حدث في يوم 26 رمضان

أحمد صبحى منصور   في السبت 12 سبتمبر 2009


 

اليوم 26 رمضان 1430
ماذا حدث يوم 26 رمضان في تاريخ أجدادنا
 
                                             الخميس 26 رمضان 528 هـ :
كتب الخليفة الفاطمي الحافظ ولاية العهد لابنه حسن وسماه ولي عهد المؤمنين ، وكتب له سجلا قرئ على المنابر .
وكان الخليفة الحافظ قد ضاق بتحكم الوزراء ونفوذهم فأراد أن يعطي النفوذ لأولاده ، وكان سليمان أكبرهم وأحبهم إلى قلبه فعهد إليه بولاية العهد ولكنه مات بعد شهرين ، ثم عهد لابنه حيدرة فغضب لذلك ابنه حسن ووقعت الفتنة بين الجند المؤيدين لحسن والجند المؤيدين لحيدرة ، وانتصر حسن وجنوده واضطر الخليفة الظاهر إلى أن يعهد لابنه حسن  بالخلافة يوم الخميس 26 رمضان 528 هـ .
وكان حسن هذا شريرا سافكا للدماء وقد جمع حوله الأوباش وصار يسيء معاملة أبيه إلى درجة أن أباه استغاث بالجند منه ، وقتل حسن بعض الأمراء من كبار الجند فانقلب الباقون عليه ، واجتمع الأعيان والجند ضده وقامت الحرب بينهم وبينه وانهزم وهرب إلى أبيه في القصر يحتمي به ، فاعتقله أبوه بالقصر ، وأرسل إلى الثائرين يعدهم أن يزيد مرتباتهم وأن ابنه لن يكون له شأن بعدها في مقابل أن يبقوا على حياته ولكنهم صمموا على قتله،  وأغلظوا فى الرد على الخليفة ، فاضطر الخليفة لإكراه ابنه حسن على شرب السم فمات يوم الثلاثاء 13 جمادى الآخرة 529 هـ .  
 
26 رمضان 708هـ :
 خرج الناصر محمد بن قلاوون من مصر بحجة أنه يريد الحج في 26 رمضان ، ولكنه توجه نحو الأردن ( الكرك) وعزل نفسه من السلطنة فتولاها بيبرس الجاشنكير .
 
الاثنين 26 رمضان 817  هـ :
 أصدر السلطان المؤيد شيخ قرارات بتعيين بدر الدين ابن المحب والي الإسكندرية استادارا ، كما أصدر قرارا بتعيين صماى الحسنى واليا على الإسكندرية محل بدر الدين بن المحب .
 
 
 
اجمالي القراءات 8095
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 16 سبتمبر 2009
[42128]

التاريخ يعطي دروس لمن يعتبر

ضاق الخليفة الفاطمي ذرعا  بتحكم الوزراء فأراد أن يعطي النفوذ لأولاده ، فماذا حدث لهم من جراء حب الأب الزائد لهم ومنحه الولاية لهم وغضبه من تحكم الوزراء . ماذا حدث لأولاده : صراعا على السلطة بين حسن وحيدرة اضطر وكلا له مؤيدوه وفي النهاية رضوخ الأب إلى عزل حيدرة وتولية ابنه المشاغب حسن الذي أساء معامات أبيه إلى درجة استغاثته بالجند منه وهو ابنه . وتنتهي القصة بحسرة لا تصفها كلمات بأن يرغم الأب على أن يجرع ابنه السم تحت ضغط الأعيان والجند عليه بعد رفضهم  أن يبقى على قيد الحياة .


2   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الخميس 17 سبتمبر 2009
[42159]

لماذا يعزل السلطلن محمد بن قلاوون نفسه ويذهب إلى الكرك

رمضان 708هـ :

خرج الناصر محمد بن قلاوون من مصر بحجة أنه يريد الحج في 26 رمضان ، ولكنه توجه نحو الأردن ( الكرك) وعزل نفسه من السلطنة فتولاها بيبرس الجاشنكير .

لابد أن هناك أسباب قوية لعزل السلطان نفسه والذهاب إلى الكرك بحجة الحج ،هناك مثل مصري يقول  :


(اللي رماك على المر قال الي أمر منه )


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more