سؤالان

الأربعاء ٢٢ - مارس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : يمتلىء الاعلام والسيوشيال ميديا بكلمة فلان او فلانة انتقل لرحمة الله . هل هذا جائز اسلاميا ؟ السؤال الثانى : أسأل عن الآية 49 من سورة الكهف : ( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً ) هل هم المجرمون فقط الذين سيكون كتاب أعمالهم مفضوحا ومنشورا ؟ أم هذا للجميع ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

1 ـ قولهم ( إنتقل الى رحمة الله ) هو إعتداء على الغيب الالهى ، وإعتداء على رب العزة وهو وحده مالك يوم الدين  . من يقول إن فلانا إنتقل الى رحمة الله أى إنتقل بمجرد موته الى الجنة ، لأنه لن يدخل الجنة إلا من سيرحمه الله جل وعلا . وصاحب الحق فى تقرير هذا هو مالك يوم الدين وحده .

2 ـ الصحيح أن يُقال عمّن مات إنه إنتقلت نفسه الى البرزخ الذى جاءت منه . بعده سيكون للجميع فى وقت واحد : البعث ثم الحشر ثم العرض على الله جل وعلا والحساب ، ثم خلود فى الجنة أو خلود فى النار .

3 ـ بكل غباء وجهل يستسهل الناس الاعتداء على رب العزة جل وعلا ، وهم يحسبون أنهم يحسنون صُنعا .

إجابة السؤال الثانى :

الجميع سيرون كتاب أعمالهم الجماعى، ومنه تؤخذ نُسخ فردية لكل فرد . قال جل وعلا :

1 ـ (  وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (28) هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (29)  الجاثية )

2 ـ ( يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَه (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَه (8) الزلزلة )

2 ـ ( يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ (18)   الحاقة ).

المجرمون فقط هم الذين سيتحسرون وهم يرون كتاب أعمالهم الجماعى وهو ملىء بجرائمهم . قال جل وعلا : ( وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً (48 ) (  وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً )  ( 49 ) الكهف ).

سينسى المجرمون خطاياهم وجرائمهم ، ولكن الله جل وعلا لا ينسى . قال جل وعلا :

1 ـ ( يَوْمَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6)  المجادلة ).

2 ـ ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً (64)  مريم ).

متى يتعظ أكابر المجرمين من المستبدين ورجال الدين ؟    



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1050
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,489,129
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حديث هجص: كيف ينسب إلى النبي عليه السلا م حديث وأقضو...

وصية لى ولأودى: انا وصية واجبه . امى توفت قبل جدى وجدتى . هل...

هجص الشيعة: ﴿ي َا أَيُّ هَا الرَّ سُولُ بَلِّ غْ ...

هل الرحمة لنا فقط: 1. (وَا كْتُب ْ لَنَا فِي هَذِه ِ ...

الزانى والزانية: لماذا تقدمت ( الزان ية ) عن الزان ى فى قوله جل...

سلام قولا من رب رحيم: نحن نقول ( سلام قولا من رب رحيم ) عند الفزع . فهل...

بيوت الله جل وعلا: (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيه اسمه ..) كيف...

عمل غير صالح : شيخ الجام ع خطب في موضوع ابن نوح وقرأ الاية 46...

هل الكذب مباح ؟: هل الإسل ام يبيح الكذب ولو فى حالات خاصة كما...

الحيض ، آخر مرة: دكتو رنا الفاض ل جزاك الله خيرا على علمك...

الأشهر الحرم : ما هي الأشه ر الحرم من سيادت كم من خلال...

منام شيطانى .!!: شعرت في حلم حضور رباني ، و في هذا الحلم شعرت...

الوحى التوجيهى : هل يمكن لكم أن تعطوا لنا دليل من القرآ ن، أن كل...

زوجها ضعيف جنسيا: زوجى عنده ضعف جنسى كامل . تحملت اربع سنوات...

صوم العيد وال6 البيض: هل حرام صوم العيد ين وصوم الستة البيض بعد عيد...

more