حوار حول الإشراك بالله :
نحو التكامل الإسلامي ( 2 )

احمد شعبان في السبت 07 مارس 2009


في إطار التكامل الإسلامي كان ولابد أن ننفتح على كل الأطر الفكرية الإسلامية من خلال حوار راقي ملتزمين بالقاسم المشترك الذي يجمعنا " القرآن الكريم " حتى نتعرف على أفكار بعضنا بعضا وحتى تتبين لنا حجج كل فريق .
للوصول إلى ما يمكن أن يجمعنا حول كتاب ربنا ، وخاصة وجود بعض هذه الفرق لديها الاستعداد للحوار بغية الاقتراب من الحقيقة قدر الإمكان ، وهذا ما دفعني إلى نقل الحوار الذي تم بين الأستاذ / أنيس محمد صالح " قرآني " والأستاذ الهميسع " إسماعيلي أغاخاني " لأنني أعتقد أنه بغير هذا سنظل متفرقين ومختلفين ولن تقوم لنا قائمة بين الأمم .


وإلى سيادتكم الجزء الأول من الحوار :
يقول الهميسع :
قال الله تعالى :
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ الزمر18
بداية أرحب بالمفكر العربي الإسلامي الكبير الغني عن التعريف الأستاذ أنيس محمد صالح الفاضل
والحقيقة لهو شرف كبير لمنتدانا أن يضم في عضويته مفكر وباحث بحجم الأستاذ أنيس المحترم
فمنتدانا شخصي وهو يبحث عن الحق الذي يريده الله عز وجل في محكم تنزيله أينما وجد
فمنتدانا لا يكفر أحد ويرحب بالجميع ويطلب برجاء والحاح التصويب من الجميع
فكل إنسان معرض للخطأ وخير الخطاءين التوابون
فليس من حقنا أن نعطي لأنفسنا ما لم يعطيه الله عز وجل لرسوله بعلم الغيب ومعرفة المؤمن من الكافر
فربما مؤمن أخفى أيمانه خشية بطش حاكم أو غضب ولي نعمه يخالفه المذهب .... أو كافر أظهر أيمانه تملقاً لحاكم أو ولي نعمة وهو يبطن الكفر .... الخ
قال الله تعالى يخاطب رسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم
بقوله :
وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ }التوبة101
وقال الله عز وجل :
لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ }البقرة272
{لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ }
{لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ }
من خلال مراجعة سريعة لما تفضل به الأستاذ أنيس محمد صالح من مشاركات قيمة
وجدت أنها جميعاً يوجد بها قاسم مشترك أعظمي وهو اتهام الإسماعيلية الأغا خانية بشكل خاص وجميع مخالفيه بشكل عام بالإشراك بالله عز وجل ...!!!
وهذا طبعاً رأيه وعقيدته وأيمانه الشخصي ... !!!
وحقه علينا أن نحترمه ونقدره شخصاً وعقيدة ... !!!
فاني على يقين كامل ... لو شعر الأستاذ أنيس أنه بعيد عن الحق الذي أراده الله عز وجل في قرأنه ولو بقدر جزء من مليون من أصغر جزيء أكتشفه العلم الحديث حتى الآن .... لما تمسك بما هو عليه الآن ... ولما كتب بحقنا وحق مخالفيه بحماس ما كتب ... من اتهامهم بالشرك بالله وعبادة الأصنام ... الخ ....!!!
فماذا يربح أحدنا لو كسب العالم بأسره وخسر نفسه ...!!!
فليس بيننا وبين الأستاذ أنيس أي معرفة أو عداوة سابقة لا سمح الله .... !!!
فهو يجدنا حسب ثقافته الإسلامية و أيمانه بالله عز وجل وقرأنه وأوامره ونواهيه ... أننا على خطأ جسيم وبعيدين عن كتاب الله عز وجل وقرانه و أوامره ونواهيه ...!!!
وأنا الهميسع كمشرف على منتدى الحوار المتحضر الإسماعيلي أجده أيضاً من وجه نظري و إيماني وثقافتي ومذهبي وعقيدتي ... أنه بعيد كل البعد عن كتاب الله وآياته و أوامره و نواهيه ....!!!
فهل أكفره وأتهمه بالضلال والإشراك بالله وأعطي لنفسي ما لم يعطيه الله عز وجل لرسوله من علم للغيب بمعرفة المؤمن المهتدي إلى الحق من الكافر الضال المتبع للظن ...!!!
فلربما كان الحق معه أو معي ... أو ليس معه ولا معي ... وإنما مع جهة ثالثة ... فهل نلغي جميع المذاهب المخالفة لنا بجملة واحدة تتهمهم بالكفر والشرك والضلال ... بدون دعوتهم للحوار ... وإعطائهم فرصة الدفاع عن مذهبهم وطرح ما لديهم ... والإطلاع على ما لديهم ... !!!
فالوصول إلى الحق الذي يريده الله عز جل في محكم تنزيله يتم حصرياً من خلال الحوار المهذب وقبول الآخر واحترام لشخص المحاور و مذهبه ورمزه الديني ... واعتماد الحجة الدامغة والدليل القاطع والبرهان الساطع من كتاب الله عز وجل في الإثبات ... فالاختلاف حكمه ألهيه الى يوم الحساب ... لا يرفضها مؤمن بآيات الله .
قال الله تعالى
أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82
وقال الله تعالى
وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ }هود118
{وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ }
بعد هذه المقدمة التي خصصت بها الأستاذ أنيس محمد صالح للترحيب به
أدخل في صلب مشاركاته واقتبس بعضاً منها

حيث كتب مشكوراً على الرابط التالي
http://readz.yoo7.com/montada-f4/topic-t526.htm#3061
يعني يا إبنة الخطاب, هل ال ( إسماعيلي أغاخاني ) هو أفضل منكم, فكلكم في الهم شرق, فكلكم مُنكرون من عند الله جل جلاله وحده لا شريك له, أتخذتم من دون الله أولياء وليقربونكم إلى الله زُلفا

وقوله تعالى:
وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْفَرِحُونَ (32) الروم

أشكرك أخي الكريم كرم لترحيبكم بنا, وإذا أردتم أن تستفيدوا من ما علمنا الله جل جلاله وحده لا شريك له, فأرجوا أن نتعاون جميعا لإعمال عقولنا وتسخير ما سخره الله لنا من عقل وفكر ولنتدبرمن كتابه العزيز ولنعود جميعنا إلى الله وحده لا شريك له قبل فوات الأوان, دونما حاجة للتوكل على أولياء بشر وليقربوننا إلى الله زلفا!!!

أشكرك أخي الكريم سمير, وفي الحقيقة هي ليست دخلة قوية أخي الكريم بل هي ثورة لتكسير هذه الأصنام التي تعبدونها ظلما وعدوانا وحربا على الله وكتبه ورسله. كما أستنكر بشدة أن تصفواأهل الذكر ( أهل القرآن الكريم ) أن تصفوهم بمصطلح وكأنهم طائفة من الطوائف المُشركة الكافرة التي أتخذت غير رسالة الله السماوية إلى الناس كافة ( القرآن الكريم ) مصدرا وحيدا للتشريع.

أود البدء بإرسال كتاباتي ولنبدأ الحوار حولها, ولا أعلم كيفية الدخول .. و أوؤكد هنا إنني أنكر كل الأديان الأرضية الوضعية الملكية المذهبية وطوائفها جملة وتفصيلا وأن نعو جميعنا إلى الله وحده لا شريك له عبادة وإستعانة.

يا ما شاء الله جل جلاله وحده لاشريك له!!! هذه الأصنام البشر أصبحوا لديكم رموز إسلامية؟؟؟!!! لتقربكم إلى الله زُلفا؟؟؟!! يا ما شاء الله!!! أُمة ضحكت من جهلها وإشراكها وبلادتها وغبائهاالأمم؟؟؟!! يا ما شاء الله!!! ألا تخجلون من أنفسكم وأنتم تستعينون ببشر ميتون وأحياء بدلا من إستعانتكم بالله وحده لا شريك له الحي القيوم الذي لا يموت يسمع ويرى ويستجيب برحمته!!! يا ما شاء الله!!!

بدأت بكتابة موضوعي الأول في المنتدى الفكري وأرجوا من الجميع أن لايتخذوا القرآن الكريم مهجورا وألا يشركوا مع الله كائنا من كان ... رسولا كان أونبيا كان أو آل بيتا كان أو مذهبا كان أو ولدا كان أوصنم.

وأنا لا أحترم بل أنكر وأتقزز مما لديكم من إشراك مع الله جل جلاله وحده لا شريك له.. رسولا كان أو نبيا كان أو آل بيتا كان أو مذهبا كان أو طائفة كانت أو صنما أو ولد.

كما أستغرب أن أجد صورة إنسان ويحمل ربما ميدالية في صدر الموقع بدلا من وضع إسم من أسماء الله الحُسنى!!!

المشوار لا يزالطويلا كما يبدو وقد أصبحت الناس مُخدرة إلا لإتباع ما يغضب الله وحده لا شريك له, وأشكركم أخي الكريم والموقع لترحيبه الحار بنا وكل عام والجميع بخير.

والآن إلى جوهر حوارنا الذي خصصنا له موضع مستقل

تفضل أستاذ أنيس عرف لنا الإشراك بالله مع الدليل عليه من كتاب الله



مع تحيات الهميسع

اجمالي القراءات 9360

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (29)
1   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   السبت 07 مارس 2009
[35478]

الأستاذ أحمد شعبان المحترم

بعد التحية



قبل حوالي شهرين, دُعيت من قبل الأستاذ الهميسع في حوار ثنائي, بعدما قدم لي الدخول المباشر لموقعه وكود الدخول المباشر مشكورا, لا أخفي عنكم إنني بمجرد دخولي وتصفحي لموقعهم, حتى قمت من مجلسي وأنا في حالة صدمة شديدة!! صُدمت صدمة شديدة عنيفة وذهول, عندما وجدت نصف صفحة موقعهم حينها هي صورة لشخص الأغاخاني الإسماعيلي يعيش مع زوجته في أوروبا حاليا ويمول موقعهم في سوريا لنشر فكره الإسماعيلي الآغاخاني المذهبي الشيعي!! وفي نفس الوقت يبدأ معظم كتابهم ومعلقيهم بالعبارة ( يا علي مدد )؟؟؟ يطلبون الحول والمدد والقوة والإستعانة من شخص إسمه علي!! من دون الله جل جلاله وحده لا شريك له؟؟

كما علمت منذ بداية دعوتي للحوار مع الأستاذ الهميسع إنه يريد أن يثبت إن أهل القرءان هم طائفة خرجت عن الحق والصراط المستقيم!! للإنتقال من موضوع إلى آخر دونما التقيد بموضوع الحوار الثنائي المحدد حينها بعنوان ( مفهوم الإسلام بين القرءاني أنيس محمد صالح والآغاخاني الهميسع ), بعدما علمت يقينا إنهم حريصون لنشر حوارات الأستاذ الهميسع للدعاية لموقعهم عن طريق موقع أهل القرءان!!!



أعلنت إنسحابي من الموقع فورا بعدما شطبوا مقال لي بعنوان ( من شريط الذكريات )!! بحجة إنهم في سوريا حريصون على علاقات خاصة مع مملكة آل سعود!! يمنعهم النظام السوري الحاكم للخوض في السياسة!!! ويخافون من الخوض في هكذا مواضيع تتعرض لواقعنا العربي والإسلامي!! مما دفعني إلى التفكير إن تقييد الأفكار وتكميم الأفواه في موقعهم هو مضيعة للجهد والوقت, لأنني بصراحة أكره أن أكون عضوا في موقع يكمم الأفواه ويقيد الحريات الفكرية.



الموضوع أعلاه تم شطب الكثير من العبارات والمداخلات فيه, ولهذا أنتم تنشرون من طرف واحد غير حيادي والعديد من العبارات والمداخلات غير موجودة فيه, والحوار موجود عندي كاملا غير مجتزأ كما نشرتموه أعلاه, وسأنشره في حينه متى ما تطلب الأمر ذلك... ولدينا العديد من القضايا الأهم من الدعاية للمواقع المذهبية السُنية والشيعية.



تقبل تقديري وإحترامي


2   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت 07 مارس 2009
[35484]

اخي العزيز الأستاذ / أنيس محمد صالح

تحية مباركة طيبة وبعد


في حالة الركود الفكري الذي تعيشه أمتنا لابد من البحث عن حراك .


أنت ترى أخي أننا أمة مشتتة مقطعة الأوصال ، وهذه الأوصال بها الكثير من الخير كما بها كثير من الارتباك .، وما يجب علينا صنعه أن نحاول التقليل من هذا الارتباك وتجميع الصالح من تلك الأوصال .


الدعوات تأتي وسط المخالفين ، منهم من يستقيم أمره ومنهم من يأبى ، كما يوجد شهداء بين وعلى الناس .


ونحن نعيش عصر الحريات وتبادل المعلومات ، فلا نريد أن تعيش هذه الأمة في كهف ، بل نريدها تخرج إلى نور المعرفة .


اما مسألة استغلال موقعنا ، فهذا عكس ما أظن ، ولدينا هنا على الموقع من هم قادرون على إيقاف اي إعوجاج .


ولا أود التنويه عن المنافع التي لا نستطيع حصرها لأنها سوف تؤلف فيما بين المخلصين من كافة الفرق والطوائف .


أما من ناحية الدعاية ، فإن كان كما تظن فلن يكون موقعنا دعاية لأحد غير الله سبحانه وتعالى 


فمرحبا أخي بالحوار عسى أن يكون سببا وأنت رائده في توحيد هذه الأمة .


اللهم آمين .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .  


3   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت 07 مارس 2009
[35485]

توضيح

تحية مباركة طيبة وبعد


أخي الكريم الموضوع لم ينزع منه حرف واحد ، راجع النص كما جاء بالحوار المتمدين ، ولكن ما ورد هنا هو الجزء الأول منه فقط .


ولم أكمل كتابة باقي الموضوع بعد .


تحياتي لك وأطلب صبرك .


والسلام عليكم ورحمته وبركاته .


4   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الأحد 08 مارس 2009
[35528]

الشكر للإستاذ أحمد شعبان والأستاذ أنيس ..

الأستاذ أحمد شعبان والأستاذ أنيس كم أنا سعيد بقراءة هذا المقال ، وفي مخيلتي وفي يقيني أن الحوار هو من سيؤلف بين المختلفين هذا إذا توافر له شرط الصحية ، ونحمد الله أننا أصبحنا في عصر يمتلك كل فرد فيه من الأدوات ما يجعله على مصاف كبار العلماء إذا أراد ذلك ، ولذلك فإن الحوار الصحي  سيزيل الخلاف . وعلى أقل تقدير سيجعله في أقل حالة له ، ومن منجزات عصرنا أنك عندما تبحث في الانترنت عن موضوع ما أو إسم ما ..!! فإنك تجد أن الموضوع قد ظهر لك على صفحات الانترنت بمختلف الرؤي ( مع وضد ) وذلك في كل موضوع تقريبا ، لا يمكن أن تجد أستمبة واحدة من الموافقة أو المعارضة ، وهذا من رحمة الله بنا إذ أصبح عدم وجود فكر واحد مسيطر هو ما يميز عصرنا ، ولذلك فإن هذا أدعى للحوار والنقاش والذي يكون مصحوبا بنقاش داخلي داخل الفرد نفسه . عندما تنظر إلى صفحة الأنترنت تلاحظ انها تقيم حوارا ن حيث أنها تجمع المتخاصمين من كافة الاتجاهات ولا يبقى إلا الحوار فقط .


5   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأحد 08 مارس 2009
[35537]

اخي العزيز الأستاذ / عبد المجيد سالم

تحية مباركة طيبة وبعد


شكرا أخي على مرورك الكريم ، وفعلا لقد صدقت فإن الهدف من هذه المقالة وأمثالها هو تحريك الراكد من حياتنا الفكرية كمسلمين .


لأن من الطبيعي رغم وجود تباين بين أفكارنا إلا أنه لابد من أن تكون هناك مساحة عريضة من الإتفاق لأن مرجعيتنا الأساسية واحدة ، والمساحة الباقية من التباين يجب أن تضيق بإستمرار كلما زادت علومنا ومعارفنا .


علاوة على أننا نعيش عصر يطلق عليه عصر المعلومات ، فمن العار علينا أن نظل متفرقين ومختلفين بمعنى ثبات التباين وعدم تحريكه إلى التكامل .


وعليه لابد من فتح باب الحوار بين أصحاب المرجعية الواحدة حتى نحقق ما أمرنا به من إزالة الاختلاف والفرقة فيما بيننا .


أعاننا الله وإياكم إلى تحقيق ما تصبوا إليه أمتنا من خير وسلام .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .   


6   تعليق بواسطة   أيمن عباس     في   الأحد 08 مارس 2009
[35538]

البركة الراكدة ..

البركة الركدة والتي ورثناها آن لها أن تتحرك ، كفانا تحدثا مع أنفسنا ، علينا  أن نقيم حوارا حقيقيا وليس حوار الطرشان ، نعم أستاذنا الفاضل فإن مساحة الاتفاق بينا جميع المسلمين موجودة ومحددة وهي القرآن الكريم ، وأضيف لحضرتك أن مساحة المشترك مع العالم هي أيضا كبيرة ، ويكفي وجود مواثيق حقوق الانسان والتي تعتبر نتاج الفكر الانساني ، وهذا المشترك بين العالم جميعا يصلح للإلتقاء والبناء عليه ،لذلك أقترح عليك أن تصيغ مقدمة لهذه السلسلة من المقالات توضح الهدف الإنساني من ورائها .. 


7   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأحد 08 مارس 2009
[35546]

الشكر الجزيل

أخي الفاضل الأستاذ / أيمن عباس


تحية مباركة طيبة وبعد


الشكر الجزيل على ما قدمت سيادتك من إضافة وهى : إلتقائنا بالفكر الإنساني ، فبدونها لم تكن لتكتمل عبارتي المشار إليها .


وهذا هو التفكير الجماعي ، حيث كان فكري منصبا إلى داخلنا الديني رغم أن هذا المعنى في وجداني ، إلا أن سيادتك كنت واعيا لها في الإطار العام .


فكل الشكر لك يا أخي الفاضل  ، وعباد الله المخلصين هو أهم عون من الله تعالى .


دمت أخي بكل خير .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 


8   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين 09 مارس 2009
[35576]


أشكر الأستاذين أحمد وأنيس على فتحهما للحوار .فهو علامة حضارية . ويتيح لكلا الطرفين المتحاورين الخبرة ، ومعرفة كل منهم لنفسه قبل معرفته بغيره مميزاته وعيوبه..  وبحسب قراءتي للموضوع فإنني لاحظت  اتساع  أفق  (الهميسع  )وأخذه ناصية الحوار  لأنه لم يبادر   بالحكم بالتكفير أو الإشراك ، وهذا أعطاه نقطة من المؤكد أنه أحسن  استغلالها .هذا بالضبط ما نحتاج  إليه في وقتنا الحاضر وهو ترك الحكم لله سبحانه ، وكان من الأفضل أن يبدأ الأستاذ أنيس  ـ وقد أكون مخطئة ـ بآية : {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64 


والأستاذ أنيس  كاتب كبير يسمى  أصحاب الديانات السماوية   باسم مسلمين   ،  وله مقال بنفس العنوان  على الموقع ، فكان من الممكن أن يبدأ  النقاش بهدوء أكثر من ذلك .


9   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الإثنين 09 مارس 2009
[35588]

الأخت الفاضلة الأستاذة / عائشة حسين

تحية مباركة طيبة وبعد

لقد أصبت سيادتك كبد الحقيقة ، وخاصة ذكرك للآية الكريمة 64 آل عمران ، فإن كان هذا الخطاب للتأليف والمعايشة الحسنة بيننا وبين أهل الكتاب ، فما بالنا نحن المسلمون فيما بيننا وبين بعضنا .، والنص صريح وواضح وهو حجة دامغة أمام أي نوع من الشرك .

لذا يجب أن نسمع رأي الأستاذ الهميسع حول الشرك بناء على فهمه لهذه الآية الكريمة ، وهو قد طالب بإستكمال الحوار من أي من أهل القرآن  

ونؤكد كأهل للقرآن أننا نتمنى الخير للجميع ونحن معهم متحلين بالصبر والتسامح ، حتى نقترب من الحقيقة التي تؤلف بيننا وبين جميع طوائف المسلمين وهذا ما يجب علينا عمله أولا " إسلام بدون عنوان " ثم بيننا وبين أهل الكتاب ، ثم بيننا وبين جميع البشر ناهيك عن المساهمة في التقدم بل لمواجهة القضايا العامة التي تدمر البيئة والأخلاق حتى يعيش العالم في المنطقة الخضراء بجميع أجناسه وأديانه .

وفقنا الله جميعا لما فيه الخير للإنسان أينما كان .

دمت أختي الكريمة بكل خير .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


10   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الثلاثاء 10 مارس 2009
[35647]

رد الأستاذ / الهميسع الإسماعيلي الأغاخاني

وصلني هذا الرد من الأستاذ / الهميسع الإسماعيلي الأغاخاني وهو كما يلي :


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد

السلام عليكم جميعاً

كتب الأخ أحمد شعبان المحترم الباحث والكاتب المعروف وأحد أبرز كتاب موقع أهل القرآن لجميع كتابه كل التحية والإسلام و الاحترام

حيث كتب مشكوراً

أخي الفاضل الأستاذ / الهميسع

تحية مباركة طيبة وبعد

لقد تم نشر الجزء الأول من هذا الحوار على موقع أهل القرآن الآن .

تحت عنوان " نحو التكامل الإسلامي ( 2 )

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

احمد شعبان محمد

أخي الفاضل الأستاذ / الهميسع

بدأ الحوار حول الجزء الأول من موضوع الشرك ، لذا نريد منك إيضاحا حول مفهومة للشرك بناء على الآية الكريمة 64 آل عمران حتى نزيل الاختلاف فيما بيننا ، ونرجو أن يكون الحوار مثمرا ولسيادتكم جزيل شكري

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وحسناً فعلت أخي الكريم أحمد بنقل الحوار إلى موقعكم ... لمتابعة الحوار في موضع اعتقد انه من أهم المواضيع على الإطلاق التي تبحث ما بين باحثين إسلاميين ... !!!

وهو موضع تبيان مفهوم الشرك في كتاب الله عز وجل .

ومن خلال متابعتي لرد الأستاذ أنيس محمد صالح المحترم الذي أكن له كل الاحترام والتقدير ...!!!



على الرابط التالي :

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=4988

وقد نشرت الأخت الكاتبة عائشة حسين في موقعها ذات الحوار

تحت عنوان

{ نحو التكامل الإسلامي ( 2 ) }

http://www.ahl-alquran.com/arabic/profile.php?main_id=2624

فقد لاحظت انه ما زل يكيل لنا الاتهام بالشرك بالله بعيداً عن الحوار ... وتبيان هل اتهامنا بالشرك يعود لمخالفتنا مذهبه و أسلوب تفكيره أم لمخالفتنا للشرك الذي أبانه الله عز وجل في محكم تنزيله .

وصراحة لقد ألامني انسحابه الغير مبرر من متابعة الحوار مع هميسع منتدى الحوار المتحضر الإسماعيلي و محاولة إلقاء سبب انسحابه على حذف موضع له يسيء به بشكل واضح وفاضح لزعيم دولة عربية شقيقة .

فمنتدانا يرحب بجميع المواضيع المطروحة للبحث ومهما كان جوهر البحث شريطة الابتعاد عن أمرين فقط لا ثالث لهم وهم :

أولاً :

الابتعاد عن طرح المواضيع السياسية والإساءة لأي دولة عربية شقيقة أو صديقة ... !!!

ثانياً :

الابتعاد عن توجيه أي أساءه لأي رمز ديني لجميع الأديان السماوية .



وأني أنتظر عودته في أي وقت يشاء ... أو على الأقل مشاركتنا الرأي في الموضع المنقول إلى موقعكم .

فرأيه مهم عندي ... ومشاركته تلقي المزيد من الضوء على موضع البحث ... وبتكاتف الأيدي بعيداً عن العصبية المذهبية ... قد تصل بنا أن شاء الله وبتوفيقه ورحمته إلى بر الأمان بإماطة اللثام عن موضع على قدر كبير من الأهمية .

مع العلم أنه يوجد موضع هام جداً لجميع المسلمين وهو تبيان المفهوم الحقيقي للإسلام الذي أراده الله عز وجل في محكم تنزيله ... !!!!

أتمنى أن يتم نقله أيضاً لطفاً منكم لا آمراً .

وهو تحت عنوان :

( شرح مفهوم الإسلام ما بين أنيس محمد صالح القرآني والهميسع الإسماعيلي الأغا خاني )

http://readz.yoo7.com/montada-f19/topic-t597.htm

سأكون معكم فيما طلبتم غداً أن شاء الله

مع تحيات الهميسع والى اللقاء

بسم الله الرحمن الرحيم


11   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأربعاء 11 مارس 2009
[35684]

إلى الغد إنشاء الله

ورد من الأستاذ / الهميسع هذا التعقيب


بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم صلي على محمد وآل محمد





يبدو أني لم أستطع الأيفاء بوعدي فقد استيقظت متأخراً



وان شاء الله اكون معكم في صباح الغد





الهميسع


12   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الخميس 12 مارس 2009
[35718]

مفهوم الشرك للأستاذ / الهميسع

ورد من الأستاذ / الهميسع ما يلي :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وخير ما نبدأ به جوابنا قوله تعالى :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً }النساء94

{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر18

أخي الكريم

أن الإسلام انقسم بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى فرق ومذاهب وأطياف عديدة .

جميعها تشهد أن لا أله إلا اله وتشهد أن محمداً رسول الله .

أي أنها جميعاً تقر لله بالوحدانية وللنبي محمد بالرسالة صلى الله عليه وآله وسلم .

وجميع فرق ومذاهب وأطياف المسلمين تتمسك بكتاب الله عز وجل المتفق عليه عند الجميع .

وجميع فرق ومذاهب وأطياف المسلمين وكل فرقة منهم تحلق منفردة عن السرب وتدعي لنفسها النجاة وتمسكها بالحق وسيرها على صراط الله المستقيم وتتهم غيرها بالكفر والشرك والضلال والتمسك بالوهم والسراب وأتباع الظنون .

وكل فرقة من فرق المسلمين لها حججها وأدلتها وبراهينها وأطنان من كتبها وجيش عرمرم من علمائها وشيوخها ومراجعها ومعتنقيها الذي يدافعون ببسالة وشجاعة وحماس عن أيمانهم بالله ومذهبهم ويهاجمون في ذات التوقيت جميع مخالفيهم وتبيان نقاط الضعف عندهم وهشاشة معتقدهم وبعده عن كتاب الله وآياته وحديث رسوله خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

ونجد أن القلة منهم تعتمد الحوار المهذب المتسلح بالحجة الدامغة والدليل القاطع والبرهان الساطع على إثبات صحة ما تؤمن به .... !!!

وكذلك نجد أن هناك الكثرة التي يغلب على حماسها شيئاً من التهور بالإساءة المتعمدة عن سبق الإصرار والتصميم والترصد لمذاهب المخالفين ورموزهم ومقدساتهم الدينية .... أو الإساءة للمخالفين بشكل غير متعمد بتصرفات يغلب عليها الحماس أكثر من التعقل والوعي .

لهؤلاء المثقفين من علماء المسلمين يتوجه الهميسع بما يلي :

أن أي إنسان على وجه الأرض ينعت مخالفيه بالكفر والشرك والضلال والابتعاد عن الحق الذي يظن انه وحده ومذهبه المتمسك به .... فهو في هذا الاتهام للغير يثبت على نفسه أنه حالة تلبث بالجرم المشهود إمام الجميع بأنه يعطي لنفسه الحق بمشاركة الله عز وجل بعلمه الغيب بتصنيف عباد الله وفرزهم ما بين مؤمن أو كافر ويعطي لهذا جواز مرور إلى الجنة ولذاك مرسوم حكم مبرم غير قابل للطعن بدخول نار جهنم وبئس المصير .



هذا الشخص يعطي لنفسه حقاً لم يعطيه الله عز وجل لرسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم .



قال الله عز وجل :

{وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ }التوبة101

{ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ }

وقال سبحانه وتعالى :

{لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ }البقرة272

{ لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ


13   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الخميس 12 مارس 2009
[35720]

نتابع مع الأستاذ / الهميسع

والآن إلى شرح الآية الكريمة جوهر البحث .

قال الله سبحانه وتعالى :

{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } آل عمران64

نلاحظ الآمر الإلهي في بداية الآية الكريمة لرسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى أهل الكتاب بقوله :

{ قُلْ }

وهذا الآمر الإلهي بالقول ليس خاصاً بذاك الزمان فقط وسقط العمل بتطبيق هذا القول بوفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبوفاة أهل الكتاب الذي وجه لهم هذا القول .

فهذا الآمر الإلهي وها القول هو خاص بكل زمان إلى يوم الحساب .

لندقق بقوله تعالى مرة ثانية وبتمعن أكثر :

{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً }

{{{{{{{ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ}}}}}}}

أذا كان المقصودين بتوجيه الخطاب الإلهي بالقول في جوهر الآية الكريمة إلى أهل الكتاب وهم اليهود أهل التوراة والنصارى أهل الإنجيل .... فقط ...!!!

فذلك سببه أن الإسلام في ذاك الزمان تحت قيادة رسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم كان فرقة واحدة ومذهب واحد وطيف واحد فقط ... !!!



فجميع المسلمين يرجعون بمعرفة دينهم إلى شخص رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي يتلقى الوحي المباشر للحكم بينهم بما أراه الله عز وجل وليس بما أرتاه لنفسه .

مصدقاً لقوله تعالى :

{إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً }النساء105

{ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ }

ولكن بعد انتقال رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى جوار ربه وتشتت وانقسام المسلمين إلى فرق ومذاهب وأطياف عديدة تخالف بعضها البعض وتكفر بعضها البعض .

أنضم إلى هذا القول الموجه إلى أهل الكتاب جميع فرق و مذاهب وأطياف المسلمين .... إلا فرقة واحدة فقط لا غير منهم .

من هي منهم ... الله اعلم بها


14   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الخميس 12 مارس 2009
[35721]

باقي التتابع

الهميسع يقول ما عنده ويطلب من جميع المتابعين مشاركتنا البحث وتصويب الأخطاء والتكاتف يد بيد بعيداً عن التعصب المذهبي مع الدعاء إلى الله عز وجل بالأخذ بيدنا غالى طريق الصواب وهدايتنا إلى صراطه المستقيم والثبات عليه والتوفيق والبركة والنور والسلام منه وحده سبحانه لا شريك له .

نبدأ أولاً بتعريف الشرك بالله :

الشرك بالله :

هو أن نجعل مع الله سبحانه وتعالى شريك في أي شيء كانت هذه المشاركة و مهما كان هذا الشيء صغيراً أو كبيراً ... هاماَ أو مهملاً ... عظيماً أو تافهاً ... الخ .

قال الله تعالى :

{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }الشورى10

جوهر البحث وجوهر الكشف عن الشرك بالله هو فهمنا العميق لجوهر هذه الآية الكريمة .

فالله سبحانه وتعالى هو المرجع الأول والأخير والأوحد والوحيد لحل أي اختلاف نختلف فيه وبه وفي أي شيئاً كان كبر أو صغر ومهما كان هذا الشيء عظيماً أو بسيطاً...!!

وأي اعتماد أو التفكر باعتماد على مرجعية أخرى غير الله سبحانه وتعالى ... هذا يعني إننا وضعنا شريكاً لله في حل خلافنا والإفتاء بدين الله من قبل عباد الله عز وجل وهذا مخالف بشكل واضح وصريح وفاضح للآمر الإلهي بالرجوع إليه لحل اي اختلاف وبأي شيء يقع هذا الخلاف .

{ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }

هذا الكلام يحتاج إلى دليل وتوثيق من كتاب الله عز وجل .

وهو ما سوف نكمل به جوابنا في الإرسال القادم .

مع تحيات الهميسع

والى اللقاء


15   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الخميس 12 مارس 2009
[35727]

أخي العزيز الأستاذ / الهميسع

تحية مباركة طيبة وبعد

لقد ربطت سيادتك بين الآية الكريمة : {وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ }التوبة101

والتي تعني النفاق ، والذي هو خافي أصلا لذلك لا يعلمه أحد ، وبين الشرك المنطوق به والظاهر بالدليل ( القول ) أمام العيان .

لذا نحن نريد أن نعرف مما ذكر في كتاب الله عن سمات هذا الشرك ، ومدى ارتباطه من عدمه بعبارة مدد يا علي

دمت أخي بكل خير .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


16   تعليق بواسطة   عبد السلام علي     في   الخميس 12 مارس 2009
[35732]

الاخوة الكرام اين هوالاسلام فى الارض 1

الاخوة الكرام لقد عرفتم الشرك بالله كالتى :

الشرك بالله :


هو أن نجعل مع الله سبحانه وتعالى شريك في أي شيء كانت هذه المشاركة و مهما كان هذا الشيء صغيراً أو كبيراً ... هاماَ أو مهملاً ... عظيماً أو تافهاً ... الخ . السؤال هو : لماذا جعل الله الشرك به ذنبا عظيما لا يغفر الله لمرتكبه ويغفر ما دون ذلك من الذنوب طالما لم يصر عليها مرتكبها والا تحولت الى شرك بالله هى الاخرى طالما اصر الانسان عليها

والجواب فى اعتقادى هو ما ينتج عن الشرك من فساد فى الارض وبالتالى الى الظلم والبغى والعدوان

والشرك نوعان : اولهما يؤدى الى ظلم للنفس فقط ولا يؤدى الى ظلم وعدوان على الاخرين كان يعتقد الانسان فى شخص او حجر او شجرة بانها تقرب الى الله وزيارة الاضرحة والقبور والتمسح بها ...الخ من هذه الاشياء وهذا الشرك ليس لاحد ان يحاسبنى عليه بغير النصيحة فقط وانا حر فى ان آخذ بها ام لا وحسابنا جميعا امام الله يوم الدين

وثانيهما : الشرك الاكير وهو ما يؤدى الى الضرر بالاخرين سواء كان هذا الضرر كبيرا عظيما ام صغيرا تافها وهذا الشرك هو ما يجب مقاومته لدفع الضرر عن الناس وبالطرق السلمية طالما لم يعتدى على احد ولم يقيد حريتى فى الدعوة

ومن التعريف السابق للشرك اعتقد ان كل من ينتمى الى غير الله الواحد فهو مشرك بالله وخاصة كل من ينتمى الى طائفة او قبيلة او دولة يسميها الوطن مفرقا بها بين الناس هذا مواطن وذاك اجنبى او مقيم وهذا سعودى وذاك مصرى وسورى وامريكى

وجزائرى وووو...الخ من هذه التقسيمات للبشر وكل يحكم بقوانين مختلفة مقسمين الارض التى هى ارض الله الواحدة التى خلقها لكل البشر وامرنا بالسعى والهجرة للاسترزاق والعمل بكل حرية فقمنا بتقسيم الارض بحدود مصطنعة وتقسيم الناس الى جنسيات مختلفة وجعلنا هذه الدول سجونا للناس لا يخوجون ولا يدخلون الا بما يسمى التاشيرات والاقامات من اختراع البشر مما ادى الى كل هذه الحروب والويلات للناس والى فقر وجوع اكثر من نصف سكان العالم ضاربين عرض الحائط بان هذه الاختلافات بين الشعوب والقبائل هى للتعارف فقط كما ذكر الله فى كتابه العزيز


17   تعليق بواسطة   عبد السلام علي     في   الخميس 12 مارس 2009
[35733]

لاخوة الكرام اين هوالاسلام فى الارض 2





اذن اخوانى الكرام اين هو الاسلام واين المسلمون الذين يعترفون بوحدة الارض والبشر وانه لافضل لعربى على اعجمى الا بالتقوى

اننى لا اجد سوى من يقولون انهم شعب الله المختار او يقولون انهم خير امة اخرجت للناس وهم غير مسلمين بل مشركين بالله ومن يقول نحن اعظم امة على وجه

الارض....الخ وكله شرك والعياذ بالله وما هذه الحروب والنزاعات المستمرة على وجه الارض الا ثمرة ذلك الشرك ارجو الله ان ينقذ البشرية منه


18   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الخميس 12 مارس 2009
[35735]

أخي الأستاذ الفاضل / عبد السلام علي

تحية مباركة طيبة وبعد


شكرا لسيادتك على مرورك الكريم ، كما أشكرك شكرا جزيلا على إهتمامك وإضافتك القيمة .


ولا تحرمنا أخي الكريم من مداخلاتك الهامة .


دمت بكل  خير وبركة .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


19   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الجمعة 13 مارس 2009
[35763]

إلى الأستاذ الكبير.

الأستاذ الكبير مقاماً/ أحمد شعبان نشكر لك مبادرتك لإقامة حوار علمي منهجي إنساني، بين فكر الأستاذ أنيس القرآني والأستاذ الهميسع، وهذا بهدف إنساني نبيل وهو إيجاد القاسم المشترك بين أبناء الأمة الذين يحتكمون للقرآن كمصدر للتشريع الإلهي  للبشر، وفي إنتظار استكمال منتداك الطيب ولكن بطريقة غير مباشرة،  قد عرفناك من خلال كتاباتك بانك قرآنياً ليبرالياً وإن كنا لم نتقابل أو نتحاور قبل ذلك.


لك منا كل التقدير والاحترام.


20   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الجمعة 13 مارس 2009
[35767]

أخي الكريم الأستاذ / محمود مرسي

تحية مباركة طيبة وبعد


شكرا لك يا أخي على تكرمك على بهذه المداخلة ، وأنا على يقين تام بأنه لولا تشجيعكم لي وتقبلكم لأعمالي المتواضعة جدا بالقبول الحسن ما كنت أستطيع الاستمرار في الكتابة ، وأتمنى من كل قلبي لقاء إخواني أهل القرآن جميعا وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور الفاضل صديقي احمد صبحي منصور لأنهم يمثلون لي الصدق واللجوء إلى الحق قدرااستطاعتهم .


 كما أتقدم بخالص الشكر إلى إخوة كرام ، وهم كتاب المنتدى الإسماعيلي ، والذين لم أرى من جموعهم إلا الخير والأمنيات الطيبة ، وعلى رأسهم الأستاذ الفاضل الهميسع  ، جعلكم الله جميعا وأنا في ذيل القائمة زخرا لهذه الأمة والداعين لنصرتها ،


أخي الكريم يجب أن نتكاتف جميعا ليلتئم شمل المسلمين ، ونكون كيانا محترما بين الأمم .


دمت أخي بكل خير .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .ا


21   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الجمعة 13 مارس 2009
[35772]

متابعة إيجابية

وصل إلينا من الأستاذ الهميسع ما يلي :


السلام عليكم



بدأت بالكتابة ولكني لم أنتهي منها بعد



ويتضمن إرسالي القادم إجابات على ما تفضل به الأساتذة الكرام من تعليق على الموضع المطروح

الهميسع
























22   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت 14 مارس 2009
[35920]

الأستاذ / الهميسع يتحدث عن الشرك

يقول الأستاذ / الهميسع ما يلي :


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد

السلام عليكم جميعاً

نكمل بعونه تعالى ما بدأنا به

قال الله عز وجل

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَـذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }التوبة28

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ ْ}

نلاحظ بما لا يدع مجالاً للشك بان الله عز وجل يصف المشركين بالنجاسة .

فهل النجاسة هنا هي نجاسة مادية .

أي بتوضيح أكثر هل يستطيع أي شخص كان أن يميز المشرك من المؤمن من خلال النظر إلى مظهره الخارجي ... فمن كان نظيف البدن و الثياب حلو الهندام تفوح منه رائحة المسك والعنبر يكون مؤمن .

ومن كان بعكس ذلك كان الإشراك بالله هي الصفة الملازمة له التي يستحقها .

ولو تم تغير مظهره بحمام مرتب وارتدى الثياب النظيفة أنتقل فوراً من مرتبة الإشراك بالله إلى مرتبة الأيمان بالله عز وجل ...!!!

طبعاً النجاسة هنا هي نجاسة فكرية معنوية باطنية وليست نجاسة مادية جسدية ظاهرة .

أي أن النجاسة هنا تعشش في الأفكار والمعتقد وليس في الأجساد والمظهر .

فلربما كان مشرك فاسد في معتقده وأفكاره ويظهر بعكس ما يبطن مراءاة أمام الناس لخداعهم .

لذلك قال الله عز وجل :

{ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ }

والله عز وجل يقول في حق هؤلاء :

{يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ }البقرة9

{ يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء142

فالمشرك بالله يختلف جوهرياً عن الكافر بالله الناكر والنافي لوجود الله عز وجل في صميم اعتقاده

فالمشرك بالله هو مؤمن بالله ....؟؟؟؟

والله سبحانه وتعالى يشهد له بهذا الأيمان ...!!!!

لقوله تعالى :

{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ } يوسف106

هنا الله عز وجل يعطي صفة ملازمة لأكثرية المؤمنين بالله عز وجل وهي صفة الإشراك بالله وهم في ذروة إيمانهم ...!!!

والسؤال الذي يسأله الهميسع للجميع :

أذا كان أكثرية المؤمنين بالله والذي يشهد الله عز وجل بصدق إيمانهم وهو خير الشاهدين ... بأنهم مشركين ... فأين وقع الاشراك أذاً ...!!

فهؤلاء المشركين بالله يصلون فروضهم ويحجون إلى البيت الحرام ويصومون شهر الصيام ويزكون عن أموالهم ويصدقون في مواعيدهم ويؤدون أماناتهم ويجاهدون في سبيل الله ويبتعدون عن الحرام الذي حرمه الله عز وجل ويتمسكون بالحلال الذي أحله لهم الله عز وجل ويبتعدون عن أتباع حرامه ... الخ ...!!!

ولو كان الحال غير ذلك لما قال عنهم الله عز وجل خالق الخلق علام الغيوب .

{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ }


23   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت 14 مارس 2009
[35921]

تابع حديث الأستاذ / الهميسع



واليكم أثبات آخر أن المشرك هو مؤمن بالله عز وجل

قال الله سبحانه وتعالى :

{ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ{6} الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ } فصلت 6 – 7

وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ }

على اعتبار أن الله عز وجل يطالب المشركين بتأدية الزكاة فهذا يدل أن هؤلاء المشركين هم من المسلمين ... وليسوا خارجين عنهم .

فكما هو معلوم للجميع أن الغير مسلم فرضت عليه الجزية وليس مطالب بالزكاة ...!!!





والآن نعود إلى الآية الكريمة .



{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ ْ}



كما سبق وشرحنا أن النجاسة هنا هي معنوية وتعشعش في المعتقد الخاطئ والإيمان البعيد عن إتباع الحق الذي أراده له الله عز وجل في محكم تنزيله ... وليست نجاسة مادية تعلق بالأجساد



وكما نعلم أن المياه النظيفة تشرب من رأس النبع



والمياه النجسة تشرب من السواقي بعد أن تكون علقت بها القاذورات .



فكيف لنا أن نتمسك بمذهب صحيح الاعتقاد بعيد عن النجاسة ودخول شوائب الاعتقاد الخاطئ الملوث إلى الاعتقاد الصحيح الصائب ... !!!



قال الله تعالى :



{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ }



فما هو السبيل الصحيح والطريق القويم لكي نكون مؤمنين بالله عز وجل وغير مشركين ....!!!



سؤال يترك الهميسع تبيانه لمن يتابعنا من جميع الأديان والفرق والمذاهب والإطياف .



فكل إنسان معرض للخطأ وبدل تكفرينا ورمينا بالشرك تفضلوا خذوا بيدنا إلى شاطيء الأمان وبينوا لنا كيف نكون من الأقلية التي تؤمن بالله عز وجل وغير مشركة مع الدليل على ذلك .



خير ما يفسر القرآن هو اعتماد منهج تفسير القرآن للقرآن .



وعلى اعتبار أن الهميسع يحاور القرآنيين ممثلين بالأستاذ الباحث الإسلامي أحمد شعبان المحترم .



لذلك سنفسر الإشراك بالله من خلال آيات الله عز وجل


24   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت 14 مارس 2009
[35923]

تابع حديث الأستاذ / الهميسع





نعود إلى قوله تعالى :



{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } آل عمران 64



الآية الذي طلب الأستاذ أحمد شعبان شرحها من الهميسع



واضحة الدلالة تفسر نفسها بنفسها ولا تحتاج منا سوى مساعدة أنفسنا بالبصيرة وبالتعاون مع البصر في استجلاء الحق الذي أراده الله عز وجل جلياً واضحاً لا لبث فيه ولا غموض .



لندقق معاً بقوله عز وجل :



{ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ }



أي أن الشرك بالله هو اتخاذ بعضنا لبعض أرباباً من دون الله عز وجل .



أي نجعل أنفسنا أوصياء وفقهاء وعلماء وشيوخ ومرجعيات ومفتين وأحبار ورهبان نفسر آيات الله عز وجل لعباد الله عز وجل فنحرم لهم حراماً ونحلل لهم حلالاً .



{ وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً }



واليكم دليلاً آخر من كتاب الله عز وجل يؤكد ما ذهب إليه الهميسع في تبيان الأرباب التي نشرك بالله عز وجل بأتباعنا لها .



قال الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة :



{ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ{31} يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ{32} هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ{33} }







لندقق بقوله تعالى :



{ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ }



{ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ }



{ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً } { يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً }


25   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت 14 مارس 2009
[35924]

إعتذار من احمد شعبان للأستاذ الهميسع

 


أعتذر لعدم نشر الأحاديث لأن شروط النشر على الموقع تمنع ذلك ، رغم أن تلك الأحاديث تؤكد ما ذهبت إليه


 









26   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت 14 مارس 2009
[35925]

تابع حديث الأستاذ / الهميسع

كما نعلم جميعاً أن الأحبار هم علماء اليهود وأن الرهبان هم علماء المسحيين ... وكما بين رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم في شرحه للآية الكريمة أن أتباع تحليل وتحريم أحبار اليهود ورهبان المسيحيين جعلهم يتبعون أرباباً من دون الله عز وجل وهذا يعني أنهم يشركون بالله .



مصداقاً لقوله تعالى :



{ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ }


27   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت 14 مارس 2009
[35926]

تابع حديث الأستاذ / الهميسع

مصداقاً لقوله تعالى :

{ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ }

لنفكك الآية الكريمة معاً ونفهم مابين الكلمات ونرى ما خلف الحروف باعتماد منهج تفسير القرآن بالقرآن .

أولاً :

قال الله تعالى :

{ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ ........ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ }

متى أتخذ اليهود أحبارهم ( أي علماء اليهود ) أرباباً ليحلو لهم حلالاً ويحرموا عليهم حراماً ... أي يفتون بدين الله عز وجل .

هل كان هذا الاتخاذ والأتباع للرهبان زمن حياة رسول الله موسى عليه السلام .

الجواب :

لم يكن هناك أحبار ( أي علماء دين لليهود ) يحللون ويحرمون في زمن حياة رسول الله موسى عليه السلام ... !!!

فكان مرجع اليهود للإفتاء بدين الله عز وجل هو رسول الله موسى عليه السلام ... وبعد وفاته نشئت ظاهرة الأحبار في استلام مهام الإفتاء بدين الله عز وجل من تحليل وتحريم .

وهذا هو الشرك بالله

ثانياً :

قال الله تعالى :

{ اتَّخَذُواْ ......... رُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ }

متى أتخذ المسيحيين رهبانهم ( وهم علماء المسحيين ) أرباباً ليحلو لهم حلالاً ويحرموا عليهم حراماً ... أي يفتون بدين الله عز وجل .

هل كان هذا الاتخاذ والأتباع للرهبان زمن حياة رسول الله عيسى عليه السلام .

الجواب :

لم يكن هناك الرهبان ( أي علماء دين المسحيين) يحللون ويحرمون في زمن حياة رسول الله عيسى عليه السلام ... !!!

فكان مرجع اليهود للإفتاء بدين الله عز وجل هو رسول الله موسى عليه السلام ... وبعد وفاته نشئت ظاهرة الرهبان في استلام مهام الإفتاء بدين الله عز وجل من تحليل وتحريم .

وهذا هو الشرك بالله


28   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت 14 مارس 2009
[35927]

تابع حديث الأستاذ / الهميسع



والآن أوجه سؤالي إلى جميع كتاب موقع أهل القرآن وبشكل خاص إلى فضيلة الدكتور أحمد صبحي منصور مدير الموقع ليصل إليه عن طريق الأستاذ الباحث المصري أحمد شعبان المحترم .

هل كان في زمن حياة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم ... علماء وشيوخ ومرجعيات ومفتين ( أي علماء دين مسلمين ) يفتون بدين الله فيحلون حلالاً ويحرمون حرماً ويجتهدون ويقيسون ويجمعون ويقلدون وينظرون ويستحسنون ويستدلون بآرائهم على الإفتاء بدين الله مما لم يجدوه في كتاب الله عز وجل ولا سنة رسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

أي ان اتخاذ العلماء أرباباً من دون الله عز وجل قد تكرر بعد وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم كما تكرر بعد وفاة رسولي الله عز وجل موسى وعيسى عليهم السلام .

وهذا هو الشرك بالله

لأن هذه الأسماء وهذه الألقاب قد سمينها نحن البشر ناقصي العلم والمعرضين للوقوع بالخطأ وأتباع الظنون والأهواء والمصالح الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لكل بلد من بلاد المسلمين يتم فيها أعطاء تلك الألقاب وتنصيبهم في مناصب لم يختارها لهم الله عز وجل وهم ذرية بعضها من غير بعض مما تعد مخالفة صريحة لآيات الله سبحانه وتعالى .

والله عز وجل يقول وهو خير القائلين :

{وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }يونس36

{وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ }الأنعام116

{وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً }النجم28


29   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت 14 مارس 2009
[35928]

خاتمة الجزء الأول من الإجابة

السؤال الذي يطرح نفسه هنا :

هل يوجد أسماء سماها الله عز وجل واختارها واصطفاها على العالمين ذرية بعضها من بعض تهدي بوحي من الله عز وجل وتهدي بأمر منه وتفتي بدين الله إلى عباد الله مشكلين حبلاً من ناس أمرنا الله عز وجل أمراً واضحاً وجلياً للتمسك بهديهم فهم عروته الوثقى التي لا انفصام لها وهم سبيله والحق المنزل لأتباعه وهم صراط الله المستقيم الذي نطلب إليه الهداية في كل يوم وفي كل صلاة وهم آل إبراهيم وهم آل محمد الذين نصلي عليهم في كل يوم وفي كل صلاة الصلاة الإبراهيمية .



أين الدليل على ذلك .

لنتابع قوله تعالى :

{مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }يوسف40

{إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى }النجم23

نستنتج من الآية الكريمة أن إتباع تحليل وتحريم أسماء سميناها نحن وآبائنا لم ينزل بها الله عز وجل سلطان ( أي مرسوم إلهي في تنصيبهم ) هي عبادة لتلك الأسماء .

وهذا هو الشرك بالله

أذا بالمحاكمة العقلية نستنتج أن العكس صحيح وهو وجود أسماء اصطفاها الله عز وجل وسماها في محكم تنزيله وأنزل بها سلطاناً ( أي مرسوم إلهي بتنصيبهم في مهامهم ) وأتباع هديهم والاستقامة مع ذريتهم التي لها شرط أن تكون بعضها من بعض والكلمة الباقية في عقبهم هو التقوى وإتباع الحق والاستقامة بالتمسك بالدين القيم وأخذ العهد من الله عز وجل .

قال الله عز وجل :

كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ }التوبة7

{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ }فصلت6

إرسال الهميسع القادم سيكون عن هذه السلطان وعن تبيان هذه الأسماء التي اصطفاها الله عز وجل على العالمين وعن هذا المرسوم الإلهي بتحديد التسمية الواضحة الصريحة التي لا لبث بها ولا غموض وعن الآمر الإلهي في محكم تنزيله بطلب المدد منهم



فكل إمام منهم هو العبد الصالح والخضر الحي الذي كان في زمن حياة موسى عليه السلام وهو علي كل زمان منذ بدأ الخلق والى يوم الحساب .



إلى إرسالنا القادم الذي يتضمن آيات الله التي تثبت ما كتبه الهميسع ... نستودعكم بخير .



الهميسع


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-27
مقالات منشورة : 144
اجمالي القراءات : 1,325,107
تعليقات له : 1,292
تعليقات عليه : 914
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt