أربعة أسئلة

السبت ٢٠ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
وردت هذه الأسئلة فى رسالة خاصة من أخى الحبيب استاذ أمين رفعت ، المشرف على موقع ( كتب أحمد صبحى منصور ) https://www.facebook.com/groups/AhmedSubhyMansourBooks يقول : ( أخي الحبيب الدكتور أحمد . أسعد الله جل وعلا صباحكم بكل خير وحفظكم من كل سوء : وردتني أسئلة عديدة ابدأها بما يتعلق بالزواج تمشيا مع المقالات الجارية: 1. هنا في أمريكا يتم عقد الزواج الرسمي بدون شهود أو بحضور شاهد واحد ذكر أو انثى ويسجل في السجلات الحكومية فهل يصح هذا الزواج. 2. مع التطور الحضاري انحسرت سطوة الرجال على النساء و انتشرت المساواة بينهما و الزوجة إذا غضبت من زوجها تطلب منه الطلاق وتذهب إلى أهلها أو تطرده من بيت الزوجية إلى أن يتم الطلاق عادة بعد فترة طويلة قد تصل إلى سنوات. هذا يناقض الإمساك في البيوت . وبعد الطلاق تختفي الزوجة من حياة الزوج. فما هو الحكم في هذا الموقف؟ 3. في الحالة السابقة هل تحصى العدة من يوم الإنفصال التام أم من يوم الطلاق الرسمي؟ 4. في حالة زواج المتعة لا تشترط الزوجة وجود السكن فهل يصح الزواج بدون وجود سكن دائم؟ بارك لله جل وعلا فيكم وجزاكم عنا كل خير وحفظكم من كل سوء. أخوك المحب أمين رفعت ) .
آحمد صبحي منصور :

اقول :

1 ـ تسجيل الزواج رسميا أكثر إثباتا من حضور شاهدين .

2 ـ الحكم الشرعى الاسلامى يؤخذ بأكمله . الزوجة لها حق الاقامة والإعاشة فى ( بيتها / بيت الزوجية ) ، والزوج هو الذى ينفق عليها بعد أن يكون قد دفع لها مهرها . بالانفصال يكون لها حق المُتعة خارجا عن المهر الذى ملكته من قبل . فى عدا هذا من عادات وتقاليد وثقافات لا شأن للاسلام به . المسلم الذى يعيش فى هذه الثقافة ليس ملزما بتطبيق شريعة الاسلام فيما يخص ملكية الزوجة المطلقة للبيت وطرده منه أو طول فترة الفصل فى الطلاق فى أروقة المحاكم . هذه مشكلة الزوج ( المسلم )، وهو يستطيع أن يتزوج أخرى زواجا عُرفيا . ولنتذكر أن القاعدة الأساس فى الشريعة الاسلامية أنه لا يكلف الله جل وعلا نفسا إلا وسعها .

3 ـ العدة تراعيها الزوجة قبل الزوج . هذا مفهوم من قوله جل وعلا : ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) (228) (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234) البقرة ). التربُّص هو الانتظار ترقبا . وهذا هنا للمرأة أكثر من الرجل .

 إحصاء العدة للمطلقة يبدأ بوقت أن يعلنها بالطلاق فى حضور شاهدين فى بيت الزوجية . لو أرجعها وقت عدتها عليه إبلاغ الشاهدين بأن الأمور عادت الى الوئام . إذا انتهت عدتها وحضر الشاهدان وأراد إرجاعها فترجع ولكن يكون قد وقع عليها الطلاق . إذا صمم على طلاقها وخرجت من البيت يكون الانفصال بحيث لو أراد إسترجاعها فلا بد من عقد جديد . موضوع العدة ليس معتبرا فى المجتمع الأمريكى المسيحى حسبما أعلم . ربما يكون موجودا بشكل ما لدى اليهود .

4 ـ الشرط فى زواج المتعة هو دفع المهر . غير ذلك محل تفاوض وتراضى حسب العقد ، ومنه سكن الزوجة والقوامة عليها ونفقتها ومدة الزواج ..الخ . وزواج المسيار ينطبق عليه هذا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2181
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   Amin Refaat     في   السبت ٢٠ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94366]

بارك الله جل وعلا فيك أخي الحبيب


جزاكم الله جل وعلا عنا كل خير وأسعدكم وحفظكم من كل سوء 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5047
اجمالي القراءات : 55,188,522
تعليقات له : 5,381
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الصوم والفجر: نسمع أذان الفجر وأذان المغر ب فى وقتين...

الميراث: سؤالي حول توزيع المير اث بين الذكو ر ...

هل أعترف لزوجى ؟: هل يجب بمصار حة زوجي بفعل خطيئة اثناء...

العدة بالحمل: مات زوجها وهى حامل فى تسعة أشهر ووضعت الحمل...

تعدد الزوجات من تانى: لا أوافق ك على ان التعد د فى الزوج ات مباح...

رؤية: والدي رحمه الله إنه كانا رجلا مؤمنا متصدق ا ...

يعقوب هو إسرائيل: اذا كان اختلا ف المبن ى بؤدى الى اختلا ف ...

قتل خطأ ثم هرب : ــ فى شبابه وطيشة صدم رجلا بسيار ته وقتله وفر...

ويخلق ما لا تعلمون : ما معنى قول الله جل وعلا ( ويخلق ما لا تعلمو ن )...

كلامنا فى السياسة: انضمم ت للموق ع اعجاب ا بفكرت ه وايما نا ...

الثوابت : وما هي ال( ثوابت الإسل امية )؟...

صالونات التجميل: ما حكم عمل وفتح صالون ات لتجمي ل ...

إضطرار فى الصلاة: ما وجهة نظرك فيمن يضطر للصلا ة مع المحم ديين ...

الطعن فى الشخصيات: ماهو موقف الاست اذ منصور ممن يطعن في...

عبارات خاطئة: اود توضيح او الفصل في هذه المقو له - بعد ظهور...

more