لا عوج فى القرآن

الثلاثاء ٠٨ - يناير - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
فى سورة المطففين من الآية 7 الى 28 ، وصف لأهل الجنة بأنهم فى عليين وأنهم جميعا من المقربين . هذا يخالف التقسيم الذى جاء فى أوائل سورة الواقعة من تقسيم أصحاب الجنة الى قسمين السابقون المقربون واصحاب اليمين. ما رأيك يا شيخ ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا : يقول جل وعلا : ( كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ ﴿٧ وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ ﴿٨كِتَابٌ مَّرْقُومٌ ﴿٩ وَيْلٌ يَوْمَئِذٍلِّلْمُكَذِّبِينَ ﴿١٠﴾ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ﴿١١﴾ وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ﴿١٢﴾ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿١٣﴾ كَلَّا ۖ بَلْ ۜرَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿١٤﴾ كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ ﴿١٥﴾ ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ ﴿١٦﴾ ثُمَّ يُقَالُ هَـٰذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ ﴿١٧﴾ كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ ﴿١٨﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ ﴿١٩﴾ كِتَابٌ مَّرْقُومٌ ﴿٢٠﴾يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ ﴿٢١﴾ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ﴿٢٢﴾ عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ ﴿٢٣﴾ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ ﴿٢٤﴾ يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ ﴿٢٥﴾ خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ﴿٢٦﴾ وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ ﴿٢٧﴾ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ﴿٢٨﴾ المطففين ) .

ثانيا : نلاحظ الآتى :

1 ـ الحديث هنا عن صنفين فقط ، أصحاب الجنة وأصحاب النار . أصحاب النار هم عن ربهم محجوبون أى فى أسفل سافلين. وعلى العكس أصحاب الجنة فى المقابل هم فى عليين ومن الرحمن مقربون ، وهم جميعا أبرار منعمون . أما ما جاء فى سورة الواقعة فهو فى تفصيل نعيم اهل الجنة ، وهو يختلف بين المقربين وأصحاب اليمين . المقربون أكثر قربا لرب العزة جل وعلا من أصحاب اليمين .

2 ـ  لم يأت فى سورة المطففين كلمة السابقين لأنها تعنى سبق السابقين فى العمل الصالح لأصحاب اليمين . الذى جاء فى سورة المطففين وصف عام لأهل الجنة مقابل أهل الجحيم. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3228
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,441,634
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,628
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اللغة واللسان : ياريت تنزل كلمة (اللغ ) في القام وس ...

البقرة 190 : 191 : الآي ة 190 من سورة البقر ة تقول : (...

جَعَلَهُ دَكًّا : "وَلَ َّا جَاءَ مُوسَ ىٰ ...

أهلا وسهلا: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

( الريح ) فى الصلاة: كنت أتكلم مع جدتى ، وجاءت سيرة خروج الريح وأنه...

الشهور القمرية: يقول الله جل وعلا في سورة التوب ه ايه 36 ان عدة...

انت مولانا فانصرنا : اهل القرآ ن مسالم ون ولا يمكن ان نحارب فكيف...

سؤالان: السؤا ل الأول : العص ا التى كانت مع موسى...

الخلود : الخلو د هل يوجد فى الدني ا ، ؟ هل يصح ان يقال (...

خطاب خاص وعام: كيف استدل يت على كونال خطاب موجه للمؤم نين ...

أكل الخفافيش : في الايا م الاخي رة انتشر أعزنا الله و إياكم...

أهلا ابنتى الغالية : انا اتولد ت بأسرة من اهل القرأ ن وعدم...

القراءات العشر.!! .: القرا ءات السبع ة للقرآ ن أصبحت قراءا ت ...

أحاط بهم سرادقها: سؤال من الأست اذة القرآ نية منيرة حسين...

صحيفة المدينة : جاء فى صحيفة المدي نة التى عقدها النبى مع...

more