من موريتانيا

الخميس ٠٢ - نوفمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أفتى المجلس الأعلى للفتوى المظالم، الهيئة الرسمية الشرعية الأعلى في موريتانيا، بعدم جواز الهجرة إلى بلد “يعمه الحرام”. جاءت فتوى المجلس الأعلى للفتوى والتي حملت الرقم 639 (023/059)، ردا على “استفتاء وارد من الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص فرص العمل المتاحة هناك”. وقال المستفتي في تبيين حالته، إنه جاء إلى الولايات المتحدة الأمريكية وقد كانت الأعمال شبه الشرعية بل الشرعية متوفرة، لكن مع كثرة الوافدين الباحثين عن العمل انتشرت البطالة وصعبت تكاليف المعيشة والسكن. وأضاف المستفتي أن بعض القادمين بات يضطر للعمل في المطاعم “التي فيها موائد الخنزير، ولابد للشخص من تهيئتها وتنظيمها للزائرين، أو مراكز تجارية للمواد الغذائية، تباع معها الخمور، وملاكها لا يقبلون من الشخص التفريق بينها وبين المواد الأخرى”. وتساءل المستفتي هل هناك رخصة للعمل في مثل هذه الأعمال المشبوهة أم لا؟ طالبا التفصيل في الموضوع. المجلس الأعلى في فتواه، وبعد التوطئة بالحكم الشرعي للبيع والتكسب في الشريعة الإسلامية، خلص إلى أنه يجِب على المسلم أن يتحرّى الحلالَ في كسبه، “وأن يتجنَّبَ الحرام، ولا يجوز له أن يهاجر إلى بلَدٍ يعُمُّها الحرام، ولا يوجدُ فيها كسبٌ حلالٌ”. وأضاف المجلس، أن من هاجر إلى بلد يظُنّ أنه يجدُ فيه عملا حلالا، ولم يجِدْه فيه فحكمه “أن ينصرف إلى غيرِه، ومن لم يستطع أن ينصرف إلى غيرِ ذلك البلد، فيجوز له من ذلك العمل المحرّم ما يسُدُّ ضرورتَه”. وبين المجلس أن حد الضرورة “هو ما يغلب على الظن وقوع الإنسان إن فقدَه في الهلاك، أو أن تلحقه مشقة لا يُطيقُ تحمُّلَها”. وكانت أرقام رسمية حصلت عليها وكالة الأخبار المستقلة في 17 من الشهر الجاري مصدرها الجمارك وحرس الحدود الأمريكيين، قد أفادت أن عدد الموريتانيين الذين دخلوا الأراضي الأمريكية خلال السنتين الأخيرتين عبر الهجرة غير النظامية تجاوز 15 ألف شخص.... وانا اطلب من الدكتور احمد صبحي منصور التعليق علي هاذه الفتوي وشكرا
آحمد صبحي منصور :

شكرا جزيلا ، واقول :

1 ـ ( بلد يعُمُّه الحرام ) هذا ينطبق على كل بلاد العالم لأن أكثرية الناس لا يؤمنون ولا يعقلون ولا يتقون طبقا للقرآن الكريم . وهذا ينطبق بالخصوص على دول تزعم الاسلام ، وهى تتناقض معه جملة وتفصيلا ، ومنها دولة موريتانيا .

2 ـ الهجرة بحثا عن الرزق مُباحة ، ويحرم تحريم المُباح أو وضع قيود عليه . قال جل وعلا للبشر جميعا : ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15) الملك ). فالأرض ذلّلها الخالق جل وعلا لنسير فى جنباتها سعيا للرزق ، وفى النهاية فاليه جل وعلا النشور .

3 ـ وقال جل وعلا للمؤمنين خصوصا : ( يَا عِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ (56) كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (57) العنكبوت ). الأرض كروية ، أى لا نهاية لها ، مثل بطيخة تسير على سطحها نملة ، تظل تسير بلا نهاية حتى تموت . نفس الحال بالنسبة لنا على الأرض . الأرض واسعة أما العمر الذى نعيشه فهو محدد بالموت ، يجب ألا نضيعه فى مكان نتعرض فيه للظلم والقهر وسوء الحال والفقر .

4 ـ المحرمات فى الطعام : يقع التحريم على أكلها فقط ، ومع إستثناء للمضطر . قال جل وعلا : (  إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173) البقرة ) . أى إن أكل ( لحم الخنزير ) حرام لغير المضطر . هذا لا يعنى إجتناب لحم الخنزير . الاجتناب تغليظ فى التحريم . وليس هناك اجتناب فى موضوع المحرمات فى الطعام .

5 ـ جدير بالذكر إنه مع الأمر بإجتناب الأنصاب  وما يُقدّم من ذبائح ونذور وقرابين لها فى الموالد فإن المتشددين فى موضوع ( الخنزير ) تراهم يقدسون الأنصاب ويأكلون مما يُقدّم لها ، هذا هو السائد دينيا فى الدول السُنيّة والشيعية والصوفيه والتى تزعم الاسلام . يتناسون قوله جل وعلا فى خطاب مباشر للذين ( آمنوا ):

5 / 1 : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ (91) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (92)  المائدة )

5 / 2 : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً فَمَنْ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)   المائدة )

6 ـ الخمر والميسر والأنصاب والأزلام يجب إجتنابها ، وكما قلنا هذا تغليظ فى التحريم . ولكن يقع الإثم عند التعمُّد فقط . القاعدة الشرعية القرآنية أنه لا مؤاخذة على المضطر والمُكره والناسى . قال جل وعلا : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (5) الأحزاب ). كما إنّ من مقاصد الشريعة الاسلامية فى القرآن التخفيف ورفع الحرج والتيسير . أى لا إثم على الذى تضطره ظروفه الى العمل فى مطاعم تقدم الخمور ، وتجبره على تقديمها للزبائن.

7 ـ بدلا من أن يتجه المجلس الأعلى للفتوى المظالم، الهيئة الرسمية الشرعية الأعلى في موريتانيا، بعدم جواز الهجرة إلى بلد “يعمه الحرام”.عليه أن يواجه المظالم فى موريتانيا ، والشريعة السنية القائمة فيها تتناقض مع الاسلام جُملة وتفصيلا .  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2462
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5125
اجمالي القراءات : 57,124,644
تعليقات له : 5,453
تعليقات عليه : 14,830
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مساءلة عيسى: لماذا قال الله لعيسى عليه السلا م يا عيسى إبن...

دولة ديمقراطية: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

الشفيع رب العزة: هل الشفي ع من اسماء الله الحسن ي ؟ ...

الكافى الأفّاك : لقد قرات بعض اجزاء من كتاب الكاف ي ووجدت به...

ليس حراما أو حلالا: ثلاثة من الذاه بين لفريض ة الحج ، ركبوا...

يكتب عقارا لزوجته: هل يجوز ان يكتب الزوج لزوجت ه عقار بنية الخوف...

عثمان وعلى : لدي سؤال يتعلق بالمو ضوع و اود معرفت ه منك...

الصلاة جالسا : لدي مشكله فعندم ا أصلي وأنا قائمه لا أستطي ع ...

لا بد من القضاء: صلاةا لفجر فاتتن ي هل أقضيه امع ...

ابو بكر الزنديق : أتفق معك فى بعض ما قول واختل ف فى البعض . واكثر...

مسألة ميراث : هل يرث الرجل عمته المتو فية ولها ابنة...

سؤالان : السؤ ال الأول تكلم الفقه اء فى حق الشفع ة ...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول لو تكرمت ... امرأة كبيرة في...

بدن فرعون: هل الآية 92 من سورة يونس تدل على أن موميا ء ...

أهلا بك وسهلا : السلا م عليكم تحية طيبة انا .. استاذ في جامعة...

more