أصحاب الأخدود بين القرآن الكريم وخرافات السنيين

آحمد صبحي منصور Ýí 2023-10-20


أصحاب الأخدود بين القرآن الكريم وخرافات السنيين

 مقدمة :  

1 ـ هناك من القصص القرآنى ما ليس محددا بالمكان وليس فيه ذكر للأسماء ، مثل القرية التى كذبت ثلاثة من الرسل : ( يس 13 : 29 ) ، ومثل أصحاب الكهف (  الكهف 9 : 26 )  . وهناك قصص قرآنى عن قوم معينين فى مكان معين ، ومنه عن اليمن ، من خلال علاقة سليمان عليه السلام بملكة سبأ ، ومذكور تفصيلاته فى سورة ( النمل ) : ( 20 : 44 ) وعن أهل سبأ وتدمير سد مأرب بسيل العرم : ( سبأ ) ( 15 : 20  ).

2 ـ قوله جل وعلا : ( قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10) البروج ) ينتمى للنوع الأول ، الذى ليس محددا بالمكان ولا ذكر فيه لأسماء أشخاص . ولا يصح أن يقال فيه إنه حدث فى اليمن ، لأن ( سبأ ) مذكورة فى القرآن الكريم ، فلماذا لم تأت الاشارة اليها بالاسم فى موضوع أصحاب الأخدود ؟ ولأن حدثا خطيرا لو حدث فى اليمن وجاء ذكره فى القرآن الكريم يكون منتظرا تحديده بذكر الجناة والضحايا . لم يأت هذا ولا ذاك ، بالتالى يكون من الرجم بالغيب تلك المزاعم السنية التى إرتبطت بأصحاب الأخدود . وكان أول من إختلقها ابن إسحاق فى سيرته ، ونقلها عنه من جاء بعده من المؤرخين و( المفسرين ). ونعطى تفصيلا .

أولا :

إبن إسحاق أول من أشاع فى سيرته هذه الأكذوبة

1 ـ إبن إسحاق ( ت 152 )  ومالك بن أنس ( ت 179 ) :

1 / 1 :  كانا خصمين ، وهما معا روّاد الكذب فى السيرة والحديث . كلاهما زعم إسنادا من دماغهما أن فلانا أخبره عن فلان عن فلان عن فلان الى فلان من الصحابة أن النبى قال كذا . وهذا زعم غيبى عن رواة ماتوا لا يعلمون شيئا عن مزاعم ابن اسحاق ومالك ، وبعضهم لا وجود له أصلا ، بل من إختراع ابن اسحاق ومالك . مالك كان يُملى الأحاديث بسندها من ذاكرته وينقلها عنه تلاميذه ، لذا تعددت نسخ كتاب الموطّأ الى أكثر من عشرين نسخة ، واختلفت فى الأسانيد والمتون ، والعدد . ومع هذا يتلقفها مواشى الدين السُّني بالقبول والتسليم . ومنشور لنا هنا كتاب عن هجص مالك فى الموطّأ . إبن إسحاق كتب من خياله روايات السيرة ، ومثل خصمه مالك بن أنس زعم إنه يروى عن إبن شهاب الزهرى ، وقد أثبتنا أن كليهما لم ير ولم يلق إبن شهاب الزهرى .

1 / 2 :  إنفرد إبن اسحاق ـ وهو من الموالى ـ بأنه الذى كتب بنفسه السيرة التى ألّفها من خياله ، كتبها بأسانيده المصطنعة ، وبرواياته الملفقة ، والتى رسم فيها شخصية للنبى محمد عليه السلام تخالف ما جاء عنه فى القرآن الكريم ، وتجعله أقرب شبها بالخليفة أبى جعفر المنصور الذى عمل إبن إسحاق فى خدمته ، وملأ السيرة طعنا فى النبى محمد نشره بمهارة فائقة بين روايته .

1 / 3 :  وقد تتبعنا أكاذيب إبن إسحاق فى كتاب لنا لم ينشر وهو ( إبن إسحاق فى سيرته النجسة ) ، ونذيعه فى قناتنا  (أهل القرآن ) فى برنامجنا الأسبوعى ( ندوة الجمعة ). وقد سجلنا مقدما حلقاته الى النهاية لتذاع تباعا حتى أول نوفمبر العام القادم. وفى الحلقة المذاعة اليوم ( الجمعة 20 اكتوبر 2023 ) ــ وسبق تسجيلها ــ تحدثنا عن أسباب الخصومة بين ابن إسحاق ومالك ابن أنس . لم نتوقف كثيرا مع أكاذيب ابن إسحاق عن الفترات التى سبقت مولد النبى محمد عليه السلام ، سوى أكذوبته الكبرى عن أبرهة ومحاولته هدم الكعبة وما فيها من كوميديا هابطة .

1 / 4 : هنا نتعرض سريعا لكوميديا أصحاب الأخدود . ننقل عنه فقرات ونعلق عليها :

2  ـ ننقل عن سيرة ابن سحاق الآتى :

2 / 1 : ( قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَحَدّثَنِي يَزِيدُ بْنُ زِيَادٍ عَنْ مُحَمّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيّ، وَحَدّثَنِي أَيْضًا بَعْضُ أَهْلِ نَجْرَانَ عَنْ أَهْلِهَا )

التعليق : هنا السند : حدثه فلان عن فلان ، ونحن لا نعرف من هو فلان ومن هو فلان ومتى وأين حدثاه، وحدثه أيضا ( بعض ) أهل نجران عن ( بعض ) أهلها ، ولا نعرف من هذا البعض ومن ذاك البعض.

2 / 2 : (  أَنّ أَهْلَ نَجْرَانَ كَانُوا أَهْلَ شِرْكٍ يَعْبُدُونَ الْأَوْثَانَ وَكَانَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ قُرَاهَا قَرِيبًا مِنْ نَجْرَانَ- وَنَجْرَانُ: الْقَرْيَةُ الْعُظْمَى الّتِي إلَيْهَا جِمَاعُ أَهْلِ تِلْكَ الْبِلَادِ- سَاحِرٌ يُعَلّمُ غِلْمَانَ أَهْلِ نَجْرَانَ السّحْرَ فَلَمّا نَزَلَهَا فَيْمِيُون- وَلَمْ يُسَمّوهُ لِي بِاسْمِهِ الّذِي سَمّاهُ بِهِ وَهْبُ بْنُ مُنَبّهٍ، قَالُوا: رَجُلٌ نَزَلَهَا- ابْتَنَى خَيْمَةً بَيْنَ نَجْرَانَ وَبَيْنَ تِلْكَ الْقَرْيَةِ الّتِي بِهَا السّاحِرُ فَجَعَلَ أَهْلُ نَجْرَانَ يُرْسِلُونَ غِلْمَانَهُمْ إلَى ذَلِكَ السّاحِرِ يُعَلّمُهُمْ السّحْرَ فَبَعَثَ إلَيْهِ الثّامِرُ ابْنَهُ عَبْدَ اللّهِ بْنَ الثّامِرِ، مَعَ غِلْمَانِ أَهْلِ نَجْرَانَ فَكَانَ إذَا مَرّ بِصَاحِبِ الْخَيْمَةِ أَعْجَبَهُ مَا يَرَى مِنْهُ مِنْ صَلَاتِهِ وَعِبَادَتِهِ فَجَعَلَ يَجْلِسُ إلَيْهِ. وَيَسْمَعُ مِنْهُ حَتّى أَسْلَمَ فَوَحّدَ اللّهَ وَعَبَدَهُ وَجَعَلَ يَسْأَلُهُ عَنْ شَرَائِعِ الْإِسْلَامِ حَتّى إذَا فَقِهَ فِيهِ جَعَلَ يَسْأَلُهُ عَنْ الِاسْمِ الْأَعْظَمِ. وَكَانَ يَعْلَمُهُ فَكَتَمَهُ إيّاهُ. وَقَالَ لَهُ: يَا ابْنَ أَخِي، إنّك لَنْ تَحْمِلَهُ أَخْشَى عَلَيْك ضَعْفَك عَنْهُ. وَالثّامِرُ أَبُو عَبْدِ اللّهِ لَا يَظُنّ إلّا أَنّ ابْنَهُ يَخْتَلِفُ إلَى السّاحِرِ كَمَا يَخْتَلِفُ الْغِلْمَانُ فَلَمّا رَأَى عَبْدُ اللّهِ أَنّ صَاحِبَهُ قَدْ ضَنّ بِهِ عَنْهُ. وَتَخَوّفَ ضَعْفَهُ فِيهِ عَمَدَ إلَى أَقْدَاحٍ فَجَمَعَهَا. ثُمّ لَمْ يُبْقِ لِلّهِ اسْمًا يَعْلَمُهُ إلّا كَتَبَهُ فِي قِدْحٍ وَلِكُلّ اسْمٍ قِدْحٌ حَتّى إذَا أَحْصَاهَا أَوْقَدَ لَهَا نَارًا، ثُمّ جَعَلَ يَقْذِفُهَا فِيهَا قِدْحًا قِدْحًا. حَتّى إذَا مَرّ بِالِاسْمِ الْأَعْظَمِ قَذَفَ فِيهَا بِقِدْحِهِ. فَوَثَبَ الْقِدْحُ حَتّى خَرَجَ مِنْهَا لَمْ تَضُرّهُ شَيْئًا فَأَخَذَهُ ثُمّ أَتَى صَاحِبَهُ فَأَخْبَرَهُ بِأَنّهُ قَدْ عَلِمَ الِاسْمَ الّذِي كَتَمَهُ؟ فَقَالَ وَمَا هُوَ؟ قَالَ هُوَ كَذَا وَكَذَا؟ وَكَيْفَ فَأَخْبَرَهُ بِمَا صَنَعَ قَالَ أَيْ ابْنَ أَخِي، قَدْ أَصَبْتَهُ فَأَمْسِكْ عَلَى نَفْسِك، وَمَا أَظُنّ أَنْ تَفْعَلَ ).

التعليق :

هنا قصة نفهم منها أن رجلا ظهر فى قرية من نجران ـ  التى تعبد الأصنام ـ يعلم الناس السحر ، فأرسل أهل نجران اليه أبناءهم يتعلمون منه السحر .  ثم نزل رجل مؤمن إسمه فيميون وبنى خيمة قريبا من قرية ذلك الساحر . عبد الله إبن زعيم نجران ( الثامر ) كان ممّن يذهب لذلك الساحر ، وكان يمر بخيمة الأخ فيميون فيعجبه ما يراه من صلاته وعبادته ، ويستمع اليه ، ويتعلم منه الاسلام وشرائع الاسلام . هذا طبعا قبل نزول القرآن الكريم . أى نحن هنا أمام نبى مجهول ظهر فى نجران إخترعه ابن إسحاق .!، لا نعرف إسمه ، بل هو ( صاحب الخيمة )  وبعد أن تفقّه عبد الله بن الثامر بالاسلام على يد ( نبى الخيمة ) نرى عبد الله يسأل ( نبى الخيمة ) عن ( الإسم الأعظم ) وهو تعويذة سحرية أسطورية تتحقق بها المعجزات . يرفض ( نبى الخيمة) ،  وبعد تجربة أفشى له الإسم الأعظم ، وأوصاه بكتمانه . ومفروض أن تُصدق هذا الإفك والهجص وإلّا أصبحت مُنكر سُنّة .!.

2 :  ( فَجَعَلَ عَبْدُ اللّهِ بْنُ الثّامِرِ إذَا دَخَلَ نَجْرَانَ لَمْ يَلْقَ أَحَدًا بِهِ ضُرّ إلّا قَالَ لَهُ يَا عَبْدَ اللّهِ أَتُوَحّدُ اللّهَ وَتَدْخُلُ فِي دِينِي وَأَدْعُو اللّهَ فَيُعَافِيك مِمّا أَنْتَ فِيهِ مِنْ الْبَلَاءِ؟ فَيَقُولُ نَعَمْ فَيُوَحّدُ اللّهَ وَيُسْلِمُ وَيَدْعُو لَهُ فَيُشْفَى. حَتّى لَمْ يَبْقَ بِنَجْرَانَ أَحَدٌ بِهِ ضُرّ إلّا أَتَاهُ فَاتّبَعَهُ عَلَى أَمْرِهِ وَدَعَا لَهُ فَعُوفِيَ حَتّى رُفِعَ شَأْنُهُ إلَى مَلِكِ نَجْرَانَ، فَدَعَاهُ فَقَالَ لَهُ: أَفْسَدْت عَلَيّ أَهْلَ قَرْيَتِي، وَخَالَفْت دِينِي وَدِينَ آبَائِي، لَأُمَثّلَنّ بِك، قَالَ لَا تَقْدِرُ عَلَى ذَلِكَ. قَالَ فَجَعَلَ يُرْسِلُ بِهِ إلَى الْجَبَلِ الطّوِيلِ فَيُطْرَحُ عَلَى رَأْسِهِ فَيَقَعُ إلَى الْأَرْضِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ وَجَعَلَ يَبْعَثُ بِهِ إلَى مِيَاهٍ بِنَجْرَانَ بُحُورٍ لَا يَقَعُ فِيهَا شَيْءٌ إلّا هَلَكَ فَيُلْقَى فِيهَا فَيَخْرُجُ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ. فَلَمّا غَلَبَهُ قَالَ لَهُ عَبْدُ اللّهِ بْنُ الثّامِرِ: إنّك وَاَللّهِ لَنْ تَقْدِرَ عَلَى قَتْلِي حَتّى تُوَحّدَ اللّهَ فَتُؤْمِنَ بِمَا آمَنْتُ بِهِ فَإِنّك إنْ فَعَلْت ذَلِكَ سُلّطْت عَلَيّ فَقَتَلْتنِي. قَالَ فَوَحّدَ اللّهَ تَعَالَى ذَلِكَ الْمَلِكُ وَشَهِدَ شَهَادَةَ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الثّامِرِ، ثُمّ ضَرَبَهُ بِعَصَا فِي يَدِهِ فَشَجّهُ شَجّةً غَيْرَ كَبِيرَةٍ فَقَتَلَهُ ثُمّ هَلَكَ الْمَلِكُ مَكَانَهُ؟ وَاسْتَجْمَعَ أَهْلُ نَجْرَانَ عَلَى دِينِ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الثّامِرِ، وَكَانَ عَلَى مَا جَاءَ بِهِ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ مِنْ الْإِنْجِيلِ وَحُكْمِهِ ثُمّ أَصَابَهُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ أَهْلَ دِينِهِمْ مِنْ الْأَحْدَاثِ فَمِنْ هُنَالِكَ كَانَ أَصْلُ النّصْرَانِيّةِ بِنَجْرَانَ، وَاَللّهُ أَعْلَمُ بِذَلِكَ. قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَهَذَا حَدِيثُ مُحَمّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيّ، وَبَعْضِ أَهْلِ نَجْرَانَ عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الثّامِرِ، وَاَللّهُ أَعْلَمُ أَيّ ذَلِكَ كَانَ . ).

التعليق :

بدأ عبد الله بن الثامر يستعمل الاسم الأعظم فى شفاء الناس ، فيؤمنون بدعوته ( الاسلامية ) ، وانتشر صيته فخاف منه ملك نجران ، وكلما أرد قتله فلا يموت ، فقال له : إنك لا تستطيع قتلى إلا إذا آمنت بالله وحده . فآمن الملك كى يقتله ، وعندما آمن إستطاع قتله . ومفروض أن تُصدق هذا الإفك والهجص وإلّا أصبحت مُنكر سُنّة .!.  

3 ـ ( فَسَارَ إلَيْهِمْ ذُو نُوَاسٍ بِجُنُودِهِ فَدَعَاهُمْ إلَى الْيَهُودِيّةِ ، وَخَيّرَهُمْ بَيْنَ ذَلِكَ وَالْقَتْلِ ، فَاخْتَارُوا الْقَتْلَ فَخَدّ لَهُمْ الْأُخْدُودَ فَحَرَقَ مَنْ حَرَقَ بِالنّارِ وَقَتَلَ بِالسّيْفِ وَمَثّلَ بِهِ حَتّى قَتَلَ مِنْهُمْ قَرِيبًا مِنْ عِشْرِينَ أَلْفًا، فَفِي ذِي نُوَاس ٍ وَجُنْدِهِ تِلْكَ أَنْزَلَ اللّهُ تَعَالَى عَلَى رَسُولِهِ سَيّدِنَا مُحَمّدٍ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ : ( قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ النّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ).

تعليق :

الأخ ذو نواس غضب ودعاهم لليهودية فرفضوا ، فأحرقهم . لمذا غضب الأستاذ ذو نواس ؟ وما هو موقف ملك نجران ( المسلم القاتل ) ؟ لا تسأل ، وإلا إعتبروك مُنكر سُنّة . ولا بد أن تصدق زعم إبن إسحاق إنه لهذا أنزل الله جل وعلا آيات سورة البروج عن أصحاب الأخدود .

ثانيا :

نقل اللاحقون أكاذيب إبن إسحاق عن أصحاب الأخدود

1 ـ أصبح القصص وظيفة رسمية وشعبية فى العصر الأموى ، وتكاثر القصّاصون الرسميون والهواة ، واشتهروا ، وبعضهم كان ينقل عن إبن إسحاق ، وبعضهم كان مثل إبن إسحاق يؤلف من خياله . وحكايات القُصّاص كانت مصدرا للمؤرخين ولكتب الأحاديث والتفسير وقصص الأنبياء وقصص السابقين من الفراعنة وغيرهم ، وهذا ما نراه فى بدايات كتب الحوليات التاريخية كتاريخ الطبرى ومن جاء بعده .

2 ـ  القرطبى ( ت  611) فى تفسيره لسورة البروج نقل أكاذيب ابن إسحاق عن أصحاب الأخدود ، مع روايات أخرى لاحقة ومختلفة ، بعضها عن ( صحيح مسلم ) وعن آخرين . وأصلها جاء عن القُصّاص وخيالهم الواسع . وننقل بعض ما ذكره القرطبى فى ( تفسيره ) : ( وقال علي رضي الله عنه: إن ملكا سكر فوقع على أخته، فأراد أن يجعل ذلك شرعا في رعيته فلم يقبلوا، فأشارت إليه أن يخطب بأن الله- عز وجل- أحل نكاح الأخوات، فلم يسمع منه. فأشارت إليه أن يخد لهم الأخدود، ويلقي فيه كل من عصاه. ففعل. قال: وبقاياهم ينكحون الأخوات وهم المجوس، وكانوا أهل كتاب. وروي عن علي أيضا أن أصحاب الأخدود كان سببهم أن نبيا بعثه الله تعالى إلى الحبشة، فاتبعه ناس، فخد لهم قومهم أخدودا، فمن اتبع النبي رمي فيها، فجئ بامرأة لها بني رضيع فجزعت، فقال لها: يا أماه، أمضي ولا تجزعي.
وقال أيوب عن عكرمة قال: قُتِلَ أَصْحابُ الْأُخْدُودِ قال: كانوا من قومك من السجستان... وقيل: قوم من النصارى كانوا بالقسطنطينية زمان قسطنطين.
وقال مقاتل: أصحاب الأخدود ثلاثة، واحد بنجران، والآخر بالشام، والآخر بفارس. أما الذي بالشام فأنطنيانوس الرومي، وأما الذي بفارس فبختنصر، والذي بأرض العرب يوسف بن ذي نواس. فلم ينزل الله في الذي بفارس والشام قرآنا، وأنزل قرآنا في الذي كان بنجران. وذلك أن رجلين مسلمين كان أحدهما بتهامة، والآخر بنجران، آجر أحدهما نفسه، فجعل يعمل ويقرأ الإنجيل، فرأت ابنة المستأجر النور في قراءة الإنجيل، فأخبرت أباها فأسلم. وبلغوا سبعة وثمانين بين رجل وامرأة، بعد ما رفع عيسى، فخد لهم يوسف بن ذي نواس بن تبع الحميري أخدودا، وأوقد فيه النار، وعرضهم على الكفر، فمن أبي أن يكفر قذفه في النار، وقال: من رجع عن دين عيسى لم يقذف. وإن امرأة معها ولدها صغير لم يتكلم، فرجعت، فقال لها ابنها: يا أماه، إني أرى أمامك نارا لا تطفأ، فقذفا جميعا أنفسهما في النار، فجعلها الله وابنها في الجنة. فقذف في يوم واحد سبعة وسبعون إنسانا.)

3 ـ لو عاش هؤلاء فى عصرنا لتفوقوا على كُتّاب المسلسلات التركية . 

اجمالي القراءات 2282

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5124
اجمالي القراءات : 57,101,468
تعليقات له : 5,453
تعليقات عليه : 14,830
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي