أسماء الأنبياء

السبت 07 ابريل 2007


نص السؤال:
حبيبي الدكتور أحمد السلام عليكم لقد لاحظت يا سيدي من ظلال قوله تعالى عن يحيى"لم نجعل له من قبل سميا.أن جميع الأنبياء والرسل وبمن فيهم حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام، لم يكن أحد من البشر يحمل إسما كإسمهم أو مشابها لإسمائهم.فليس موسى قبل موسىولا عيسى قبل عيسىولا يحيى قبل يحيى ولا محمد أو أحمد أو حامد قبل محمد أليس هذا معجزة من الله وميزة إختص بها رسله وأنبياءه في إنتظار ردك الكريم إبنك حسام مصطفى أرسلت لك هذا السؤال على الفتاوي، ولكي أتأكد من أنك قرأته أرسلته لك هنا
آحمد صبحي منصور :
أخى العزيز حسام
هذا ما لا يمكننى الاجابة عليه بلا بدليل.
ان رب العزة أخبر ذلك عن يحيى فقط من البشر ، وقال عن ذاته العلية نفس الكلام (رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا )(مريم 65 )
ولكن تعميم هذا على الأنبياء جميعا ليس فيه عندى دليل علاوة على انه اقتحام للغيب.والعادة أن ما سكت عنه القرآن من الغيب لا بد أن نسكت نحن عنه أيضا وإلا دخلنا فى الخرافة.
وشكرا على سؤالك وسانشره الان فى الفتاوى .
وعذرا إذا تاخرت فى الرد فعدد الفتاوى التى تاتينى يفوق امكانات الوقت للرد عليها بانتظام .
أخوك أحمد


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 29971
التعليقات (17)
1   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   السبت 07 ابريل 2007
[5347]

شكري وتقديري

السلام عليكم أخي د. أحمد
إجابتكم السريعة، رغم ضيق الوقت مقدرة ومحمودة ولا تعتذر يا أخانا.

في إجابتكم شقين:
الأول: أنه لا دليل حتى الآن يؤيد هذه الفكرة.
الثاني: أن نسكت عن الغيب الذي سكت عنه القرءان، ولا غعتراض لدى.

بيد أن القرءان ذكر يحيى، أليست
هذه إشارة لنا كي أن نقارن حال إخوته من الأنبياء والرسل بحاله فيما
يختص بأسمائهم.

وكنت أسمع أن معظم الرسل كانوا يبشرون الناس بالرسول الذي سيأتي بعدهم بإسمه وصفته، فمن الراجح أن
يبقى الإسم مكنونا لذالك الرسول،
حتى لا يدعي أحد حملة الإسم النبوة وحت لا يلتبس على الناس.

اكرر شكري وتقديري
أخوك حسام مصطفى

2   تعليق بواسطة   باسل العبسي     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5365]

( سَمِيًّا ) لا تعني الاسم، بل الصفة (1)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
شكراً جزيلاً على هذا الموقع الرائع، وعلى كل ما تعملونه من أجل الدفاع عن هذا الدين النقي الطاهر.
بالنسبة لكلمة (سَمِيًّا) فما أعتقد به أنها لا تعني ما نطلق نحن عليه الاسم!
بل تعني الصفة، وانظر إلى قوله تعالى (رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ) فالكلمات التي قبلها تدل على أن الله سبحانه لا يتكلم عن اسمه بل عن صفاته، عز وجل.

3   تعليق بواسطة   باسل العبسي     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5367]

( سَمِيًّا ) لا تعني الاسم، بل الصفة (2)

والآية الأخرى التي تتكلم عن النبي يحيى عليه السلام(واجعله ربِّ رضيًّا * يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميًّا) هنا (سميا) معناها (صفته) وليس (اسمه).
(أن الله يُبشرك بيحيى مصدقاً بكلمةٍ من الله وسيداً وحصوراً ونبيًّا من الصالحين )
ولم يصف الله سبحانه أحداً في القرآن بهذا الوصف(سيدا،حصوراً، ونبياً من الصالحين) فهكذا لم يجعل الله له من قبل سمياً ( أي أحداً بصفاته ) ولا أقصد صفاته هذه فقط..

4   تعليق بواسطة   باسل العبسي     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5368]

( سَمِيًّا ) لا تعني الاسم، بل الصفة (3)

(واذ قال عيسى ابن مريم يا بني اسرائيل اني رسول الله اليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول ياتي من بعدي ((اسمه احمد)) فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين)
وأرجو أن لا يقول أحد أن اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو أحمد!!!
بل هذه صفته، وإلا فمن حق أي إنسان أن ينكر أن محمداً عليه السلام هو المقصود بالآية وأولهم أهل الكتاب!
هذا ما أراه، فإن أخطأت فأستغفر الله العلي العظيم. وجزاكم الله خيراً.

5   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5370]

إسمه يحيى

السلام عليكم
بعد إذن د. أحمد
أخي باسل لقد أرسلت السؤال أعلاه بعد أن تلاحظ لي أن جميع الرسل والأنبياء لم يكن أحد من العالمين يحمل إسمهم قبلهم، ولا حتى إسما قريبا في تركيبته.
و لقد إستأنست بشرحك كلمة سميا، غير أننا يجب أن لا نغفل عن أن ألأيات كلها جاء فيها كلمة (إسمه) ثم تلاها إسم الرسول المقصود يحيى، عيسى، وأحمد (عليهم الصلاة والسلام)
واضيف إلي أن كلمة سميا تحمل المعنيين، القريب: بمعني إسم، والبعيد بمعني مماثل أو شبيه في الصفات.
من جهة أن ينكر أحد رسالة محمد بسبب هاذا، فلتتذكر أنهم (العرب واليهود والنصارى) قرأوا هاذه ألاية آلاف المرات ولم يعترض منهم أحد.

ومازلت أسأل كل من له إطلاع علي التاريخ عن موضوع الأسماء هاذا، فأرجو أن تبحث معنا

ولو قرأت السؤال أعلاه، فإن المعجزة أن أن يبقي الإسم مكنونا للرسول المبشر به.

وجزاك الله خيرا

6   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5371]

الاخ حسام مصطفى المحترم

مرحبا,
هذا ما جاء في انجيل لوقا عن البشارة بميلاد يوحنا المعمذان والذي يطلق الاخوة المسلمون عليه اسم يحيى , ثم فقرات من الانجيل التي تتحدث عن ولادته .
ولا ادري هل سيقنعك الجواب ام لا , وهذا ما نقرأه نحن المسيحيون في الانجيل وما ذكر عن ولادة يوحنا المعمذانُ.

البشارة بميلاد يوحنا المعمدان
((5كَانَ فِي زَمَنِ هِيرُودُسَ مَلِكِ الْيَهُودِيَّةِ كَاهِنٌ اسْمُهُ زَكَرِيَّا، مِنْ فِرْقَةِ أَبِيَّا، وَزَوْجَتُهُ مِنْ نَسْلِ هَارُونَ، وَاسْمُهَا أَلِيصَابَاتُ. 6وَكَانَ كِلاَهُمَا بَارَّيْنِ أَمَامَ اللهِ، يَسْلُكَانِ وَفْقاً لِوَصَايَا الرَّبِّ وَأَحْكَامِهِ كُلِّهَا بِغَيْرِ لَوْمٍ. 7وَلكِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا وَلَدٌ، إِذْ كَانَتْ أَلِيصَابَاتُ عَاقِراً وَكِلاَهُمَا قَدْ تَقَدَّمَا فِي السِّنِّ كَثِيراً. 8وَبَيْنَمَا كَانَ زَكَرِيَّا يُؤَدِّي خِدْمَتَهُ الْكَهَنُوتِيَّةَ أَمَامَ اللهِ فِي دَوْرِ فِرْقَتِهِ، 9وَقَعَتْ عَلَيْهِ الْقُرْعَةُ الَّتِي أُلْقِيَتْ حَسَبَ عَادَةِ الْكَهَنُوتِ لِيَدْخُلَ هَيْكَلَ الرَّبِّ وَيُحْرِقَ الْبَخُورَ. 10وَكَانَ جُمْهُورُ الشَّعْبِ جَمِيعاً يُصَلُّونَ خَارِجاً فِي وَقْتِ إِحْرَاقِ الْبَخُورِ. 11فَظَهَرَ لَهُ مَلاَكٌ مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ وَاقِفاً عَنْ يَمِينِ مَذْبَحِ الْبَخُورِ. 12فَاضْطَرَبَ زَكَرِيَّا لَمَّا رَآهُ وَاسْتَوْلَى عَلَيْهِ الْخَوْفُ. 13فَقَالَ لَهُ الْمَلاَكُ: «لاَ تَخَفْ يَازَكَرِيَّا، لأَنَّ طِلْبَتَكَ قَدْ سُمِعَتْ، وَزَوْجَتُكَ أَلِيصَابَاتُ سَتَلِدُ لَكَ ابْناً، وَأَنْتَ تُسَمِّيهِ يُوحَنَّا، 14وَيَكُونُ لَكَ فَرَحٌ وَابْتِهَاجٌ وَكَثِيرُونَ سَيَفْرَحُونَ بِوِلاَدَتِهِ. 15وَسَوْفَ يَكُونُ عَظِيماً أَمَامَ الرَّبِّ، وَلاَ يَشْرَبُ خَمْراً وَلاَ مُسْكِراً، وَيَمْتَلِيءُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَهُوَ بَعْدُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ، 16وَيَرُدُّ كَثِيرِينَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ إِلهِهِمْ، 17فَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ وَلَهُ رُوحُ إِيلِيَّا وَقُدْرَتُهُ، لِيَرُدَّ قُلُوبَ الآبَاءِ إِلَى الأَوْلاَدِ، وَالْعُصَاةَ إِلَى حِكْمَةِ الأَبْرَارِ، لِيُهَيِّيءَ لِلرَّبِّ شَعْباً مُعَدّاً!» 18فَسَأَلَ زَكَرِيَّا الْمَلاَكَ: «بِمَ يَتَأَكَّدُ لِي هَذَا، فَأَنَا شَيْخٌ كَبِيرٌ وَزَوْجَتِي مُتَقَدِّمَةٌ فِي السِّنِّ؟» 19فَأَجَابَهُ الْمَلاَكُ: «أَنَا جِبْرَائِيلُ، الْوَاقِفُ أَمَامَ اللهِ، وَقَدْ أُرْسِلْتُ لأُكَلِّمَكَ وَأُبَشِّرَكَ بِهَذَا. 20وَهَا أَنْتَ سَتَبْقَى صَامِتاً لاَ تَسْتَطِيعُ الْكَلاَمَ، إِلَى الْيَوْمِ الَّذِي يَحْدُثُ فِيهِ هَذَا، لأَنَّكَ لَمْ تُصَدِّقْ كَلاَمِي، وَهُوَ سَيَتِمُّ فِي حِينِهِ». 21وَكَانَ الشَّعْبُ مُنْتَظِرِينَ زَكَرِيَّا، وَهُمْ مُتَعَجِّبُونَ مِنْ تَأَخُّرِهِ دَاخِلَ الْهَيْكَلِ. 22وَلكِنَّهُ لَمَّا خَرَجَ لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يُكَلِّمَهُمْ، فَأَدْرَكُوا أَنَّهُ رَأَى رُؤْيَا دَاخِلَ الْهَيْكَلِ. فَأَخَذَ يُشِيرُ لَهُمْ وَظَلَّ أَخْرَسَ.)).
...............................
وهنا الفقرات الاخرى الموجودة في الانجيل والتي تتحدث عن ميلاد يوحنا المعمذان :-
((57وَأَمَّا أَلِيصَابَاتُ فَتَمَّ زَمَانُهَا لِتَلِدَ فَوَلَدَتِ ابْناً. 58وَسَمِعَ جِيرَانُهَا وَأَقَارِبُهَا أَنَّ الرَّبَّ أَفَاضَ رَحْمَتَهُ عَلَيْهَا، فَفَرِحُوا مَعَهَا. 59وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ حَضَرُوا لِيَخْتِنُوا الصَّبِيَّ، وَكَادُوا يُسَمُّونَهُ زَكَرِيَّا عَلَى اسْمِ أَبِيهِ. 60وَلَكِنَّ أُمَّهُ قَالَتْ: «لاَ، بَلْ يُسَمَّى يُوحَنَّا!» 61فَقَالُوا لَهَا: «لَيْسَ فِي عَشِيرَتِكِ أَحَدٌ تَسَمَّى بِهَذَا الاسْمِ». 62وَأَشَارُوا لأَبِيهِ، مَاذَا يُرِيدُ أَنْ يُسَمَّى. 63فَطَلَبَ لَوْحاً وَكَتَبَ فِيهِ: «اسْمُهُ يُوحَنَّا». فَتَعَجَّبُوا جَمِيعاً. 64وَانْفَتَحَ فَمُ زَكَرِيَّا فِي الْحَالِ وَانْطَلَقَ لِسَانُهُ، فَتَكَلَّمَ مُبَارِكاً اللهَ . 65فَاسْتَوْلَى الْخَوْفُ عَلَى جَمِيعِ السَّاكِنِينَ فِي جُوَارِهِمْ، وَصَارَتْ هَذِهِ الأُمُورُ مَوْضُوعَ الْحَدِيثِ فِي جِبَالِ الْيَهُودِيَّةِ كُلِّهَا. 66وَكَانَ جَمِيعُ السَّامِعِينَ يَضَعُونَهَا فِي قُلُوبِهِمْ، قَائِلِينَ: «تُرَى، مَاذَا سَيَصِيرُ هَذَا الطِّفْلُ؟» فَقَدْ كَانَتْ يَدُ الرَّبِّ مَعَهُ. ))
وشكرا لقراءتك للرد حتى ولو لم تقتنع به.

7   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5373]

الأسم والصفة

أخي حسام ، إجابة شيخنا ومعلمنا الدكتور أحمد جائت صحيحة ومتفقة تماما مع سؤالك له ، ولكنك أضفت سؤال آخر أرى أن كلام الاستاذ باسل العبسي صحيح ، أما عن قولك أن الله سبحانه وتعالى قال " اسمه يحي " أو قال " اسمه أحمد" فيكون المقصود الاسم وليس الصفه فمردود عليه بقوله سبحانه وتعالى"علم آدم الاسماء كلها" أي علمه كيف يستخرج الاسم من عين المسمى ، ودليل ذلك أنه قال له"أنبإهم بأسماءهم" ، حتى أن آدم نفسه سمي بهذا الاسم لأنه من أديم الأرض ، وحواء لخلقها من حي وهو آدم ، الموضوع كبير ويحتاج بحث مستقل.
ودمت أخ كريم
شريف هادي

8   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5374]

أمال أمل

السلام عليكم
أشكرك على مساهمتك الجليلة
ولقد قرأت ردك، بالإضافة إلى انني مطلع على الإنجيل بصورة جيدة

تعرفين طبعا أن لوقا كتب باللغة اليونانية، وكما أن يحيى في الإنجليزية هي (جون) John فيبدو أن لوقا ترجمها يوحنا

وعلي الرغم من ذلك فاللافت تطابق القصة في القرءان والإنجيل بأن يحيى كان أول من يحمل هذا الإسم. ولم اعرف رأيك فيما يتعلق بموسى وعيسى وإبراهيم ونوح، هل كانت أسمائهم جديدة وهم أول من تسمو بها.

لقد لاحظت نشاطك في الموقع، ولي أسئلة كثيرة في الديانات، وسأكتب لك بريدي الإلكتروني، فإن كانت لك رغبة في مساعدتي فأرسلي لي
hosamco@yahoo.com

مع شكري وتقديري

9   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5376]

يحي (يوحنا)

اختي أمل
كلام الله في الأنجيل متفق مع كلامه في القرآن عن زكريا ويحي (يوحنا) المعمداني ،ولو كان اسم يحي ليس هو هو اسم يوحنا ، ما سكت اليهود في المدينة وما أدراك ما اليهود في المدينة ، ومعهم جيش من المنافقين.
شكرا لك ودمت بألف ألف خير
أخوك / شريف هادي

10   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5377]

أخي شريف

السلام عليكم
شكرا علي إفادتك الكريمة
والله يا أخ شريف أحس أن الموضوع مهم
وقبل أن أطرحه على الدكتور أحمد رجعت لمعظم ما عندي من كتب في التاريخ والسير والشعر، وخضت بحر الإنترنت بحثا ولم أجد إي ذكر أو خبر في التاريخ لإسم يشابه أسماء الأنبياء
ولكن خوفا من تقصيري، سألت الدكتور،
ومن هنا دعوة للكل حتي نثبت بصورة علمية صحة هاذا الفرض. فإن صح فالحمد لله رب العالمين، وإلا فقد حاولنا

أخوكم حسام

11   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5378]

الاخ حسام مصطفى المحترم , بعد التحية

وطاب يومك
شكرا لقراءتك للرد , وشكرا لردك عليه .هذا ما اعرفه عن اسم يوحنا المعمذان . اما يا اخي حسام فان الانجيل يطلق على السيد المسيح اسم يسوع المسيح, وحتى عندما سمعت اول مرة وعندما كنت في العراق وكنت صغيرة ان الاخوة المسلمين يطلقون اسم عيسى على يسوع استغربت جدا وقتها , ولا اعرف شى اخر عنه .
وساحتفظ بعنوانك , فقد احتاج له يوما, وشكرا.
وطاب يومك بكل خير
امل

12   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5379]

الاخ شريف هادي المحترم , بعد التحية

وطاب يومك
لم افهم ما قصدت ب:-
(( ما سكت اليهود في المدينة وما أدراك ما اليهود في المدينة ، ومعهم جيش من المنافقين.))
وما دخل اليهود ؟؟؟!!!. انه كلام مبهم بالنسبة لي يا اخي شريف .
وطاب يومك بكل خير
امل



13   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5380]

أختي امل

السلام عليكم
كما قلت لك في الأسماء هي مسألة ترجمة
فيسوع في الإنجليزية هي
Jesus وهي قريبة من عيسى
السيح
Messiah
أما Christ (المصلوب) على ما أعتقد
فلست أدري من أين جاءوا بها.

إذن نقل الإسم من لغة للغة يبدو أن تحرك ببعض الحروف لتتناسب مغ اللغة المترجم إليها،أو يتم ترجمة معنى الإسم.

حتى أستقر في العصر الحديث المقولة المشهورة (الأسماء لا تترجم)

مع شكري

14   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5384]

عمانوئيل يا أمال

السلام عليكم
وللتدليل أن المترجمين كانو يترجمون معاني الأسماء إليك
وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ: 23«هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا." متى 22

فانظري "اسمه عمانوئيل" بينما نحن نعرف أم اسمه عيسى، وأنتم تقول يسوع.

مع شكري وتقديري

15   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5386]

الاخ حسام مصطفى المحترم , بعد التحية

كلامك جدا صحيح , عمانوئيل والذي تفسيره الله معنا او يسوع , الاسمين موجودين في الانجيل . وشكرا لمتابعتك الموضوع وحماسك
وطاب يومك مرة اخرى بخير
امل

16   تعليق بواسطة   عمر الخطاب     في   الأحد 08 ابريل 2007
[5390]

موسى وعيسى

الاخ حسام

وبعد أذن الدكتور أحمد والأخوه المعلقين.
بخصوص أسم سيدنا موسي عليه السلام...

عندما ولدته أمه أخفته كما هو معروف في القصه ولم تطلق عليه أى أسم وعندما القت به في اليم بناء علي توجيهات الله سبحانه وتعالى ووجده ال فرعون ...فهم من قامو بتسميته وكانت علي النحو التالي.
طبعا الاسم لديهم هو ( موشى ) بحرف الشين وليس السين وهذا يعني :

الجزئين الأوائل من الشجر والماء حسبما وجدوه .

كلمه شجر هي باللغه العبريه شيجر أيضاً فأخذو أولها وكلمه ماء هي باللغه العبريه موى أى يعني أنه من الماء والشجر وأصبح موشي .

أما بخصوص سيدنا عيسى عليه السلام .

فكانت هناك أسماء مشابه وقريبه من أسمه وعلي سبيل المثال وليس الحصر ( عيسو) كما أطلق عليه في التوراه وهو الأخ الأكبر لسيدنا يعقوب أولاد سيدنا إسحاق عليهما السلام والذي معروف لدينا باليسع في الاسلام.

أتمنى أن يكون إجتهادي إيجابيا..

اخوكم .. عمر الخطاب

17   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الثلاثاء 10 ابريل 2007
[5464]

أخي عمر االخطاب

السلام عليكم
شكري الجزيل على بحثك معنا
ويبدو أنك تقر أن إسم موسى أو
موشى جديد تماما، فهل هذا صحيح.

أما عيسى، فقد أوردت أسماء قريبة
من اسمه، ولكن لا يزال أسمه جديدا
وهو اول من يحمله
والقرءان يقول
(إسمه المسيح عيسى بن مريم)
فهذا إسمه بالكامل، رباعي كما
نقول

أرجو أن تواصل البحث معنا
وهاذا بريدي
hosamco@yahoo.com

أخوك حسام مصطفى

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 1414
اجمالي القراءات : 12,077,229
تعليقات له : 2,597
تعليقات عليه : 8,427
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب مقال اعجبني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب


اللتان: عند قراءة سؤال ورد لكم في الفتاوى حول الآيتين 15 و 16 من سورة النساء هل جاءت حول السحاق و...

To pray back: Dr. Mansour, Thank you for the great informatio n you provide and guide all of us...

معتكف فى بيتى : اود ان اسألك .. هل صادفت في حياتك شخص رجل او امرأة مسيحيون في امريكا او غير امريك في مصر او...

حكم الخمر : أنا لا أشرب الخمر ، ولكننى لست مقتنعا بتحريمها ، أريد رايك . ...

إختلاف القرآنيين : كنت على وشك الإقتناع بالإكتفاء بالقرآن الكريم و لكن ما جعلني ارجع عن ذلك أن بالرجوع إلى...

72 حورية ..فقط .!!: كان لدي صديق منذ 7 سنوات واحببته في بداية دخولي الجامعة ، ومنذ شهر مضى استشهد هذا الشاب...

ارتفاع الاسعار: كان يعيش في بلده على "الكفاف" يكسب قليلا بعد عمل شاق ، وما يكسبه يكاد يكفيه ، ثم لاحت له فرصة...

المنتحر اكتئابا: ما هو حكم المنتحر المصاب بالاكتئاب الشديد ؟...

آل البيت : منذ عامين تقريبا نشرت بحث (التأويل ) وتعرضت فيه لتأويل الشيعة لمعنى ( آل البيت ) وقلت إنه فى...

الاصلاح الدينى أولا: أراك تكثر من الحديث عن الاصلاح الدينى واصلاح الأزهر بينما تتصاعد المطالبة بالاصلاح...

هذا ما أتمناه: استاذي ومعلمي الدكتور احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ا مل حث رواد الموقع...

كافة للناس: قرات كتاب للكاتب جورج طرابيشي بعنوان من اسلام القران الى اسلام الحديث وعندما اورد الاية...

التلبس بالجن: سؤالي يتعلق عن الجن! - هل يستطيع الإنسان أن يرى الجن؟؟ (( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا...

الغفران فيما بعد: السلام عليكم ورحمه الله دكتور احمد كل سنه وحضرتك طيب كنت قريت لفضيلتك فتوى فى موقع اهل...

نشجب هذا ..ودائما..: مرحبا وان شاء الله الجميع بألف خير لم استطع الكتابة الا في التعليق وحتى هذا لا يظهر في...

more