وَأَنكِحُوا

الأحد ١٣ - أكتوبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لدي سؤال لو تتفضل علي بالاجابة عنه. هل يوجد اخطاء في تشكيل القران مثلا كلمة انكحوا بهذا الرسم تقرا مرة -انكحوا بفتح الالف و كسر الكاف- ومعناها تزوجوا و مرة انكحوا بضم الالف و معناها زوجوا و قيل انه فعل مبني للمجهول. سؤالي هو هل عرف العرب قبل تشكيل القران الفعل المبني للمجهول ام ان هناك خطا في التشكيل ادى الى ظهور معنى جديد للكلمة ( في رائي المتواضع ان الاصل في الكلمة في جميع الايات هي تزوجوا و لو اراد الله جل و تعالى استعمال كلمة زوجوا لاستعملها دون الحاجة لاستعمال كلمة تبنى للمجهول و تاويل معناها).
آحمد صبحي منصور :

 

أولا : لا توجد أخطاء فى تشكيل القرآن الكريم

ثانيا : جاءت كلمة (أَنكِحُوا ) مرتين فقط فى القرآن وبنفس التشكيل :فى قوله جل وعلا ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ) النساء  3) وقوله جل وعلا : (وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ  )( النور 32 )..

ثالثا : النكاح فى مصطلح القرآن ومفاهيمه لا يعنى الزواج بل مجرد عقد الزواج . يقول جل وعلا أو ( عقدة الزواج ) كما جاء فى قوله جل وعلا : (وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ )، ( وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) البقرة 135 / 237 ). ولهذا لا توجد عدّة على من تم عقد نكاحها ثم تم تطليقها قبل الدخول بها والزواج الفعلى بها ، يقول جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا  ) ( الأحزاب  49). قوله جل وعلا (نَكَحْتُمُ ) أى عقدتم عقد الزواج . أو بتعبيرنا ( كتب الكتاب ) . فإذا تم كتب الكتاب ثم الطلاق بدون زواج فليس عليها عدة .



اجمالي القراءات 10117
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأحد ٢٥ - يناير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[77293]

سؤال للدكتور أحمد لو سمح وقته


السلام عليكم  أستاذنا ، إن سمح وقتكم ، لدي سؤال يخص لفظ النكاح واختلافه عن الزواج في آية 3 من سورة النور ،  يقول تعالى :



(الزَّانِي لا يَنكِحُ إلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3) النور



ودائما صدق الله العظيم 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٢٥ - يناير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[77302]

شكرا استاذة عائشة وأقول


لفظ النكاح يفيد عقد الزواج ، وبالتالى فاستعماله هنا يفيد تحريم عقد النكاح اصلا  ومثله تحريم عقد النكاح ممن تزوجها الأب من قبل .

3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين ٢٦ - يناير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[77320]

أشكرك يا دكتور على الإجابة الواضحة


السلام عليكم ، أشكرك يا دكتور أحمد على الإجابة على سؤالي ،   وجزاكم الله خيرا. 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,375,248
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مال حرام وسُحت : يا دكتور أحمد ، أبى كان زميلا لك ، وتخرج وتعين...

راعنا: تكرر في القرا ن الكري م الطلب من المؤم نين, ...

أكرمك الله جل وعلا: قرأت ان أول من فسر القرآ ن بمنهج عقلي هو احمد...

حديث رواه حمار : بسم الله الرحم ن الرحي م عَن أَنَس ٍ رضي...

تضرب زوجها: اريد ان اسال سيادت ك عن رأيك فى فتوى ظهرات ...

هذه المقولة : أول من قال المقو لة ( الدين لله والوط ن ...

صوفية وملحدون: لاحظت ان اغلب القنو ات المصر ية المؤي دة ...

الدعاء للغير: أمّن يقول لصاحب ه انا ملتمس دعاء يعني اُدع لي...

الحل بسيط جدا: موضوع ي مباشر ة هو/ لي صديق يجد صعوبة في تقبل...

ليسوا من أهل القرآن: انا اردني ومنهج كم في تدبر القرأ ن منتشر...

خائنة الأعين : تربين ا على أن معنى ( خائنة الأعي ن )في قوله...

الحكم في الاستمناء: ما هو الحكم في الاست مناء. ...

أجر الداعية للحق: اريد ان اعرف ماهو اجر المسل م الذي كان عاصيا...

زواج الزناة : انا من المتا بعين الصام تين لك ولمقا لتك ...

الجلابية والعورة: ما هي حدود ثوب او جلابي ة الرجل ؟ ...

more