خلق عيسى

الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (59) ادم عيسى قال له كن قال الله له كن لا ام لادم ولا اب له ام لم يمر بمراحل خلق الجنين مر بمراحل خلق الجنين عملة الله الاسماء كلها علمة لغة قومه واذا علمنا ان كل البشر من تراب يبقى لنا ان التشابة الوحيد بين ادم وعيسى هو في خلقهما بكلمة " كن " ... هل فهمي للاية صحيح ؟
آحمد صبحي منصور :

نعم ، واقول :

لم يمر عيسى جنينا بمراحل تكون الجنين ، نفهم هذا من قوله جل وعلا : (  وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذْ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيّاً (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيّاً (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُنْ بَغِيّاً (20) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْراً مَقْضِيّاً (21) فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً (22) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (23) مريم).

بمجرد الأمر ( كُن ) حملت بعيسى وكان أمرا مقضيا ، والعطف بالفاء يفيد التتابع السريع ، قال جل وعلا : (فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً (22) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ)



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4288
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89150]

وكذلك


وكذلك الحمل الطبيعى يستغرق 9 اشهر  ومن المستحيل أن تختفى مريم عن أهلها هذه المدة دون ان يسألوا عنها ويبحثوا عنها ، فلو إفترضنا انهم وجدوها وقد ظهرت عليها علامات حمل  الشهر الرابع أو الخامس او السادس فكان جوابها سيكون مختلفا ، ولكن ردها كان (  فاشارت اليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا  . قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ). وهذا يدل على أن فترة غيابها عنهم كانت فترة وجيزة ربما يوما أو بعض يوم ثم عادت ومعها وليدها نبى الله ورسوله عيسى بن مريم عليه وعليها السلام .



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89151]

اجتهاد رائع د عثمان


ولم يخطر على بالى .

شفاك الله جل وعلا وعافاك.

3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89152]

ربنا يبارك فى حضرتك استاذى .


اكرمك الله  استاذى دكتور - منصور .وربنا يبارك فى عُمرك وعلمك ... وحضرتك لك الفضل فى تعليمنا منهج تدبر القرءان بالقرءان ومن القرءان ، ويُشرفنا ان نتعلم من حضرتك كل يوم ...



4   تعليق بواسطة   الأستاذ علي يعقوب     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89153]

آدم هو أول إنسان وليس أول بشري


فآدم أتى من سلالة البشر الهمج غير المؤنسنين وغير المكلفين، وكان له والد ووالدة وتم الحمل به وإنجابه مثل أي بشري آخر في عصرنا. الفرق هو أن آدم ولد بشريا همجيّا ثم اصطفاه الله تعالى وجعله إنسانا بنفخ الروح فيه، فآدم هو أول إنسان ولكنه ليس أول بشري، إذ أن البشر تواجدوا وتناسلوا على الأرض قبل آدم بأزمان طويلة لا يعلمها إلا الله، وقد يكون أن امتدت هذه الأزمان لمئات الآلاف وربما الملايين من السنين. فآدم أتى من سلالة البشر الذين سبقوه، وهؤلاء البشر كانوا أذكى الحيوانات وأرقاها فتم اختيار أحد الذكور منهم لرفعه إلى مرتبة الإنسانية وجعله إنسانا عاقلا مدركا مكلفا له روح وضمير، ثم نفخ الرب فيه من روحه فصار هذا البشري الذي تم اصطفاؤه آدم الإنسان بفضل نفخة الروح الربانية، وتم أيضا اختيار أنثى من أولئك البشر وتم رفعها لمرتبة الإنسانية بنفخة الروح فصارت إنسانة عاقلة مدركة مكلفة لها روح وضمير وأصبحت زوج آدم.



القرآن الكريم فيه الكثير الكثير من الآيات التي تؤكد وتؤيد هذا الفهم وهذه الحقيقة، لكن سأكتفي هنا بإيراد الآيات 7 إلى 9 من سورة السجدة لإثبات هذا الأمر:



 الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإنْسَانِ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ * ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأبْصَارَ وَالأفْئِدَةَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ



وإذا قرأنا الآيات المذكورة ببساطة وبالترتيب، نرى بأن قصة خلق الإنسان بدأت بخلق البشر من الطين، ثم تناسل هؤلاء البشر فيما بعد بطريقة المعاشرة الطبيعية بين الذكور والإناث، واستمر هذا الأمر أحقابا طويلة تم خلالها تحسين وتسوية هؤلاء البشر، ثم حين بلغت السلالة البشرية المستوى المطلوب من الإرتقاء والذكاء الحيواني، تم اختيار أحد الذكور من هؤلاء البشر ونفخ الرب فيه من روحه فصار هذا البشري بفعل وبفضل نفخة الروح الربانية إنسانا عاقلا مدركا مكلفا سميعا بَصِيرا، وهذا الإنسان الأول هو آدم. فآدم طبقا للآيات الكريمة المذكورة جاء من سلالة من سبقوه من البشر وله والد ووالدة من البشر، فلم يكن آدم أول البشر بل أول إنسان.



مع كل التقدير والإحترام والمحبة.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4983
اجمالي القراءات : 53,440,414
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,628
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الستار: نسمع من بعض الناس يقولو ن:ياس ار وقصده م ...

ألقاب الأنبياء: المح ابن مريم وعيسى ابن مريم ، ما هو الفرق ؟...

نُبل / نبلاء: فى القرآ ن الكري م أوصاف كثيرة للأخل اق ...

الذكر والتسبيح: أما سؤالي فهو عن الذكر والأذ كار والأو راد ...

فاقتلوا انفسكم .!!: ما معنى قوله تعالى " فاقتل وا انفسك م : في...

خُلُق : البخا رى عليه اللعن ة ينسب اشياء بشعة للنبى...

الحج للأوثان: لدي بعض الاسء لة فنرجو التكر م بالرد ١-...

زوجتى مسيحية محترمة: ربنا سبحان ه وتعال ي وحده يعلم مقدار محبتي...

لا داعى لهذه الوساوس: تحري الحلا ل في التجا رة والمع املات ...

قرآنا عربيا: لماذا القرآ ن كرر في عديد من الصور على كونه...

Funding us: How does Ahl al Quran (the Internatio nal Quranic Center) finance itself?...

لا تناقض: كيف نوفق بين قوله تعالى في سورة الأنب ياء(ا ...

عورة الجارية : هل حقا عورة الجار ية هي ما بين السرة...

رفث الصائم : كنت أداعب زوجتى وأنا صائم فقالت هذا حرام لأنه...

استودعك الله ؟؟: تعليق ا على فتوى ( راعنا ) وانه يحرم قول ( فى...

more