خمسة أسئلة

الأربعاء ٠١ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ما هى الأرض المقصودة فى قوله جل وعلا ( ولنسكننكم الارض من بعدهم ) فى سورة ابراهيم ) السؤال الثانى : هل معنى مسخ هو التشويه فى قوله جل وعلا : ( وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيّاً وَلا يَرْجِعُونَ (67) يس ) السؤال الثالث : هل شديد المحال من أسماء الله الحسنى : ( وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ ) السؤال الرابع : ما هو الحنث العظيم فى قول الله عزّ وجلّ : ( وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ (46) الواقعة ) السؤال الخامس : ما معنى ( تَمُورُ السَّمَاء مَوْرًا ) ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

قال جل وعلا : ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (13) وَلَنُسْكِنَنَّكُمْ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ (14) ابراهيم )

  ليس المقصود بالأرض الحالية فى هذه الدنيا . فأكابر المجرمين يتوارثون فيها السُّلطة والثروة . المراد بالأرض هنا أرض الجنة . والدليل :

1 ـ قوله جل وعلا بعدها عن الكافرين فى جهنم :( وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (15) مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ (16) يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ (17) ابراهيم )

2 ـ قوله جل وعلا عن أرض الجنة للمتقين :

2 / 1 : ( وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِي الصَّالِحُونَ (105) الأنبياء )

2 / 2 : وقول أهل الجنة عند دخولها : ( وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنْ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (74) الزمر)

اجابة السؤال الثانى

كلا .

المراد تجمدهم كالتماثيل بلا حركة

إجابة السؤال الثالث :

قال جل وعلا : ( وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ (13) الرعد ). شديد المحال هو وصف لقوة الله جل وعلا ولعقابه

 إجابة السؤال الرابع :

( حنث ) مصطلح جاء مرتين فقط فى القرآن الكريم :

1 ـ عن الحنث فى اليمين . قال جل وعلا للنبى أيوب عليه السلام : ( وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ(44)ص ).

2 ـ وعن أفظع الحنث ، وهو تمسك المشركين الكافرين بالألهة والأولياء يزعمونهم شركاء لله جل وعلا فى مُلكه قال جل وعلا عن سبب عذابهم فى جهنم : ( وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ (46) الواقعة ).

إجابة السؤال الخامس :

( تمور ) يعنى تضطرب بشدة . جاء هذا المصطلح فى قوله جل وعلا :

1 ـ ( يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاء مَوْرًا(9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا(10)الطور)

2 ـ ( أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ(16) الملك )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1454
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5058
اجمالي القراءات : 55,357,043
تعليقات له : 5,384
تعليقات عليه : 14,719
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


التطرف: تعبير ( التطر ف ) هل جاء في القرآ ن الكري م ؟ ...

الميراث: سؤالي حول توزيع المير اث بين الذكو ر ...

جاهل أحمق: ما المقص ود في ايه فاتو بسوره من مثله قد ياتي...

لا بد من الصدمة: وسمعن ا بجماع ة أهل القرآ ن منذ...

قاعة البحث: حيث اني انظمم ت الى قاعه البحث لديكم وكلفت...

دين الله للجميع: السلا م عليكم كيف للمسل م الذى لا...

لا حول ولا قوة إلا .: ما مدى صحة قول لاحول ولا قوة الا بالله ؟...

ماذا لو قرأت لنا ؟: هل في تبديل الحسن ة بالسي ئة فتنة ام عقاب في...

يئر زمزم: بئر زمزم ما قصته ,, ,,, ,, كل عام انتم بخير ....

الاجهاض والقتل : قرأت لك فتواك التي تبيح الاجه اض للمرأ ة ...

السائل : ما حكم سؤال المال من الآخر ين؟ ...

أطردوه فورا ونهائيا : مشكلت ي مع اخي عمره 38 سنة. وهو متسول من اسرتي...

الشيطان يعظ .!!: أنا أعمل في دولة خليجي ة من عشرين سنة . لى قريب...

سؤالان : السؤ ال الأول انتش ر فيديو للشيخ محمد...

إختلافات القرآنيين: لقد تفرق القرا نيون الي طرائق قددا واراء...

more