حدث يوم 13 رمضان

احمد صبحى منصور   في الأربعاء 02 سبتمبر 2009


 

يوميات رمضان التاريخية
13 رمضان :
اليوم 13 رمضان 1430هـ .ماذا حدث في 13 رمضان فى تاريخ أجدادنا ؟
 
 
حدث يوم 13 رمضان
13 رمضان سنة 250 هـ : ـ في خلافة المستعين بالله العباسي وثب أهل حمص على الوالي العباسي فقتلوه في شهر رجب فأرسل إليهم المستعين العباسي جيشاً يقوده موسى بن بغا الكبير ، وذلك يوم 13 رمضان سنة 250 هـ . وقد حاربهم ذلك الجيش وهزمهم وقتل الكثير من أهل حمص وأحرق المدينة وأسر جماعة من أهلها .
 
13 رمضان سنة 255 هـ : ـ قام أهل بغداد والجنود فيها بحركة عصيان على السلطة العباسية ، وفتحوا سجن بغداد ، وأطلقوا سراح من فيه ، ووثب الجنود على القادة ، وكانت فتنة هائلة أسهب المؤرخ الطبري في شرح وقائعها ..
 
الخميس 13 رمضان سنة 816 هـ : ـ بعد أن هزم السلطان المملوكي المؤيد شيخ غريمه الأمير نوروز أصدر السلطان تعديلات في المناصب ليؤكد سلطانه ، فعيّن الأمير قاتباي والياً على الشام عوضاً عن غريمه الأمير نوروز ، وعيّن الأمير الطنبغا بدلاً من الأمير قايتباي الذي أصبح والياً على الشام ، وعيّن الأمير اينال الصصلاوي والياً على حلب محل الأمير طوخ ، وعيّن الأمير سودون والياً على غزة محل اينال الرجبي .
 
13 رمضان سنة 875 هـ : ـ وقت الفجر وصل القاهرة الأمير أزبك قائد الجيش المملوكي في عهد السلطان قايتباي قادماً من البحيرة وهو في موكب هائل تتقدمه الموسيقى والأنوار، وصعد للقلعة في الصباح ، وكان الأمير أزبك في البحيرة يحارب الثوار من الأعراب .
 
 
 
اجمالي القراءات 8222
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 03 سبتمبر 2009
[41838]

حدث أيضا في 13 رمضان 2009

حدث في 13 رمضان  3 سبتمبر 2009  


نقلا عن اليوم السابع




حقوقيون ورجال قانون ينتقدون حملة اعتقال المفطرين فى رمضان .. ومخاوف من تيار متشدد بالشرطة


الخميس، 3 سبتمبر 2009


هل يصدق أن يحدث ذلك تحديدا  في مصر السماحة ومن رجال شرطتها  المنفذين للقانون والمحترمين للدستور أم تحولوا إلى  محتسبين على على البلاد والعباد ؟ !!! هناك شيء غريب يتسلل في خفية إلى مقدرات شعب عاش  مشهودا له بالتدين الحقيقي الغير مستورد من  الخارج البترولي  وكل عام وأنتم بخير


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more