أبو حنيفة

الإثنين ١٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
إستمعت للمناظرة بين طارق حجي و يوسف البدري .. تلك التي جرت في قناة إل بي سي اللبنانية و كانت عن قتل المرتد , و فيها قال طارق أن أبو حنيفة لم يكن يأخذ بالحديث فرد عليه البدري بأن ذلك ليس صحيح في هذا التعارض الشديد بين الشهادتين عن أبو حنيفة ... كيف أصل للحقيقة عنه و ما هي أمهات الكتب الصادقة التي لو قرأتها لعرفت حقيقة أبو حنيفة ؟
آحمد صبحي منصور :
أبو حنيفة لم بؤلف كتابا فى حياته لأنه لم يكن فى عهده تدوين بل رواية شفهية للأحاديث وأقوال التابعين السابقين ـ بالاضافة الى مدرسةالرأى التى كان عميدها ابا حنيفة ، ولم تكن تاخذ بالمرويات الشفهية للأحاديث و يؤثر عليها رأيه الخاص.
فيما بعد أسندوا بعض الكتب لأبى حنيفة بعد موته بقرون ـ وهو أمر مشكوك فيه لأن تلمبذى أبى حنيفة وهما محمد بن الحسن الشيبانى و أبويوسف ـ وهما أول ممن صنف وألّف الكتب لم يذكر أن شيخهما قد كتب كتابا بيده ـ بل أن أبا الحسن محمد الشيبانى تلميذ أبى حنيفة هو الذى كتب الموطأ يرويه عن مالك ، وكتاب الموطأ لمالك هو أول كتاب فى الفقه و الحديث ـ وقد مات أبو حنيفة عام 150 هجرية ـ ومات بعده مالك عام 179 .ولو كان لأبى حنيفة كتاب قد ألّفه لكان أولى باهتمام تلميذه الشيبانى.

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 21703
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الثلاثاء ٢١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10297]

المتفق عليه والمختلف فيه.......

إن كانت القضية نسبة المذهب إلي الإمام أبو حنيفة فإني أردك إلي كتب المذهب ( المختار......مثلا" ) وسوف تجد سردا" لرأي الإمام في المسائل وراي التلاميذ والفيصل في النسب ما اتفق عليه واتسق مع الدليل قرآن والسنة وما خالفهما فلا يعتد به ولو صحت نسبته إلي كائن من كان .
العجيب أني لا أدري كيف تصح نسبة المقال لك بل ما الدليل علي وجودك أصلا" وأنت مجرد مشروع فتنة وضلال واما الزبد فيذهب جفاء

2   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الثلاثاء ٢١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10298]

مشروع ضلال عن طريق الضلال وهدي الى هدى الله

المشكلة يا ناصر السنة انك تتبع كتباتزول واشخاصايموتون ويفنون وانما نعبد الله الذي لا يموت ونتبع كتابه الذي لا يزول

3   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الأربعاء ٢٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10319]

بعضه أولي من بعض....

أما أن كتاب الله الكريم قائم لا يزول فهوحق وأما أن السنةالصحيحة تزول فهذا باطل فهي قائمة لأنها وحي.
والعجيب أني ما زعمت أني أعبد غيرالله فهل الإيمان بسنة المختار عبادة لغير الله سمي الأمور بمسمياتها أتري أن الإيمان بالسنة الصحيحة شرك؟
ثم إنه حري بك أن لا تكرر ما قاله غيرك وان يكون لك فكرك بخصوص النعوت والأوصاف فما أشبه ما قلت بما قاله بعض المتخلفين (أنتم تأخذون علمكم عن ألأموات ونحن نأخذه عن الأحياء) ولو كان غيري يرد عليك لزعم انك تعبد منصور من دون الله ولكني لن أقول ذلك وأقول لبس عليك دينك والله أسأل ان يهيديك إلي الحق وإلا ..... فعليكم أوزراكم واوزارا" مع أوزاركم

4   تعليق بواسطة   محمد حسين     في   الأحد ٢٦ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10433]

الى الاخ ناصر السنة

اولا انا لم ارى قط منذ ان قرات لك تعليقاتك ما يرد على ما طلب من ان تعلق عليه حتى فى السنة التى تسمى نفسك ناصرها ، هذا شئ ، اما الاخر فانا اراك الان تقول لصاحب التعليق الذى سبقك "ثم إنه حري بك أن لا تكرر ما قاله غيرك وان يكون لك فكرك بخصوص النعوت والأوصاف فما أشبه ما قلت بما قاله بعض المتخلفين" وهذا يعنى ان من يخالف منهجك فهو مردد لما يقوله الاخرين فى حين قولك لما يتم ترديده لقرون لا يعتبر ترديد؟
اما بعض المتخلفين الذين تقول عنهم فسأسوق عليك اية لله تعالى ولا احسبه ممن تصفهم حاش لله فى قوله عز وجل "اولم يكفهم انا انزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم ان فى ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون" وانا اراك الان تصف اى قوم يحاول ان يتفق وتلك الاية بقوم متخلفون ....
واراك تصم هذا ضمن عباراتك بعبادة ذلك وذلك بعبادة هذا ، يا اخى بدلا من ان تخالف "ما المسلم بسباب ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ" اعرض وجهة نظرك وكفى بدلا من ان تنافق او تسب .... لا اله الا الله .... يا اخى مرة اخرى اعرض وجهة نظرك وعارض واستغل مساحة الرأى فى ان تناقش بدلا من معارضتك من اجل المعارضة وخلاص ....
ولا انتوا اخدتوا على العبودية والاستعباد ولما تيجى مساحة حرية تخرفوا وتقصوا هذا وذلك؟

5   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الإثنين ٢٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10470]

يا ناصر السنة !!

السلام عليك
و الله ان السنة النبوية الصحيحة هى التى علمت الامة الاسلام!
و الله ان رسول الله لو اراد ان يضيف الى القرءان سنة قولية تقرب المسلمين الى الله لكتب ملحقاللقرءان !!
و لكن النبى اكتفى بالسنة العمليةكما قال صلوا كما رأيتمونى اصلى؟ اليس كذلك؟ لم يرد حديث قولى فى الصلاة الكاملة اليومية ؟؟؟؟
والخوف كل الخوخ يا ناصر ان تأخذ كلام واحد راوى على انه كلام رسول الله !!

6   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الإثنين ٢٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10472]

تكملة الى ناصر

و انا ادعوك الى قراءة كتاب التقريب و التيسبر للنووى و فيه تجد الروايات مقسمة الى خمسة و ستون نوعا؟؟؟
و اتحدى اى عالم ان يؤكد من هذا التقسيم على صحة اى رواية يقينا!
والازهر افتى بظنية كل الروايات ؟
فهل تتبع الظن؟
والله يحذرك ( ان الظن لا يغنى عن الحق شيئا) و الحق هو الثابت مثل الفرءان
اللهم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنة

7   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الخميس ٠٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10682]

كلاكيت الى ناصر السنة

اعتقد انك تأخذ السنة التى تتبعها من كتب السنة اليس كذلك ؟؟
فى صحيح مسلم ان رسول الله قال لا تكتبوا عنى غير القرءان و من كتب عنى غير القرءان فليمحه!!!
فلماذا لا تتبع السنة يا ناصر السنة؟
الترمذى رقم 2831 و ال
دارمى رقم 3197 عن على ان رسول الله توقع وقوع فتنة من انتشار الروايات فقال سيدنا على ان المخرخ ه اتباع القرءان فيه نبأ ما فبلكم و خبر ما بعدكم و هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله و من ابتغى الهدى فى غيره اصله الله و هو حبل الله المتين و هو الذكر الحكيمو هو الصراط المستقيم - - الى نهاية الحديث !! فلماذا لا تتبع السنة يا ناصر السنة!!
و الخلاصة هى ان السنة هى القرءان فولا و عملا !!
و اى كلام يعارض القرءان فهو ليس كلام رسول الله !!

8   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الأحد ٠٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10793]

تعليق

اقتباس : و انا ادعوك الى قراءة كتاب التقريب و التيسبر للنووى و فيه تجد الروايات مقسمة الى خمسة و ستون نوعا؟؟؟
و اتحدى اى عالم ان يؤكد من هذا التقسيم على صحة اى رواية يقينا!
مع أني فرأتها غير ما مرة بل وقرات شرح التقريب : تدريب الرواي في مجلدين وغيرها، وهو تقسيم أبي عمرو بن الصلاح رحمه الله فلو رددت للأصل كان اجود، عموما أقول:
وقد علق الحافظ ابن كثير على هذا التقسيم قائلا : إن كان التقسيم بالنسبة إلى ما في نفس الأمر فليس إلا صحيح وضعيف وإن كان بالنسبة إلى اصطلاح المحدثين فينقسم إلى أكثر من ذلك
هذا التقسيم يا أخي هو ما نسميه اليوم التبويب أو الفهرسة، هو يسميها أنواعا
مثلا يقول : النوع الثامن والعشرون : آداب طالب العلم، ماذا تفهم من ذلك؟؟؟ هذه تساوي عندنا : الباب 28 لكن لكل قوم لغتهم ولكل زمان اصطلاحه
أظن ذلك يذهب الإشكال الذي عندك إن شاء الله

اقتباس ثانٍ : والازهر افتى بظنية كل الروايات ؟
فهل تتبع الظن؟
والله يحذرك ( ان الظن لا يغنى عن الحق شيئا) و الحق هو الثابت مثل الفرءان
اللهم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنة
اهــ الاقتباس.
أقول : كن صادقا وقل بعض رجال الأزهر، ثم إنهم يقولون بأنها تفيد الظن الغالب، والظن الغالب نحن مآخذون به قولا واحدا في الأحكام وعلى خلاف في العقيدة عند المتأخرين دون المتقدمين الذين اتفقوا على الأخذ به فيهما سواء
ونحن لن نحتج بغير القرآن في إثبات ذلك وقد كنت كتبت في ذلك كلاما كثيرا في مناظرة لي على منتدى المناظرات لكنه متوقف الآن وعندما يستأنف العمل سأحيلكم على الرابط


اقتباس أخير :
لا تكتبوا عنى غير القرءان و من كتب عنى غير القرءان فليمح
مع أن الأمة كلها أجمعت على أن ذلك كان في أول عهد النبي والقرآن في أيامها قد يختلط بالسنة، وفي ذلك ما صح، كما قال أبو هريرة : ما كان أحد من أصحاب رسول الله أكثر حديثا مني إلا عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب، وقال الرسول الكريم : اكتبوا لأبي شاه، وقال لرجل : استعن بيمينك، كل ذلك لتدوين حديثه، لكني سأفترض أن الأمة اجتمعت على ضلالة وأن كتابة حديثه صلى الله عليه وسلم لا تجوز، فقد أمر الرسول المؤمنين بالتبليغ عنه، وقال تعالى : فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم ... الآية، والطائفة الواحد فما فوق، وإذا جعلنا في حسباننا أن الله قال : قل إن كنتم تحبون الله فاتبعينوا يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين فالظن أنه يجب تبليغ أومر الرسول ونهيه وأنه لو لم تجز كتابة حديثه فالرجل بالأعلى ناصر السنة يستدل به لا يدونه، على أن الأمة أجمعت على كون ذلك في أول عهد النبوة فغاية ما في كلامك أن علينا أن نبلغ الحديث مشافهة لا كتابة!

9   تعليق بواسطة   ثامر علوان     في   السبت ٢٧ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12301]

ابو حنيفة

ذكر الدكتور احمد بأن ابو حنيفة ليس له مؤلفات وان تلامذته هم الذين نقلوا آراءه وفقهه وهذا صحيح .

اما ابو حنيفة هل هو فقيه ام لا ؟؟

نستمع الى آراء المحققين والعلماء من اهل السنة:

اخرج الخطيب البغدادي بالاسناد الى وكيع قال: اجتمع سفيان الثوري وشريك والحسن بن صالح وابن ابي ليلى فبعثوا الى ابي حنيفة قال: فاتاهم فقالوا له:
ما تقول في رجل قتل اباه ونكح امه وشرب الخمر في رأس ابيه؟
فقال مؤمن, فقال له ابن ابي ليلى : لا قبلت لك شهادة أبدا, وقال له سفيان الثوري: لا كلمتك أبدا, وقال له شريك: لو كان لي من الامر شئ لضربت عنقك, وقال له الحسن بن صالح : وجهي من وجهك حرام ان أنظر الى وجهك أبدا. وعندما سمع بوفاته سفيان الثوري قال: الحمد لله الذي اراح المسلمين منه.(تأريخ بغداد ج13 ص374)

وقال ابن عبد البرفيه: وممن طعن عليه وجرحه محمد بن اسماعيل البخاري, فقال في كتابه الضعفاء والمتروكين: ابو حنيفة النعماني بن ثابت الكوفي قال نعيم بن حماد: حدثنا يحيى بن سعيد ومعاذ بن معاذ سمعنا سفيان الثوري يقول: استتيب ابو حنيفة من الكفر مرتين, وقال نعيم الفزاري كنت عند سفيان بن عيينة, فجاء نعي ابي حنيفة, فقال: كان يهدم الاسلام عروة عروة, وما ولد في الاسلام مولود شر منه هذا ما ذكره البخاري وراجع( الانتقاء ص150)

وعن الوليد بن مسلم قال: قال لي مالك بن انس: أيذكر ابو حنيفة ببلدكم؟؟؟
فقلت: نعم , قال: ما ينبغي لبلدكم ان يسكن.(العلل ومعرفة الرجال احمد بن حنبل ج2 ص547 تحقيق وتخريج وصي الله عباس وصحح اسناده)

هذا بالاضافة الى ان امام الشيعة جعفر بن محمد الصادق نهاه عن الفتوى والقياس .

سؤال مهم جدا:

هل يوجد هناك دليل او آية أو حديث على أن تأخذ دينك من الفقهاء الاربعة او الاشعري او الصحابة؟؟؟؟؟؟؟؟

10   تعليق بواسطة   محمد الهواري     في   الأربعاء ٠٧ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12973]

الأخ محمد حسين

أقتباس
" ولا انتوا اخدتوا على العبودية والاستعباد ولما تيجى مساحة حرية تخرفوا وتقصوا هذا وذلك؟ "
أنتهى
انا قرأت حوالي نصف المقالات التي وردت في هذا الموقع ولو اردت لنقلت لك منها الكثير والكثير من الواضح انك عندما تقرأ رد ٌزميل لك في مذهبك لا تأخذ عليه بالتعليق عندما يوصف اهل السنة بالمتخلفين والتابعين والمنافقين ولكن الذي يريد ان يحاور ينظر الى صلب الموضوع وليس الى اتهمام الطرف الاخر رد على ما يكتب ولا تنعت احد بصفته وتذكر حذف ردود الاخ مسلم انا مسلم عندما ثب فى معتقداتكم لا تبدأوا دائماً بالشد انت من وجهه نظرك ان مذهب القرأنيين هو المذهب الصحيح نتناقش لا نتشاجر رجاءاً عدم السب في اي سني فهم الاخيار والله اعلم


11   تعليق بواسطة   عبدالوهاب سنان النواري     في   الأربعاء ٠٦ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78179]

الوحي هو كلام الله (جل وعلا)


أخي ناصر السنة، إذا كانت ما تسميها (السنة الصحيحة) قائمة لأنها وحي، فهذا يعني أنها كلام الله (جل وعلا) وليست كلام النبي، وطالما أنها وحي (كلام الله) فعليك أن تضمها إلى المصحف الشريف.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4982
اجمالي القراءات : 53,378,028
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


بين النكاح والزواج : هل يوجد فى القرآ ن كلمة زواج وتزوج ويزوّ ج ؟...

صيام وصوم: اريد ان اعرف ,,هل يوجد فرق بين الصيا م والصو م ...

هداية أهل الكتاب : ذكرت فى مقالا ت لك سابقه ان اليهو د ...

صلاة المغرب فى كندا: عندي مشكلة وهي انني اقيم صلاة المغر ب في وقت...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : هل كان لقمان نبى ، و إذ لم يكن...

اجتناب الخمر من تانى: لدي سؤال عن مهندس كهربا ء يريد أن يعمل في أحد...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : ما رأيك فى الذى يدوس المصح ف ...

( علم ) النبى : • هل يعتبر محمد من (الرا خون فى العلم ) ...

لا يقع هذا الطلاق: قلت لخاله مرتي اننا طلقت مرتي تخويف لها وانا...

بطن / بطانة / باطن: يأتي ( بطن ) إسما ، وفعلا في القرآ ن الكري م . هل...

الله أكبر: هل ( أكبر ) من أسماء الله الحسن ى ؟...

المظلوم الظالم : هل ممكن أن يكون المظل وم ظالم ؟ ...

شيخ جهول: حضرت عزاء لمتوف ى كان شاب معروف بالخل ق ...

كلام فارغ ..!!: . ال لام عليكم ورحمة الله عندي سؤال وهو...

شباب أهل القرآن: أتعجب من أن الآرا ء الأول ى التى كنت أرسله ا ...

more