تطورنا الفكرى

الخميس ٢١ - مايو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
حاولت ان اربط واوفق بين كلامكم في حلقة لحظات قرانية 103 حول عائشة والكاهنة الامازيغية وهجومكم عليها بذكر انها كانت اقرب للشيطان بناء على احداث تأريخية الحقائق فيها نسبية وليست مطلقة وبين حلقة 12 من فضح السلفية ودفاعك عن ( ام المؤمنين عائشة ) يستشعر المتابع لقنواتك ان في لحظات قرانية كنت تعمل محايدا كباحث تأريخي واطلقت حكمك عليها بناء على ماورد من احداث معركة الجمل لم تكن انت تعيشها وقد رميت وراء ظهرك قوله تعالى (النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ ) الاية 6 الاحزاب وفي حلقة فضح السلفية 12 كنت تهاجم البخاري ومايروري افكا على لسان عائشة وانا معك امقت البخاري واكفر به خصوصا انه يسيء الى النبي ويعريه وقد ذكرت جنابكم نفس الاية المذكورة اعلاه دفاع عن ام المؤمنين وانت في تاثر شديد كيف يسيء صعلوك كالبخاري لزوج الرسول عليه السلام والمستوحى من طريقة عرضك لكفر البخاري انك تفعل ذلك نكاية وتنكيلا وتعرية للشيخ حموكشة السلفي ولست افهم لغاية الان موقفك قرانيا من عائشة زوج النبي هل تكفر بالتأرخ والروايات وتعتصم بكلام الله ام العكس ام انك تجمع بينهم وعليكم السلام
آحمد صبحي منصور :

1 ـ  ما كتبته عن عائشة عام 1990 في كتاب القرآن وكفى كان صحيحا إذ برأتها من إفتراء البخارى وغيره في اسطورة حديث الإفك التراثية . في هذه الفترة كنت أقوم بتكسير صنم البخارى ، ولم يجرؤ أحد على هذا من قبل ، وكنت أحتفظ بالتقدير للصحابة ولم أقم بتكسير صنم الصحابة والخلفاء والفتوحات إلا متأخرا في المرحلة الأخيرة من التطور الفكرى . وسأكتب مقالا توضيحيا في التطور الفكرى في تكسير الأصنام بدءا من التصوف والتشيع والبخارى الى إنكار السّنة والاسناد وكل الأحاديث ثم في النهاية تكسير صنم الصحابة والخلفاء ( الراشدين ) والفتوحات . أتممت هذا خلال معاناة فكرية خلال ثلاثين عاما ( 1977 : 2007 ).  

2 ـ وقلنا من قبل أن الخطاب عن أمهات المؤمنين أزواج النبى وعدم الزواج منهن والدخول على بيوت النبى هو من التشريع الخاص بزمانه ومكانه . وكتبت من سنة أو أكثر تدبرا في سورتى التحريم والأحزاب يظهر منه إخبار وإرهاص بما سيحدث من عائشة وحفصة ، وكتبت مقالات لاحقة عن خيانة عثمان وعن صاحب النبى في الغار ، وأنه كان صاحب النبى ولم يكن صديقا للنبى .

3 ـ أرجو أن تقرأ المنشور من مقالات كتاب ( البحث في مصادر التاريخ الدينى : دراسة عملية ) كنت قد نشرته عام 1984 ، وكان يعبّر عنى وقتها ، بدأت في إعادة نشره على الموقع بعد ربع قرن ، ولم أستكمل نشره بعدُ ، وفى نشره صحّحت المفاهيم التي لم أكن قد عرفتها عام 1984 . مع العلم بأن هذا الكتاب في وقته كان فاتحة للعلم جديد في البحث التاريخى ، وكان المبحث الأول فيه عن القصص القرآنى .

4 ـ أنا أنتظر منك أن تكون باحثا حقيقيا لذا أتمنى أن تنشغل بقراءة مؤلفاتى القديمة وتقارنها بالجديدة منها وتكتب بحثا عن هذا التطور .

كل عام وأنتم بخير



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2108
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4955
اجمالي القراءات : 52,708,201
تعليقات له : 5,297
تعليقات عليه : 14,596
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


شركاء متشاكسون : ما معنى ( ضَرَب َ اللَّ هُ مَثَل اً ...

الدعاء للميت : تقول ان الدعا ء للميت لا ينفعه . ما رأيك فى قول...

تحميل كتبى : نفسي تعمل باب مخصص لتحمي ل كل كتبك .تسهل علي...

مسألة ميراث: توفى خالى وترك اخته التوأ م وامه وأخا وأختا...

الفردوس: هل فردوس كلمة عربية الأصل ؟ وهل لها معنى آخر...

لست عليهم بمسيطر: انا اب مسلم ملتزم لي فتاة عمرها ١ 636; سنة...

التأويل : يقول الله عز وجل .... هل ينظرو ن إلا تأويل ه يوم...

النهى للنبى : كم اقف متدبر ا أمام أسلوب ( النهي للنبي عليه...

مسألة ميراث: شخص متوفي وهو ليس متزوج ولا عنده اولاد وله خمس...

صلاة الجمعة: الرجا ء توضيح الآية ( اذا نودى للصلا ة من يوم...

ما أروع المحن .!: دكتور احمد السلا م عليكم رحمة الله بركات ة ...

الايجاز بالحذف : أين خبر إن في قوله تعالى :(ان الذين كفروا...

فعلا ..لماذا يا هذا؟: السؤا ل لماذا للان لم يتم محاكم ة وزير...

السارق والقاتل: هل حال السار ق كحال القات ل،هل إتلاف اموال...

أربعة أسئلة: السؤا ل الأول : كان والدى متأجر محل كبير...

more