر منع الحائض من الصلاة والصوم، فعليه بهذا الرابط: alharah.net/alharah/t20744.html

لكم مني جميعا أزكى تحية وسلام.


25   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 16 سبتمبر 2010
[51216]

وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا

عزمت بسم الله،

ختاما لهذا الموضوع أضع بين أيدكم أعزائي القراء تعليقا ما هو إلا تذكرة لمن يخشى, وأقول إن الله تعالى فرض على المؤمنين ربط الصلة به، أقلها خمس مرات بين اليوم والليلة، ليكون العبد على صلة بربه حتى لا يتمكن الشيطان من وسوسته وإغوائه. (قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ)(31). إبراهيم. ونجد أن الله تعالى يخبر رسوله محمدا بواسطة جبريل عليهما السلام ويقول: وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا(54)وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا(55). مريم. ثم يأمر المولى تعالى رسوله ونبيَّه محمدا عليه السلام في جملة من الأوامر يقول سبحانه: فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى(130)وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى(131) وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى(132). طه.


الرسول النبي إسماعيل عليه السلام كان يأمر أهله بالصلاة والزكاة، ومحمد رسول الله عليه السلام أُمر أن يَأمُر أهله بالصلاة ويصطبر عليها، فهل يمكن بعد هذه الأوامر أن يتقول الرسول محمدا على الله فيأمر أزواجه وبناته ونساء المؤمنين أن يتركن الصلاة والصوم، ويقطعن صلتهن تماما بربهن لأيام معدودات؟؟؟!!!


إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى(8)أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى(9)عَبْدًا إِذَا صَلَّى(10)أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى(11)أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى(12)أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى(13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى(14)كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَ بِالنَّاصِيَةِ(15)نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ(16)فَلْيَدْعُ نَادِيَه(17)سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ(18)كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ(19). العلق.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى على المؤمنين.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 285
اجمالي القراءات : 3,664,034
تعليقات له : 1,736
تعليقات عليه : 2,398
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA