اسئلة لمن ادعى ان النبى لا يقرأ و لا يكتب

علي عبدالجواد في السبت 09 يونيو 2007


لمن ادعى ان النبي لا يقرأ و لا يكتب


اسئله هامه مطلوب الاجابه عليهالمن اراد القول بجهل الرسول بالأبجديه
1. كيف كتبت الحروف المقطعه بشكلها الحالى مع اختلاف نطقها عن الشكل المكتوب مثل كهيعص؟؟ و الم وحم و المص؟؟ فلابد ان تكتب كاف ها يا عين صادالااذا ارادها الرسول هكذا اليس كذلك؟؟
2. كيف يتأكد النبى من كتابه ما يمليه على كتاب الوحى و هو لا يعلم الكتابه و لا القراءه ؟؟ فمثلا اذا قال لهم اكتبوا الله لا اله الا هو فكتبوا خطأ او عمدا هبل هو الله  او سالمة يا سالاما؟؟&iquesest;


3. الروايه التى اعتنقها رجال الروايات هى ( انا امه اميه لا نكتب و لا نحسب و الشهر هكذا و هكذا اى 29 و 30 يوم )
رواها البخارى فى كتاب الصوم رقم 1780
مسلم فى كتاب الصيام رقم 1806
النسائى فى الصيام رقم 2111و 2112
ابو داود الصوم رقم 1975
احمد فى مسند المكثرين ارقام 4775 و 4891 و 5768 و 5855
هل متن هذه الروايه تقرير من رسول الله يجب عدم مخالفته ؟؟ و بالتالى نستمر فى جهلنا؟؟ و كيف يربط بين الكتابة و علم الحساب ؟؟ فمن الممكن ان تكتب و لكنك لا تحسب اليس كذلك ؟؟ لكن المصيبة انك لا تكتب و لا تحسب ؟ امال بتعمل ايه ؟ربنا يقولك اقرأ و النبى يقولك لا تقرأ و لا تحسب ؟؟؟ يعنى اللى ضارب هذه الرواية عايز ينيل الامة الاسلامية ؟؟ ثم لماذا يعد الرسول على اصابعه عدد 29 و 30 هل ليعلم العرب ان الشهر العربى هكذا و هم الحرم والتى يعرفونها جيدا (ا)إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) (التوبة:37) ام ان هذه الروايه مدسوسه من اليهود ؟؟؟
4 – كتبه الوحى من الصحابه العرب المعاصرين للرسول فلماذا الرسول وحده الغير متعلم و هو من اشراف قريش و من اكبر تجار مكه و كيف تروى الرواية انه يأمر اسرى قريش فى غزوه بدر بتعليم المسلمين و ينسى نفسه ؟ اليس هو من قريش ايضامتعلم "؟
5 – الروايات التى تعاكس هذه الروايه و هى فى البخارى فى المغازى رقم 4078( قال رسول الله ايتونى اكتب لكم كتابالن تضلوا بعده ابدا )
و فى البخارى فى المغازى رقم 4079 ( فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده )
و فى مسلم فى كتاب الوصيه رقم 3089 و 3090 و 3091
- فقال ائتونى اكتب لكم كتابا
- ائتونى بالكتف و الدواه او اللوح و الدواه اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا
-هلم اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده
فهل ا يطلب الرسول لنفسه القلم و المحبره و اللوح و هو لا يكتب و لا يقرأ ؟؟؟
6- و على فرض ان الرسول كان لا يقرأ قبل البعثه و قال له الله فى اول كلمه من الكتاب اقرأ ثم اقرأ بسم ربك ثم الذى علم بالقلم اى اقرأ المكتوب )اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) (العلق:1) )خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ) (العلق:2)
)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ) (العلق:3) )الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ) (العلق:4)
هل يعقل ان الرسول لن ينفذ فيه امر الله إقرأ ؟؟ و الله يقول()إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) (النحل:40) ام ان الله اخطأ ولم يكن يعرف ان النبى لا يقرأ فقال له اقرأ؟؟ يا عالم افيقوا ؟؟
7- الكتابه و الفراءه فى مكه كانت منتشره للاسباب الاتيه
· كانت ملتقى التجاره العربيه كما ذكر الله فى سوره قريش )لِإِيلافِ قُرَيْشٍ) (قريش:1)
)إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ) (قريش:2)
· كانت سوقا للادب و الشعر و الفنون و كانت لهم اسواق عكاز و ذىالمجاز و مجنه و منها كانت تعلق المعلقات على الكعبه ليقرأها اهل مكه و الحجيج و كلهم عرب و كانت تكتب بالعربيه الصحيحه كما وردت الينا فى الشعر الجاهلى المنقوط الاحرف
· كانت صكوك التجاره فى الرق و صكوك الدين و المعاهدات كلها تكتب و تقرأ و توثق
)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ ٌ) (البقرة:282)
فهل يعقل ان يأمر الله بكتابه الدين فى امه لا تقرأ و لا تكتب ؟؟؟ فلابد ان تكون هذه الامه او عامتها تكتب حتى يتحقق شرع الله فيها لان الله يقول فى اخر الايه ان الله بكل شىء عليم فهو يعلم انهم يكتبون !!! اليس كذلك
و ارجوا عدم الافتخار بأن النبى كان لا يقرأ لأنها مهانة للنبى و الاسلام و المسلمين !
و اكرر ان بعض رجال الدين و قفوا عند حالة عدم ادراك التناقض وعدم الاستنتاج و عدم الرؤية الكاملة للمواضيع !!!

اجمالي القراءات 30758

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   حسين الرفيعي     في   الخميس 14 يونيو 2007
[8351]

الى الاخ علي

بسم الله الرحمن الرحيم
اضف الى ذلك يا اخي كيف للسيدة خديجة الكبرى وهي صاحبة تجارة كبيرة كمثل كيف لها ان تعتمد على شخص لا يعرف القراءة والكتابة دعنا من انه صادق وامين الا انه لا يجيد التعامل بالاوراق والكتابة وما بالك بالخالق رب العالمين وهو يبعث رسالة عظيمةللبشر ومتمة للرسالات كيف يبعثها بيد شخص لايجيد القراءة والكتابة ناهيك عن ان المعجزة في القرءان هي البلاغة العظيمة ودقة الكلمات فالكلمات تقرأ ليس كما تكتب دعنا من هذا كله احب هنا ان انوه الى كل القراء وارجو التعقيب على كلامي ان في ذاك الزمان وهذا شيء معروف ان الارقام كانت هي نفسها حروف الكتابة فمثلا
حرف الالف = الرقم 1
حرف الباء = الرقم 2
حرف الجيم= الرقم 3 ..الخ
اذ لم تكن الارقام المعروفة حالياموجودة في ذاك الزمان فلو اردت ان تكتب الرقم مثلا 10 تكتب الحرف ي
والرقم 20 تكتب الحرف ك والرقم 4 تكتب الحرف د وهكذا فكيف لتاجر ذو تجارة واسعة ومعتمد عليه بين قومه يعرف بالارقام التي هي نفسها حروف الكتابة ولا يعرف بالكتابة فبعض المعترضين يقولون قد يوجد تجار(في زماننا) ناجحين يتقنون الحساب ولا يقراون ولا يكتبون فما بالهم اذا كانت في زمن الرسول الحروف نفسها الارقام .
وشكرا

والله من وراء القصد

2   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الإثنين 31 مارس 2008
[19287]

zoro22

معلومات جديدة بالفعل ولكن للأسف اذا صدعت بها فانك لا تجوز ولا تكلم ولا تصاهر ويقولوا عنك كذاب أو انحرفت أو مجنون وضال وزنديق


3   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الثلاثاء 01 ابريل 2008
[19317]

الفرق بين الأمية والجهل



السلام عليكم ورحمة الله

إخوتي الكرام

أدرج هذه المداخلة هنا للتذكير فقط ....

حيث أنه لكلمة أمي تفسير واضح في القرأن الكريم وليس على مإعتادنا من قول من أنها دليل الجهل التشبيهي لأسباب تاريخية سبقت نزول القرأن الكريم بزمن طويل .

(((هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِم آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَة))) وهل يعقل أن يكون المجتمع المكي كله جاهلا لايقراء ولايكتب ليرسل الله سبحانه وتعالى لهم رسولا منهم ليعلهم الكتاب والحكمة ؟؟؟؟

فكلمة أميين لاتعني الجهل هنا وإنما تعني أمة من الأمم ومشتقاتها من كتاب الله الحكيم ككلمت أمي أو أمة أو أميين أو إمام ....

وعليه....فإنني أطالب بأية واحدة من القرأن الكريم تقول بأن المقصود بالأمية هوا الجهل أوعدم القرأة والكتابة .......فالقرأن نزل بلغة عربية موجودة قبل وجوده أصلا ليصححها...... وليكون بذالك متحديا لأهلها الذين ينطقون بها بقوله لهم (((وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله ان كنتم صادقين)))البقرة23

مما يجعله بهذا إمام للغة العربية التي جاء بها وإن جاء بعدها ..... وهذا من إعجازاته اللغوية لأنه كلام الله سبحانه وتعالى الموجود قبل أن توجد اللغة والإنسان معا .

وبعض الأمثال هنا للتشبيه:

(((ومنهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني وان هم الا يظنون)))البقرة78 إذا كان القرأن قد نزل على قوم شرك لاكتاب لهم فكيف يقول هنا ومنهم أميون لايعلمون من الكتاب إلآ قليلا مما يؤكد نزوله على قوم لديهم كتاب؟؟؟

حيث أن المقصود بأهل الكتاب الأمين هنا هم الأمم السابقة والتابعة للرجل الذي كان أمة قائمة بحد ذاتها ( إبراهيم الخليل عليه السلام ).

(((ان ابراهيم كان امة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين))) النحل120

فموضوع (الأمية...والأممية...والأمة....وحتى الأمويين ) من المواضيع التي بحاجة إلى ملف خاص بها لإحتوائها الكثير مما غيبه التاريخ .

(((الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل يامرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم فالذين امنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه اولئك هم المفلحون))) الأعراف157

وهنا تأكيد من الله سبحانه وتعالى أن النبي الأمي أو ( الأممي ) والذي هو من نسل الرجل الذي كان أمة  مذكور في كتبهم وأنه رحمة من الله لهم ليرفع عنهم بعض الذي حرم عليهم .

(((ومن اهل الكتاب من ان تامنه بقنطار يؤده اليك ومنهم من ان تامنه بدينار لا يؤده اليك الا ما دمت عليه قائما ذلك بانهم قالوا ليس علينا في الاميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون)))العمران57


لاحظ هنا أيضا كيف وصف أهل الكتاب وكيف يقولون بأنه ليس عليهم في الأميين من حرج...ومن هم هؤلاء الأميون بنظرهم و قبل نزول القرأن الكريم ؟؟؟إذا فهم أمم مختلفت فيما بينها ويخطئ أحدهم الأخر مما يجعل الحرج غير موجود بين بعضهم البعض فيخلون بذالك بميزان الله ويحللون ماحرم .

(((وقطعناهم اثنتي عشرة اسباطا امما واوحينا الى موسى اذ استسقاه قومه ان اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل اناس مشربهم وظللنا عليهم الغمام وانزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا انفسهم يظلمون)))الأعراف106

(((ومن قوم موسى امة يهدون بالحق وبه يعدلون)))الأعراف159

وعليه فهناك أيضا أمة من أمم موسى الإثنى عشر على الحق والعدل ...ولاكن منهم ؟؟؟

أقترح إخوتي الكرام فتح موضوع خاص حول كلمت أمة وتكون بدايته الأية الكريمة التالية :

(((ان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون))) الأنبياء92

كون الرجل الأمة القائمة بحد ذاتها هوا إبراهيم الخليل عليه السلام والذي جائت عنه الرسالات السماوية الثلاث بمجيئها من نسله .


4   تعليق بواسطة   خليل ابوتايه     في   الثلاثاء 06 ديسمبر 2011
[62717]

الامي هو الذي لا يقرأ او لا يكتب ولا علاقة له بالجاهل او الجهل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يكفي التدبر في القران لنعرف ما هو المقصود بالامي .. ولا يحق لنا ان تزاود او نجتهد في حال وجود ايات تدل على معنى الكلمة والمقصود بها من كلام الله..


لنرى الاية


"وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ 2:78  فما الدليل لهذه الياة؟!


فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّـهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ ۗ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ ۚ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوا ۖ وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ ۗ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ  3:20  وايضا هنا واضح معنى الكلمة .. قل لهم اسلمتم اي كما يقول لكم الرسول وليس كما تعملون انتم لانهم اميون .. لكن الفرق بين هؤلاء الاميون والرسول علية الصلاة والسلام ان نبينا صلوات الله عليه موحى اليه اي لا يأتي بشء من عنده فهو ليس بحاجة الى القرأة او الكتابة. وان الوحي قال له إقرأ هذا لا يعني انه كان امامه كتاب او شي يقرأ منه وهل الوحي بحاجة الى كتا ليتذكر ما علمه الله؟!!


هناك كثير من الملايسات في التفسير ..  افلا يتدبرون القران.


لذلك كل الايات اعلاة المذكورة  لتدل على كلمة الامة اي بمعنى الدين لا علاقة لها بمصطلح الامي وهذا واضح من الايات التي كتبهتا . وان اخي محمد فادي الحفار خلط بين الامي والجاهل  والامة (الدين) وهذه مغالطة كبيرة لانه كثير ممن يعرفون   القرأة والكتابة جاهلون. وليس بالضرورة ان يكون الامي جاهلا اذا انها ليست صفة تصغير . فما بالنا لنبينا الموحى اليه عليه الصلاة والسلام؟!


والسلام عليكم


5   تعليق بواسطة   خليل ابوتايه     في   الخميس 05 يناير 2012
[63690]

لمن ادعى ان النبي يقرأ ويكتب

اولا بان من يوحى اليه لا يحتاج الى الكتابة والقراءة. لنقل على سبيل مثال متوازي وليس مطابق هل الساحر الذي لدية القدرة على عمل بعض الاشياء السحرية بحاجة مثلا الى يعرف الطبخ، ام بسحره يحضر طبقا جاهزا؟


وهل سيدنا سليمان عليه السلام كان بحاجة الى الطيران والقوة الخارقة لجلب عرش ملكة سبأ، ام كان الجن الذي سخره الله له هو الذي قام باحضارة قبل ان يرتد اليه طرفه؟ اذا من هو موحى اليه او من يملك معونة الله بطريقة او باخرى كسليمان او كموسى عليهم السلام او كسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لا يحتاج الى القراءة والكتابة لتعلم القراءن او حفظه وهنا ايتان تدلان على انه لم يكن يعرف يقراء او يكتب واضحتان:


كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَ‌ائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّ‌مَ إِسْرَ‌ائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَ‌اةُ ۗ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَ‌اةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ


هنا واضح انه قال لليهود هاتوا التوراة واقرءوها انتم لاني لا اعرف القراءة وهي ليست منزلة علي او موحاة الي .


وهنا الاية:


رَ‌سُولٌ مِّنَ اللَّـهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَ‌ةً هنا الرسول نفسه "يتلو" الايات لانها اوحت اليه ويعرفها ويحفظها وتخصه بالذات ولا يحتاج معرفة كتابة او قراءة لها لانها موحاة اليه خصيصا. وليس كالتوراة التي تخص اليهود حيث قال لهم اتلوها انتم وليس انا لاني لا اعرف القراءة، وإلا لقرئها بنفسه ليتأكد من الحدث، ولاني لا اعرف تلاوتها لانها غير منزله علي بل نزلت على غيري من الانبياء.


والعلم عند الله


والسلام


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,078,218
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt