أجمعت الأمة

الجمعة ٠٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اريد ان استفهم حول بعض العبارات التى نسمعها من مشايخ الفقه حول رايهم الفقهى في مسالة ما فنسمع عبارات :( وهذا مااجمعت عليه الامة) او مااجمع عليه السلف الصالح ، وعبارات اهل (السنه والجماعة ) فاى جماعه يقصدون ؟ او عبارة (مااتفق عليه الشيخان )هل المقصود البخارى ومسلم او ابوبكر وعمر وهل مااجمع عليه اى طرف منهما يعتبر ملزما لكل المسلمين .
آحمد صبحي منصور :
اليك الحقائق التالية :
1 ـ ليس هناك ما يعرف بالاجماع ، ولم يحدث أن أجمعت هذه الأمة إلا على الاختلاف. وأحمد بن حنبل قالها فى القرن الثالث مبكرا : ( من إدعى الاجماع فى شىء فقد كذب ، وما أدراه أن الناس اختلفوا وهو لا يعلم )
ومعلوم أن ما تقوله الشيعة يخالفه السنة ، بل أن ما قاله أئمة السنة يعارض بعضه بعضا ، بل أن التلميذ يعارض شيخه، و أكثر من ذلك فالفقيه يتناقض مع نفسه فى الصفحة الواحدة حتى فى كتب الحديث ، واقرا كتابنا ( القرآن وكفى ) وبحث ( الرجم فى الأحاديث )..
2 ـ ليس هناك ما يعرف بالسلف الصالح ، هى عبارة مطاطة وغامضة ، فلا توجد قائمة باسماء اولئك السلف الصالح ، وحتى لو كانت هناك قائمة مفصلة ومحددة فمن أدرانا بصلاحهم وما فى قلوبهم وصحيح أعمالهم ؟
3 ـ عبارات ( أهل السنة و الجماعة ) من مصطلحات الدين السنى باعتباره دين الأغلبية والغلبة السياسية متفوقا على الشيعة ، لذا جعلوا أنفسهم أهل الجماعة احتقارا لغيرهم من الأقلية . وبالتالى اطلقوا لقب ( الشيخان ) على أبى بكر وعمر فى التاريخ و السيرة ، كما أطلقوا نفس اللقب ( الشيخان ) على البخارى و مسلم.
4 ـ لو أجمع كل البشر من آلاسكا الى القارة القطبية الجنوبية وحتى النرويج واليابان و (بلاد تركب الأفيال ) من بدء الخليقة والى قيام الساعة على أمر يخالف كلام الله تعالى فى آية قرآنية واحدة فلا عبرة بكلامهم ،وليس كلامهم ملزما لأحد لسبب بسيط هو انهم لن يحاسبوك يوم القيامة ، ولأنهم لا يملكون لك موتا ولا حياة ولا نشورا.





مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 12860
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4982
اجمالي القراءات : 53,384,835
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الحجاب فى الصلاة: أذا كان الحجا ب ليس جزْءا من زى المرأ ه ...

شكرا جزيلا : السلا م عليكم . نشكرك م جزيل الشكر على...

يثرب والمدينة : من غير اسم يثرب إلى مدينة ؟ ولماذ ا نحن...

ولم نجد له عزما: ما معنى قول الله سبحان ه وتعال ى عن آدم فى...

تمنى الموت: هناك من يتمنى الموت ، هل هذا حرام ؟...

الكذب فى الغرام : انا اقول لزوجت ى عبارا ت الحب والهي ام لنى...

سؤالان : السؤ ال الأول : يقول المثل المصر ى :...

مال حرام وسُحت : يا دكتور أحمد ، أبى كان زميلا لك ، وتخرج وتعين...

عابد ل ( على): بسم الله الرحم ن الرحي م انا من المتا بعين ...

نفسى فى ولد .!!: أنا سيدة عربية متزوج ة من عربى ونعيش فى...

البدو و الأعراب: اظن ان اعراب تعني من يتكلم العرب ية . لا يمكن...

يطيقون الصوم : بسبب ظروف كورون ا لن أسافر الى مصر إلا في شهر...

حياة فى الكون ؟!: هل هناك حياة فى الكون . يقول بعض الناس نعم...

وصية العدل الواجبة: قرأت لك وجوب الوصي ة فى القرآ ن للوال دين ...

لا فارق بينهما: قرأت لك مقاله بعنوا ن تأصيل معنى (كتب وكتاب )....

more