بين القرية والقرن

الخميس ٠٢ - مايو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قرأت فى فتوى سابقة لك ان القرية تعنى الدولة او المجتمع ، وأن المدينة جزء من الدولة . أريد أن أستفهم عن القرية والقرن والقرى والقرون لان فيه تداخل فى المعنى وأرجو أن توضحه . وأنا أتابع مقالاتك خصوصا القاموس القرآنى وفتاويك ، ومعى اصحاب واصدقاء نتناقش في كتاباتك . وشكرا جزيلا .
آحمد صبحي منصور :

أنا الذى اشكركم وأحييكم ، ويسعدنى أن يكون هناك صدى لكتاباتى وفيديوهاتى ، وشكرا أيضا على سؤالك هذا الهام . وأقول :

 ( القرية / القرى ) تعنى المجتمع والدولة والقوم . والدلالة هنا على المكان . أما ( القرن / القرون ) فهو نفس المعنى ولكن الدلالة على الزمان .

ونعطى تفصيلا :

أولا :  التعبير بالقرن / القرون والقرية والقرى معا فى نفس السياق . قال جل وعلا :

1 ـ ( وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةًأَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً (16) وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ الْقُرُونِمِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (17) الاسراء ). فى الآية 16 كلمة ( قرية ) وفى الآية بعدها كلمة قرون .

2 ـ ( فَلَوْلا كَانَ مِنْ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُوْلُوا بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنْ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ (116) وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىبِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117)هود ). فى الاية 116 كلمة قرون ، وفى الاية التالية كلمة القرى .

ثانيا :  بمصطلح القرن والقرون عن الأمم أو القرى التى أهلكها الله جل وعلا وكانت قريش تمرُّ قوافلها بآثارهم ، قال جل وعلا :

1 ـ ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍهُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشاً فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ (36) ق )

2 ـ ( كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍفَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ (3)ص )

3 ـ ( وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (13) يونس )

4 ـ ( أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَاراً وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ (6) الانعام ).

5 ـ ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍهَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزاً (98) مريم )

6 ـ ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍهُمْ أَحْسَنُ أَثَاثاً وَرِئْياً (74) مريم )

7 ـ ( أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُوْلِي النُّهَى (128)طه )

8 ـ (  أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ الْقُرُونِيَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ أَفَلا يَسْمَعُونَ (26)السجدة )

9 ـ ( أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ الْقُرُونِأَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لا يَرْجِعُونَ (31) يس ).

وجاء نفس المعنى ولكن بمصطلح ( قرية ) . قال جل وعلا :

( وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلا نَاصِرَ لَهُمْ (13) محمد )

ثالثا : عموما عن الأمم السابقة :

التعبير بالقرون والقرن . قال جل وعلا :

عن قوم ( عاد بعد قوم نوح ) : ( ثُمَّ أَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ (31) المؤمنون ).

بعد قوم عاد عن الأمم التالية : ( ثُمَّ أَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُوناً آخَرِينَ (42)المؤمنون )

عن الجميع :

1 ـ ( وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباً أَلِيماً (37) وَعَاداً وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُوناًبَيْنَ ذَلِكَ كَثِيراً (38) وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيراً (39) الفرقان )

2 ـ ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَالأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (43) وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنْ الشَّاهِدِينَ (44) وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُوناًفَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمْ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِياً فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (45)القصص ). لاحظ الدلالة الزمنية للقرون فى قوله جل وعلا : ( الْقُرُونَالأُولَى  )، ( قُرُوناًفَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمْ الْعُمُرُ ).

وجاء أيضا التعبير عنهم ب ( القرية / القرى ). قال جل وعلا :

1 ـ ( وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍأَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَائِلُونَ (4) الاعراف )

2 ـ (  وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ (94) ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوا وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ فَأَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (95) وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىآمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96) أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىأَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَائِمُونَ (97) أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىأَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (98) أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ (99) أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (100) تِلْكَ الْقُرَى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَائِهَا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الْكَافِرِينَ (101) الاعراف ) .

أخيرا

لا صلة لمصطلح ( قرن ) القرآنى بمعنى ( قرن ) الذى يعنى مائة عام عندنا . أو مصطلح ( القرون الوسطى ) وما على شاكلته . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 843
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5016
اجمالي القراءات : 54,496,132
تعليقات له : 5,369
تعليقات عليه : 14,692
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لأنى أخاف عليك ..: عليك م السلا م يا عم أحمد. بعد إذن سيادت ك ...

كن فيكون: قوله جل وعلا في الاية 73 من سورة الانع ام ( يوم...

عن الفرس والروم: يقول ان العلم انيين فى ايران وغيره ا يرون...

الدين يسر : زوجي لا يصوم رمضان بحجة انه لا يطيقه و لا...

استماع الضلال : ما الفرق بين أن أستمع لخطبة الجمع ة في بيتي أو...

بين المبدأ والتطبيق : السلا م عليكم سؤال هام هل الفرق بين الاسل ام ...

الوحي التوجيهي : هل هناك ما يعتبر وحي من الله غير الكتب...

إلاّ ما سعى : السلا م عليكم ورحمه الله كل عام وانتم بخير...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول تقول إن فى اسرائ يل ...

أزواج النبى: السلا م عليكم و رحمة الله و بركات ه اريد ان...

كتاب عن الزواج: اكتب كتابا حول الزوا ج القرأ ني للأجي ال ...

لا مسح على (الخفين ): 1 ــ هل يوجد مسح على الخفي ن ؟ 2 ـ السلا م ...

أعتذر لضيق الوقت: عزيزي د. احمد صبحى منصور : اشكرك و ارجو من الله...

المخبتون: من هم المخب تون فى قول الله سبحان ه وتعال ى : (...

عن لحظات قرآنية : شاهدت الفيد يوهات ، وأحتر م رأيك في زواج...

more