(1):
إضحك مع الأحاديث الموضوعة :

أحمد صبحى منصور   في الأحد 18 مارس 2007


 

نحن نؤمن أن كل الأحاديث المنسوبة للنبى محمد عليه السلام موضوعة ، أى كاذبة لم يقلها ، وقد ( وضعوها ) أى هى من (وضع ) البشر. وقد صنّف علماء الحديث كتبا فى بعض ما اعتبروه كاذبا من الأحاديث ، وسموها بلفظ هين ( الأحاديث الموضوعة) وممن كتب فى هذا الباب ابن الجوزى ، وابن تيمية و ابن القيم ، و السيوطى ، ثم فى عصرنا الراهن كتب الشيخ ( الألبانى ) سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة.
بعض ما ذكروه من أحاديث موضوعة يدخل فى إطار الفكاهة والنوادر. ونستشهد بابن القيم .


يقول ابن القيم الجوزية في كتابه " المنار المنيف في الصحيح والضعيف" عن علامات الكذب في الحديث: أن يكون الحديث باطلاً في نفسه، ويستشهد على ذلك بالأحاديث التالية:
" المجرة التي في السماء من عرق الأفعى التي تحت العرش "،
"إذا غضب الله تعالى أنزل الوحي بالفارسية وإذا رضي أنزله بالعربية" ،
" ست خصال تورث النسيان: أكل سؤر الفأر، وإلقاء القمل في النار وهى حية والبول في الماء الراكد وقطع الفطار، ومضغ العلك أي اللبان ـ وأكل التفاح الحامض ، الحجامة على القفا تورث النسيان"،
" يا حميراء لا تغتسلي بالماء المشمس فإنه يورث البرص ".
ثم يقول ابن القيم أن كل حديث فيه "يا حميراء " أو ذكر " الحميراء" فهو كذب مختلق مثل " يا حميراء لا تأكلي الطين فإنه يورث كذا وكذا ..."، " خذوا شطر دينكم عن الحميراء"
ويضيف ابن القيم للأحاديث الباطلة حديث" من لم يكن له مال يتصدق به فليلعن اليهودي والنصارى" ويقول فيه فإن اللعنة لا تقوم أبداً مقام الصدقة".

ونقول : هى أحاديث مضحكة.. وشر البلية ما يضحك ..

اجمالي القراءات 48745
التعليقات (30)
1   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الإثنين 19 مارس 2007
[4158]

فلسلفة الأحاديث المضحكة

الدكتور صبحي منصور ينبهنا دائما إلى الكثير من التراث القديم المنسوب للإسلام الذي يبعث في النفس الضحك والحزن في نفس الوقت. الضحك لأن ما جاء في الغالبية العظمى من هذا التراث لا يمكن لعقل طفل في سن الخامسة أن يقبله إذا عرضه على عقله وتأمله , ويثير الحزن لآنه يسيء للرسول الكريم ويسخر من عقول المسلمين الذين ألغوا عقولهم في إيمانهم بهذا التراث "الأحاديث الموضوعة" وتسليم عقولهم لهذه الأساطير ، وأعتقد أنه من أهم فلسفات هذه الأحاديث الموضوعة هو (الترويح ) عن المستمع والمشاهد من قِبَلْ الراوي والتسرية عن الحاضرين حيث أنه لم يكن في هذا الوقت وسائل الترفيه في عصرنا الحاضر من مسابقات رياضية مثل دوري كرة القدم والمسرحيات الهزلية التي نستمتع بها هذه الأيام والافلام السينيمائية والفيديو كليب , وكان الراوي يقوم بكل هذه الوظائف يروايته هذه الأحاديث أمام المشاهدين والمستمعين من المسلمين آنذاك.

2   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الثلاثاء 20 مارس 2007
[4210]

المضحك المبكي

والمضحك المبكي أيضا أن هناك من المسلمين، من لا يصدق ولا يتشكك في أي حديث مهما كان مضمونه، ويحاول أن يأتي بالمبررات الممكنة وغير الممكنة أيضا،فما بالك بأن يقتنع بأن حتى الأحاديث الأخرى لايمكن القبول بها كمصدر ثاني مزعوم مع القرآن لسبب بسيط أن كلام الله المعجز لايمكن مساواته بكلام بشري حتى وإن كان مضمونه لايخالف القرآن .

3   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الثلاثاء 20 مارس 2007
[4214]

سؤال لمن يعتقد في مثل هذا الراوي

هل راوي هذا الحديث"إذا غضب الله تعالى أنزل الوحي بالفارسية وإذا رضي أنزله بالعربية" يصف الله ـ سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا ـ بصفات البشر من غضب ورضى، راوي هذا الحديث لم يقرأ ولو مرة واحدة قوله تعالى "ليس كمثله شيء"؟!

4   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الأربعاء 18 ابريل 2007
[5806]

إذا أبطلت الصليب أبطلت النصرانية

لكل قوم صليبهم ..
وقد أبطل القرآن صليب النصارى
كما أبطل ألوهية المسيح وبنوته لله
فماذا بقي من دين النصارى ؟
لا شيء
لقد قضى القرآن على 600 سنة من الكفاح النصراني المستميت من أجل الصليب وتأليه المسيح

فهل ترك النصارى صليبهم ؟
هل ترك النصارى تأليه المسيح ؟
طبعاً لا !!!!!!
ولن يتركوا صليبهم حتى تقوم الساعة


وكذلك أهل الحديث ..........
إن صليب أهل الحديث هو الإسناد الذي أقاموا عليه دينهم وآلهتهم ..
فلو قبل أهل الحديث أن الإسناد أخطأ وأن البخاري أخطأ وأن بنيانهم الذي بنوه لا أساس له

فماذا بقي لصليب أهل الحديث ؟

هيهات هيهات

لن يترك أهل الحديث أسانيدهم وبخاريهم وقشيريهم حتى يترك النصارى صلبانهم

5   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء 18 ابريل 2007
[5811]

هيهات هيهات

what is the mening of
هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات و هيهات هيهات

و ه ي ه ا ت

وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!

6   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الأربعاء 18 ابريل 2007
[5819]

الاخ عبدالله سعيد

سلام الله عليكم اولاً لكن لى عتاب صغير عليك اخى العزيز انك ربط ربطاًغير موفق بين الاحاديث الباطلة وتقديس المسيحين للنصارى لصليبهم مما يفهم منه انه سخرية من دينهم و عقيدتهم و هذا امر لا يليق بنا فكل امرؤء له الحق ان يعبد ما يشاء ( لكم دينكم و لى دين) طالماً لا يكره احد على اعتناق ما يؤمن به و يعتبر ذلك خروجاً عن القسط الذى امرنا الله به( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)
هدانا الله و اياكم الى ما فيه خير ديننا و دنيانا
و سلام الله على كل الجميع مسلمين و مسيحين

7   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء 18 ابريل 2007
[5822]

محمد عطية Dear Mr.

Thank u very much


And to Mr. Abd Allah Sa3eed
what is the mening of

هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات و هيهات هيهات

و ه ي ه ا ت

وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!



8   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الخميس 19 ابريل 2007
[5920]

إذا كان نقد ورفض الباطل هو سخرية عند قوم .. فلتكن سخرية

وعليكم السلام أخي محمد عطية

هل باطل الصليب وتأليه المسيح أصدق من باطل أهل الحديث؟
{أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ} (151) {وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ} (152) سورة الصافات

{ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ } (157) سورة النساء

وأنا لا أمانع من أن يعبد أهل الحديث البخاري ولا أمانع من أن يعبد النصارى الصليب ولا أمانع من أن يعبد الشيعة الحسين ولا أمانع من أن يعبد الهندوس البقر


ولكن إذا رأيت باطلاً فسأقول عنه باطل

فالصليب باطل باطل باطل
وتأليه المسيح باطل باطل باطل
والتوراة محرفة محرفة محرفة
والإنجيل محرف محرف محرف

أرجو أن أكون قد أوضحت الفكرة لعباد الصليب

9   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة 20 ابريل 2007
[5940]

عبدالله سعيد Mr

what is the mening of

هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات و هيهات هيهات

و ه ي ه ا ت

وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!

, so what is the mening of هيهات هيهات You said

هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات و هيهات هيهات

و ه ي ه ا ت

وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!




10   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة 20 ابريل 2007
[5941]

عبدالله سعيد Mr


Who are uuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu to say this ??????!!!!!and pleas keep it to your self

((((وأنا لا أمانع من أن يعبد أهل الحديث البخاري ولا أمانع من أن يعبد النصارى الصليب ولا أمانع من أن يعبد الشيعة الحسين ولا أمانع من أن يعبد الهندوس البقر))))

11   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الجمعة 20 ابريل 2007
[5943]

أختنا أمال وأخينا عبد الله

السلام عليكم
أختى أمال
لقد تابعت كثيرا من تعليقاتك والتى غالبا ما تكون إستنكارية، وغير واضحة، ومن باب أنا اعترض. ولو وافقناك على ما تقولين تعودين فتعترضين على ما طالبت به.

ولم اجدك توافقين غلا علي اثنين فقط من الكتاب وطبعا أنتي حرة، ولكن التناقض الذي تقعين فيه هو أن هناك من كتب نفس ما يقولان، فاعترضتي عليه، فراجعى تعليقاتك.

ولا أدري ماذا تفهمين مما يكتب هنا.
نريد منك تعليقا وافيا، ونرجوك ان تحلي مشكلة لوحة المفاتيح حتى نتمكن من أن نقرأ لك.

ويا أخي سعيد
لا تنفعل أبدا يا أخي، ولا تغضب، فسيجرك الغضب إلى المزالق الصعبة، وربنا يهدينا جميعا.
إن كنت لا تمانع في أي شىء فهاذا جميل، لذا لا بد أن تبدأ في تحديد مسار تنطلق منه، بمعني لا تقل لا أمانع ثم تهاجم من تقول أنك لا تمانعهم.


أخوكم حسام مصطفى

12   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة 20 ابريل 2007
[5944]

الاخ حسام مصطفى المحترم،

YOU ARE RIGTH. I WILL STOP WRITTING AND READING UNTIL MY COMPUTER IS OK AND THE PROBLEM ISN'T WITH KEYBOARD
THANKS
AMAL

13   تعليق بواسطة   عبدالفتاح عساكر     في   الجمعة 20 ابريل 2007
[5947]

يا أهل القرآن ...؟.

يا أهل القرآن ...؟.
أخطر قضية فى الكون هي : [ أن تُؤمن بالله أو لا تُؤمن .] جعلها الحق تبارك وتعالى حُرية شخصية للإنسان فى كل زمان ومكان ، [ * لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ: 256البقرة.] .
[ * وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا *].
وأشهد بأن أهل الكتاب: [ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ. ] .
[ * لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ* يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ * ] .
ونحن لا نُسفه فكر الآخرين ولا معتقدهم ولكن نرجو منهم أن يحترموا رأينا ويكون الحوار بالتى هى أحسن. والاختلاف يولد الأتلاف. والاختلاف فى الرأى يزيد الود فى اى قضية بين العقلاء .
وان سوء الفهم عند غير المسلمين للمسلمين ناتج من سوء تصرفاتنا التى تتنافى مع مبادئ الاسلام. ونطالب بأن يفهم العالم شرقاً وغرباً ان الاسلام حُجة علينا و لسنا حُجة عليه. وعلى اهل الاستنارة و الرقى الفكرى من المسلمين فى كل زمان و مكان [أهل القرآن] ان ينشروا بين الناس جميعاً ان كل السلبيات التى تأخذونها على الاسلام ليست من الاسلام...؟.! .
وأرجو من أهل القرآن وهم أهل الكتاب أن يتدبروا قوال الحق :
[ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ: 69 المائدة .] .
[ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ : 62البقرة .].
وتحياتى لجميع أهل القرآن والمشاركين معهم من المسلمين من أهل الكتاب .


14   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الجمعة 20 ابريل 2007
[5955]

الأستاذ الكريم عساكر

السلام عليكم
ليس لي إلا أن أوافق علي كلامك، وهو كلام العقل والمودة والرحمة.

ولكننا نريد لهاذا الموقع أن يستثمر جهوده في التنقية والتبيان، وهاذه المرحلة الأولي، ليس فيها مجال للتناوش والتهاوش كما يحدث كثيرا في التعليقات.
وإلا سنظل ندور في حلقة مفرغة.

وأنا أدعوك أن تستنبط، كما أحاول أن أستنبط، طريقة فعالة وسريعة للبت في القضايا المطروحة للنقاش.

إن فكرة رواق القرءان التى بدأت منذ برهة، خطوة للأمام لتركيز الموضوع المراد بحثه في مكان يستطيع الجميع التعليق عليه.

فهل من طريقة أخرى

مع شكري وتقديري.

15   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الأحد 22 ابريل 2007
[5999]

أخي حسام مصطفى

إن شاء لا يصل الأمر إلى الغضب ..فنحن في ساحة حوار ولسنا في ساحة قتال ..
ولكن يبدو أني كسرت صليباً وذبحت بقرة خلال سيري نحو سحق عبادة البخاري .. فسمعت من ورائي صراخاً ونواحاً وعويلاً وأنيناً .. فعدت إليه ثانية لأحرقه بآيات الله :
{وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ } (157) سورة النساء

وعدم ممانعتي يا أخي الكريم لمن يعبد غير الله لا يعني موافقتي وتأييدي ..
بل لابد من إظهار عدم الموافقة ..
كما لابد من النصح والتذكير وفضح الباطل ..
كما لابد من عدم منع الكافر أن يعبد غير الله فلا إكراه في الدين ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

16   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد 22 ابريل 2007
[6014]

عبدالله سعيد Mr

what is the mening of

هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات و هيهات هيهات

و ه ي ه ا ت

وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!

, so what is the mening of هيهات هيهات You said

هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات
و
هيهات هيهات و هيهات هيهات و هيهات هيهات

و ه ي ه ا ت

وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!


17   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الإثنين 23 ابريل 2007
[6026]

قل موتوا بغيظكم



{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ } (120) سورة البقرة

{ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ} (118) سورة آل عمران

{وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم } (109) سورة البقرة

{ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيرًا } (186) سورة آل عمران


نصيحة خالصة لأولئك المسلمين الذين يتملقون للنصارى




{هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} (119) سورة آل عمران


وأخيراً ..

{ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ } (157) سورة النساء


18   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 23 ابريل 2007
[6027]

عبدالله سعيد Mr



وَمَامعنى :
هيهااااااااااااااااااااااااااااااااااااات !!!!!!!
وهيهاااااااااااااااااااااااااااااااااااات !!!!!!
و
هيهات هيهات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!


ياشاطررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر !!!!
وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!

19   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 23 ابريل 2007
[6031]

عبدالفتاح عساكر Dear Mr

THANK YOU VERY MUCH FOR WHAT YOU HAD WRITTEN; BUT I MUST CONTINUE WITH MR ABD ALLAH UNTIL I KNOW WHAT IS THE MENING OF
هيهات هيهات
SOM HE HAD WRITTEN
AGAIN
THANK YOU VERY MUCH
AND GOD BLESS YOU
AMAL

20   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين 23 ابريل 2007
[6035]

ليس صراع

الأخ عبدالله سعيد، كفاك إستفزازا يا أخي الفاضل، فنحن لسنا هنا لنعاير بعضنا بعقائدنا.

الأخت أمل، عليك أن تدركي إنكي هنا وسط تجمع إسلامي يحترم العقائد الأخري ولكن لا يخفى عليك إن من حقنا تناول أمور خاصة بإسلامنا وقد تمس العقائد الأخري مثل المسيح وميلاده، الروح القدس، الحواريين والكفر والشرك. وعليه عليك تحمل مسئولية التواجد داخل هذا الوسط.

عندما أزور موقع أقباط متحدون وأقرأ أفظع الألفاظ على رسولنا الكريم لا أحاول ألتغيير أو فرض رأيي وكل ما أفعله هو الخروج لأنهم ببساطة لن يستمعوا لي. مع العلم أن الإسلام لم يشار إليه فى العقيدة المسيحية وليس من حقهم سب النبي هكذا. ونحن هنا لا نسب أحد بأنه زير نساء وهمجي وقاتل بربري ولكننا نناقش أمور ديننا والتي جزء منها العقيدة المسيحية واليهودية.

وكمسلمة لم أجد شيئا مؤلما فيما قاله الأخ عبدالله عن عقيدة التثليث وتشبيهها بعقيدة البخاري. ولكنه سيكون مؤلم لكي أنتي. وعليك أن تتحملي فلن نستطيع أن نخرس ألستنا ونتجنب الحديث عن المسيح وما يخصه بسبب تواجدك هنا. نحن نعتز بوجودك ولكن هناك أمور قد تمسك وعليك تحملها. ولكي أن تبدي رأيك ومن حق اي مسلم وقتها أن يبدي رأيه أيضا والذى قد يظهر لكي على إنه صراع معك.

والسلام للجميع....

21   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 23 ابريل 2007
[6037]

الاخت اية محمد المحترمة , بعد التحية

I didn't ask MR ABD ALLAH any thing , but only
مَامعنى ::
هيهااااااااااااااااااااااااااااااااااااات !!!!!!!
وهيهاااااااااااااااااااااااااااااااااااات !!!!!!
و
هيهات هيهات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!
ياشاطررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر !!!!
وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!
AND I DON'T THINK IT'S A STRUGGLE
AND GOD BLESS YOU DEAR AYA
AMAL


22   تعليق بواسطة   علي صاقصلي     في   الإثنين 23 ابريل 2007
[6039]

غريب امرك يا امل

ما بك امسكت بهيهات هيهات؟ ما قاله عبد الله سعيد يقوله الله تعالى في القران انه سبحانه لم يلد ولم يولد لا عيسى عليه السلام ولا غيره وهذا يؤمن به كل من يؤمن بكلام الله تعالى من د.صبحي منصور الى كل مسلم في الكرة الارضية فاذا كان هذا يضايقكي فافصحي برايكي وقولي صراحة ان عيسى ابن الله عوض عن الغموض.
مع كامل احتراماتي

23   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 23 ابريل 2007
[6047]

غريب امرك يا سيد علي صاقصلي

I just ask him about
...........................
(((((مَامعنى ::
هيهااااااااااااااااااااااااااااااااااااات !!!!!!!
وهيهاااااااااااااااااااااااااااااااااااات !!!!!!
و
هيهات هيهات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!
ياشاطررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر !!!!
وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!))))
...........................
som he wrote her:
(((( هيهات هيهات

لن يترك أهل الحديث أسانيدهم وبخاريهم وقشيريهم حتى يترك النصارى صلبانهم))))
and not som it came in other places ,so please don't explain what i wrote som u will,and i don't think at what he wrote is from Quran.
(((لن يترك أهل الحديث أسانيدهم وبخاريهم وقشيريهم حتى يترك النصارى صلبانهم))))



24   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الإثنين 23 ابريل 2007
[6048]

أمل.... نحن كلنا أمل

السلام عليكم
والله كلنا أمل أن نتحاور، أما أفعتراضات المتكرررة
فغير ذات معنى
أعتقد أن التعليق من الأخت آية كان كافيا وحقيقيا

وقد وعدتيني شخصيا بعد التعليق حتي ينصلح حال كمبيوترك.
حتى نفهم ماذا تريدين وبالعربية.

إنك مثلا تؤيدين نهرو طنطاوى، على الرغم من أن العلماء
الذين يستشهد بهم ينكرون المسيح جملة وتفصيلا.
أليس هاذا تناقضا كبيرا منكي.

أرجوك بكل محبة أن لا تتحول تعليقاتك لمشادات كلامية
لا طائل منها.

وأنا أطلب من جميع الإخوة عدم التراشق، ولا تضيعوا وقتكم في ما لا يفيد.

إخواني، نحن فى عصر أنعم الله علينا فيه بهاذه الوسائل
والإمكانيات، فلنستغلها على أحسن صورة.

ودمتم، أخوكم حسام مصطفى

25   تعليق بواسطة   عبدالفتاح عساكر     في   الأربعاء 25 ابريل 2007
[6087]

أدب الحوار فى الإسلام...؟.

أدب الحوار فى الإسلام...؟.
]... وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا*[
]...وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا*[

أمرنا الله أن نتأسى بالنبي فى قوله الكريم :
آية (21) من سورة الأحزاب: ((لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)) .
ولقد كلف الله النبي عليه الصلاة والسلام بتبليغنا الدعوة لكي نبلغها للناس في قوله :
آية (143) من سورة البقرة : ((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)) .
آية (78) من سورة الحج:((وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ)).
آية (125) من سورة النحل : ((ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)).
آية (46) من سورة العنكبوت : ((وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)).
آية (107) من سورة النساء : ((وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا)).
آية (83) من سورة البقرة : ((وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ)) .
آية (263) من سورة البقرة : ((قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ)) .
آية (9) من سورة النساء: ((وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًا)) .
آية (71،72) من سورة الأحزاب : ((* يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا *)).
كريمتى العزيزة الغالية أمل
تذكرى دائما : الموعظة ألكبري علي الجبل للسيد المسيح عليه الصلاة والسلام والتى تقول:[ أن تعبد الرب إلهك الواحد ... وأن تُحب قريبك كحبك لنفسك ] والقريب في لغة الإنجيل هو الجار !!. والجميع فى موقع أهل القرآن جار وإن جار ....؟.!..*وعليك دائما يا أمل :
التأسى بحبيبى وقرة عينى وسيدى عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام رسول السلام والحب والمودة بين البشر...!.

26   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الأربعاء 25 ابريل 2007
[6097]

إلى الأخت أمل أقول

الأخت الحبيبة أمل لعلني لم أفهم الموضوع ، ولكن إن كنت تحبين معرفة المقصود من هيهات فإن المقصود بها:" بعد " بضم العين وفتح الباء والدال، والله أعلم. وكاتب التعليق يستبعد أن يترك أغلب الناس الحديث بالأسانيد والبخاري والقشيري الصوفي ،حتى يترك المسيحي صليبه بالطبع لأنه على قدر علمي هو
" رمز" للمسيحية وأرجو أن تصوبي كلامي في هذه النقطة أي أنه لا يقصد أي إساءة لأنه يدلل فقط على تمسك معظم المسلمين بالحديث و...الخ .
والتحدث في الرسالات السابقة له قواعده أبسطها الالتزام بأدب الحوار كما تفضل بذلك الأستاذ عبدالفتاح مشكورا، وإن كنت قد كتبت في هذا الموضوع مقالا بعنوان "أدب الحوار في القرآن" .

27   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الأربعاء 25 ابريل 2007
[6098]

يتبع

أنا لم أقرأ التعليقات الأخرى على نفس الموضوع وكلامي خاص بالتعليق الأول لعبدالله سعيد. وهذا فعلا ما فهمته من تعليقه الأول .اما عن التعليق الآخر فلا يمكن ان يكون من أدب الحوار وأرجو من الأخ عبدالله ان يقفل الحوار على هذا الشكل لأنه يتعارض مع آدآب الموقع والتي تحض على احترام عقائد الآخرين وعدم الحط منها.بأي شكل من الأشكال
وتقبلوا تحياتي

28   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الأربعاء 25 ابريل 2007
[6099]


الحقيقة أن هتاك من يريد إشعال النيران بدوت داعي أو ضرورة ملحة اللهم إلاحب الكلام الذي لا يرجى منه فائدة .وليوفر كل هؤلاء مجهودهم في تنقية العقيدة الإسلامية ،لأن هذا هو هدف الموقع ولسنا فرقين يقيم بل فريق واحد هدفه محدد وهذا مهو واضح في كلام الأخت لطفية وقرأتها في شروط النشر ولقد نقلت لكم هذا المقطع من شروط النشر ولذا لأرجو من الجميع غلق المناقشة وإليكم هذا المقطع: "أما الدخول فى تسفيه العقائد فممنوع منعا باتا ، ليس فقط لأنه طريق يؤدى الى البغضاء ولكن أيضا لأن مهمتنا هى اصلاح المسلمين بالقرآن و ليس بشغل أنفسنا بالهجوم على ما يعتقده الآخرون حقا و يتمسكون به. نحن نحترم حقهم فى الاختيار العقيدى ، ونطلب منهم احترام حقنا فى اختيارنا العقيدى .
والسلام عليكمورحمة الله وبركاته

29   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء 25 ابريل 2007
[6105]

الاخ العزيز عبدالفتاح عساكر المحترم،

يعجز لسانى عن شكرك
موقفك النبيل أثر جدا فى .
دمت تحت حماية الرب
أمل

30   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء 25 ابريل 2007
[6106]

الاخت العزيزة لطفية احمد

احبك و احترمك دائما
والسلام عليك
أمل

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more

اخبار متعلقة