عجوز مكتئب

الإثنين ٢٨ - أكتوبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
عندى 75 سنة ، وحققت كل آمالى ، ومعى رصيد هائل فى البنك ، وأولادى ناجحين فى عملهم وزوجتى الباقية معى ست محترمة ، وصحتى ساعة فوق وساعة تحت بس انا أحسن من غيرى فى نفس عمرى . يعنى مفروض أعيش سعيد ومبسوط. ولكن على العكس ، انا مكتئب وقرفان ، بقيت أخرج وأقعد فى النادى مع أصحابى واللى على المعاش زييى ، ألاقى كل الكلام عن الدوا والمرض وفلان من أصحابنا مات ، وخلال شهرين بس مات تلاتة من شلة الأصحاب ، وبقينا نبص لبعضنا وكل واحد فينا يسأل نفسه يا ترى الدور فى الموت على مين .. قاطعت النادى وحبست نفسى فى البيت ، ونفس المشكلة ، يعنى بعد كل النجاح ده ما بقاش الا الموت ؟ واللى عملته فى عمرى انتهى وما بقاش الا الموت ؟ كنت زمان عايش بالأمل ، أدخل فى موضوع وعندى أمل أكسبه وأكسبه ، وأدخل بعده فى موضوع تانى وعندى أمل أكسبه وأكسبه ، وساعات كنت بأخسر وخسارة كبيرة لكن عمرى ما فقدت الأمل . أنا دلوقتى فقدت الأمل ، والحياة بقت كئيبة وباردة ومجرد إنتظار للموت . قعدت أقرأ على النت لقيت موقعكم ، وعجبنى ردودك على الفتاوى و انك شيخ عصرى ، طبعا فيه لك كلام كتير ما بأفهموش ، لكن كلامك فى الفتاوى مختلف عن المشايخ ، وبتتكلم فى كل شىء . هل ممكن تشرح لى ليه أنا مكتئب ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا : سبب إكتئابك:

1 ـ أنك غفلت طول حياتك عن الآخرة ، وركزت على الدنيا الفانية فقط . مثل الذى لديه سلتان ووضع كل البيض فى سلة واحدة وترك الأخرى خالية ، فوقع وتكسّر كل البيض ، والسلة الآخرة خالية فخسر كل شىء .

2 ـ أنك غفلت طول حياتك عن حتمية الموت ، وانه لا مهرب منه ، وبالتالى فهناك حياة أبدية تكون فيها إما خالدا فى الجنة أو خالدا فى النار .

ثانيا : هناك من يؤمن بالآخرة ويعمل الصالحات مخلصا لله جل وعلا دينه . هو يعتبر الدنيا رحلة يتزود فيها بالتقوى ، لا يهمل السعى للرزق ولكنه فى سعيه للرزق يتقى الله جل وعلا ، ولديه أمل لا ينقطع فى أن الله جل وعلا سيجزيه على عمله الصالح فى الدنيا وفى الآخرة . إذا إبتلاه الله جل وعلا بالشر صبر وشكر ، وإذا إبتلاه بالخير صبر وشكر ، لأنه يعرف ان حياته الدنيا قصيرة مؤقتة  وتنتهى بالموت وأن رزق الآخرة فى الجنة خير وأبقى .

ثالثا : هناك من غرّته الدنيا فسعى للفوز بأكبر قسط من متاعها ، وهو لن ينال من الرزق سوى المقدر له سلفا ، لكنه لا يعلم هذا لذا يظل يكافح ويتصارع ويتنافس ، قد يقع فى الموت فجأة فى غمرة الصراع ، وقد يصل الى أرذل العمر ويقعد ينتظر الموت ، وقد إضمحلت من حوله الدنيا وفقدت بريقها ، وفى عجزه ومرضه وقلة حيلته لم يعد قادرا على التمتع بما لديه حتى لو إمتلك البلايين . يفقد الأمل ويشعر أنه أضاع فرصة عمره هباءا . حارب من أجل الدنيا فما أغنت عنه الدنيا ، وهو حتما مفارق للدنيا . ولم يبق له من حياته أو مما تبقى من حياته سوى الحسرة ، او ( الإكتئاب ) .

أخيرا : تبقى العبرة من قصتك للشباب ليصلحوا أمرهم قبل فوات الأوان .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1876
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ٢٨ - أكتوبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91532]

تبرع للفقراء .


أكرمك الله استاذنا دكتور - منصور -وبارك فى علمك وعُمرك ......



الأستاذ صاحب الفتوى .هل ممكن تتبرع بوقتك وجزء من مالك وعوائده للفقراء ، فتستطيع أن تعمل عملا تطوعيا فى مراكز إيواء الأطفال اليتامى (الكبار ) فتساعدهم فى التعليم بوقتك كمُعلم وكصاحب خبرة فى الحياة وتُعطيهم جزء من العطف والرحمة المحرومين منهما وتجعل من نفسك أبا لهم ،وتُنفق على تعليمهم وعلى علاجهم بما تيسر من مالك  .وبذلك تكون جمعت بين الإستفادة من وقتك لك أنت شخصيا ،ومن العمل الصالح والتصدق بجزء من مالك الذى رزقك الله به وجعلك مُستخلفا فيه ...



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4663
اجمالي القراءات : 46,579,135
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نعم ..ولكن .!: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

التحريم حق لله وحده: حضرتك قلت ان الغنا ء حلالا وبما ان حضرتك ترحب...

مطلوب بيان: نريد من المرك ز العال مى للقرآ ن الكري م ...

إستغاثة : السلا م عليكم , اعرف اسرا سورية هاجرت الى مصر...

رؤيا ابراهيم : أتعجب من أمر ابراه يم بأن يذبح ابنه . ما...

خدعنى زوجى واخوه: تزوجت منذ 28 عاما ووقفت بجانب ه وأخذ كل...

كورونا من تانى : نظرا لتواج د ملايي ن الانو اع من...

تعبت من التمنى : بخصوص مقالك عن الرئي س السيس ي، بما أنه...

الصلاة بالحذاء: ما حكم الصلو ةبالح ذاءأو بالجز مة خلال...

وإذا الموءودة سئلت : في الآون ة الأخي رة انتشر ت قضية لفتاة...

مسألة ميراث: شخص متوفي وهو ليس متزوج ولا عنده اولاد وله خمس...

عن سؤال جرىء: السلا م عليكم و رحمة الله يا أبي ( العزي ز جدا...

ادفع: ( ادفع ) التى جاءت فى القرآ ن هل تعنى دفع المال...

ممنوع السخرية : معجب ببرنا مج ( فضح السلف ية ) ولكن لا أحب...

الاسلام ولغة العرب: هو هل دين الاسل ام للعرب خاصة ؟ في ظل وجود ايات...

more