معنى ( يقاتلونكم )

السبت ٠٧ - نوفمبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
استرحت لشرحك قواعد القتال فى الاسلام وأنها لرد الاعتداء و ليس للعدوان ، وأن الأمر بالقتال فى ( وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) هو ضد الذين يقاتلوننا فقط ، أى فى الدفاع وليس للهجوم .ولكنك لم تشرح لنا بالتفصيل معنى ( يقاتلونكم )، وهل هى تنطبق على حالتى ..أنا رجل مسالم من الاخوان المسلمين فكريا و ليس تنظيميا ، بل حتى لا أوافق على الكثير مما يقولون لأننى اتمتع بتفكير مستقل ـوأرى أنهم المعارضة الوحيدة المتمتعة بتأييد الشارع.نشرت بعض آرائى على الانترنت باسمى الحقيقى ـ وفى ليلة سوداء فوجئت بالأمن المركزى يقتحم بيتى وهم مدججون بالأسلحة الرشاشة ، وحدث ما تعلم فأنت مجرب ..وأودعونى حفرة داخل مبنى أمن الدولة ، وهات يا استجواب .وانت ايضا مجرب معنى الاستجواب العنيف فى أمن الدولة . أخذت أفكر من وقتها وحتى الان بعد الافراج عنى فى معنى ( يقاتلونكم ) فى الاية الكريمة . وأحاول تطبيقها على حالى حين هاجموا بيتى بأسلحتهم ، وتخيلت لو أننى قاومتهم ماذا سيفعلون ؟سيطلقون علينا النار ، وإلا لماذا كانوا يصوبون أسلحتهم لى ولزوجتى وأولادى وهم يعرفون أننا بلا سلاح ..السؤال الذى أسأله لك : هل لو قاومتهم باطلاق النار عليهم بمجرد اقتحاكمهم بيتى ألا يكون ذلك قتالا مشروعا لأنه دفاع عن النفس ؟ حتى لو ترتب على هذا أننى كنت البادىء باطلاق النار ؟ أريد رأيك ، واحترم ما تقول برغم أننى لا أتفق مع كثير مما تقول فى الموقع ..ولكن أثق فى علمك واخلاصك للاسلام .. والسلام على من اتبع الهدى
آحمد صبحي منصور :
أهلا أخى
هم بمجرد أن اقتحموا بيتك مدججين بالسلاح أصبحوا معتدين فيجوز لك أن تدافع عن بيتك بمجرد أقتحامهم بيتك . لا يهم إن بدأت باطلاق النار عليهم لأن الاعتداء حدث منهم مسبقا وأباح لك حق الدفاع عن النفس. وفى حالة اطلاق النار فالفائز هو من يسبق ويجيد التصويب ، ولا شأن لهذا بالجواز للقتال أو تحريمه لأنه من حقك مبدئيا الدفاع طالما بدأوا الهجوم .
ولا يقال أيضا إنهم يمثلون السلطة التى من حقها أن تعتقل من تشاء . لأنهم مغتصبون للسلطة و يمارسونها بقانون الطوارىء الذى يخوّل لهم اعتقال من يخالفهم فى الرأى مستخدمين المدافع الرشاشة فى ارهاب من له رأى .


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10306
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الإثنين ٠٩ - نوفمبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[43520]

والله شيئ يبعث على التفائل

واحد من الاخوان يسال قراني


اللهم اهدنا الى سراطك المستقيم


2   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الخميس ٢١ - يناير - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[45134]

وهناك مقولة في ذلك (البادي أظلم )

هم بادئون بالظلم والعدوان فمن حق المعتدى عليه الدفاع عن نفسه لو أتيح له وتمكن من  ذلك { فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ }البقرة194.


ولكن عندما لا يمكنوه من الدفاع عن نفسه ويأخذونه على غفلته فالله سبحانه وتعالى سوف ينتقم له وينتصر في النهاية بقدرة الخالق {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ }الحج39.


3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين ٢٥ - يناير - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[45235]

السؤال مغرض

فعلا هذا السؤال مغرض  ولم يصدر من فرد تابع للإخوان لأن الأخوان  كما نعلم جميعا لديهم قياداتهم التي لا يسألونهم فقط بل يأخذوا كلامهم  وفتاويهم موضع التنفيذوالتقديس ،  هذا هو الكلام الذي يصدق وخاصة كلنا يعلم ما يكنه الاخوان للقرآنيين من شعور!! وهم مع ذلك يتركون كل قياداتهم وفتاويهم ويكبدوا نفسهم عناء ومشقة في سؤال الدكتور منصور ، هل هذا يصدق  والذي يدعو للاستغراب طبيعة السؤال أيضا، لماذا هذا السؤال في هذا الوقت بالتحديد  اللهم اهدي قومي فإنهم مدركون !!!


4   تعليق بواسطة   ليث عواد     في   الأربعاء ٢٧ - يناير - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[45308]

هذه فتوى مخيفة

و أعتقد مع إحترامي و تقديري الشديدين لإستاذنا الدكتور منصور أن عواقب إطلاق النار على الشرطة  ستكون غير محمودة.


أعتقد أن الفتوى لها مغزى آخر لم أتمكن بعد من فك جميع طلاسيمه.


و الله أعلم


 


 


5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٢٨ - يناير - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[45330]

اخى الحبيب الاستاذ ليث عواد ، بعد التحية أقول :

 أى إنسان فى مكانك وفى نفس سؤالك سيقول نفس ما تقوله ، وأنا نفسى فى مكانى الآن أعيش متمتعا بحقوقى وكرامتى فى أمريكا سأقول نفس الكلام  ،لأن البوليس فى الدولة الديمقراطية وظيفته أن يحمى وأن يخدم المواطن ، ولو وقع المواطن فى تهمة فحقوقه كمتهم مصانة ، وهو برىء حتى تثبت إدانته ، ولو عجز عن توكيل محامى تقوم الدولة بتعيين محامى له ، ويراقب القاضى أداء المحامى المعين حتى يتأكد من قيامه بواجبه وحتى تكون المحاكمة عادلة . ولو حدث خطأ فى الحكم فلن يستمر هذا الخطأ ، وطالما هو برىء سيجد من منظمات حقوق الانسان وغيرها ما يواظب على متابعة القضية الى أن يخرج بريئا ـ ويحصل على تعويض ، ويقع فى المساءلة من تسبب فى ظلمه عمدا أو إهمالا . وفى كل الأحوال لن يدخل البوليس على أى متهم شاهرا سلاحه ، طالما وجد المطلوب مسالما ، وفى كل الأحوال لن يلقى القبض عليه جزافا وبدون تحريات تستوجب القبض عليه أو وقوعه فى حالة تلبس ، ولن يلقى القبض عليه إلا بعد أن يلقى عليه كل حقوقه كمتهم ، وفى كل الأحوال من حقه أن يمتنع عن الكلام ، وألا يتكلم إلا فى حضور محاميه ، و لا بد من خروجه بعد القبض عليه بكفالة أو غيرها الى حين تحديد موعد لمحاكمته .


فى كل هذه الظروف يا صديقى العزيز ـ لا مجال للفتوى هنا للعمل على الاطلاق .


عملها فى نظم الحكم المستبدة التى تستعبد المواطن . الفتوى هنا عن مواطن برىء  قام بعمل مشروع هو الكتابة ، فعوقب بالقبض عليه ، وقام بالقبض عليه جيش صغير مدجج بالسلاح يواجه فردا مسالما أعزل ، يلقى به فى المجهول ، حيث إمكانية التعذيب و القتل و الاختفاء القسرى .


هنا إعتداء مسلح على انسان مسالم مظلوم . هذا الا نسان من حقه طبقا للقانون الطبيعى و القانون الالهى أن يدافع عن نفسه ، فمن يتصدى له بالرصاص مقتحما عليه بيته يجوز له أن يرد بالرصاص فى حالة دفاع شرعى عن النفس . كما يجوز له أن يستسلم ويستكين . 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4726
اجمالي القراءات : 47,976,835
تعليقات له : 4,921
تعليقات عليه : 13,985
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أهلا بك ومرحبا.: الي اهل القرا ن اشكرك م جدا علي مجهود اتكم ...

تأويل الأحاديث: عندما قال يوسف عليه السلا م "وعلم ني من...

نُبل / نبلاء: فى القرآ ن الكري م أوصاف كثيرة للأخل اق ...

اكذوبة الأقصى : 1 ـ قرات موضوع ك الاخي ر عن القدس ولكن العقل...

د شحرور: د. احمد صبحي كنت اود سؤال سيادت كم عن رأيكم...

الانبياء 4 : قال ربي يعلم القول في السما ء و الارض و هو...

ولادة عيسى: هل كانت ولادة عيسي عليه السلا م ولادة...

الرفد المرفود: ما معنى الرفد المرف ود في الآية 99 من سورة (هود )...

زكاة اليانصيب: وسؤال آخر .. على فرض ان حظى ضرب وكسبت...

مللنا من هذا السؤال: السلا م عليكم لي صديق قرأني ، كنت في الساب ق ...

الإسراء والمعراج : أراك تتجاه ل موضوع الاسر اء و المعر اج . هل...

الصوم فى شمال أوربا: يطول النها ر أحيان ا الى 22 ساعة قرب القطب...

عالم الغيب والشهادة: يقول رب العزة جل وعلا ( أَمْ حَسِب ْتُمْ أَنْ...

قتال المشركين كافة: ماتعن ي الاية "وقات وا المشر كين كافة كما...

المترفون والهلاك: انا شاب مسلم اسعى الى لمعرف ت ديني المعر فه ...

more