معنى السعير

الثلاثاء ٢٣ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل ( سعير ) إسم للنار أم وصف لها ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ ( التسعير ) هو إيقاد النار ليزداد لهبها . قال جل وعلا :

1 / 1 : ( وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ ﴿التكوير: ١٢﴾

1 / 2 : ( مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا ﴿الإسراء: ٩٧﴾

2 ـ ومنه جاء مصطلح ( السعير ) صيغة مبالغة على وزن ( فعيل ) و ( سُعُر ) صيغة مبالغة أيضا وصفا لشدة حرارة النار .

أى لم تأت ( سعير ) إسما للنار أو جهنم ، بل هى وصف لاشتداد نارها وعذابها .

3 ـ عن مجىء ( سعير ) وصفا للنار فى الآخرة وللعذاب فيها . قال جل وعلا :

3 / 1 : ( وَكَفَىٰ بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا ﴿النساء: ٥٥﴾

3 / 2 : ( كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ ﴿الحج: ٤﴾

3 / 3 : ( أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ ﴿لقمان: ٢١﴾

3 / 4 : ( وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ ﴿سبإ: ١٢﴾

3 / 5 : ( وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ﴿الملك: ٥﴾

4 ـ وفى الإيجاز بالحذف يؤتى بالوصف ( سعير ) مع خذف الموصوف وهو النار او العذاب أو جهنم . مثل قوله جل وعلا :

4 / 1 : ( إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ﴿النساء: ١٠﴾

4 / 2 : (إِنَّ اللَّـهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا ﴿الأحزاب: ٦٤﴾

4 / 3 : ( بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا ﴿الفرقان: ١١﴾

4 / 4 : (  إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴿فاطر: ٦﴾

4 / 5 : (  وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ ﴿الشورى: ٧﴾

4 / 6 : (  وَمَن لَّمْ يُؤْمِن بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا ﴿الفتح: ١٣﴾

4 / 7 : (  وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴿الملك: ١٠﴾

4 / 8 : (  فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴿الملك: ١١﴾

4 / 9 : (  إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا ﴿الانسان: ٤﴾

4 / 10 : (  وَيَصْلَىٰ سَعِيرًا ﴿الإنشقاق: ١٢﴾

5 : ومنه ( سُعُر ) :  ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ ﴿القمر: ٤٧﴾



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4975
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5058
اجمالي القراءات : 55,357,265
تعليقات له : 5,384
تعليقات عليه : 14,719
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سؤال فى حوار: اذا الزوج غاب عن الزوج ة لاكثر من عامين ونصف...

مؤمن آل فرعون: تبارك و تعالي يقول عن العبد المؤم ن ...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : عن حريق القاه رة عام 1952 ...

لا تركة للحىّ: هل يحق للمسل م ان يوزع تركته على مستحق يها ...

المس الشيطانى: هل المسّ موجود في القرآ ن؟ إذا نعم ماهو...

To pray back: Dr. Mansour, Thank you for the great informatio n you provide and guide all of us...

إعجاز القرآن العددى: انت تقول ان الاعج از العدد ي هو دليل علي حفظ...

رفع الأذان : ما حكم رفع الأذا ن بالمي كروفو ن ...

( تمثّل ): ما معنى ( تمثّل ) في القرآ ن الكري م ؟ ...

ضرب الزوجة: ما معنى وأضرب وهن فإن اطعنك م فلا تبغوا...

سؤالان : السؤ ال الأول : ما معنى ( مثقال ذرة...

معاملة الزوجة: كيف أعامل زوجتى ؟...

الطهارة من الحيض: ما معنى قوله تعالى : وَلَا تَقْر َبُوه ُنَّ ...

العظمة التاريخية : انت تقول إن سعد بن عباده شخصيه عظيمه فكيف وهو...

عائشة وحفصة: هل يمكن اعتبا ر ما فعلته عايشة في معركة الجمل...

more